المحرر موضوع: من رئاسة الحكومة إلى القدس: بلير مبعوثًا للرباعية  (زيارة 842 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من رئاسة الحكومة إلى القدس: بلير مبعوثًا للرباعية 

GMT 4:45:00 2007 الثلائاء 26 يونيو
 وكالات
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

دعمه لبوش يلاحقه في منصبه الجديد
من رئاسة الحكومة إلى القدس: بلير مبعوثًا للرباعية

بلير يعين مبعوثا للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط 
 لندن- القدس: قالت صحيفة الغارديان في عددها الصادر اليوم إن رئيس الحكومة البريطانية المنصرف توني بلير سيتولى منصب المبعوث الخاص للجنة الرباعية للشرق الأوسط. وقالت الصحيفة إن بلير سيمارس عمله من مكتب في القدس، وربما مكتب آخر في الضفة الغربية وسيكون مسؤولاً عن إعداد الفلسطينيين للتفاوض مع إسرائيل. ونسبت الصحيفة إلى أصدقاء لبلير القول إنه سيجعل هدفه الرئيس استعادة الوحدة الفلسطينية بعد استيلاء حماس على قطاع غزة. يذكر أن اللجنة الرباعية تضم الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.
وشكك مسؤولون من روسيا والإتحاد الأوروبي في قدرته على الحصول على دعم العرب بعد أن شكل دورًا قياديًا في حرب العراق مع بوش. ويعتقد كثير من العرب أن بوش منحاز لمصلحة إسرائيل. وقال سامي أبو زهري وهو مسؤول بحماس إن تجربة الشعب الفلسطيني مع بلير سيئة وإن تعيينه مبعوثًا للجنة الوساطة قد يزيد الأمور سوءًا.

ويترك بلير منصب رئيس الوزراء غدًا ويعمل المسؤولون على تحديد الدور الذي يمكن أن يلعبه كمبعوث للرباعي الدولي الذي يرعى عملية سلام الشرق الاوسط المؤلف من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

ومن المتوقع أن يهيمن موضوع تعيين بلير على جدول اعمال المباحثات التي ستجرى اليوم في القدس بين مسؤولين يمثلون وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومنسق السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي خافيير سولانا ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وقالت مصادر مطلعة على مداولات اللجنة إن من المرجح الإعلان عن تعيين بلير اليوم الثلاثاء على الرغم من انه قد لا يبدأ العمل على الفور.

وقال دبلوماسي أوروبي "تجرى مشاورات بين أعضاء الرباعي وبريطانيا بشأن تعيين توني بلير مبعوثًا عن الرباعي للفلسطينيين، ولا استطيع القول بما إذا كانت هناك نتيجة لكنني اتوقع التوصل إلى نتيجة ربما الثلاثاء عندما يجتمع مبعوثو الرباعي وربما ايضًا قبل هذا الموعد".

وسبق أن دعا بلير وهو حليف وثيق للرئيس الاميركي جورج بوش واشنطن مرارًا وتكرارًا، إلى أن تقوم بدور أكثر حزمًا في الشرق الأوسط لكنه لم يحدد بشكل قاطع إن كان يريد منصب المبعوث. وقال دبلوماسيون مقربون من المفاوضات إن بلير الذي يترك منصبه بعد عشر سنوات في السلطة بدا مستعدًا لقبول المهمة وتجاوز بعض المقاومة داخل الرباعية. ويحاول المفاوضون الان الاتفاق على تفاصيل تفويض المبعوث.

وكانت إدارة بوش قد تركت في وقت سابق العام الجاري موضوع تعيين بلير كمبعوث للرباعية معلقًا، وذلك قبل فترة طويلة من استيلاء اسلاميي حماس على قطاع غزة منذ اكثر من اسبوع. ورد عباس على انقلاب غزة باقالة الحكومة التي ترأستها حماس وتشكيل حكومة طوارئ في الضفة الغربية دعمها الرباعي الدولي والدول العربية الحليفة الرئيسة.

وقسم هذا الإنقلاب الأراضي الفلسطينية إلى قطاعين احدهما تسيطر عليه حماس في غزة والآخر أكبر حيث تهيمن عليه فتح في الضفة الغربية. وتريد اسرائيل والولايات المتحدة عزل الاسلاميين في قطاع غزة كجزء من استراتيجية المواجهة مع حماس، بينما تدعم حكومة الطوارئ التي شكلها عباس. وتأمل ادارة بوش في تحفيز المفاوضات بين عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذين التقيا في مصر الاثنين كما تدعم مبادرة السلام العربية الارض مقابل السلام.

وقال مساعدون لاولمرت إنه يدعم تولي بلير دورًا ممتدًا في المنطقة بعد تركه منصب رئاسة الوزراء. وكان مبعوث الرباعي السابق الرئيس السابق جيمس ولفنسون قد ركز بشكل أكبر على الامور الاقتصادية واستقال بسبب في جانب كبير من عدم رغبة إسرائيل في الالتزام بالاتفاقات التي رعتها الولايات المتحدة.
 


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/6/243303.htm


 
 

 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com