المحرر موضوع: غوردون براون يتسلم رسمياً مهام رئاسة الحكومة البريطانية  (زيارة 816 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
غوردون براون يتسلم رسمياً مهام رئاسة الحكومة البريطانية 

1942 (GMT+04:00) - 27/06/07

 

بلير أمام مقر 10 داونينغ ستريت لرئاسة الحكومة مع حاكم كاليفورنيا

لندن، بريطانيا (CNN)-- تبدأ بريطانيا الأربعاء حقبة سياسية جديدة مع تولي غوردون براون رئاسة الوزراء رسمياً خلفاً لطوني بلير.

فقد أعلن براون لدى وصوله مقر الحكومة - 10 داونينغ ستريت - عقب لقائه الملكة اليزابيث الثانية، التي طالبته بتشكيل الحكومة الجديدة، قائلاً: "هذه حكومة جديدة بأولويات جديدة لملاقاة طموح هذه الدولة. لندع التغيير يبدأ."

وتسلم رئيس الحكومة البريطانية الحادي عشر المنصب رسمياً عقب تقديم بلير استقالته إلى الملكة إليزابيث الثانية، وذلك بعد أن مغادرته للمرة الأخيرة مقر الحكومة في 10 دوانينغ ستريت.

وقبل توجهه إلى القصر، توقف بلير وأفراد أسرته أمام مقر الحكومة البريطانية، وقاموا بتوجيه تحية الوداع للصحفيين الذين تجمعوا أمام المقر.

وبتنحي بلير عن منصبه، يكون قد قضى عشر سنوات في الحكم.

يُذكر أن براون، كان قد تولى الأحد، رئاسة حزب العمال الحاكم خلفاً لبلير.

أما طوني بلير الذي شهد تراجعا في شعبيته بسبب المشاركة في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003، فلم يتحدد بعد الدور الذي سيقوم به، بعد تضارب التقارير الواردة حول إعلان مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء إن بلير، سوف يشغل منصب مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط.

ووفقاً للمسؤولين الأمريكيين فإنه من المتوقع أن يصدر إعلان بهذا الشأن الأربعاء. التفاصيل.

إلا أن رئيس وزراء إيرلندا بيرتي أهيرن، أكد الأربعاء، أن طوني بلير، وافق على شغل منصب مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط.

وقال أهيرن في مقابلة إذاعية "تحدثت إليه مساء الجمعة، استطيع التأكيد لكم أن ذلك هو بالتحديد ما سيقوم به." القصة كاملة.

وبالعودة إلى براون الذي أصبح اليوم (الأربعاء) رئيس وزراء بريطانيا، فقد بدأ منافسة بلير على رئاسة الحزب عام 1994، إلا أنه أجبر على التنحي جانباً مما أحدث صدعاً في العلاقات بين الزعيمين، اللذان احتكرا قمة الساحة السياسية في بريطانيا على مدى عشرة أعوام.

وفيما كان بلير، الذي تولى رئاسة الحكومة البريطانية عام 1997، يجري الاستعدادات لنقل زعامة الحزب رسمياً إلى براون في مدينة مانشستر، كشفت صحيفة بريطانية أن المحيطين به خططوا لإقالة براون عام 2005.

ونشرت صحيفة "الاندبندنت" المرموقة الأحد مقتطفات من مذكرات حكومية مسربة تتحدث عن مخططات لتعيين وزير جديد للخزانة، عقب احتفالات حزب العمال بفوزه في الانتخابات الأخيرة.




براون في زيارة للعراق مؤخرا

ونقلت الصحيفة إن المخطط الذي كان يقضي بإنزال مرتبة براون، ألغي عقب لعبه دوراً رئيسياً خلال حملة انتخابات عام 2005.

ورفض "داونينغ ستريت" التعقيب على التقرير بالإشارة إلى سياسته المتبعة بعدم التعليق على المستندات المسربة.

ومن جانبه قلل رئيس الوزراء البريطاني المرشح من شأن التقارير القائلة بأنه سيسعى لفك ارتباط الحكومة البريطانية الوثيق بإدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش في محاولة لإرضاء أعضاء حزب العمال، الذين أبدوا معارضة قوية لحرب العراق.

وعقب قائلاً في هذا السياق "إنه لمن مصلحتنا القومية أن يحتفظ رئيس وزراء المملكة المتحدة بعلاقات طيبة مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية."

يشار أن براون قام مؤخراً بزيارة إلى بغداد التقى خلالها بالمسؤولين العراقيين لتحديد أطر سياسة حكومته المقبلة تجاه العراق.

وتعتزم الحكومة البريطانية تقليص عدد قواتها المرابضة في العراق، التي خفضت إلى نحو 6 آلاف في شهر فبراير/شباط.

وفقدت بريطانيا نحو 150 جندياً منذ الغزو، الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.





http://arabic.cnn.com/2007/world/6/27/brown.LABOUR/index.html

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com