المحرر موضوع: الشرطة تفجر سيارة بغلاسكو واستراليا تعتقل مشتبهاً ثامناً  (زيارة 730 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشرطة تفجر سيارة بغلاسكو واستراليا تعتقل مشتبهاً ثامناً
1013 (GMT+04:00) - 03/07/07


 
وسعت بريطانيا من نطاق التحقيقات

غلاسكو، أسكوتلندا (CNN) --  أجرى فريق من خبراء المتفجرات عملية تفجير لسيارة مشبوهة في مسجد في مدينة غلاسكو فجر الثلاثاء، فيما أعلنت أستراليا اعتقال مشتبه ثامن في إطار التحقيقات الواسعة التي تجريها السلطات البريطانية في مخططات تفجيرات لندن وغلاسكو الفاشلة.

ولم تكشف المصادر الأمنية عن أسباب تفجير السيارة التي كانت في موقف السيارات المخصص لمسجد "فورث ستريت" في منطقة "بولوكشيلدز" في مدينة غلاسكو، إلا أنها المركبة الثالثة التي تلجأ الشرطة الاسكتلندية لتفجيرها منذ المحاولة الفاشلة لشن هجمات إرهابية في لندن ومطار غلاسكو السبت.

وبموازاة ذلك، توسعت التحقيقات القائمة حول المخططات التفجيرية لتشمل أستراليا حيث اعتقلت السلطات هناك ثامن مشتبه به، وهو ثالث طبيب موقوف على ذمة التحقيقات الجارية أثناء محاولته السفر.

ولم تكشف السلطات الأسترالية عن هوية الطبيب الهندي، 27 عاماً، الذي اعتقل في مطار بريسبان، فيما أشارت مصادر هناك إلى ان طبيبا آخر يخضع للاستجواب.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي، جون هواراد في مؤتمر صحفي أن المعتقل منح تأشيرة عمل مؤقت وأنه يعمل كطبيب في مستشفى بولاية كوينزلاند شرقي أستراليا منذ العام الماضي.

ونقلت وسائل الإعلام الأسترالية أن الطبيب كان يحمل تذكرة سفر، اتجاه واحد، إلى كوالالمبور بماليزيا أن على أن يواصل رحلته إلى موطنه من هناك.

وذكر هوارد أن معلومات أدلى بها الموقوف دفعت بالسلطات لاستجواب الطبيب الآخر.

ورفضت السلطات الأسترالية تحديد صلة الطبيب الموقوف بمخطط الهجمات إلا أنها أشارت أنها تمت بإيعاز من الحكومة البريطانية.

ويعد الطبيب الهندي ثالث طبيب موقوف في إطار التحقيقات التي تجريها بريطانيا حول سلسلة من المخططات الإرهابية الفاشلة، تضمنت محاولة تفجير سيارتين ملغومتين في وسط لندن الجمعة، ومحاولة اقتحام مطار غلاسكو بسيارة مفخخة السبت.

وطلبت الحكومة البريطانية مساعدة عدد من الدول من بينها باكستان في التحقيقات الجارية وسط شكوك في تورط أفراد بريطانيي المولد في المخطط.

وعلق مسؤول أمني رفض تسميته قائلاً "طلبنا من شركائنا في الخارج استطلاع أي روابط محتملة."

ونفذت الشرطة البريطانية 19 حملة تفتيش في إطار "التحقيقات المتحركة بخطى سريعة" منذ المحاولات الفاشلة التي وضعت بريطانيا في أعلى حالة التأهب والاستنفار الأمني.

وأوقفت الشرطة البريطانية سبعة مشبوهين في المخططات التفجيرية، بينهم طبيبان عربيان، وفق ما كشفت مصادر مطلعة لـCNN.

والطبيبان الموقوفان هما: بلال عبد الله، 27 عاما -عراقي ومحمد جميل عبدالقادر عشا، قالت السلطات الأردنية إنه أنه أردني من أصل فلسطيني. (التفاصيل)

وسعت لندن نطاق التحقيقات الجارية حول المخطط فيما شددت الإجراءات الأمنية  حول شبكة المواصلات العامة، تحديداً قطارات الأنفاق التي استهدفتها عام 2006 تفجيرات إرهابية أدت إلى مقتل وإصابة العشرات.

وحثت وزيرة  الداخلية البريطانية، جاكي سميث كافة البريطانيين على الوحدة "دعونا نكون واضحين: الإرهابيون مجرمون وضحاياهم من كافة الجنسيات والعرقيات والديانات.. أنهم يهاجمون القيم التي يؤمن بها كافة المواطنين الملتزمين، عبر وحدتنا وتماسكنا يمكننها هزيمة الإرهابيين."




http://arabic.cnn.com/2007/world/7/3/denote.australia/index.html





مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com