المحرر موضوع: ادخل وشوف شط العرب شاسمه الجديد بس لتتخبلون صوتو ياهل الحق  (زيارة 2234 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل wesam Bajoka

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3015
  • مل الفائده لو ربحت العالم كوله وخسرة نفسك
    • مشاهدة الملف الشخصي
                 
   
اسمه شط العرب. . . وليس ( اروند )

 

 
 
هذه المقاله منقوله بواسطت الكاتب والملحن وسام بجوكا بليس صوتو لما تقرونه بليس
من اجل شي اسمه العراق
هل شط العرب عراقي ام فارسي تابعو القراءه لو سمحتم

 
شط العرب نهر عراقي أصيل, من أب عراقي وأم عراقية, هما دجلة والفرات, ولد في القرنة وتربى في مهد الحضارات, ونشأ وترعرع في وادي الرافدين, وحفر اسمه في ذاكرة التاريخ منذ قديم الزمان, وشق طريقه نحو البحر, وكان وما يزال مصدرا من مصادر الخير والعطاء يروي مزارع النخيل بالمياه العذبة, وشريان ملاحي تمر منه السفن المتوجهة إلى موانئ البصرة, ونافذة يطل منها العراق على بحار الله الواسعة, وعرفه العالم كله بهذا الاسم الذي يحمل السمات العربية العريقة والملامح العراقية الأصيلة.

تتفرع منه مئات الأنهار والجداول التي تميزت بأسمائها ذات التركيبة البصرية الجميلة التي تنتهي بحرفي ( الألف والنون ), مثل: كتيبان وحمدان ويوسفان وسيحان وعبادان ومهيجران وعويسيان, حيث دأب عرب جنوب العراق على إضافة هذين الحرفين ( الألف والنون ) إلى اسم الشخص الذي يمتلك الأرض التي يمر بها أي جدول متفرع من شط العرب, فنهر كتيبان كان يمر بالبساتين التي يملكها قتيبة بن مسلم الباهلي, فسمي باسمه بعد إضافة الألف والنون فأصبح ( قتيبان ), ونهر عبادان كان يسقي البساتين المملوكة لعباد بن الحصين, فأصبح اسم النهر ( عبادان ) بعد إضافة الألف والنون ثم أصبح اسما للمدينة, وهكذا بالنسبة إلى بقية الجداول التي سرت تسميتها على هذا السياق منذ صدر الإسلام.

وما زال اسم شط العرب ( SHATT AL ARAB ) مثبتا في جميع الخرائط البحرية الادميرالية التي تعتبر المرجع الأساس في توثيق الملامح الجغرافية والمسالك الملاحية في المحيطات والبحار والأنهار. واعتمدته جميع المعاهدات والبروتوكولات المبرمة بين العراق وإيران, ثم أن كل المراجع الجغرافية والجيولوجية والجيمورفولوجية والجيوبوليتيكية المكتوبة بكل لغات العالم لم تعرف اسما آخر لشط العرب سوى الاسم المتداول منذ مئات السنين.

لكننا فوجئنا وصعقنا من الخبر الذي نشرته شبكة الإعلام العراقية على صفحات جريدة الصباح وفي موقعها على الشبكة الدولية, وأكده موقع ( الأخبار ) على الشبكة الدولية أيضا بتاريخ 2007/6/13 بقلم موفد الصباح إلى إيران أياد عطية, حول (( حصول تفاهم مهم بين نائب رئيس الوزراء برهم صالح والجانب الإيراني بشان استئناف نشاطات مكتب التنسيق المشترك CNC حول تحديد ضوابط الملاحة البحرية في نهر( اروند ) طبقا لاتفاق الجزائر عام 1975 بين الحكومتين العراقية والإيرانية )), والمقصود بأروند هنا شط العرب, وهذه التسمية الإيرانية مشتقة من عبارة ( اروند رود ) وتعني النهر العظيم باللغة الفارسية. ويحق لنا أن نوجه العتب واللوم إلى الشبكة العراقية الإعلامية الرسمية على هذه الهفوة الكبيرة وهذا الخطأ الجسيم الذي ارتكبته بحق شط العرب وبحق السيادة الوطنية العراقية, وسيسجل التاريخ بان صحيفة الصباح هي أول صحيفة عراقية تفرط بهذه البساطة بحقوق الشعب العراقي.

ثم إن الاسم الحقيقي لمكتب التنسيق المشترك هو CBC وليس CNC, والاسم مشتق من الأحرف الأولى لعبارة COMMON BUREAU for COORDINATION باللغة الإنكليزية, تبقى مسألة في غاية الأهمية, وهي أن الضوابط الملاحية الجديدة ستكون مبنية على أساس الواقع الجغرافي لشط العرب وعلى أساس التغيرات التي طرأت عليه منذ عام 1980, فقد رصدت الصورة الفضائية المنشورة على المواقع الخليجية انحراف المجرى الأدنى لشط العرب في منطقة المصب بزاوية حادة باتجاه خور عبد الله, وهذا يعني أن أي محاولة لإعادة ترسيم الحدود على هذا الأساس ستؤدي إلى إضافة مناطق جديدة إلى الجانب الإيراني على حساب الجانب العراقي, وبالتالي ستصبح الموانئ البترولية العراقية في الجانب الإيراني, ويحرم العراق من أي إطلالة على البحر, سيما وان تقارير الامم المتحدة تؤكد على أن العراق يعتبر من البلدان الساحلية المتضررة ملاحيا, والمحرومة من ممارسة النشاطات الملاحية المعتادة.

وبالمقابل نجد أن إيران تمتلك سواحل مترامية على أهم البحار, فهي تمتلك آلاف الكيلومترات على الخليج العربي, بل أنها تهيمن على كل الساحل الشرقي للخليج, وتواصل امتدادها نحو خليج عمان وتطل منه على مضيق هرمز, وتمتلك أيضا آلاف الكيلومترات على البحر العربي ومثلها على المحيط الهندي, إضافة إلى سواحلها الطويلة المطلة على بحر قزوين, ناهيك عن الجزر الكبيرة المنتشرة في حوض الخليج العربي, وفي مقدمتها جزيرة خارك وخاركو وقشم وكيش وغيرها, وليس لها في شط العرب سوى شريط قصير يمتد من نهر الكارون ولغاية رأس البيشة. فهل هذا الشريط يعطي لإيران والوفد العراقي المتفاوض معها حق التصرف بتغيير الحدود وتغيير التسميات الراسخة في ذاكرة التاريخ.

لقد سجلت الوثائق التاريخية والتعديلات التي طرأت على معاهدات شط العرب مكاسب منقطعة النظير حسمت كلها للجانب الإيراني مقابل التنازلات العراقية المتكررة, حتى جاء اليوم الذي نسمع به إن التفاوض يجري على تغيير الاسم وعلى ضم مساحات بحرية جديدة لإيران ومصادرة الحقوق البحرية العراقية.

إننا في البحرين نتطلع بقلوب دامية وعيون دامعة إلى أهلنا في العراق وقد مزقتهم الحروب وتعاقبت عليهم الويلات والكوارث. ونأمل أن تبادر الدول المجاورة للعراق إلى مد يد العون لهذا البلد الجريح وتراعي مصالحه وتحافظ على حقوقه. ونقول لصحيفة الصباح العراقية: أن أبناء جميع الأقطار الخليجية ما زالوا يتذكرون تلك الأيام العصيبة والظروف الشاقة التي كانت فيها السفن الخشبية القديمة تبحر باتجاه شط العرب لتنقل مياهه العذبة إلى الكويت والبحرين وقطر والأمارات فتروي عطشنا مذ كنا أطفالا ولم ننفطم منه لحد الآن.

وقد قمنا مؤخرا بتدشين اكبر سفينة حاويات حديثة أطلقنا عليها اسم ( شط العرب ) تيمنا بهذا النهر الخالد الذي لا يمكننا نكران أفضاله السخية, فكيف تتنكرون له بهذه الطريقة المجحفة.
ثم إن المعلومات التي أشرت إليها هنا يعرفها الصغير والكبير في جميع أقطار الخليج العربي, وبأمكانكم الحصول عليها من المكتبات العامة أو من الشبكة الدولية تحت تصنيف مادة ( شط العرب ) فكيف يجهلها الوفد العراقي المفاوض الذي يفترض أن يكون بمستوى المسئولية ؟؟؟.

خاص بالذاكرة

صابر بن حيران - باحث من البحرين