المحرر موضوع: ألفكر ألأشوري و ألنقاش ألعلمي - ألقسم ألثاني  (زيارة 1602 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألفكر ألأشوري  و ألنقاش ألعلمي - ألقسم  ألثاني

   ألفنان حنا حجار ونظرياته ألخاطئة نموذجا

             هل تسمية  بلاد ألشام  مشتقة  من إسم  شميرام  ؟

   لقد  شرحت  في  ألقسم  ألأول  ألأسباب  ألتي  دفعتني  أن  أرد  على
نظريات  ألسيد  حنا  حجار  ألذي  يتفنن  في  طرح  نظريات  خاطئة
و يتفنن  في  إيجاد  براهين  و تفسيرات  جديدة  غير  مبنية على  نصوص  تاريخية  أو  مراجع  علمية . سوف  أقدم  برهانا  جديدا  وهو
إدعاء  ألسيد  حجار  أن  تسمية  بلاد  ألشام  قد  تكون  مشتقة  من  إسم
شميرام  ؟ 
  كتب  ألسيد  حجار  في  موقع  bethsuryoyo.com
 Damascus is known by another name, and that is Sham.

I think that Sham is short for Shamiram, AKA Shamuramat & Semiramis (811-807), the famous Assyrian Queen.

Could the term Bilad Al-Sham, mean Athrawate/Athrowothe D'Sham(iram), (i.e. the Lands of Shamiram).

Who knows, maybe future diging under the city of Damascus might find Assyrian artifacts dating back to Shamiram.         
   


        أولا - هل نظرية  ألسيد حجار  هي  علمية  ؟
  طبعا  يحق  لكل  باحث  أن  يطرح  نظرية  جديدة  لتفسير  بعض أحداث ألتاريخ  أو  لشرح  معاني  بعض  ألأسماء  ألجغرافية  ، و لكن
شرط  أن  يستخدم  ألمعلومات  ألموثوقة  حول  ذلك  ألحدث ، و أن يقدم
براهين  جديدة  و مقنعة  حتى  يتسنى  للباحثين  أن  يناقشوا   هذه
ألبراهين  قبل  تأييد  تلك  ألنظرية  ألجديدة  !
     لقد  شرحت  سابقا  أن  ألسيد  حجار  لم  يدرس  ألتاريخ  و للأسف
ألشديد  لا  يطبق  مبادئ  علم  ألتاريخ  و أصوله  لا  بل  هو  يجهل  ما
هي  أهداف  ألبحث  ألتاريخي (  ألعلمي ) . و هذا  واضح  من  طريقته
في  طرح  نظريات  بدون  براهين  ؟  أو  عندما  يحاول  أن  يجد براهين
يعمد  إلى  تفسيرات  خاطئة  فيضيع  ألقراء  ألبسطاء  في  دهاليز
نظرياته  غير  ألعلمية .
   إنني  أؤكد  أن  نظرية  ألسيد  حجار  غير  علمية  للأسباب  ألتالية :
أ - هنالك  فرق  كبير  بين  أسطورة  ألملكة  سميراميس  و بين  تاريخ
ألملكة  شميرام  ألحقيقي . أسطورة  سميراميس  تقول  أن  ألأشوريين
قد  وصلوا  في  فتوحاتهم  إلى  مصر  و إلى  حدود  ألهند ، بينما  تاريخ
ألأشوريين (  ألأكاديمي )  يثبت  لنا  أن  ألأشوريين  لم  يصلوا  إلى
ألهند  أو  باكستان  و إفغانستان  و حتى  بلاد  فارس  لم  يحتلوا  إلا  بعض  ألأقسام  ألقريبة  من  حدودهم .   و بكل  تأكيد  شميرام  لم  تصل
إلى  بلاد  مصر  !
ب - في  ألفترة  ألتي  حكمت  فيها  شميرام  811 -807 ق.م  لم  توجه
أية  حملة  إلى  مملكة  دمشق  ألأرامية  و ألتي  كانت  كتابات  ملوك
أشور  تطلق  عليها  بأللغة  ألأكادية  تسمية " شا  حمري شو " .
ج - أن  حكم  ألملكة  شميرام  ألقصير في  بلاد  أشور ، يقابله  حكم
حزئيال  ملك  أرام  ألقوي 844 - 804  ق.م  هذا  ألملك  مشهور  بصموده  أمام  ألجيوش  ألأشورية  و ألمكتشفات  ألأثرية  ألجديدة
(  نص  تل دان )  تثبت  لنا  أنه  كان  مستوليا  على  شمالي دولة إسرائيل
كما  أن  دولتا  إسرائيل  و ألسامرة  خاضعتان  له .  كذالك  ألمناطق
ألواقعة  شرقي  نهر  ألأردن .  في  ألمختصر  ألمفيد : إن  حزئيال  هو من  أقوى  ألملوك  ألأراميين  في  دمشق  و يعتقد  بعض  ألمؤرخين
إستنادا  إلى  نص  أرامي  أن  هذا  ألملك  قد  حاول  إسترجاع  بيت
نهرين ( ألجزيرة )  فكيف  تطلق  تسمية  بلاد  ألشام  ، و مشتقة  من
شميرام ،  على  بلاد  لم   تحتلها  جيوشها  ؟
د -  أخيرا ، إن  ألملك  تغلت فلأسر ألثالث  هو  ألذي  إستولى  على
بلاد  أرام  أو  "  شا  حمري شو "  سنة  732 ق.م  و طبعا   لم  ترد
تسمية " شام "  في  ألنصوص  ألأكادية .

ثانيا - هل  يستفيد  ألقارئ  من  نظرية  ألسيد حجار  ألجديدة  ؟

 لا  شك  أن  أغلبية  ألمثقفين  يعلمون  أن  تسمية  بلاد  ألشام  هي  تسمية
عربية  و موجودة  في  ألمصادر  ألعربية .  أي  أن  تسمية  بلاد  ألشام
غير  موجودة  في  ألمصادر  ألسريانية  و أليونانية  و ألأكادية  ألقديمة .
 هذه  ألنظرية  هي  خاطئة  (  ألأمل  أن  تكون  نظرية  صحيحة   هو
صفر  على  مئة   0/ 100 ) .  و لكنها  نظرية  جديدة  بدون  شك  وهي
من  مخيلة  ألفنان  حنا  حجار  ، ألسؤال  ألمطروح  ألأن  هو  :
هل  ألنظريات  غير  ألعلمية  تفيد  ألقراء  أو  تفيد  أبناء  شعبنا  ألمقسم  ؟
هل  نظرية  ألسيد  حجار  ألمزورة  للتاريخ  بشكل  عام  و تاريخنا
ألأرامي  بشكل  خاص ، هي  عمل  بناء  و مفيد  ؟
 ما  هي  ألإستفادة  من  ألإدعاء  أن  تسمية  بلاد  ألشام  مشتقة  من  إسم
شميرام (  بدون  براهين ) ، بينما  كل  ألبراهين  تثبت  أن  تسمية  بلاد
ألشام  هي  تسمية  عربية  ! 
  رد  أحد  ألإخوة  في  موقع  bethsuryoyo.com  على  ألسيد حجار
معلقا  أن  تسمية  بلاد  ألشام  هي  تسمية  عربية  قد  تكون  تعني  ألشمال
(  ربما  بعكس  أليمن  أي  أليمين )  و كان رد  ألسيد  حجار
"  As you might have noticed, I was merely making specualtions and asking questions, just to raise interest in the topic, I have no proof that it was derived from one name or another
 للأسف  ألشديد  ، كان  أحد  ألإخوة  قد  علق  أن  تسمية  بلاد  ألشام
قد  يكون  مصدرها  " سام "  ألذي  ورد  ذكره  في  ألتوراة .  مما  دفع
ألسيد  حجار بالكتابة  "  لا  يوجد  عندي  براهين  أنها ( بلاد ألشام )
مشتقة من إسم  واحد ( شمال )  أو  إسم  أخر  (  سام  ) " .
  ألمؤسف  في  هذا  ألجواب ، أن  ألسيد  حجار  يشكك  بأن  تكون  تسمية
بلاد  ألشام  هي  من  أصل  عربي ، و هذا  ما  يعرفه  كل  من  له  إلمام
بتاريخ  ألعرب  ألقديم  .  ألسؤال  موجه  للسيد   حجار ،  هل  ألتشكيك
في  ألحقائق  ألراسخة  -  مثل  برج بابل  في  مدينة بابل  و بلاد  ألشام
هي تسمية  عربية  -  هي  وسيلة  عندك  كي  تؤكد  نظرياتك  ألخاطئة ؟

ثالثا - ما   هو  ألبحث  ألتاريخي    في  مفهوم  ألسيد  حجار  ؟

    لا  شك  أن  ألسيد  حجار  يحب  ألتاريخ  و لكنه  للأسف  ألشديد
يخلط  بين  ألتاريخ  ألأكاديمي  و بين  ألتاريخ  ألمسيس  ؟  ألأول  علمي
يهدف  إلى  نشر  ألحقائق  بينما  ألثاني  ليس  له  علاقة  بألتاريخ
ألأكاديمي  و يهدف  إلى  ألدفاع  عن  طروحات  بعض  ألدول  و ألأحزاب .
   لقد  نجحت  بعض  ألدول  مثل  روسيا  في  عهد  ستالين  في  إخفاء
حقائق  تاريخية  و إقتصادية  و سياسية  كما  أنها  سخرت  " مئات "
ألمؤرخين  كي  يكتبوا   تاريخ  ألثورة  ألشيوعية   بشكل  لا  يسيئ  إلى
نظام  ستالين  ألظالم .
  لقد  كان  نجاح  هؤلاء  ألمؤرخين  ألروس  "  ألمسيسين "  مؤقتا  إذ
سرعان  ما   ظهرت  ألحقائق ،  كما   أن  ألعالم   ألغربي  كان  يدرك
ما  يجري  في  عهد  ستالين !
  إنني   أهنئ  ألسيد   حنا  حجار  على  شجاعته  ألفكرية  لأنه  يكتب
إسمه  ألحقيقي  بخلاف  ألكثيرين  ألذين  يختبئون  تحت  أسماء  مستعارة
و لكنني  أختلف  كليا   على  مفهوم  ألسيد  حنا  حجار  للتاريخ .
 فأرجو  منه
أ -  أن  يتوقف  عن  إستخدام  هذه  ألتعابير speculation  و metaphor  لأن  ألباحث  ألعلمي  لا  يخاطر  و لا  يجازف  لمعرفة
ألحقيقة .  أما  ألكلمة  ألثانية  metaphor  فهي  تعني  ألمجاز  وهذه
ألكلمة  لها  علاقة  وثيقة  بألأدب  .  و طبعا   لا  يوجد  حقائق  مجازية
في  ألتاريخ  : أسم  لغتنا  ألتاريخي  و  ألعلمي  هو  ألأرامية - ألسريانية
و ليس  إسمها  مجازا  ألأشورية .
ب - أرجو  أن  تتوقف  عن  إيهام  ألقراء  ،  أنه  في  ألمستقبل  " قد "
نجد  إثباتات  تبرهن  ألنظريات  ألتي  هي  من  وحيك ( بدون  براهين )
لقد  أوهمت  ألقراء  أنه  لربما  في  ألمستقبل  قد  نجد  في  مدينة دمشق
أثارات  تعود  إلى  شميرام ؟  و هذا  مستحيل  لأن  شميرام  لم  تحتل
أو  تبني  في  مدينة  دمشق  .  لو  ذكرت  أننا   "  قد  "  نجد  أثارات
أشورية  تذكر  أحد  ألملوك  ألأشوريين  مثل  تغلت فلأسر  ألثالث  أو
أحد  حكام  دمشق  فهذه  حقيقة  مقبولة .
ج -  أرجو  أن  تحترم  ألقراء  أكثر  ،  فبرج  بابل  يقع  في  مدينة
بابل  و ليس  في  مدينة  نينوى  ألتي  دعيت  مجازا  بابل  !
د -  إن  نظرياتك  ألجديدة  هي  غير  مفيدة  خاصة  في  ألدفاع  عن
تاريخنا  ألعلمي . كل  سرياني  مثقف  يستطيع  أن  يدافع  عن  أرامية
مدينة  دمشق  و لكن  لا   أحد  يستطيع  أن  يدافع  عن  بعض نظرياتك
ألمشبوهة : تسمية  ألشام  من  شميرام  ؟

   أخيرا  إذا  كنت  تحب  شعبك  فلما  لا   تتوقف  عن  نشر  نظريات
خاطئة  هي  أقرب  إلى  ألخواطر ، و أنت  تعلم  جيدا  أنها  ليست
بأبحاث  مدروسة  ؟
   هل  فكرت  مليا   " كم "  من  ألإخوة  ألبسطاء  سوف  يصدقون
نظريتك  ألجديدة : بلاد   ألشام  مشتقة  من  شميرام  ؟  و كم  من  هؤلاء
سوف  يدعون  أن  دمشق  كانت  أشورية  ؟

هنري بدروس كيفا