المحرر موضوع: عيد الصليب في بخديدا  (زيارة 1561 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كريم إينا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1311
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عيد الصليب في بخديدا
« في: 20:31 15/09/2005 »
عيد الصليب في بخديدا
كريم إينا

أقام العشرات من شباب قرة قوش مراسيم شعلة الصليب في بخديدا سواء بإشعال النيران أو إستخدام المفرقعات والساعودات والشّعلات والنشرات الضوئية في الليل إحتفاءا ً بمناسبة إشارة الصليب وترجع هذه الفكرة إلى الملك قسطنطين الذي خاض في زمانه ثلاثة حروب دامية حيث خسر في إثنين منها أما الحرب الثالثة رأى حلما ً ( ظهور الصليب عليه ) .
إتصل بأمه الملكة هيلانة التي كانت تعتنق المسيحية وقال لها حول الرؤية التي ظهرت عليه فقالت له آمن بصليب المسيح لكي تنتصر على أعدائك فعمل بما قالت له وخاض المعركة الثالثة ضد الأعداء فإنتصر عليهم ويقينا ً منه قال لأمه أريد أن أرى الصليب الذي صلب عليه المسيح وعلى إثره أمرت الملكة هيلانة بإرسال مجموعة من الجنود إلى القدس للبحث عن الصليب المفقود فإتصلوا بالأسقف الديني في تلك الفترة لأنه المسؤول على رعية مدينة القدس.
وعندما وصلوا إليه قالوا له نحن جنود أرسلتنا الملكة هيلانة أم الملك قسطنطين إليك نريد منك أن ترشدنا على الخشبة التي علّق عليها المسيح فتلكأ لأنه لم يستطع التفرقة بين الصلبان الخشبية الكثيرة فقال لهم يوجد حل واحد وهو أن نخرج الصلبان كلها وعندما يموت ميت نعرض الصلبان عليه فأي واحد منها يحيي الميت فذاك الصليب هو الحي الأصلي .
وتم إتباع الطريقة ذاتها إلى أن إختاروا الصليب الحقيقي ومنذ تلك اللحظة قامت الملكة هيلانة بإشعال النيران في أرجاء المعمورة إثباتا ً للملك قسطنطين بأنهم عثروا على خشبة الصليب التي صلب عليها المسيح .
ومنذ ذلك الوقت أخذوا هذا التقليد لحد الآن وقد تم في كنيسة مار يوحنا في بخديدا أداء مراسيم طقسية روحية يوم الخميس الموافق 14 / 9 / 2005 تذكارا ً لصلب المسيح وقد حضر الطقس الأب بهنام سوني والأب شربيل عيسو وعدد كبير من الشمامسة وجمع غفير من المؤمنين وعدد من وسائل الإعلام.[/size]