المحرر موضوع: وفد الجالية الكلدوآشورية المشارك في الاجتماع الخاص مع الرئيس الطالباني  (زيارة 5155 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وفد الجالية الكلدوآشورية المشارك في الاجتماع الخاص مع الرئيس الطالباني


السيد المهندس سعيد سيبو رئيس المجلس الكلدوآشوري السرياني القومي في سان دييغو / كاليفورنيا ممثلا للنادي الكلداني ( كرستال بول ) والسيد فاروق كوركيس عضو اللجنة التنفيذية للمجلس  وممثله يلتقيان مع وفد رفيع المستوى من ممثلي المؤسسات الكلدوآشورية في الولايات  المتحدة بفخامة  الدكتور جلال الطالباني رئيس الجمهورية العراقية والدكتور حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية العراقية مساء يوم السبت الموافق 10 ايلول 2005 في مقر اقامة الوفد في واشنطن العاصمة وقد حضر اللقاء  كل من الدكتور آدم ابرم والدكتوره  أكنس مرزا من فرع الحركة الديمقراطية الآشورية في شيكاغو   والسيد عليدن خامس رئيس اتحاد الجمعيات الآشورية في اميركا ( فدريشن )  والسيد سام يونو الرئيس السابق للاتحاد الكلداني  والسيد شيبا مندو رئيس المجلس الآشوري في شيكاغو  والسيد المحامي سلمان سيسي عن المجلس القومي الكلداني في ديترويت  ورجل الاعمال المعروف السيد مايكل جورج الرئيس الحالي للاتحاد الكلداني في اميركا والدكتور ادور ايشو اكاديمي وناشط قومي والساده ادد اشور سين نائب سابق لرئيس اتحاد الجمعيات الامريكية  وعلاء منصور مسؤول فرع زوعا في مشيكان والدكتور ران مايكل عن مجلس الدفاع الكلدوآشوري في اميركا وشخصيات كلدوآشورية مهمة اخرى تم اللقاء بحضور وزيرة العلوم والتكنولوجيا  باسمة بطرس ,  كما التقى الوفد بالسيد سمير الصميدعي سفير العراق لدى الامم المتحدة والدكتور برهم صالح نائب رئيس الوزراء والدكتور موفق الربيعي مستشار الامن القومي  . وقد نوقشت مواضيع مختلفة تهم العراق الجديد  بصورة عامة ووضع الكلدوآشوريين بصورة خاصة حيث سلّم السيد كوركيس رسالة المجلس الكلدوآشوري السرياني في بداية اللقاء للسيد رئيس الجمهورية الذي قبلها وقرأها فورا وتجد عزيزنا القارىء ادناه فحوى الرسالة :


التاريخ : 7 ايلول 2005


سيادة رئيس الجمهورية العراقية الدكتور جلال الطالباني الموقر
تحية عراقية ,

   نهنئكم وأنفسنا بزوال الحكم الدكتاتوري البغيض وتبؤكم رئاسة جمهوريتنا الخالدة , وانطلاقا من علمنا اليقين بانكم تحملون قلبا كبيرا وصدرا يتسع لكل العراقيين دون تمييز , مما شجعنا للكتابة اليكم عن بعض القضايا .

1 – جعل الاسلام دين الدولة الرسمي ,  هو انتقاص لبقية الاديان ونكران للديمقراطية , وحيث ان الدولة لا دين لها انما الدين هو لافراد الشعب لذا نطالب بفصل الدين عن الدولة ليبقى الدين منزها عن اخطاء السياسة .
2 – لقد وردت في دستور اقليم كردستان تسمية ( الكلدان والآشوريين ) بلفظة واحدة هي         " كلدوآشور " وليس بخاف عليكم ان تسمية كلدوآشور قد اعتمدها مجلس الحكم الانتقالي في قانون ادارة الدولة المؤقت كما أعتمد التسمية المذكورة كثير من الاحزاب الوطنية ... لذا نرجو تدخلكم لتعديل اسم ( الكلدان والآشوريين ) الواردة في المادة 122 والذي شطر قوميتنا الى شطرين  لتصبح كلدوآشور كما هو متداول .
3 – نطالب بفتح مراكز انتخابية في اماكن تواجد شعبنا في كل من ديترويت , شيكاغو , سان دييغو وغيرها من المدن الامريكية والاوربية  حسب الحاجة .
4 – التكرم بفتح قنصلية في مدينة سان دييغو حيث يتواجد فيها ما ينيف عن 30 الف عراقي .
 
   اننا اذ نستنكر الاعمال الاجرامية التي تقوم بها عصابات منفلتة , نرجو الضرب على أياديها بيد من حديد ليعم الامن والاستقرار ربوع بلادنا المعطاءة ويسود السلام كل مدنها    وقراها .




                                         عن / المكتب التنفيذي للمجلس الكلدوآشوري السرياني القومي
                                                                   سان دييغو / كاليفورنيا
                                                                           
                                                                           
                                                                            حنا قلابات



 

 خرج الوفد بعد لقائه بالسيد الرئيس بالانطباعات التالية :

1- الرئيس الطالباني يفضل التسمية " كلدوآشور "  .
2- دعانا لتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة العلاقات والتجاوزات التي حصلت وتحصل ضد ابناءنا في منطقة كردستان العراق , وقد اكد سيادته اكثر من مرة بان هذه التجاوزات هي فردية وليست من سياسة الاقليم او الحزبين الكرديين . وتطرق الى موضوع ارجاع الاراضي والقرى الكلدوآشورية الى اصحابها .
3- دعوة ابناء الجالية لزيارة العراق وعمل استثمارات  خاصة في شمال الوطن .
4- ركز سيادته على الاتحاد وعدم التشتت .
5- ركز سيادته على المشاركة في الانتخابات .
6- شدد سيادته على الاخوة الكلدوآشورية الكردية .
7- طلب منا مساعدة المسيحيين في العراق .
8- اثنى على الشهيدة الكلدوآشورية ماركريت جورج ونعتها ببطلتنا .