في مواجهة التحديات .. نازحو سهل نينوى والتغيرات الطارئة


المحرر موضوع: في مواجهة التحديات .. نازحو سهل نينوى والتغيرات الطارئة  (زيارة 9440 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Rayan Nagara

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 314
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في مواجهة التحديات .. نازحو سهل نينوى والتغيرات الطارئة
الجزء الاول

ريان نكَارا - عنكاوا كوم / سهل نينوى

أزدادت أعداد النازحين من المسيحيين في سهل نينوى بشكلٍ كبير، مما يجعل الاعلاميون والباحثون الاجتماعيون وسكان المنطقة أنفسهم ينظرون بعين القلق على ظاهرة النزوح الكبير لمسيحيي المدن الرئيسية في العراق  نتيجة الهجمات الشرسة التي تطالهم، وأخذ شكل مناطق (مدن وقرى) سهل نينوى يتشح بالتغيير الاقتصادي والاجتماعي والسياسي نتيجة هذا النزوح..
ولكل واحد من هؤلاء النازحين قصة مؤلمة، محورها جدران بيوتٍ وأرصفة شوارعٍ وأزقة ممزقة وُدعت بعبراتٍ متثاقلة على أمل العودة، وأية عودة.. المسيحيون يلاقون حتفهم في معظم مناطق المدن الساخنة فهناك أستهداف مباشر لهذا الطيف العراقي الأصيل، فبعد أن كانت معظم المدن العراقية الكبيرة تحتضن وتزخر بالألوف ومئات الألوف من المسيحيين أصبحت الآن تفتقر اليهم بسبب هذه الهجمات الشرسة، ونزحوا إلى مناطق أكثر أمناً كأقليم كردستان وسهل نينوى بالاضافة الى السفر والنزوح الى بعض الدول المجاورة كالأردن وسوريا..



احصاءات النازحين

وللغوص عميقاً في تفاصيل هذه الظاهرة، أجرينا بعض اللقاءات الأولية تمهيداً للوقوف أمام المشاكل الحقيقية التي يعاني منها النازحون من جهة وسكان المنطقة الاصليين من جهة أخرى، وهذا سيكون في حلقات متسلسلة قادمة...
أردنا أن ننطلق في تقريرنا هذا من جهة رسمية معنية، فقصدنا المجلس البلدي في ناحية القوش (48كم) شمال الموصل لنأخذ ما في جعبتهم من أمور تخص النازحين، وأُستقبلنا في مجلسهم بشكل جميل من قبل الرئيس وأعضاء المجلس، وبادرنا الحوار حول قضية النازحين في سؤال عن عدد النازحين في المنطقة والمسجلين لديهم..؟ فكان رد السيد شريف سليمان علي رئيس المجلس البلدي أن لديهم 388 عائلة نازحة مسجلة لديهم لصالح مديرية الهجرة والمهجرين في نينوى، وهذه العوائل معظمها من المسيحيين ومنها بحدود 250 عائلة مسيحية في مركز ناحية القوش، والبقية موزعة على القرى المسيحية واليزيدية التابعة للناحية. وأضاف السيد شريف أنهم في المجلس البلدي دائماً يقدمون كافة التسهيلات للنازحين تقديراً للظروف القاهرة التي تمر بها المناطق الساخنة التي قدموا منها فأغلبهم من مناطق بغداد والموصل وبقية المحافظات المتدهورة أمنياً. وفي سؤالنا عن أهم المشاكل التي يعاني منها النازحون..؟ أجابنا، أن المشاكل التي تصلهم من النازحين هي نفسها التي تصلهم من غير النازحين وغالبا ما تخص حصص النفط ومشتقاتهِ..


وفي زيارة أخرى الى اللجنة الخيرية الآشورية في القوش وبعد الترحيب الجميل، تحدثنا عن وضعية النازحين بشكل عام وعن كيفية عمل اللجنة، ثم سألناهم عن أمكانية حصولنا على الأحصاءات المتعلقة بعدد النازحين المدونة لديهم، فلم يبخلوا علينا وزودونا بآخر الأرقام للعوائل المسيحية النازحة في سهل نينوى والتي قامت بأحصاءها اللجنة في شهر يوليو الجاري حسبما ذكروا لنا..
   وهي كالآتي :
باغديدا          1722
برطلة          816
كرمليس          260
بعشيقا          611
القوش          657
تللسقف          636
شيخان          148
تلكيف          566
باقوفا          46
باطنايا          648
---------------------------------------------
المجموع       6110  عائلة مسيحية نازحة في سهل نينوى


وهذه الأرقام مسجلة لدى وزارة الهجرة والمهجرين في بغداد حسب ما افادتنا به اللجنة الخيرية.. وقبل ذلك كنا قد اتصلنا بلجنة شؤون المسيحيين في القوش (والمسمى بمكتب رابي سركيس) لغرض حصولنا على أعداد النازحين المسجلة لديهم لتأكيد هذه الأرقام الا أنهم رفضوا تزويدنا بالاحصاءات عملاً بنظامهم الداخلي الذي يمنعهم من التعامل مع الإعلام حسب ما افادونا بهِ، ولكن استطعنا أن نحصل على بعض الأرقام من مصادر مقربة منهم وكانت مقاربة للأرقام المعروضة أعلاه..

وضع النازحين في القوش من وجهة المجلس البلدي

والغرض من الأرقام هو معرفة حجم المعاناة والمعانين من أبناءنا النازحين إلى سهل نينوى، ولكي نتطرق إلى أهم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية أجرينا لقاءاً خاصا مع السيد ثائر قاشا عضو المجلس البلدي وناشط اجتماعي، ليحدثنا عن وضع النازحين في القوش..
** بداية سيد ثائر، هناك فرق كبير بين الأعداد التي حصلنا عليها من اللجان الخيرية والأرقام التي في حوزتكم بخصوص النازحين؟
-- أنا أعتقد أن الأرقام المثبتة في سجلاتنا قد لا تكون دقيقة 100% لكنها قريبة من العدد الحقيقي للنازحين، ويبدو أن الذي يحدث هو أن بعض العوائل النازحة لم تسجل في استمارات النازحين التي جمعناها، ذلك لأننا لم نقدم لهم مساعدات مالية أو عينية، بعكس ما تفعله المنظمات الانسانية واللجان الخيرية التي توزع المساعدات المالية والعينية لذلك نرى تهافت جميع النازحين الى هذه المنظمات.. وأعتقد أن هذه الأرقام التي حصلتم عليها هي أكبر من العدد الحقيقي للنازحين الذين يعيشون فعلا في المنطقة.
** هل ثمة تعليمات من مجلس المحافظة بشأن تقديم يد العون لهؤلاء النازحين، وتمشية معاملاتهم؟
-- بالتأكيد، فمجلس المحافظة حريص على تقديم كافة التسهيلات لأخوتنا النازحين من حيث أرشادهم وتسيير معاملاتهم، نظرا للظروف القاهرة التي تمر بها مدنهم الأصلية التي قدموا منها.
** هل هناك عوائل نازحة أستقرت بالمنطقة؟
-- نعم، هناك الكثير من العوائل التي أستقرت بشكل نهائي، وشيدوا لهم بيوتاً ومعامل ومحال تجارية في المنطقة، وتأقلموا مع الوضع بشكل جيد، ولكن أمانة أقولها أن هناك الكثير من النازحين يعيشون تحت خط الفقر ويقطنون بيوتاً آيلة للسقوط ويعانون الكثير، لاسيما من الجانب الاقتصادي. وهؤلاء النازحون الذين قدموا من بغداد وتحديداً من المناطق الساخنة في بغداد قد  تعرضوا إلى تهجير قسري وتهديد بترك ممتلكاتهم، فتركوا كُل شيء ونزحوا بأجسادهم، ولدينا أيضاً نازحون من مدن الموصل والبصرة وغيرهما..
* الا تلاحظون أن هناك بعض التغيرات التي طرأت على المجتمع في السنوات الثلاث الأخيرة، والتي ربما غيرت من بعض أوجه العادات والتقاليد التي كانت سائدة في المنطقة.. فهل تعتقدون أن للنازحين يد في ذلك؟-- بالتأكيد.. وهذا سؤال وجيه، من المعروف لدى الجميع أن المجتمعات الحضرية (المدنية) تختلف في تركيبتها عن المجتمعات الريفية، فغالبا ما يكون المجتمع الريفي أكثر أنغلاقاً من المجتمع الحضري، وهذا الأختلاف أعتقد أنه أحدث صداما خفيفاً بين المجتمعين بعد عمليات النزوح الكبيرة، أضف إلى ذلك دخول وسائل المعلوماتية والأتصالات المختلفة. فأعتقد أن هذا ما حصل ومع الأسف فقد تأثر بعض من السكان الأصليين – إن صح التعبير- بتقاليد النازحين، بينما أنا كنت أأملُ العكس كوني من المحافظين، ومن جانب آخر هناك عوائل كثيرة تأثرت بجو القرية ودخلت في أجواءهِ سريعاً.
** نشكرك جزيل الشكر سيد ثائر قاشا..
-- بل أنا هو من يقدم الشكر الجزيل لكم، والتحية لموقعكم الرائع (عنكاوا كوم) وعلى الجهود الكبيرة المبذولة من أجل ايصال الاخبار وعكس الحقيقة من موقعها لكل أبناء شعبنا..


وضع اللاجئين في بغديدا من وجهة نظر الكنيسة

وفي مركز قضاء الحمدانية بخديدا (30 كم) شرقي الموصل حيثُ تأوي أكبر عدد من النازحين في سهل نينوى، والتي بدأت الآن تنشط تجارياً وصناعياً لنزوح أعداد كبيرة من تجار وصناع وحرفيي الموصل اليها.. وبأعتبار الكنيسة أحد أبرز المهتمين بهذا الشأن كونها مؤسسة تعنى بالشأن الأنساني بشكل كبير أردنا أن نعرف وجهة نظر الكنيسة في بخديدا عن هذا الموضوع وماهية المساعدات التي تقدمها اليهم، لذا قابلنا الأب اندراوس حبش ليجيبنا على أسئلتنا.. 
**  ما هي وضعية العوائل الوافدة الى بخديدا، أبونا أندراوس؟ *
-- كل حالة هجرة مهما كانت مسبباتها لابدّ أن يحدث هناك استطدام في العادات والتقاليد بين الوافدين والمستقبلين هذا هو واقع الحال هنا في بخديدا لكن يتوجب على الوافدين التأقلم مع المناخ الجديد، وليس الانصهار، لان لكل شئ  خصوصيته لاسيما المجتمعات وأيضا على المستقبلين ان يراعوا حالة الوافدين لأنهم جاءوا تحت ظروف قاهرة.
** ما هي الإجراءات التي اتخذتها الكنيسة لمساعدة العوائل الوافدة؟
-- دور الكنيسة هو إعطاء الكلمة و إعطاء المساعدة الروحية قبل إعطاء المساعدة المادية. أما بالنسبة للإجراءات التي اتخذتها الكنيسة، فقمنا بتسجيل أعداد العوائل الوافدة  والتعرف على الأسباب التي دفعت بهم إلى ترك منازلهم حتى ان معظمهم لم يحضون بالفرصة لإحضار أثاث منازلهم، معظمهم جاءوا بما على أجسادهم من ثياب وبعض من الممتلكات مما خف وزنه وغلا ثمنه. كما قامت الكنيسة بمباركة هيئة شؤون المسيحيين بدعم من الأستاذ سركيس اغاجان التي تقدم المساعدات المادية للعوائل الوافدة لكن في الآونة الأخيرة توقف الدعم للهيأة لأسباب غير معروفة.
** تعاني هذه العوائل زيادة بأسعار الإيجارات.. ما هو رد فعل الكنيسة من ذالك؟
-- كما قلت.. دور الكنيسة هو إعطاء الكلمة قبل كل شىء، حاولت الكنيسة في المواعظ وفي الندوات التقليل من هذه الظاهرة وزيادة ألشعور بمعانات الأخر لكن هذا الموضوع كان من أسبابه الرئيسية هو الزيادة في الطلب الذي ادى الى زيادة الأسعار من جانب، وتقبلاً ملحوظاً لهذه الاسعار من قبل بعض العوائل الوافدة من جانبٍ آخر.
** ما هو التأثير الاقتصادي لهذه الهجرة على اقتصاد بخديدا؟
-- ان الزيادة الكبيرة والمفاجئة  للسكان في بخديدا بالطبع ستؤدي الى تطور اقتصادي مقترن بالتأثير السلبي على المنطقة. أضف الى ذالك التطور العمراني الكبير الذي حدث لكن بالرغم من هذا التطور يسود الشارع المسيحي ألان شعور بالخوف من ان تطال  حملة التهجير هذه  المدن والقرى المسيحية نفسها، يزيد الى هذا الشعور بالتوتر وعدم الاستقرار الأمني جراء الزيادة في عدد السكان حيث تحولت بخديدا من مدينة صغيرة بسيطة الى مدينة كبيرة تتواجد فيها كل ما يوجد في المدن الكبرى.
** هل ترى هناك في المستقبل القريب امل لمعالجة هذه الحالة؟
 -- اعتقد ان معالجة هذا الوضع لا يتم الا بإعادة المهجرين وهذا الموضوع يشوبه كثير من الضبابية لأنه هناك عصابات تتخذ اسم الدين لأهداف سياسية أو مادية و هم بعيدين كل البعد عن الدين. نحن ندعو رجال الدين والساسة و كافة الشعب العراقي لتهيأة الظروف الملائمة لعودة المهجرين وعودة روح المحبة والإخاء بين أبناء الشعب الواحد.
ان شاء الله ستزول هذه الغيمة من سماء عراقنا.. ما دام الإنسان العراقي الطيب يعيش على أرضه المباركة فأن هذه الالتباسات و الضبابية عاجلاً أم آجلاً ستزول.

هكذا يعيشون - النازحون- وسط تحدياتٍ كبيرة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، ويعاني ما يعانوه النازحون السكان الأصليين أيضاً نتيجة تقاسم رغيف العيش فيما بينهم بأخاءٍ ومحبة فمعظمهم ينحدرون من أصول واحدة والأبعد منهم هو الأقرب لأنه أبن العراق..


* أجرى اللقاء مع الأب أندراوس حبش مراسلنا في بخديدا آوس حسو




غير متصل ميعاد

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 6
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا لك ريان على توصيل  هذه المعلومات للناس


غير متصل wesam Bajoka

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3015
  • مل الفائده لو ربحت العالم كوله وخسرة نفسك
    • مشاهدة الملف الشخصي
الله يحفضك ريان حبيبي على هاي المعلومات والله مئاسي

شعبنا متخلص من زمان مو من هسه


بس اريد المسولين لينسون اشسوو بينه في 48 اشلون هجرو المسيحين وابادوهم


واليوم دتنعاد نفس المئاسي


وسام بجوكا الف شكر حبي الك


غير متصل bernardgeargeoura

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
    • مشاهدة الملف الشخصي
نريد منطقة امنة للمسيحيين فى سهل نينوى....يجب ان نقوم بمساعدة جميع المسيحيين من انحاء العراق على الاستقرار فى هذه البقعة وانشاء قوات شرطة من ابنائنا لحمايتنا , بمساندة من حكومة كردستان


غير متصل معن نجيب

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 20
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألأخ ريان هل هذه الارقام تمثل العدد الكلي ام هناك عوائل لم تسجل فهناك عدد من العوائل لم تسجل في الكنيسة او منظمة المهجرين ....وهل هذا العدد يمثل عدد جميع افراد ألأسرة ام عدد الأسر المهجرة  عدا افراد ألأسرة وهذا لك التقدير   ..............


غير متصل Helani

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 224
    • مشاهدة الملف الشخصي


يالهى ارجوك ان تحن على شعبنا المشرد من بيته والمتغرب فى ارضه وخارجها, تحنن عليه وافتح باب الفرج وان نعيش بسلام, ابصر اعين الطامعين والقتلة الى محبتك كى يروا اخطائهم وضلمهم بحق الابرياء والمساكين ويتوبوا عن افعالهم الشريرة والتي لا يفرح لها الا الشيطان, ارجوك ياالهي اسمع صلاتنا نحن الخطاة تحنن على اهالي الشهداء وصبر قلبهم المجروح تحنن على اليتماى ولارامل على كل من فقد عزيزا ارحم يارب .