دعوة موجهة الى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بخصوص مناقشة مسودة النظام الداخلي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري


المحرر موضوع: دعوة موجهة الى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بخصوص مناقشة مسودة النظام الداخلي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري  (زيارة 6778 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل المجلس الشعبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 811
    • مشاهدة الملف الشخصي
       بعد ان عقد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري اجتماعه الاعتيادي بتاريخ 10/8/2007 وبعد المناقشة المستفيضة لمسودة النظام الداخلي للمجلس واجراء بعض التعديلات اللازمة عليه قرر اعضاء المجلس بان تنشر تفاصيل مسودة النظام الداخلي عبر وسائل الاعلام التابعة لشعبنا في الوطن والمهجر لابداء رايهم عليه وارسال مقترحاتهم وتوصياتهم لتصديقه واقراره بشكل نهائي. وقد تم تحديد الفترة المقررة لاستلام المقترحات والتوصيات (15) يوماً اعتباراً من تاريخ نشره رسمياً في وسائل الاعلام.
وبما ان المساهمة الفعالة لجماهير شعبنا في انجاح اعمال المؤتمر الشعبي المنعقد في عنكاوا وبعد ان بدا المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري المنبثق عن مؤتمر عنكاوا نشاطاته وتحركاته بمساندة فعالة من جماهير شعبنا في الوطن ،لذا نطالب ابناء شعبنا ان تكون لهم المساهمة في ارسال مقترحاتهم وتوصياتهم لاغناء بنود مسودة النظام الداخلي للمجلس وتصديقه لاختياره كمرجع رئيسي واساسي لجميع نشاطاته وتحركاته وفعاليته التي بدات فعلياً في الوطن لنيل جميع حقوقنا القومية بما فيها الحكم الذاتي في مناطقنا التاريخية . لذلك نحن بانتظار مقترحاتكم البناءة ونستقبلها من خلال عنوان المجلس الشعبي الالكتروني:-
moutwaammaya@yahoo.com   or   moutwaammaya@hotmail.com     



                                                         المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري
                                                       




المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري

(سورايا)

 ( مسودة النظام الداخلي )

الديباجة:
إن الشعب الكلداني السرياني الآشوري الذي بنى حضارات عريقة، وروت دماؤه أرضه الغالية وساهم في تطوير ونمو الثقافة والحضارة إلى يومنا هذا، جزء لا يتجزأ من أرض العراق وشعبه، يطمح للعيش على أديمه في ظل عراق حر ديمقراطي فيدرالي.
وقد ساهم شعبنا مع القوميات الأخرى في النضال الوطني من أجل الحرية وبناء الوطن وازدهاره رابطا نضاله القومي العادل بالنضال الوطني، وتحمل التضحيات المادية والمعنوية الجسيمة، وقدم آلاف الشهداء. وذكرى المذابح الجماعية لاسيما سميل وصوريا وحملات القتل والتهجير والقمع والتمييز الديني والعنصري مازالت ماثلة في ذاكرة التاريخ الذي خلّد شخصيات كلدانية سريانية آشورية أصبحت رموزا شاخصة يفتخر بها العراق والعراقيون.
وقد عانى شعبنا وما زال من الويلات والمظالم ومن القتل والسلب والنهب والتهجير والإبادة أدت إلى تفتيته وتشتيته وإضعافه إلى حد خطير مما أدى إلى تناقص عديده في أرضه. واليوم إذ بزغ فجر جديد من الحرية والمساواة والديمقراطية لجميع العراقيين، فمن حقنا كشعب أن ننعم بذلك أسوة بالآخرين سيما وأننا لم نكن يوما مصدر قلق أو خطر لأي من مكونات الشعب العراقي بل أداة للبناء والازدهار والتقدم الحضاري.
إن شعبنا اليوم، إذ يمرّ بمنعطف جديد يهدد كيانه، مطالب بجميع ألوانه وأطيافه السياسية والدينية والثقافية، بالارتقاء إلى مستوى المسؤولية في رصّ الصفوف ونبذ الفرقة لضمان مستقبله القومي.
وفي الوقت الذي نؤكد أن الخطر يهدد الجميع، إلا أن ما يتعرض له شعبنا  من محاولات تهدف إلى استئصاله من جذوره يحتم على الحكومة العراقية الاضطلاع يمسؤولياتها وبجدية لوضع حدٍ لحملات الاضطهاد والتهديد والخطف والقتل والابتزاز والتهجير وقطع الأرزاق.
والمجلس المنبثق عن المؤتمر الشعبي الكلداني السرياني الآشوري الذي عقد في عنكاوا 12-13/3/2007 ، يسعى إلى توحيد خطابنا القومي وتحقيق الحكم الذاتي في مناطق تواجد شعبنا التاريخية. ولتنظيم عمل المجلس وُضع هذا النظام: 


الباب الأول

(التعريف بالمجلس)

المادة 1 :-  يقصد بالتعابير التالية لاغراض هذا النظام المعاني المبينة أزاء كل منها أينما وردت في مسودة النظام الداخلي .
أولاً :- المؤتمر : المؤتمر الشعبي الكلداني السرياني الأشوري (سورايا) .
ثانياً :- المجلس : المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري (سورايا) .
ثالثاً :- الهيئة : هيئة رئاسة المجلس .

المادة 2 :-  مقر المجلـــس : يكون المقر الرئيسي للمجلس داخل العراق , وله أن يفتح مكاتب داخل وخارج العراق .

المادة 3 :-  مفهوم المجلـــس :
هو مجلس يضم ممثلين عن كافة إبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري بنطاق ومفاهيم قومية ووطنية وإنسانية يحاول جاهداً  استقطاب أفكار أبناء شعبنا في المجلس للعمل المشترك في المجال القومي ولكن بعيداً عن بعض التوجهات الحزبية والطائفية التي تضعفنا , ويحترم كافة الأيديولوجيات التي تهدف الى المصلحة العليا للوطن وجميع أطياف واديان المجتمع العراقي , التي تمثل فسيفساء المجتمع العراقي .

المادة 4 :- شعار المجلس :-
1- يتكون شعار المجلس من إحتضان ثلاثة أيادي للشعار وهذه الايادي تمثل الكلدان السريان الأشوريين ويتكون الشعار من تداخل ثلاث عناصر مع بعضها ترمز الى كل مكونات شعبنا وتوحي الى وحدتها.

الباب الثاني

( أهداف المجلس )

المادة 5 :-  تتلخص أهداف المجلس بما يلي :

أولاً :- توحيد الجهود والكلمة والخطاب القومي لشعبنا الكلداني السرياني الأشوري .

نانياً :- العمل الجاد والفعال على متابعة مقررات وتوصيات مؤتمر عنكاوة فيما يخص حقوقنا القومية بما في ذلك الحكم الذاتي في مناطق تواجدنا التاريخية والحصول عليها .

ثالثاً:- بناء مؤسساتنا الشرعية من خلال تاسيس مجلس شعبي منتخب وفق إرادة واختيار ابناء شعبنا بطريقة حرة مباشرة وليكون المجلس نواة تاسيس برلمان موحد يضم كافة اطياف ابناء شعبنا بتعدد افكاره وتوجهاته .

رابعاً :- مساعدة أبناء شعبنا المتضررين وتقديم كل السبل الكفيلة بتخفيف معاناتهم .

خامساً :- العمل على تنشيط الحوار وبذل الجهود ومحاولة تقريب وجهات نظر أحزابنا القومية بما يخدم ومصلحة شعبنا وإيجاد صيغ عمل مشتركة .


سادساً :- مناهضة جميع أشكال التغيير الديموغرافي في المناطق التي يسكنها شعبنا والعمل على معالجتها وضرورة حل هذه المشكلة في سياق المادة ( 140 ) من الدستور العراقي , والسعي الجاد في إعادة العقارات والأملاك الخاصة بابناء شعبنا في المدن والقرى والتي أغتصبت من قبل الغير والمطالبة بتسجيلها رسمياً في السجلات العقارية باسماء أصحابها الشرعيين .

سابعاً :- السعي لتثبيت الحقوق الشخصية لأبناء شعبنا في القوانين الوضعية وفق مبادئ حقوق الانسان المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والعمل على معالجة القوانين المجحفة التي تمس عقيدة شعبنا في قوانين وضعية ونخص منها بالذكر قانون الاحوال الشخصية .

ثامناً :- الأهتمام باللغة والثقافة السريانية ودعم نشرها والعمل على تشكيل كيانات شعبية متنوعة على كل المستويات وفي المجالات الثقافية والاعلامية والعلمية والفنية والرياضية والاجتماعية وتفعيلها .
 
تاسعاً :- الاهتمام بالجانب الاجتماعي والانساني وإقامة علاقات ودية مع كافة المجتمعات والقوميات والديانات .

عاشراً :- تمتين العلاقات مع أبناء شعبنا في الخارج والداخل واستثمارها للصالح العام.

حادي عشر  :- العمل على تطوير قدرات شعبنا من خلال إيجاد فرص عمل للجميع والاهتمام بالجانب الفكري والترفيهي للعائلة .

ثاني عشر-1- :- إحترام حقوق المرأة الكلدانية السريانية الأشورية وفق لائحة حقوق الأنسان وإعتبارها ركن أساسي في بناء المجتمع , وتقديم الرعاية الكاملة للنساء في جميع المجالات , والعمل على فتح دورات مهنية لتطوير قابلياتهن وخلق فرص عمل لهن , ومساعدة المرأة لتكون عنصراً فعالاً في المجتمع .

ثاني عشر-2-  :- الاهتمام بالاطفال جميعاً كونهم مستقبل أمتنا , وذلك عن طريق توفير الاجواء المناسبة لتطوير إمكانياتهم الفكرية والذهنية , ودعم المتفوقين منهم لإكمال دراساتهم العلمية .

ثاني عشر-3-  :- الاهتمام بالشباب والشابات كونهم أساس بناء المجتمع , ومحاولة إعادة الثقة بنفسهم وتنمية طاقاتهم الخلاقة من خلال برامج توعية وتثقيف لنبذ التمييز بين الشباب والشابات ومساعدتهم للانفتاح على بعضهم البعض وإعادة بناء نسيج صحي من العلاقة المبنية على اساس الثقة المتبادلة بين شبابنا من الجنسين وان لا تكون النظرة الى الشابات مجرد نظرة الى كيان اضعف بحاجة الى الحماية دائماً ،  وتشجيعهم على تكوين أسر تنمو وتترعرع فيها علاقاتهم بمحبة واحترام وشراكة ومساواة وتثمر عن بهجة الحياة وزينتها عن اطفال شعبنا المولودين في اجواء صحية لخلق اجيال جديد مستقرة .

ثاني عشر-4-  :- الاهتمام بكبار السن وتهيئة ظروف معيشية جيدة وانسانية لهم , وذلك من خلال فتح دورللمسنين تتوفر فيها كافة وسائل الراحة الترفيهية .

ثالث عشر :- الاهتمام باليتامى والمعوقين ومحاولة فتح دور للايتام واماكن مخصصة لمساعدة المعوقين يتوفر فيها كافة وسائل الراحة والترفيه والحب والحنان .

الباب الثالث

( هيكلية المجلس )

المادة 6 :- يتكون المجلس من 41 عضواً موزعين كالأتي :

أولاً :- 21 عضواً يمثلون أبناء شعبنا داخل العراق وحسب مايلي :-
نينوى 6    أعضاء
دهوك 5    أعضاء
أربيل 4    أعضاء
بغداد 3    أعضاء
كركوك 1    عضو
سليمانية 1   عضو
محافظات الجنوب وديالى 1 عضو

ثانياً :- 10 أعضاء يمثلون شعبنا في المهجر :
تفسير :- بالنسبة لهذه الدورة يكون توزيع (10) مقاعد الخارج كالاتي :
(5) مقاعد تخصص إلى اللجنة الرئاسية التحضيرية في المؤتمر
(5) مقاعد تخصص إلى أبناء شعبنا في المهجر
أما بالنسبة للدورات التالية فان (10) مقاعد تخصص للخارج وذلك التزاماً  بمقررات وتوصيات المؤتمر .

ثالثاً :- 10 أعضاء يمثلون أحزابنا القومية الكلدانية السريانية الاشورية داخل القطر.

المادة 7 :-
اولاً :- يتم إنتخاب أعضاء المجلس وحسب النسب المثبتة في المادة (6) / أولاً وبطريقة الانتخاب الديمقراطي في مناطق تواجد أبناء شعبنا .

ثانياً :- يتم تعويض العضوية الشاغرة لاي سبب كان بنفس الالية المثبتة في المادة (6) أعلاه وحسب الموقع الشاغر .
المادة 8 :- الهيئة وتتكون من :
أولاً :- رئيس المجلس .
ثانيا :- النائب الأول للرئيس .
ثالثا :- النائب الثاني للرئيس .
رابعا :- الأمين المالي .
خامساً :- أمين سر المجلس .
سادساً :- أربعة أعضاء أصلين وعضوان احتياط .

المادة 9 :- إنتخاب الهيئة :
يتم الانتخاب للهيئة من أعضاء المجلس وبطريقة الانتخاب السري المباشر وبالأغلبية البسيطة .

المادة 10 :-
يتم تعويض العضوية الشاغرة في الهيئة بنفس الألية المثبتة في المادة (9) أعلاه .

المادة 11 :-
يمنح المجلس الهيئة صلاحية تشكيل المكاتب واللجان وحسب مقتضيات مصلحة أبناء شعبنا .

الباب الرابع

( مهام ومسؤولية الهيئة )

المادة 12 :- مهام رئيس المجلس
أولاً :- إدارة اجتماعات المجلس والهيئة .

ثانياً :-  مطالبة المكاتب واللجان بتقارير عن جميع نشاطاتها .

ثالثاً :- مخاطبة وتوجيه الكتب الرسمية بأسم المجلس على ضوء مقررات المجلس .

رابعاً :- يحق له تكليف من يراه مناسباً من أعضاء المجلس للقيام بالمهمات المطلوبة عند الضرورة بعد التشاور مع هيئة المجلس .

خامساً :- توجيه الدعوات للشخصيات أو الجماعات من ذوي الخبرة والاختصاص من خارج المجلس كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك .

سادساً :- تمثيل المجلس أمام كافة الدوائر الرسمية وغير الرسمية والمنظمات والاجتماعات العامة وأمام المحاكم وله حق توكيل المحاميين أمام المحاكم بمختلف أنواعها واختصاصاتها للدفاع عن حقوق المجلس .

سابعاً :- يحق للرئيس الدعوة لاجتماع طارئ لهيئة الرئاسة أو المجلس.

ثامناً:- يكون المخول المباشر بالموافقة على صرف المبالغ .

تاسعاً :- يحق له منح صلاحيات أخرى محدودة لكل من نائبيه وحسب متطلبات مصلحة العمل .

المادة 13 :- مهمات نائبي الرئيس :
يتوليان الصلاحيات الممنوحة لهما من الرئيس بالاضافة إلى كافة الصلاحيات  وحسب الأقدمية .

المادة 14 :- مهام أمين سر المجلس :
أولاً :- مسك السجلات واستلام البريد وتبليغ  التوجيهات إلى أعضاء المجلس .

ثانيا :- متابعة تنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة من رئاسة المجلس.

ثالثاً :- تحرير محاضر الجلسات لاجتماعات هيئة الرئاسة والمجلس .

رابعاً :- تبليغ أعضاء المجلس بمواعيد الاجتماعات وغيرها .

خامساً :- الإشراف على تنظيم قاعدة بيانات لأعضاء المجلس وحفظ كافة الوثائق الخاصة بالمجلس وبكافة الوسائل المتعارف عليها .

سادساً :- الاشراف على اصدار المطبوعات الخاصة بالمجلس بالتعاون مع اللجنة الاعلامية .

سابعاً :- المحافظة على سرية وكتمان المعلومات الخاصة بالمجلس وعدم إفشائها إلا في حالة الاشتباه بجريمة أو أي عمل أخر من شانه أن يعرض أبناء شعبنا للخطر .

المادة 15 :- مهام الأمين المالي :
أولاً :- مسك السجلات المالية بكافة تفاصيلها ووفق الأصول المتبعة .

ثانياً :- تقديم التقارير الشهرية بالإيرادات والمصروفات وتنظيم الحسابات الختامية في نهاية كل سنة .

ثالثاً :- تحرير الصكوك وصرف المبالغ بعد حصول الموافقات الأصولية وتوقيع رئيس المجلس والأمين المالي وأمين السر بالنسبة للصكوك .

رابعاً :- الإشراف على اللجنة المالية وتنظيم عملها .

المادة 16 :- مهام أعضاء المجلس :
تحدد من قبل هيئة الرئاسة وحسب متطلبات العمل .

الباب الخامس
     
( ضوابط العضوية )

المادة 17 :- شروط العضوية في المجلس :
أولاً :- أن لا يقل عمر العضو عن 25 سنة .

ثانياً :- ان يكون العضو من اب او أم عراقيين ومن أبناء شعبنا

ثالثاُ :- أن يكون حاصل على شهادة الدراسة الأعدادية أوما يعادلها على الأقل .

رابعاً :- حسن السيرة والسلوك وان يكون صادقاً في عمله ونزيها في اخلاقهً , ويكون ذا تاريخ يثير على الاعتزاز والثقة ويؤمن بوحدة شعبنا ويعمل من أجل ترسيخها .

خامساً :- أن يؤمن بأهداف وعمل المجلس وبنظامه الداخلي ويتعهد بالمساهمة بنشاطاته وتحقيق أهدافة .

سادساً :- أن لا يستغل عضويته في المجلس لأجل المكاسب الشخصية.

سابعاً :- أن يتحلى بالجرأة والشجاعة في اتخاذ القرار والمواجهة والدفاع عن مصالح الشعب وتنفيذ المقررات في كل الأحوال والظروف.

ثامناً :- أن لا يكون موالي لجهة أو طرف أو مؤسسة تقف بالضد من وحدة وأهداف شعبنا .

تاسعاً :- يحظر على العضو القيام بأي نشاط سياسي أو ديني من شانه بث التفرقة والافكار التطرفية والطائفية داخل المجلس وخارجه .

المادة 18 :- إنهاء العضوية :
للمجلس إنهاء العضوية في الحالات التالية :-

أولاً:- عند التغيب ثلاث مرات متتالية عن اجتماعات المجلس بدون عذر مشروع .

ثانياً :- عند تقديم طلب شخصي بإعفائه من عضوية المجلس .

ثالثاً :- عند ثبوت إلحاقه ضرراً مادياً أو معنوياً بالمجلس وبموافقة ثلثي أعضاء المجلس.

رابعاً :- استغلال منصبه لأغراض شخصية وبموافقة ثلثي أعضاء المجلس .

خامساً :- عند فقدانه لأحد شروط العضوية .

الباب السادس

( المالية )
 
المادة 19 :- مصادر تمويل المجلس :
أولاً :- المنح المقدمة من الجهات الرسمية العراقية . ومن أي جهة مانحة على صعيد الوطن وخارجه على أن تكون المنحة غير مشروطة ولا تتعارض مع قوانين وتوجيهات الدولة العراقية .

ثانياً :- التبرعات والهبات المقدمة من أبناء شعبنا ومؤسساته في الداخل والخارج .

ثالثاً :- الهبات المقدمة من المنظمات الخيرية والإنسانية والكنسية .

رابعاً :- مصادر التمويل الذاتي الخاصة بالمجلس .

تفسير :- للتاكيد على فقرات (ثانياً , ثالثاً , رابعاً) في المادة أعلاه يتم فتح رقم حساب في المصرف لتسهيل العملية وليشعر كل فرد من أبناء شعبنا إنه قريب جداً من المجلس وتطلعاته ، ويتم إعلانه في وسائل الأعلام وتقبل التبرعات لمن يرغب بتقديمها

الباب السابع

( مواد عامة )

المادة 20 :-
أولاً :- مدة الدورة الاولى للمجلس تكون سنتين أعتباراً من تاريخ انتخابه في 15 / 5 / 2007 وذلك للظروف الاستثنائية التي صاحبت تأسيسه ويتم الدعوة لعقد مؤتمر جديد قبل انتهاء مدة السنتين .

ثانيا :- مدة الدورات اللاحقة تكون أربعة سنوات.

المادة 21 :- يحق لعشرة أعضاء من المجلس الدعوة لاجتماع طارئ لمناقشة وضع مستجد أو ظرف طارئ .

المادة 22 :- تعقد إجتماعات المجلس شهرياً .

المادة 23 :- تعديل النظام :
يتم تعديل هذا النظام بإضافة أو إلغاء أو تعديل مواده  عند الضرورة باقتراح مقدم من قبل أحد  الأعضاء وموافقة أكثرية ثلثي أعضاء المجلس في جلسة مكتملة النصاب .

المادة 24 :- يحق للمجلس تملك العقارات والاموال المنقولة وغير المنقولة والاملاك اللازمة لمزاولة نشاطاته .

المادة 25 :- يتم حل المجلس في حالة إنتفاء الحاجة اليه , وفي هذه الحالة تؤول الممتلكات الى جهة أو مؤسسة مماثلة في الغايات والأهداف وذلك بعد موافقة ثلثي عدد الأعضاء .





   أعد هذا النظام ووقع عليه بتاريخ    /   / 2007






غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي


الى الاخوة في لجنة اعداد النظام الداخلي المحترمين
تحيه طبيه
ونثمن عملكم الجبار هذا داعمين القظية المصيريه لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري ونبارك لكم عملكم من اجل وحدة شعبنا .
من خلال اطلاعنا على مسودة النظام الداخلي وبعد قرائتنا له قراءه دقيقه وجدنا ان هناك بعض النقاط لاتمت بصله ان تكون ضمن النقاط للنظام الداخلي وانما تصلح ان تكون ضمن برنامج العمل مثل الباب الثاني بجميع فقراته . ان النظام الداخلي يخص فقط الية العمل في المجلس وتعتبر (المسطره) التي يعمل بها واما النقطه الاخرى فهي خلو الدباجة من استهداف دور العباده وتفجير الكنائس وقتل رجال الدين فمن الممكن اضافتها .
ولكم منا التحيه والاحترام والانحناء لعملكم الجبار والله الموفق

عزمي البير ناصر
مشارك في المؤتمر الشعبي


غير متصل تيريزا ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 466
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة والاخوات الاعزاء اجمعين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري اينما كنتم في الداخل والخارج
تحية
ان بين ايديكم من مسودة النظام الداخلي هو ثمرة جهود لكثير من الاخوة والاخوات في المجلس لتقريباً اربعة اشهر خلت وهو مسودة تنتظر ان تغنوهابمقترحاتكم الايجابية والبناءة اذ انه اراء عشرة وحتى ثلاثين ليست مثل اراء المئات اذ لم نقل الالاف اذا شاركو كل من موقعه في اغناء هذه المسودة التي ستكون مادة يعتمد عليها مستقبلاً في كثير من القرارات التي سيتخذها المجلس الشعبي (السورايا). وحينها لن يجدي العتاب وعدم الاتفاق مع بنود النظام الداخلي عنما تدخل المسودة وتقر وتدخل حيز التنفيذ.
لذا نذكر كل ابناء وبنات شعبنا بدورهم للمساهمة في النقاش وارسال اراءهم لاغناء المسوة
وتقبلوا تحياتي وشكري
اختكم
تيريزا ايشو
ممثلة المجلس في الدانمارك
24 .8 . 2007