المحرر موضوع: إطلاق سراح الركاب واستسلام خاطفي الطائرة التركية  (زيارة 713 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إطلاق سراح الركاب واستسلام خاطفي الطائرة التركية

1504 (GMT+04:00) - 18/08/07


تحاصر فرق مكافحة الإرهاب التركية الطائرة في مطار أنطاليا

أنطاليا، تركيا (CNN) -- انتهت عملية اختطاف طائرة تركية بإطلاق سراح بقية الركاب المحتجزين واستسلام الخاطفين في مطار أنطاليا جنوب غربي تركيا حيث هبطت الطائرة اضطرارياً عقب اختطافها.

وأطلق الخاطفان سراح  ستة أشخاص احتجزوا داخل الطائرة التي جرى اختطافها، وعلى متنها 142 شخصاً، خلال رحلة من شمالي قبرص إلى اسطنبول السبت.

وقالت مصادر حكومية إن الخاطفين احتجزوا أربعة ركاب وأثنين من الطاقم عقب تمكن 136 راكباً من الهروب أثناء انشغالهم بإطلاق سراح الأطفال والنساء من الطائرة التابعة لأطلس جت.

وكانت الطائرة قد هبطت إضطرارياً في مطار أنطاليا للتزود بالوقود إثر مطالبة الخاطفين بتوجهها إلى إيران أو سوريا.

وذكرت وزارة المواصلات التركية أن قبطان الطائرة نجح في الفرار عبر نافذة مقصورة القيادة.

نفى الرئيس التنفيذي لأطلس جت، خلال مؤتمر صحفي، علمه بهوية الخاطفين مشيراً إلى أن الداخلية ستصدر بياناً في هذا الشأن لاحقاً.

ونقلت وكالة الأسوشيتد برس عن مسؤول في وزارة النقل في قبرص التركية أن الخاطفين إيرانيين وهدفهما الاحتجاج على تصرفات الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، نقلت بعض التقارير أنهم  من الجنسية التركية فيما قال ركاب إنهم من عناصر القاعدة وكانوا يتخاطبون باللغة العربية.

روى بعض الركاب أن عملية الاختطاف تمت عقب إقلاع الطائرة  بقليل من مطار جمهورية شمال قبرص التركية، وأن الخاطفين حاولا اقتحام كابينة القيادة.

وعند فشل المحاولة، توجها بالحديث إلى طاقم الطائرة مهددين، بخليط من اللغتين الإنجليزية والعربية، أن بحوزتهما قنبلة.

وطالب الخاطفان، يزعم انهما شقيقان،  بتوجه الطائرة إلى العاصمة الإيرانية، طهران، فيما زعم بعض الركاب أنهما طلبا توجهها إلى سوريا.

تمكن غالبية الركاب من الفرار من المخرج الخلفي للطائرة أثناء انشغال الخاطفين بإطلاق سراح النساء والأطفال من الباب الأمامي.

وأظهرت مقاطع فيديو الطائرة جاثمة في إحدى المدرجات والركاب وهم يقفزون منها.

وقال المدير التنفيذي للشركة المشغلة للطائرة، في وقت سابق، إن الطاقم و"عدد قليل من الركاب" مازالوا على متن الطائرة، فيما أشارت CNN التركية إلى اثنين من الطاقم بجانب تسعة ركاب.

وفرضت قوات مكافحة الإرهاب التركية طوقاً أمنياً حول الطائرة، وفق المصادر.

وتُقسم قبرص، أحد أهم الوجهات السياحية للأوروبيين، إلى جانب جنوبي يعترف به المجتمع الدولي وآخر شمالي لا تعترف به سوى حكومة أنقرة.



http://arabic.cnn.com/2007/world/8/18/ATLASJET.hijack/index.html

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com