دراسة: لا علاقة بين الدهون والإصابة بالجلطة
لا يزيد من خطر الإصابة بالجلطة؟
أفاد الباحثون بأنه على الرغم من أن النظام الغذائي الغني بالدهون قد يسبب مرض القلب إلا أنه لا يزيد من خطر الإصابة بالجلطة.
وأجرى باحثون من مدرسة هارفارد للصحة العامة تجارب على النظام الغذائي لنحو 44 ألف شخص في منتصف أعمارهم على مدى 14 عاما.
وعلى الرغم من إصابة 725 شخصا بالجلطة خلال فترة الدارسة، إلا أن الباحثين لم يجدوا أي علاقة بين تناول أي نوع من الدهون وبين إصابة هؤلاء الأشخاص بالجلطة.
كما لم يجد الباحثون أي علاقة بين الإصابة بالجلطة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكوليسترول مثل اللحوم الحمراء والمكسرات والبيض.
وقال الدكتور كا رئيس فريق البحث "تؤكد دراستنا أن النظام الغذائي الغني بالدهون قد لا يكون مؤشرا قويا على إصابة الرجال بالجلطة. وهناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث."
كانت دراسة سابقة قد أكدت أن النظام الغذائي الغني بالدهون من المحتمل أن يؤدي إلى انسداد الشرايين وهو ما يزيد من خطر الإصابة بمرض القلب.
وقد نشر هذا البحث في الدورية الطبية البريطانية.
مرض معقد
ويقول الباحثون إن انسداد الشرايين لا يعد سببا مباشرا في الإصابة بأحد أشهر انواع الجلطة والذي يحدث عندما يتم اعتراض مجرى الدم الواصل إلى جزء معين بالمخ.
ويقول الباحثون إن العلاقة بين تناول الدهون وخطر الإصابة بنوع آخر من الجلطة ينتج عن نزيف في المخ، لا تزال غير واضحة.
كما أفاد البروفيسور جون ريدج رئيس مدرسة الأوعية القلبية للأبحاث بجامعة جلاسجو إنه لا يمكن القطع بوجود علاقة بين تناول الدهون والجلطة، مشيرا إلى ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث في هذا الشأن.
وصرح لبي بي سي أونلاين قائلا "تحدث الجلطة نتيجة أسباب عديدة. بعضها يتعلق بمرض القلب، والبعض الآخر لا يرتبط به." وقال إن التدخين قد يكون سببا في زيادة خطر الإصابة بمرض القلب والجلطة.
كما أن ارتفاع ضغط الدم وزيادة استهلاك الكحوليات يزيد من خطر الإصابة بالجلطة أكثر من مرض القلب.