جريدة (صوت بخديدا) تنشر مذكرات الاب الراحل يوسف ككي


المحرر موضوع: جريدة (صوت بخديدا) تنشر مذكرات الاب الراحل يوسف ككي  (زيارة 2519 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1434
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لأول مرة جريدة (صوت بخديدا) تنشر مذكرات الأب الراحل يوسف ككي

سفرتي إلى الأقطار الأوربية
1963[/b][/size]

الجزء الثالث

إعداد : حنا عبد الرحمن الخياط

الخميس 12/ 9/1963:
ودعنا مدينة صوفيا الساعة التاسعة وبدأت الجبال الخضراء ترحب بنا من جديد، وفي الساعة الحادية عشر وخمسة وعشرون دقيقة وصلنا الحدود اليوغسلافية ورأينا مخفر الحدود نظيفاً جداً مع المرمر الملون البديع وفي الساعة الحادية عشر وخمسة وأربعون دقيقة دخلنا ارض يوغسلافيا .
وكنا نسير دائما ما بين سلاسل الجبال وبمحاذاة سكة الحديد. الطريق غير مرغوب فيه وهو قيد التصليح .
القرميد الأحمر كثير الاستعمال في بلغاريا ويوغسلافيا أيضا.
معظم العمال في بلغاريا ويوغسلافيا يشتغلون عراة الظهور والصدور . كما تكثر في المنطقة حقول الذرة ودوار الشمس أسوة بتركيا وبلغاريا وكذلك الكروم .وأغنامهم لها أذيال كأذيال الضبع أو الكلاب
Bella_palokka   هي مدينة جميلة ويكثر فيها شجر الجوز والمجار متفرقة.
كنا في Nifch الساعة الواحدة وخمسة وثلاثون دقيقة وغاد رناها بعد الغداء الساعة الرابعة وكان الطريق حديثا يريح المسافرين.
Meterevo  بلدة تقع على نهر الدانوب وكانت الساعة تشير إلى الخامسة وفي طريقنا مررنا قرب جزيرة في نهر الدانوب .
وصلنا بلغراد الساعة السادسة وأمضينا الليلة في اوتيل BEOGRAD بالغرفة رقم 35 . زرنا الحديقة العامة الشهيرة وبالعودة في الترام من الحديقة التقينا مع ثلاثة طلاب عراقيين سكارى ولم يرق لنا تصرفهم داخل الترام. لا ننسى إن التوقيت اليوغسلافي يتأخر ساعة عن التوقيت السوري وكان اليوم موعد افتتاح المؤتمر الدولي للبرلمان وشاهدنا تيتو يمر في سيارته بالشارع دون أن يصفق له احد .

الجمعة 13/ 9/ 2007غادرنا بلغراد الساعة  التاسعة ومررنا ما بين البنايات الشعبية الحديثة وهي بلغراد الجديدة . حقول فسيحة من الذرة ودوار الشمس وبعض القطعان من الخنازير السوداء والبقر والغنم والدجاج والإوز .
استراحة الساعة الحادية عشر وخمسة عشر دقيقة في احد الاوتيلات وبعدئذ سرنا ما بين سورين من الأشجار . أزهار متنوعة تزهو في المروج . محطة كهرباء زغرب المدينة الصناعية وبعدئذ زرنا المعرض الدولي وذلك في الساعة الثالثة وخمسة وأربعون دقيقة وللأسف أن الجناح العراقي لم يكن كما كنا نأمل .
Moribor"" الطريق إليها خلاب ونسير بالقرب من الدانوب النهر الخيًر العظيم ونزلنا في اوتيل اوريل Orel Hotel   رقم الغرفة 25 في بلغراد وخمس كنائس كاثوليكية.
لا زال صديقا للكل والجميع من محبيه بدأت السيارات بالظهور في الطرق والساحات العامة والجنس اللطيف يستخدم الدراجات بكثرة.
نسير ما بين سلاسل جبال فتانة والدانوب يأبى الاًان يلاحقنا في سيرنا وكذلك يطل علينا القطار من حين إلى أخر.
Geork  كنا فيها الساعة الحادية عشر وخمسة وعشرون دقيقة حظائر عديدة للأبقار ومعظم الدور في الأرياف من خشب والسقوف مغطاة بالقرميد الأحمر . استراحة وغداء وواصلنا السير الساعة الثالثة والربع .
بحيرة جميلة تحيينا قبل أن تصل Soilgbourg   حيث تعج الزوارق بحيرة Stguliw  وفيها مصعد كهربائي إلى قمة الجبل .

السبت 14 عيد الصليب المقدس :
  بعد أن حرمنا من إقامة الذبيحة الإلهية لمدة أربعة أيام تمكنا أن نقدس في Mori bor  بكنيسة الآباء الفرنسيسكلن القريبة من الاوتيل وعدا خدمة الجماعة لهم اكليريكية زاهرة إذ لا زالت لهم بعض الحرية الدينية ولا سيما الآباء الفرنسيسكان بتصريح خاص من الحكومة .
بارحنا Mori bor الساعة الثامنة وعشرون دقيقة وذلك إلى SOLJBOVRY  وعلينا قطع مسافة 361كم
وصلنا منتهى الحدود اليوغسلافية الساعة الثامنة وعشرون دقيقة ودخلنا الأراضي النمساوية الساعة التاسعة وعشر دقائق . النمسا من أجمل بلاد العالم . في الحادية عشر نحن في مدينة groj  ولون النهر فيا يميل إلى السواد .