المحرر موضوع: رائحة الفم الزكية تمنحك المزيد من الثقة  (زيارة 4650 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اسير الروح1

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9262
  • الجنس: ذكر
  • ياريت الزمن ينعاااد و اشم تراب بغداااد
    • MSN مسنجر - ramiazizrt@hotmail.com
    • AOL مسنجر - اسيرووووووووووو
    • ياهو مسنجر - شا+سولف+انا+شرد+اح
    • مشاهدة الملف الشخصي
رائحة الفم الزكية تمنحك المزيد من الثقة





حلم الإنسان ومنذ بدء الخليقة بامتلاك رائحة فم عطرة زكية لتكون طريقه للنجاح في حياته العلمية والوظيفية والزوجية والاجتماعية، وهنا أذكر حوادث عديدة لحالات الطلاق، كان السبب فيها أحد الزوجين يعاني من رائحة فم كريهة وهذا غير الشخص المبتلي بمرض رائحة الفم الكريهة وما تسميه كتب الطب Halitosis أو ما سماه أجدادنا بالخلوف، فإن هذا الشخص يعاني من حالة انعزال اجتماعية كاملة وفشل ذريع في العلاقات الوظيفية

إن رائحة الفم الكريهة تعد في يومنا هذا دليل على عدم اهتمام المرء بنظافته الشخصية وصحته، حيث أول ما يتبادر إلى الأذهان، بأن هذا الشخص الذي يعاني من هذه الحالة المزعجة لا يبالي بنظافته الشخصية مما يؤدي إلى نفور من حوله. وتشير الاحصائيات الصادرة عن جمعية أطباء الأسنان الأميركية، إلى أن الأميركيين وحدهم ينفقون ما يعادل أكثر من 3 مليارات دولار سنوياً على محاليل ومعاجين التي تدعي انها تعطر الفم وتعطيه رائحة زكية. وفي دراسة للبروفسور ميلمايار من جامعة أوهايو، وجد أن % من الأميركيين يعانون من رائحة الفم الكريهة. حول هذه المشكلة يقول الدكتور عميد عبد الحميد استشاري طب الفم والأسنان:ورغم التطور الهائل الذي شهده الطب بكل الاختصاصات خلال السنوات العشر الأخيرة، إلا أن هذه المشكلة لن يكون علاجها شافياً أو كافياً، حيث إن أحسن ما كان الطبيب يخرج به من علاج لهذه الحالة هو النصح باستعمال غسول الفم، الذي يؤدي إلى زيادة رائحة الفم الكريهة في أغلب الحالات.

ولكن وبفضل الأكاديمية العالمية لتجميل الوجه والأسنان، فقد أعلن في نيويورك وعلى هامش اجتماعات هذه الأكاديمية عن العلاج الشافي والكافي لهذه الحالة المزعجة.وقبل الولوج إلى هذه الطريقة لا بد من مناقشة بعض حقائق مشكلة الخلوف.

أسباب رائحة الفم الكريهة

في البداية، لابد من تقسيم الأسباب إلى نوعين: الأول مؤقت ويتعلق بالطعام والشراب والتدخين، وهو الأكثر شيوعاً والأقصر زمنياً، حيث إن أكل الثوم والبصل وبعض أنواع السمك الجاف وأنواع أخرى من الأطعمة الأخرى، كذلك التدخين، يمكن أن يعطي رائحة فم كريهة وتناول المشروبات الكحولية أيضا يمكن أن يستمر ما بين 24 -12 ساعة.

أما النوع الدائم والذي يهمنا في هذه المقالة، هو رائحة الفم الكريهة التي تسببها مواد عطرية كبريتية.

إن عنصر الكبريت العطري تولده مستعمرات جرثومية من الكبريت التي تعيش في مناطق لا تحوي على الأوكسجين وما تسميها كتب الطب anaerobic bacteria .

وهي البكتيريا التي تعيش فقط في حالة انعدام الأوكسجين وبعبارة أخرى، إن أي خراج صديدي او فراغ ميت يتواجد في الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي ومن ضمنها الجيوب الأنفية يمكن أن تسبب تولد هذه المركبات الكبرتية الطيارة التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

وقد أثبتت البحوث والدراسات التي أجريت مؤخراً أن %98 من حالات رائحة الفم الكريهة يكون السبب في الفم. ويعد اللسان واللثة واللوزتان وترسب الأطعمة، وتسوس أو نخر الأسنان وتركيبات أطقم الأسنان غير الصحيحة من أهم أسباب هذه الرائحة.

ما هي العوامل التي تزيد من رائحة الفم الكريهة؟

هناك عدد من العوامل التي تسبب زيادة حالة رائحة الفم الكريهة، حتى عند الذين لا يعانون منها، ومن أهمها:

1- نقص إفراز اللعاب:

يعد اللعاب مادة مناعية مهمة للحفاظ على صحة الفم، حيث يمتلك اللعاب مواد مناعية تقتل عدداً كبيراً من الجراثيم. وتساهم في غسيل الفم ومنع تراكم الجراثيم التي تسبب تكوين مركبات الكبريت، لذا فإن أي عامل يؤدي إلى نقص إفراز اللعاب، قد يؤدي إلى زيادة رائحة الفم الكريهة.

ولعل من أكثر العوامل التي تؤدي إلى نقص إفراز اللعاب في يومنا هذا، هو تناول بعض الأدوية كمضادات الكآبة وأدوية السيطرة على ضغط الدم، وبعض المسكنات والمهدئات والتي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض شديد في إفراز الغدد اللعابية، أما يؤدي إلى استفحال رائحة الفم الكريهة وهنا لابد من استشارة الطبيب المعالج وطبيب الاسنان للبحث عن البدائل لهذه الادوية التي لا تسبب مثل هذه الرائحة.

2- التهاب اللثة ونخر الأسنان:

إن وجود مرض التهاب اللثة الذي يؤدي الى ذوبان عظم الفك وتكوين الجيوب ما بين الاسنان مما يؤدي الى تراكم الجراثيم التي تنمو في انعدام الاوكسجين وتفرز التركيبات الكبريتيه مما يؤدي الى الخلوف ونفس الحالة تنطبق عليوجود حفرة في الاسنان مما تؤدي الى رائحة الفم الكريهة.

3- عدم الاهتمام بصحة الفم:

إن عدم استعمال فرشاة وخيط الاسنان والمسواك بشكل يومي يؤدي الى زيادة كثافة الطبقات الجرثومية التي تترسب على الاسنان واللثة مما يؤدي الى تولد نوع جديد من الجراثيم التي تعيش في انعدام الاوكسجين مما يؤدي الى تولد مادة الكبريت ورائحة الفم الكريهة.

4- إهمال تنظيف اللسان:

ان اللسان الذي يمتلك الشقوق والأخاديد الأفقية والعمودية في حالة عدم تنظيفه اليومي يمكن ان يتحول الى مرتع لعدد كبير من الجراثيم التي تولد المركبات الكبريتية والتي من شأنها ان تسبب رائحة الفم الكريهة والحالة نفسها تنطبق على منطقة تحت اللسان والمسماة بحوض الفم.

5- الأسنان المعوجة.

6 - سرطان الفم.

7 - جفاف الفم:

يعد جفاف الفم من الحالات التي تؤدي الى رائحة الفم الكريهة للأسباب التي ذكرت في الفقرة الأولى حيث ان بعض الأدوية اعلاه تسبب جفاف الفم بالاضافة الى ان بعض الناس الذين يعانون من القلق النفسي والشد النفسي ....يعانون من جفاف الفم بالاضافة الى الذين يتكلمون كثيرا .

حيث ان الكلام يكثرة يؤدي الى جفاف الفم ، وكذلك العيش في الاماكن الحارة بالاضافة الى الناس الذين يتنفسون من افواههم خاصة الذين يعانون من الجيوب الانفية او مشكلة في الفكين او قصر الشفتين فإن هذا التنفس من الفم يؤدي الى جفاف الفم مما يسبب الرائحة الكريهة.

8 - امتلاك طقم الأسنان المتحرك سواء أكان كاملاً أو جزئياً:

إن تكنولوجيا زراعة الأسنان قد جعلت من اطقم الاسنان المتحركة من اشياء الماضي البعيد حيث ان هذه التركيبات المتحركة دائما تؤدي الى مشاكل كبيرة في الفم ومن اقلها رائحة الفم الكريهة خاصة اذا لم يرفع صاحبها هذا الطقم من فمه في الليل ووضعه في محلول معقم.

حيث ان عدم فعل هذا يؤدي الى تراكم انواع كثيرة من الجراثيم التي تؤدي الى رائحة الفم . كما ان عدم تنظيف الفم والطقم لمرتين باليوم على الاقل يمكن ان يؤدي الى هذه الحالة كذلك فإن مادة الطقم المصنعة من مادة الاكراليك يمكن ان تؤدي الى تجمع الجراثيم في داخلها مما يؤدي الى رائحة الفم الكريهة.

9 - انغراز أجسام غريبة في اسطح الفم:

هذه حالة أخرى من الحالات المسببة لرائحة الفم الكريهة مثل انغراز بعض الاجسام الغريبة مثل الحسك في السمك ( عظم السمك) او بعض المكسرات والحبوب ، حيث يكون الجسم حولها مواد عازلة وتبدأ هذه المواد بالتعفن والتي تؤدي الى رائحة الفم الكريحة.

10 - تقويم الأسنان:

إن أجهزة تقويم الأسنان الثابتة أو المتحركة يمكن أن تكون سبباً مهماً في تراكم الجراثيم والترسبات الجرثومية حول الاسنان واللثة مما يؤدي الى رائحة الفم الكريهة.

تشخيص الخلوف

ابتكرت الاكاديمية العالمية لتجميل الوجه والاسنان طريقة جديدة لمعالجة هذه الحالات حيث يكون فيها نسبة النجاح في السيطرة على رائحة الفم الكريهة بنسبة %99 وتعد هذه الطريقة حلما تحقق بفضل جهود العلماء حيث انقذت هذه الطريقة الملايين من الناس الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة واعادتهم وبثقة اكبر الى المجتمعات محققين نجاحات اجتماعية وزوجية ووظيفية كبيرة، وتتضمن هذه الطريقة طرق جديدة في تشخيص هذه الحالة من خلال القيام بالكشف عن اسباب هذه الحالة واستعمال طريقة جديدة في التشخيص والكشف عن وجود من عدم وجود رائحة فم كريهة،.

وتتضمن هذه الطريقة الكشف عن اللسان والاسنان واللثة واجراء الفحص عن سرطان الفم بالاضافة الى الفحص الاشعاعي الكامل للوجه والاسنان بحثا عن جيوب لثوية والاكياس الصديدية والخرجات والنخر والتهابات اسنان العقل واي اسباب اخرى، وكما ذكرنا في البداية فإن التشخيص يتضمن:

1- تعليمات للمريض قبل يوم من العلاج.

2- أخذ عينة من اللعاب.

3- أخذ عينة من المواد ما بين الأسنان.

4- أخذ عينة من التشققات في اللسان.

أثبتت هذه الطريقة ان المعدة لا تشكل سببا في رائحة الفم الكريهة كما هو معروف لدى الكثير من الناس حيث ان المريء يغلق تماما بصمامين واحدا قرب المعدة وواحدا قرب البلعوم.

ولعل من الحالات النادرة التي يمكن أن تؤدي الى ان تكون المعدة سببا في اطلاق روائح كريهة هو وجود غازات كثيره فيها بعد اكل بعض المأكولات مثل الآسيوية التي تحتوي على الكثير من البهارات والبصل والثوم مما يؤدي الى التجشؤ لهذه الغازات عبر الفم مما يؤدي الى خروج رائحة كريهة.

ويتمكن هنا الطبيب المعالج من تشخيص الحالة بشكل صحيح باستعمال هذه الوسائل ويقوم بوصف اجهزة خاصة تغطي الاسنان العلوية والسفلية من مادة مطاطيه خفيفه بعد ان تتم أخذ طبعات لأسنان المريض ويتم لبس هذه الاجهزه من قبل المريض لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في اليوم وذلك لفترة اسبوعين فقط حيث يتم وضع .

حيث يتم اضافة جل يحتوي على%3 من مادة كربومايت البيروكسيد ، أما بالنسبة للمرضى الذين يتنفسون من افواهم خلال النوم فينصح بلبس هذه الأجهزة خلال النوم كذلك دون اي مضار جانبية، كما يعطى للمريض الغسول للفم يحتوي على كلوريد الداياكسيد للمضمضة لمدة ثلاث دقائق مرتين باليوم خلال فترة العلاج كما تتضمن هذه الطريقة للعلاج اعطاء معجون اسنان خاص يحتوي على نفس المادة (كربومايت البيروكسيد ).

كما تتضمن هذه الطريقة فرشاة خاصة لتنظيف الأسنان حيث تدخل في شقوق واخاديد اللسان وتقوم هذه الطريقة والتي تعد الطريقة الوحيدة في العالم التي تمكنت ومن خلال علاج اسبوعين فقط من التخلص من مرض رائحة الفم الكريهة.

ولعل هنا من المثير ان نذكر ان من يتم تشخيصه حاملا للجراثيم العطرية البكتيرية التي تفرز مادة الكبريت المسببة لرائحة الفم الكريهة فإن العلاج لابد وان يشمل ازواج وزوجات المرضى لان القبلة يمكن ان تنقل الجراثيم حيث ان الزوجة او الزوج قد يكون حاملا لهذه الجراثيم دون اي اعراض .

ولكن يمكن ان يقوم بنقلها مرة ثانية للمريض بعد العلاج لذلك يجب ان يشمل العلاج الزوج والزوجة ، ومن فوائد هذا العلاج الاخرى ان المواد القاصرة التي تستعمل في هذا العلاج لاتقوم فقط بمعالجة الرائحة الكريهة فحسب وانما تقوم بتبييض الاسنان في الوقت نفسه.

وهكذا اثبتت هذه الطريقة وبشكل الا يقبل الشك ان رائحة الفم الكريهة مرض خطير لابد من التصدي له باستعمال التقنية الحديثة هذه بعيدا عن مزاعم شركات محاليل غسول الفم ومضمضة الفم التي تحتوي على نسبة من% 8 الى% 28منها من مادة الكحول والتي تسبب مزيدا من الرائحة الكريهة وبالاضافة الى احتوائها المواد الحامضية التي تشكل ما يعادل 40 منها والتي تسبب في ذوبان الاسنان وفقدان مينا الاسنان.والآن وبفضل هذا الاكتشاف يتمكن الجميع من الابتسامة والتحدث بكل ثقة أمام الجميع دون خوف بأنه يمتلك رائحة فم كريهة أو أسنانا صفراء.
شسولف انا شرد احجي           مو شفت الويل بغيابه

اسير الروح





غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
  شكرا على التقرير الرائع والمفيد

غير متصل spider_maniraqi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 8338
  • الجنس: ذكر
  • يسعد مساك.يا احلى ملاك قلبي معاك وروحي فداك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يسلمو على الخبرية والموضوع الرائع
عاشت الايادى يا وردة تحياتى .....

غير متصل shakar

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 30716
  • الجنس: أنثى
  • الرب نوري و خلاصي فمن من اخاف
    • مشاهدة الملف الشخصي
يسلمووو  على الموضوع ياوردة

غير متصل اسير الروح1

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9262
  • الجنس: ذكر
  • ياريت الزمن ينعاااد و اشم تراب بغداااد
    • MSN مسنجر - ramiazizrt@hotmail.com
    • AOL مسنجر - اسيرووووووووووو
    • ياهو مسنجر - شا+سولف+انا+شرد+اح
    • مشاهدة الملف الشخصي
يسلمووووووووووووو  على الرد
شسولف انا شرد احجي           مو شفت الويل بغيابه

اسير الروح