إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر


المحرر موضوع: إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر  (زيارة 4506 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل hewy

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 26590
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر


تهيئة الظروف للاستفادة من القدرات المتبقية عن طريق :
o   توفير الإضاءة المناسبة .
o   أن يكون مصدر الإضاءة جانبياًً للطفل .
o  مراعاة عدم ظهور الظلال على الناحية التي ينظر إليها الطفل .
o   جلوس الطفل في مكان قريب من السبورة .
o  عدم الوقوف بين الطفل ومصدر الضوء .
 
2.     تهيئة الظروف النفسية والاجتماعية المناسبة للطفل داخل الصف بمراعاة ما يلي :
o   ساعد الطفل على تنمية اتجاهات سليمة نحو نفسه وعلى إدراك الصعوبات التي يعاني منها .
o   راعي الفروق الفردية بين الأطفال .
o    اسمح للطفل بالمشاركة في جميع النشاطات .
o  عبر للطفل عن سعادتك لوجوده في الصف .
o   أعط الطفل أدواراً قيادية كالأطفال الآخرين .
o   عامل الطفل كما تعامل الآخرين .
o  أعط الأطفال المبصرين معلومات عن طبيعة الضعف البصري .
o  شجع التفاعلات الإيجابية بين الطلبة .
 
3.     تهيئة الظروف التعليمية المناسبة للطفل داخل الصف مع مراعاة ما يلي
o   توفير الأدوات التعليمية المناسبة، كالسجلات والأشرطة والمكبرات، والطباعة المكبرة، والأقلام الغليظة .
o التحدث أثناء الشرح بصوت عادي مسموع .
o  التحدث عما يكتب على اللوح .
o   إعطاء الطفل نسخاًً ة بخط واضح .
o اسمح للطفل بأن يكون قريباًً من منطقة التطبيق إذا كنت تقوم بتجربة . وإذا تحدث عن صورة أعطها للطفل أو دعه يقترب أكثر من غيره لرؤيتها .
o  أعط الطفل وقتاًً أطول من غيره لعمل واجباته أو امتحاناته، فإذا كان الأمر صعباًً استخدم الطرق الشفوية أو التسجيل .
o  إذا أعطيت الطفل واجبات منزلية، حدد مدى حاجته لمعينات بصرية أو غيرها لإتمام الواجب واعمل على توفيرها أو إعارتها له بالتنسيق مع الأهل .
 

4.     تهيئة الخبرات المدرسية بطريقة مقبولة للطفل :
o ناد الطفل باسمه كلما أردت التحدث معه أو توجيه سؤال له واطلب من التلاميذ الآخرين عمل ذلك .
o  عزز السلوك الاجتماعي المقبول داخل المدرسة ووجه الطفل نحو السلوكيات الصحيحة.
o  لا تحرم الطفل من النشاطات الرياضية التي يمكن أن يتعلمها ويستمتع بها، مع مراعاة تكييف ما هو غير مناسب حسب حاجته .
o عرف الطفل بالتفصيل على كل مرافق المدرسة وتأكد من معرفته لها .
o  وضح للطفل أي تغيير يحدث في الصف أو خارجه لئلا يقع في مأزق .
o  نسق مع المرشد النفسي في المدرسة للتأكد من متابعة تقديم الخدمات النفسية بالشكل السليم.
o  أكد على استقلالية الطفل وعلمه متى يطلب المساعدة وكيف يطلبها إن اقتضى الأمر ذلك .
 

المرجع/ الإعاقة البصرية د. منى الحديدي ـ دار الفكر للطباعة والشر ـ 1419هـ
المصدر : منتدى الخليج




غير متصل سخاء خضر

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2590
  • استطيع كل شي في المسيح الذي يقويني
    • مشاهدة الملف الشخصي
ارشادات رائعة ومهمة عاشت الايادي.

<a href=http://www.123glitter.com/comments-graphics/Religiousfile/ target="_blank" title="BB Forum Image Comments">
 


غير متصل هبة العراقية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
تسلمين حبيبتي على هالموضوع الرائع وتعيشين وتنشرين المواضيع المفيدة .


غير متصل احــــلام

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5774
    • مشاهدة الملف الشخصي

عاشت اياديكي اختي هيوي خان الوردة والمبدعة بلمنتديات عنكاوا ارشادات مفيد وقيم