المحرر موضوع: صـدور العــدد 22 مــن جريـدة نينـوى الحـــرة  (زيارة 1241 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ramzy hormiz yako

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 903
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صـدور العــدد 22 مــن جريـدة نينـوى الحـــرة
صدر العدد 22 من جريدة نينوى الحرة وهي جريدة نصف شهرية ثقافية اجتماعية سياسية حرة تصدر باثنتي عشرة صفحة.
 احتوت الصفحة الأولى على عدد من المواضيع منها الافتتاحية المعنونة (الدستور العراقي .. الأمنيات والتحديات) تطرقت إلى مسودة الدستور العراقي المطروحة حاليا مشيرة إلى أن الدستور يعتبر مصير الشعوب والمجتمعات وهو حجر الأساس أي دولة والمؤسس لجميع القوانين كما تطرقت على أهمية الدستور للشعب (الكلداني السرياني الآشوري) وأشارت الإفتتاحية بأن مسودة الدستور المطروحة الحالية قسّمت الشعب (الكلداني السرياني الآشوري) إلى شعبين وقوميتين (كونه المغلوب على أمره) وذلك بسبب سياسات أحزابه المتعالية واللامتفقة فيما بينها ووضعت بين كل تسمية (و) العزل لتميزه أو بالأحرى عزله عن التسمية الأخرى، كما لم يتم أي ذكر لحقوقه القومية والوطنية وكأنه بدون أي تاريخ أو حضارة رغم حضارته التي تمتد إلى أكثر من 6700 سنة ، وأكدت أن المسودة المطروحة حاولت تهميش هذا الشعب الأصيل من خلال عدم ذكر حقوقه القومية والإدارية والشخصية والثقافية مع تقسيمه إلى (كلدان _ آشوريين) رغم انه شعب واحد وقوميه واحدة بثلاث تسميات لها كافة مميزات وأسس القومية الواحدة منها (اللغة الواحدة ، الديانة الواحدة ، التاريخ  الواحد ، الحضارة الواحدة ، العادات والتقاليد المشتركة ، الأرض المشتركة ، المصير الواحد) ، وأخيراً تساءلت لماذا هذا التهميش ولمصلحة من وهل سيكون بناء بلدنا الحبيب ديمقراطيا بهذه الطريقة!! كما تضمنت الصفحة تغطية شاملة للمظاهرتين الصاخبتين لأبناء الشعب (سورايا) التي طافتا شوراع بخديدا وتللسقف حيث رفع المتظاهرون فيها شعارات تندد بمسودات الدستور المطروحة مطالبين بتعديل المادة 122 من الدستور التي جزأت شعبنا إلى قوميتين وعبر المتظاهرون عن سخطهم الكبير لمخطط التجزئة والتقسيم لمسميات الشعب الواحد، ونشرت الصفحة الأولى مقالة لصاحب الامتياز الكاتب الياس حنا متي بعنوان (الذكرى الثانية لتأسيس جريدة نينوى الحرة) أشار فيها إلى ذكريات الجريدة عند صدورها قبل عامين بأربعة صفحات وتطورها إلى ثمان صفحات إلى أن أصبحت في العدد الخامس عشر باثنتي عشرة صفحة متطرقاً إلى تناوب عدد من رؤساء التحرير فيها إلى أن إستقرت في العدد العاشر بعد إستلام هيئة تحريرها الحالية لها، معتبراً إياها من الجرائد التي تنقل الأخبار بنزاهة وحياد مبتعدة عن كل الإغراءات المادية والمعنوية كذلك تحاول بكل إمكانياتها على نقل الأخبار من مناطق حدوثها لتكون شاهدة عيان عليها متمنيا للجريدة سنة مباركة ثالثة ولهيئة تحريرها الموفقية، ونشرت الصفحة موضوعا عن توقيع عدد من الكيانات السياسية القومية والهيئات الجماهيرية على تسمية (الكلداني السرياني الآشوري) الموحّدة، وآخر الأخبار في هذه الصفحة كان تغطية لافتتاحية مشروع شبيبة سهل نينوى الذي أقامه الاتحاد الحر لنساء بيث نهرين تحت شعار (الشبيبة والدستور.. هذا هو مستقبلي).
الصفحة الثانية المعنونة (أخبار وتقارير) احتوت على عدد من الأخبار منها (تغطية للرسامة الكهنوتية لثلاث من الشمامسة الإنجيليين بوضع سيادة المطران مار باسيليوس جرجيس القس موسى الجزيل الاحترام راعي أبرشية السريان يده الكريمة على ثلاث من الشمامسة هم أنور خضر زومايا ، اندراوس بهنام حبش ، بطرس يلدا كذيا كما نشرت الجريدة تغطية لوضع حجر الأساس لكنيسة الشهيدين مار بهنام وأخته سارة وتغطية لمؤتمر (وحدة الشعب العراقي) الذي عقد في الموصل وموضوع أخر عن المؤتمر الأول لمؤسسة المسار الإعلامي وموضوع عن ندوة المنظمة العراقية للانتخابات ونشرت الجريدة بيان اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة ذكرى مذابح سميل 1933).
الصفحة الثالثة المعنونة (أخبار وتقارير) أيضاً إحتوت على عدد من الأخبار والتقارير منها (احتفالية بمناسبة تخرج الدورة الأولى للتعليم المسيحي في هزار جوت، مديرية المرور العامة تؤكد تأخير إصدار إجازات السوق، وخبر من وزارة التربية عن توزيع المستلزمات الدراسية في اليوم الأول من العام الدراسي، كما تضمنت أخبار متفرقة كالحملة الوطنية من أجل التسامح والتعايش الوطني، بلجيكا تقر قانونا لحماية مصادر الصحفيين وخبر عن استشهاد مواطنين في برطلة فضلاً عن أخبار من وكالة أنباء عراقيون وخبر من دهوك بعنوان (شبكة عراق بلا عنف تقيم مؤتمرها الأول).
الصفحة الرابعة المعنونة مقالات احتوت على مقالات تاريخية وسياسية منها (بلبلة بابل الثانية للكاتب يونان عزيز، القوة والإيمان أمران مهمان في حياة الإنسان للكاتب وميض متي اقليميس، أفكار بصوت عالي.... وقد يصار لحقوق الحيوان أيضاً وزارة للكاتب عفان بن دفان الخديدي، الدستور الجديد وبذل الجهود لإنجاحه للكاتب حسين علي غالب.
الصفحة الخامسة المعنونة تحقيقات تضمّنت لقاء أجراه رئيس التحرير مع الفنان جورج سفر تضمن حديث عن جذور شعبنا في التاريخ كونه ذو جذور أصيلة وأشار الفنان إلى ضرورة جمع شمل الفنانين وتطوير الموسيقى والمحافظة على أصالتها، ودار الحديث عن مستوى الأغاني التي تغنّى باللغة الأم (السريانية) ودور إتحاد الفنانين السريان في تطوير الفن الغنائي والموسيقي.
الصفحة السادسة المعنونة (الثقافية) احتوت على عدد من المواضيع منها (نص للشاعر رمزي هرمز ياكو بعنوان ميراث تحت زاوية بإسم "ثقافتنا الآن"، تحدّيات القصّة القصيرة جداً للكاتب أسد دوارة، قصيدة للشاعر يونان عزيز بعنوان أكتب، قصيدة للشاعر عدنان ابو أندلس بعنوان نوافذ أولى، قصيدة للشاعر حمد محمود الدوخي بعنوان تأملات في لوحة العذراء وأخيراً موضوع الفن والقضية من إعداد فراس خضر حيصا).
الصفحة السابعة المعنونة (الثقافية) أيضاً ضمت (قصائد قصيرة للشاعر كريم اينا وقصيدة للشاعر صبيح بهنام ناسي بعنوان تحت ظلال اللعنة وقصيدة للشاعرة صبرية نيسان عيسو بعنوان دق الحب على الباب وقصة قصيرة بعنوان الدمية للقاص عبد المسيح بدر حنو وقصيدة للشاعر ذكار اسعد مراد من لبنان بعنوان نوافذ حالمة وقصيدة لوسيم جرجيس بعنوان القساوة).
الصفحة الثامنة المعنونة (المرأة) تضمنت تغطية للدورة التثقيفية للمراة التي أقامها الإتحاد الحر لنساء بيث نهرين في بخديدا وموضوع عن نشاطات الاتحاد الحر لنساء بيث نهرين بقلم نضال يوسف ايليا ومقالة بعنوان احذري أيتها المراة .. هذه ليست حرية لسارة اسعد مراد ومقالة بعنوان الصدق الذي يضر لميسون يوسف ومقالة بعنوان جعل الحوار والتفاهم وسيلة لحل المشكلات بين الأبناء لأفراح هرمز ومقالة بعنوان ألوان التفاهم بين الخطيبين أو الزوجين للكاتب أبو موريس .   
الصفحة التاسعة المخصصة للمراة بشكل خاص وللأسرة بشكل خاص احتوت على عدد من المواض   يع منها (تغطية شاملة للإحتفالية التي أقامها الإتحاد الحر لنساء بيث نهرين بمناسبة ختام الدورة التثقيفية في بغداد مع عدد من اللقاءات مع المشاركات ومقالة بعنوان الواقع والمخيلة .... ومعاني الاتصال لعدي فائز ومقالة بعنوان الاطفال والحوادث من إعداد سميرة هرمز ياكو وقصيدة لنادرة عزيز بعنوان وأمضي اليك وقصيدة لمارتينا صبيح ناسي بعنوان حبيبتي السماء تحت إطار براعم شابة.
الصفحة العاشرة المعنونة (دين وتراث) إحتوت على عدد من المواضيع منها (مقالة بعنوان تأسيس الكنائس السريانية من ترجمة نوئيل حيرو، مقالة بعنوان صناعة الفراوي في منطقة سهل نينوى للباحث بولص اسحق بربر ومقالة بعنوان أين هي روحيتنا المسيحية لعدي عاشا.
الصفحة الحادية عشر المعنونة (رياضة) تضمنت عدد من المقالات منها(فريق بيث نهرين يحصل على كاس بطولة شهداء النادي المصغرة بكرة القدم، من ذاكرة الملاعب عن نادي الشرطة العراقي، الكابتن عمو بابا سفيراً للرياضة العراقية، اسيرسكا يخرج من ربع نهائي كاس السويد، النجم زيدان يعود إلى الملاعب الدولية وأخيرا موضوع بعنوان شابات اكاد عنكاوا يحرزن بطولة العراق بالكرة الطائرة وشابات بخديدا بالمرتبة الرابعة ).
الصفحة الأخيرة المعنونة (إلى أن نلتقي) إحتوت على عدد من المواضيع منها (زاوية بعنوان خمس نجوم للإذاعي سمير شيتو ولقاء قصير مع الفنان صباح الساتي بعنوان انا غريب في وطني وضيف في ارضي وخبر تحت عنوان لطيفة تغني لجمهور قرطاج وخبر آخر بعنوان كاظم الساهر يغني لبغداد ولبنان وموضوع بعنوان اليونسكو تحذّر.. أضرار القواعد العسكرية في بابل والحضر لا يمكن إصلاحها وفضلاًَ عن الزاوية الثابتة الأبراج ولوحة العدد التي كانت للفنان المصور أفرام عطاالله بعنوان "تراث" ).             
والجدير بالذكر أن  هيئة تحرير جريدة نينوى هي كالآتي: صاحب إمتيازها الكاتب إلياس حنا متي ورئيس تحريرها الكاتب رمزي هرمز ياكو وسكرتير تحريرها الكاتبة نضال يوسف ومدير التحرير الكاتب كريم إينا فضلاً عن عدد من المحررين هم صبيح بهنام ناسي، صلاح سركيس، صبرية نيسان عيسوا.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية