المحرر موضوع: الإعلام السرياني بين الوصل والقطع  (زيارة 979 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Pierre Iwaz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإعلام السرياني بين الوصل والقطع



بقلم: بيير حنا إيواز / حلب
 

بدأت في السنوات الأخيرة تتجسد بوضوح تلك الفروقات الجوهرية ما بين سريان الداخل ( تركيا ، العراق ، سوريا ، لبنان ) و سريان الخارج ( من استراليا إلى الهند وإيران وبريطانيا ولغاية البرازيل ) ، ومن هنا تحديدا ظهر نوعان او مساران للإعلام السرياني .. وتياراته المتشابكة محليا عربيا اقليميا دوليا .

 

وكلمة ( الفروقات ) تشبه إلى حد ما ( همزتي القطع و الوصل في العربية ) وتبقى الكلمات في المشرق عموما مطاطة مرنة .. ولكنها هنا تحمل اكثر من معنى ، وبداية من ( المصالح المتعاكسة أو المتضاربة في المبدأ العام الأساسي ! ) بالإضافة إلى ( الاهتمامات الأساسية المتباينة على اقل تقدير ! ) ، وكل ذلك انعكاس للظروف والبيئة والمحيط المعاش ، وكما يقال ( وما الإنسان سوى ابن بيئته ومحيطه وظروفه ) وبالتالي يختلف الإنسان من قبائل ( الاسكيمو ) في شمال كندا عن الإنسان في ( جنوب افريقيا ) وهذا أمر طبيعي .

 

ويبدو لنا ، وبكل تواضع وتأكيد نقوله ، بأن كلمة ( السريان ) يوما بعد يوم أصبحت تقارب كلمة ( المسيحي ) ، وهنا يكمن جوهر الموضوع ومربط الفرس أو بيت القصيد . وبطبيعة الحال شيء جميل أن يتقارب ( السرياني و المسيحي ) وغير المسيحي أيضا .. إلى حد التماهي ، ولكن في هذه الحالة ومع مرور الوقت قد نجد سريانيا على أساس ( مكسيكي مسيحي ) أو ( ألماني مسيحي ) وبالتالي تتم إضافة ( ألماني مسيحي ) سرياني أرثوذكسي قديم يعاقبة او نساطرة او طورعبدين او نينوى ماردين الرها او معلولا والخ ، أي يصبح مصطلح ( سرياني ) جسر أو همزة وصل ما بين ( المسيحي ) والأرثوذكسي أو الكاثوليكي أو الإنجيلي البروتستانتي .. ما بين همزتي الوصل والقطع .. بدون فائدة !

 

و رب قائل بأن هناك ( اللغة السريانية لغة السيد المسيح ) ، ولكننا نرد على ذلك بأن هناك ( اللغة اللاتينية ) أيضا والتي لا تقل مسيحية أو ( كنسية ولاهوتية ) عن السريانية .. علما بأن اللغة الروسية هي لغة الكنيسة الروسية في عهد القياصرة وكذلك في العهد السوفياتي وحاليا في روسيا الاتحادية .. وبالتالي نتساءل:

هل سريان الداخل في واد والخارج في واد آخر تماما ؟!!

 

بقلم: بيير حنا إيواز

حلب ، 10 / 11 / 2007

 

Internal External Aramaic Syriacs

By: Pierre Hanna Iwaz

Aleppo Syria