فيتامين "د" يساعد على إبطاء انتشار سرطان الثدي
أعلنت الكلية الملكية في لندن في دراسة أجريت على عدد من النساء اللواتي في المراحل الأولى من سرطان الثدي، اتضح منها ارتفاع معدل فيتامين "د" بالمقارنة بأقرانهن في المراحل الأكثر تقدمًا من المرض .
ووفقًا لموقع " الجزيرة نت " فقد أشارت الدراسة إلى أن ارتفاع معدلات فيتامين "د" قد يساعد على إبطاء انتشار سرطان الثدي، حيث تنخفض مستويات فيتامين "د" في أجساد النساء اللواتي في مراحل متقدمة من سرطان الثدي، والعكس صحيح مما يدعم فكرة أنه يلعب دورًا في نمو سرطان الثدي.
ويوجد فيتامين "د" الذي يطلق عليه اسم فيتامين أشعة الشمس في الحليب ومنتجاته وزيت كبد سمك القد وبعض الأسماك الدهنية، وينتج في الجلد عندما يتعرض لأشعة الشمس؛ مما يدعم الدراسات السابقة لسرطان الثدي والتي أثبتت أنه ينتشر بين النساء اللاتي يعشن في مناطق بعيدة عن خط الاستواء ويتعرضن لكميات أقل من أشعة الشمس.
وسرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعًا من السرطانات بين النساء، ويوجد أكثر من مليون حالة يتم اكتشافها سنويًا في أنحاء العالم - حسب إحصاءات الوكالة الدولية لأبحاث السرطان بفرنسا - وكلما تم اكتشاف السرطان مبكرًا كلما ارتفعت فرص البقاء على قيد الحياة.