الفنان والمؤرخ الكلداني عامر فتوحي .. يتصدر صحف المهجر الأمريكي


المحرر موضوع: الفنان والمؤرخ الكلداني عامر فتوحي .. يتصدر صحف المهجر الأمريكي  (زيارة 3174 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sahir Almalih

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان والمؤرخ الكلداني عامر فتوحي .. يتصدر صحف المهجر الأمريكي
ساهر المالح 

قامت صحيفة (شمس الحرية) التي من المؤمل أن تصدر قريباً  بإجراء لقاء مهم مع الناشط الكلداني الغيور ومصمم (علم الكلدان القومي) الأستاذ عامر فتوحي ، حيث تم تخصيص صفحة كاملة من عددها الأول للتعريف بمنجزات هذا المؤرخ والفنان العراقي الكلداني الدولي والتعريف بمساهماته الخلاقة ومواقفه الراسخة والصلبة في الدفاع عن قيم الحرية والعدالة ومطاليب أبناء أمته الكلدانية العريقة في عالم يعج بكم هائل من صراع القيم الفكرية والعقائدية .

وحري بالذكر ، أنه وخلال الأسبوعين الماضيين أو يزيد قامت أربع من الصحف الأمريكية بإجراء لقاءات مهمة مع الأستاذ عامر فتوحي بصفته أحد الفنانين التشكيليين العراقيين المهمين على الصعيد الفني دولياً وبصفته باحثاً ومؤرخاً من الطراز الأول ، فقد نشرت صحيفة (ديترويت الشرق الأوسط) التي تصدر عن مؤسسة الشرق الأوسط للإعلام تقريراً مهماً عن قاعة ميسوبوتاميا للفنون والتاريخ التي يديرها (الأستاذ عامر فتوحي) بقلم الإعلامي المعروف وناشر الصحيفة السيد (صلاح كولاتو) بالإشتراك مع السيد (سنان المالح) ، كما ألتقته الكاتبة والمذيعة المعروفة مها كبارا في لقاء صحفي متميز عبر صفحات مجلة (القيثارة) الواسعة الإنتشار بمناسبة العام العشرين على صدور المجلة ، وذلك في مزدوج عدديها الذهبيين الرابع والخامس .

وفي مبادرة تعد الأولى من نوعها من لدن نخبة مثقفة من الأخوة الشيعة العراقيين ، خصصت الصحيفة اليسارية المعروفة (شمس العراق) التي ترفع شعار (صوت من لا صوت له) صفحة كاملة للفنان المؤرخ عامر فتوحي تحت عنوان (في المتحف العراقي في شارع لفرنويس / لقاء مع الفنان العراقي الدولي عامر فتوحي) ، أشاد فيه كاتبه الشاعر (إسماعيل محمد إسماعيل) بمكانة الفنان العراقي الدولي الكبير عامر فتوحي وبتاريخه النضالي ومواقفه الرجولية إبان العهد البعثي عبر اللوحة والمقالة ، مثلما قامت الجريدة بتقديم موجز مكثف عن تاريخه الإبداعي في مجال الكتابة التاريخية والأدبية ، ثم خلصت إلى المقارنة ما بين المنجزات التي يقدمها المبدعون العراقيون في قاعة ميسوبوتاميا لعل من أشهرهم (الفنان الرائد عيسى حنا دابش) والفنانين الكبيرين (مسعود يلدو ومارك جورج) وفنان الطوابع المعروف (باسل عوديش) مدير قاعة بوآرت ، وبين المتحف العربي المتواضع في مدينة ديربون ، رغم أن إفتتاح قاعة ميسوبوتاميا قد تم بجهود وإمكانات مادية متواضعة لنخبة كلدانية عراقية يقول عنها الشاعر إسماعيل محمد إسماعيل : (فنانو هذا المتحف / ميسوبوتاميا / يحيون بهاء وإن كان على الكفاف) ، فيما صرفت الملايين على المتحف العربي الذي يقول فيه :  (أين من متحف ميسوبوتاميا نواصي المتحف العربي) ؟!!
ولا يكتفي الكاتب بالإشادة بإمكانات الفنانين الكلدان ، وإنما يستطر فيشيد بمنجزي الأستاذ فتوحي الكبيرين ، كتابه الموسوعي (الكلدان .. منذ بدء الزمان) وتصميم الفنان فتوحي لعلم (الكلدان القومي) .

ووفق هذا الأتجاه أيضاً كتبت الصحفية كرستل كساب (Crystal Kassab Jabiro) من صحيفة (أخبار الكلدان / Chaldean News) التي تصدر باللغة الإنكليزية وتنشر في المقاطعات الرئيسة لولاية ميتشغان في العدد (Vol. 2 issue IX) وكذلك عبر موقع الصحيفة على الإنترنيت مقالاً يعد من أجمل المقالات الثقافية ، حيث خصصت المجلة صفحة كاملة بعنوان (The Freedom to Create) وذلك للتعريف بقاعة ميسوبوتاميا من خلال لقاء مفرد بالفنان المؤرخ عامر فتوحي ، وقد أستعرضت الكاتبة المبدعة (كرستل كساب) بأسلوب رائع ولغة جميلة منجزات الأستاذ فتوحي في مجال الفن التشكيلي والتاريخ الرافدي مثلما أشارت إلى مواقف عامر فتوحي (الفنان المؤرخ والإنسان العراقي المبدع) إبان العهد البعثي البائد وأهمية منجزيه الكبيرين ، الوطني (متمثلاً بعلم العراق لعام 1986م) والقومي (متمثلاً بعلم الكلدان القومي) الذي يحتضنه الكلدان اليوم وبكل فخر في العالم كله أفراد ومنظمات .

ساهر المالح / ناشر ورئيس تحرير صحيفة (شمس الحرية)

ملاحظة : برغم إلتزاماته الكثيرة فقد وعدنا الأستاذ عامر فتوحي (مشكوراً) بموافقته على الإشراف على صفحة (آفاق كلدانية) التي خصصتها جريدة (شمس الحرية) للإجابة على تساؤلات القراء في المجالات الثقافية والتاريخية التي تهم أبناء الأمة الكلدانية .
كما ستقوم الجريدة بنشر موضوعاً تفصيلياً حول (علم الكلدان القومي) مبينة أهميته على (الصعيدين التاريخي والقومي) . [/b][/size] [/font]