المحرر موضوع: الرد على مناقضات تاريخية علمية ,, لموضوع هل يوجد ثقافة "اشورية " في العصر العباسي ؟  (زيارة 1635 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الرد على مناقضات تاريخية علمية

لموضوع هل يوجد ثقافة "اشورية "  في العصر العباسي ؟

نشر السيد هنري بدروس كيفا مقالة له في موقعي عينكاوا وباقوفا المؤقرين والمحبوبين بكل العاملين فيه من الابداع والاخلاص ، عن الموضوع اعلاه وبتاريخ 17 /12 / 2007 وهو رد على مقالة للدكتور وليم اشعيا المنشور في موقع عينكاو ملك الجميع بتاريخ 1 /4 / 2006 وكان بعنوان دراسة حول الاقليات القومية والدينية في الواقع العربي والاسلامي ( الاشوريين نموذجا ) . انا من موقعي اعتبر السيد هنري وضمن هذه المقالة بذات من اصحاب نباشي القبور ، لا لانه يكتب عن هذا الموضوع لانه دائما هو يكتب ولكن هذه الفترة اصبحت لدى اكثر الكتاب التاريخ نوع من الخمول لان ما ارادوه قد كتب وانتهي ولكن للبعض الاخر هو بداية لهم عن هذا التاريخ لان التحريف والاكاذيب عليهم كشفها والغائها . ولكن اسميه بهذه التسمية حاليا ليس له اعمال كتابية يتلهى بها لذلك عاد الي القديم وكل شئ منتهي منها من كل اطراف القضية ومتعلقاتها ونوقش الموضوع من قبل الكثرون من الذين اشتركوا في النقاش والان لماذا عاده وكما هوفي سابقه وبدون تجديد عليه وبدون تغيير لمجرياته لاجل النشر فقط .
يا اخ كيفا انت تعيش في فرنسا وهو بلد اوربي ماذا تشهد امامك من قضايا الأبحاث :- السياسية (القومية ) اكثر أم التاريخية ، وهل تعتقد بأن بلدان اوربا كانت تتقدم بهذه الخطوات لو لم يتبعوا القضايا السياسية ويتركوا التاريخ لاصحابهم من العلماء والدين ايضا لرجاله ، وكل الذين كانوا يعملون في الحقل السياسي هم المسؤولين عن هذا التطورالذي نعيشه الان ووصلوا الي هذا الرقي وليس لا رجال التاريخ ولا رجال الدين ، وهم بدورهم حصلوا منه على ما يرغبون به فقط . وبالنسبة لنا حاليا بان القضايا التاريخية نتركها للمختصين بها والقضايا الدينية  لرجال الدين لانهما تحدث في دائرة مغلقة وحولها الف والدوران اللامنتهى منه ، والجميع ان يعمل في الحقل السياسي لتطوير مجتمعهم المتشتت مقارنتا بالمجتمعات التي تركوا التاريخ  لرجال الدين ولكن نحن كشعب شرقي لاننسى هذا الايمان وانما يكون صليبه رايتنا الاولى .
لكل قوم مقتديات يسير علية خلال المد والجزر الذي يمر عليه ويحاول تحت الظروف اما باستطاعته المقاومة والتخلص منها أو الاستسلام لها طوعا ، وفي ظروف لاحقا أو من بعد اجيال لهم يمكن تغير المسار الذي فرض لهم قسرا من الاباء والاجداد ويعودون الي طريق الصواب ، وهذه المقارنة تمثلتها الان بالسريان الموارنه ، وهي حالة كل الاقوام الصغيرة التي كانت تسمى بالاقليات القومية في شرقنا الحالي وليس هم لوحدهم .
يا سادة الكرام اعلموا بكل صراحة بان الالقاب الدينية والجغرافية وبعدها القومية هي السبب في كل وجميع المعانات التي تحصل لنا الان ، ونحن بكل وقاحة نسير خلفها وبرحاب الصدر، وننشد هنا برفض التنابز بالالقاب بجميع اشكالها وتنوعها ومصادرها ومن أي زمن فرض علينا . ماذا تقصدون بالسريا ن المشارقة ومن اين خلقت واين البرهين التاريخية والعلمية التي تتبع من قبل السريان الارامين لاثبات هذا الناظور التي ترون الدنيا الان بها . اسف والف مرة اقولها اسف ليس لاني لم اؤمن بالسريان ولكن لم أؤمن بالالقاب هذه التي منها تفرض علينا انها الوجه القبيح بيننا علينا التخلص منها باسرع ما يمكن . ولهذا الاجل نود ان يكون الواقع هو سبيل الوحيد الذي نعترف به ولا نقول بأن المطران أو الكاتب أو الاديب الفلاني من ابناءنا أو أباءنا أو اجدادنا كتب كذا وهو من الاصل الحقيقي له ولكن ينسب الي قوم الذي يختاره له لكونه تابع الي كنيستهم ، وعلى الجميع الكتابة بما هي حقيقة الشخص وانتماءه القومي بدون تحوير انتماءه القومي لان في النهاية ننتمي الي قوم واحد وشعب موحد مهما غلبنا الشر، ولا نريد استغلال الامور الكنسية والدينية لما مرت علينا في السابق لاحكام القومية والتباهي بها لان الاقوام التي استحدثت في السنوات الاخيرة بدون مبادئ ومنها يستمدون اصلتهم القومية . وانا هنا اعرف علم اليقين بأنكم تقصدون بها (السريان المشارقة ) بدون ادنى شك الاشوريين ، اذن طيب لماذا لم تقولونها بالمعنى الحقيقي لها وينتهي كل هذه المعانات ، لماذا هذا اللف والدوران حول القضايا التي ليس لنا حكم ان نتحكم بها باتفاق. كيف يحق لكم بان تتعصبوا علينا باننا لم نذكر الكلديين والسريان ولكن انتم تحورون علنا كل شئ باسمنا وملكنا لكم وضدنا وبدون مراعات حتى درجة النبل الانسانية بيننا. ومن جانبي اقول لكم كما قالها السيد عوديشو ملكو من اين ومتى وكيف حصل ذلك وتواجدوا السريان في شرق نهر فرات وادناه قوله بين القوسين { هل يتفضل الخبير بالتاريخ السرياني ان يشرح للعالم اجمع ، متى وكيف زحف السريان ، والحالة هذه على جبال الاشوريين وعواصمها ومدنها مثل اربيل وساليق – طيسفون وكركوك .... الخ . هل جاءوا غزاة وفرضوا انفسهم على البلاد واهلها ، أم نازحين مساكين أو أسرى مخذولين ، واختلطوا باهل البلاد وغيروا دمائهم وثقافتهم ومن ثم لغتهم وهم نيام . أذ اخذهم هؤلاء القادمون الخارقون (سوبر ) على حين غرة وغيروا فيهم كل شئ } .
ومن بعد خوضك في لب الموضوع تقول للدكتور وليم بان دراسته هذه لا نفع لها لانه لم يتطرق الي ذكر الاسم السريان فيها وتشبه هذه الحالة كتشبيه سيارة قديمة بجاجة الي التصليح . وهذه هي وجه نظرتك الي الموضوع من جانب السريان ومع ذلك فانا ايضا اطالب بذكر مثل هذه القضايا في الدراسات لانها روح الاخوية بيننا ولكن وجه نظري الي اقوالكم التاريخية في مقالاتكم  بالنسبة الي الاشوريين فانها اذ ذكرالاسم الاشوري فالحقد الاعمى في مقدمتها فانا اشبهها بسيارة قديمة ومسكربة ولا تحتاج الي التصليح وانما الي التفليش . لانك بهذه الحالة ترجعنا الي العصور الحجرية القديمة ونبدأء منها الان . واما الضمانات من النبي محمد والخلفاء فانها موجودة وكانت لدى كنيسة مار زيا في قوجانس محفوظة والان هي في متحف استانبول محفوظة من بعد الهجرتنا للمنطقة . واذا تريد ضمانات عن القومية والشعب باننا اشوريين باللغة السريانية أوالعربية فاننا بدون هذا الطلب متواجديين وعلى لسان كل واحد منا مثبتة ومعلومة ولا تتطلب منا هذا الضمان،الاشورية من البداية ولحد اليوم تعني الهوية ( القومية ) والارض المغتصبة هي الوطن والحقوق واللغة شاهدان عليها.وهل تعرض لنا  براهينك عن السريان الاراميين نفس المطلب الذي تريده منا هل يتواجد ارينا رجاء.
هذا طبيعي لان لا يقبلوا السريان والكلد والروم والموارنة باسم الاشوري وبسبب ان كل من يخرج من صلب القوم فانه يخلق له المبررات الاكراه لقومه الاصيل لنبذه والتخلص منه وهذا فعلا حصل للاشوريين من بعد الانقسامات الكنسية بينهم وهي حالة معلومة ومطبوعة لكل فهيم عاشها مع اجداده واباءه لانها معاصرة لحياتنا . ولا احد زور اسم السرياني الارامي لان التاريخ الحقيقي يدلنا بان الارام انصهروا كليا في السريانية ولم يبقى لهم اي ذكر في تاريخنا الحالي من بعد الايمان المسيحي وهي كل القصة ومصدرها من( أ الي ت ) . ولمعرفة الحقيقة عن ما جرى للاشوريين من بعد سقوط دولتهم عليك الرجوع الي كتابات السيد دانيل بنيامين والرد على الدراسة موجود على نفس الرابط لمقالتك وكما موضح ادناه .
وما ذكرته عن رهينة التاريخ فحقيقة هذه الرهينه تعود لاهل القوم نفسه فان كان اهله متواجديين فان الرهين يبقى بيدهم وان لم يتواجدوا فلابد من انه يبقى بيد المستحق به ، واستعراب الاراميين السريان  اصبحت رهينتهم بيد العرب وليس بيد الاشوريين . وان اسراركم بالتفرقة هي الحالة المؤلمة امام طلب الاشوري التوحيد بين جميع الاطياف هو المسبب لضياء الجميع وليس للفكر الاشوري الوحدوي النقي الذي يشكل لنا هذا الخطر وسؤالي للجميع ( هل بالتوحيد يحدث الخطر أم بالتشتيت ) .
ويا سيد كيفا بان الجاهل هو الذي يصدر الكلمات الجارحة بحق الاخرين ويصفهم بجاهل وعندما يكون الشخص غير متعلم ولا مثقف قد يسامح على اعماله أو في حالة كرد الاعتبار، لكنك تطلق مثل هذه الكلمات على شخصية فكرية عقائدية مخلصة للجميع ماذا تعتبرها ، وباعتقادي أم ان يكون هذا جاهل الي ادناه درجة من الجهل أو اذا كان متعلم فانه فعلا غير طبيعي السيرة مع المتخالفين معه في الرأي . والان رغم كل الكتابات عن السورايي فانت لم تتعلم شيئا عن معناها اللغوي والقومي لما تعنيها الكلمة لذلك لا عتاب لك عندنا .
انا ليست مع الدكتور في مفهوم الانتماء للقوم بان يكون شأن حرلاختيار له الا في حالة الرغبة الشخصية أو الارغام بالقوة وحصل مع الاراميين عندما استعربوا الاكثر منهم لحد اليوم ، والان يقولون باننا نخالف الفكر الاشوري في هذه القضية ولا نؤمن بالاختياروانما الاعتماد على الحقائق التاريخية ، وحصل مع الطائفة الكلدية في العراق في زمن حزب البعث .
ويا صاحبي كيفا ان رد السيد دانبال بنيامين عليك بعد ما وضحت لنا بعضا من الافكارك اوفى بالغرض المطلوب لانك لم تستطيع المواصلة على الطعن به كالعاد المتبعة من قبلك ، فردك هذا  بعد كل التوضيحات لا اهمية له بيننا ، ومع هذا التوضيح فانه جاوبك بكل صراحة وتاملنا الخير ، واعتقد بان اعادة قراءته يشفي خليلك وتلقى الجواب الشافي لكل استفساراتك حول الموضوع . واعتقد بان من دفع دماءهم حدر للسريان أم يعاقبة في القرون الغابرة كان اكثره دوافع كنسية مسيحية وليس لكونهم حقا سريان القومية ، ونحن الاشوريين ضيعنا حتى قومنا ولغتنا وثقافتنا في سبيل هذا الايمان ، والرحمة لجميع شهدائنا بالتساوي . والذين قاموا بنقل الحضارة الي الاسلامية لم يكونوا فقط سريان الاراميين وماذا يفعلون هؤلاء في العراق وايران ومقرهم الاصلي في سوريا . ولكن تحت اسم السريان لوحده جرت كل هذة الامور . فان الفضل الاول والاخر فعلا اقوله هو للاشوريين لانهم الرأس المرفوع للمحبة والخير والتعاون والعلم لحد الان . ليس مقبولا بان تختاروا بطريقتكم وبطريقة اتباعكم الذي لا يريدون اسم الاشوريين بيننا وكل اعمال السابقة تنيطونها وتحتكروها بكم وتكون باسمكم ولم نهتم لقرار نفسنا بننا امة واحدة وبعدها بكل اسهاب وتنكرون للاشوريين مواقفهم النبيلة والمخلصة ضمن كل هذه النشاطات ، ماذا جرى لهم لكي لا تذكرونهم انتم ايضا ، هل باعتقادكم لان اسم السريان الاشوري اختفى لسوء الحظ ، ولكن عندما يختفي الشمس الاصيل هو في ذلك الوقت يختفي . اعتقد بانك تطالبنا بالمصادر والبراهين لو سمحت لك الفرصة ( خيال فقط وللاستدلال ايضا ) بان تغوص في نهر دجلة في بغداد وتبحث عن المصادر الاشورية التي رميت فيه في زمن المغول وفي زمن الدولة العباسية ستجد فيها الكثير منها والتي تهمك وتعنك وتسترشد بها .
واقولها لكم بدون مجاملات واطلبها منكم بدون عناء ايها السريان الاراميين ويا الكلديين الحاليين هل كان لديكم منذ اليوم الذي فيه تدعون بهذا التاريخ وبترويجكم على النحو المفتعل بوجود  بينكم مؤرخيين أو ادباء أو مثقفيين أو حتى ما يسمى بكتاب تاريخ لحد هذا اليوم قاموا بكتابة التاريخ لنا وعرفنا من خلالهم هذا التاريخ ؟ فهذا لم يحصل لكم مطلقا وهو جواب لكم مني بدلا عنكم  ولتكن معروفة هذه الحقيقة من قبل الجميع . آما المطارنة ورجال الدين يخلقون لكم هذا التاريخ وهو كنسي في 90 % منه و10 % منه هو اجتماعي سياسي للظروف الكنيسة ورجالها واليوم تحوله لفقركم اليه الي قضايا تاريخية بدون خجل من التاريخ ورجاله الميامين من ارجاء العالم ونحن ساكتين عنكم للظروف قاهرة تمر بنا ولكن الي متى نستمر بهذا السكوت يا فاقديين للوعي والاحساس ، آلم تحسون بالذي يصيبنا . وهل تاريخ والقاب الاجانب المفتعلة ضدنا لزيادة الانقسامات بيننا  هي رغبتكم بها لاظهار التاريخ الكنسي كهوية قومية لكم ؟ واخرون منا يسيرون خلف الاسياد والدخلاء لان المردود من وراءهم  مكسب مادي ومعنوي ، ولكن حياة شعبكم هو مجرد اضحوكة للسياسيين ولرجال الدين ومن جميع الاطياف لغرض الحفاظ على الكرسي  والمال والاسياد . الي متى سنبقى في هذه الحالة وهذا التشرذم وفقدان الوعي القومي والسياسي والديني والشعبي . آلم ينظر ويلتف واحدا منكم ايها السياسيون ويا رجال الدين الي شعبه ويتحصر الي حالتهم والي ما يكتب ويطلب منكم لتخليص هذا القوم من التشتت والتمزق ، وانهاء اعمال المنهازيين عن طريقنا الذين يريدون لنا هذه الحالة واستمرارها .
وادناه نص الرد للسيد دانيال بينيامين :-
السيد هنري بيدروس كيفا المحترم
بعد قرائتي للبحث وقرائتي لتعليقكم بدأت اتسائل ما الذي تريده بالضبط ؟والى متى ستكون اسير حساسيتك المفرطة؟ ما أن تقرأ اي بحث حول الحقيقة الآشورية إلا وتبدأ بالطعن بالآشورية ؟  نحن وانت والكل يعلم ان الشعب الآشوري بعد سقوط كيانهم السياسي تشتتوا واطلق عليه اسماء كثيرة وهناك من استعربوا واستكردوا بعد اسلامهم والغريب انت لا زلت تصر على ان السريانية هي امة وقومية منفصلة ؟ الحقيقة التأريخية ان الشعب الآشوري بعد الانقسامات الكنسية منذ القرن الخامس عشر وقبلها أيضاً اخذ يعاني من التسميات المتعددة مثل الكلدان والموارنة والسريان والغريب كيف لا تستطيع قبول الحقيقة في أن شعبنا اثناء الدولة الاسلامية وشمول الفتوحات الاسلامية كل رقعة بيت نهرين قبل بالاسم السرياني لاسباب منها ان اللغة السريانية كانت هي السائدة في المنطقة والسبب الثاني والمهم ان شعبنا قبل بالتسمية السريانية باعتبارها تشير الى المسيحية وتجنبهم الاسم الآشوري المرتبط بالوثنية وذلك لتجنب ظلم المسلمين وهكذا راجت التسمية السريانية اثناء الدولة الاسلامية وبعكس ذلك هل تستطيع ان تقول لي اين الآشوريين؟؟هل تبخروا؟ وحتى جغرافياً بقى الآشوريون متواصلين حتى يومنا هذا رغم المحن . الى متى البقاء في هذا التعنت الذي يزيدنا انقسامات وما الخطأ في وحدتنا؟ لقد انقسمنا الى كلدان وآشوريين في الدستور العراقي فهل تريد استحداث امة سريانية وعلم جديد؟ أما أن نرضخ لافكارك ولافكار الشعوب التي استعبدتنا واستعمرتنا ونقبل بالتسميات التي اطلقوها علينا فهذا مخجل حقاً؟ وهل تعلم لماذا يدفع البعض لاغتيال الاسم الآشوري واستخدام الكلدانية والسريانية ؟ انهم يريدون ابعاد الاشوريين عن نيل حقهم التأريخي في الارض والوجود وللأسف امثالكم يساعدونهم على ذلك . الحقائق التأريخية والجغرافية تؤكد ان السريان والكلدان والموارنة هم آشوريين لأنهم يشتركون في عوامل اللغة والتراث والتأريخ والأهم الجغرافيا . وهل من عرف السريانية بغير العامل اللغوي وهل من عرف الكنيسة الكلدانية المتفرعة من الكنيسة النسطورية(الشرقية القديمة) غير عامل الانقسام الكنسي .في الوقت الذي يحق لأبناءبابل(الحلة) بالادعاء بكلدانيتهم ولكن أن يدعي بها ابن قرقوش وبرطلة وبغديدة وقرى سهل نينوى الآشورية فهذا غير مبرر تأريخياً . أما سؤالك لماذا لا توجد وثائق تأريخية تشيد بالأسم ألاشوري اثناء الدولة والاسلامية واثناء حكم مستعمرينا فهي لنزع الشرعية من اصحاب الأرض وهذا ما قام به المؤرخون منذ الدولة الاسلامية ويتكرر اليوم ايضاً لأن الاشورية تعني الهوية والارض والتأريخ والحقوق وهي أمور لا يقبل بها البعض لأنها تعني لهم ارحلوا من ارضنا وعودا الى دياركم المقفرة. ارجوا ان تكون فهمت لماذا حاولوا اخفاء اسمنا الآشوري الحقيقي؟ كما ترى اليوم ان اغلبية المثقفين من أبناء شعبنا يفهمون الحقيقة  . اقرأ كتب مؤرخنا الكبير هرمز أبونا لتعرف المزيد .

مع التقدير
دانيال بنيامين / العراق
ولربط الموضوع مع البعض اليكم هذا الرابط :-

www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=15360