المحرر موضوع: نينوى والموصل المسيحية الحلقة الرابعة  (زيارة 3275 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4780
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 نينوى والموصل المسيحية         الحلقة  الرابعة
ساتطرق في هذه الحلقة حول كنائس واديرة مدينة الموصل المفقودة وكذلك التي تحولت الى جوامع او مساجد وكذلك الكنائس القديمة التي بنيت  في القرون الاولى للمسيحية   .
الكنائس والاديرة التي تحولت الى جوامع والمفقودة
1:كنيسة مار زينا :وكانت تسمى كنيسة الصليب او كنيسة التكريتيين والتي اصبحت جامع الخلال وتقع في منطقة القلعة سوق النجارين الفرع المقابل لشارع الملك غازي    .
2 :كنيسة مار تيودورس :وهي من الكنائس المندثرة . وكانت تقع قرب باب العراق او باب تكريت ويعتقد انشأ فوقهاجامع الجويجاني وهدم هذا الجامع عند فتح شارع فاروق وعند الهدم وجدوا في احدى جدرانه حجرا يحمل كتابات سريانية  ,واخر وقت لوجودها عام  1583 م
3 :كنيسة الاربعين شهيد :وقد تحولت هذه الكنيسة الى الجامع الكبير وهو الان بين شارع الفاروق القديم ومنطقة السرجخانة ويعتقد بعض المؤرخين ان الجامع بني على ارض كانت سابقا كنيسة القديس بولس وهذا الجامع يضم الان منارة الحدباء المعروفة بتحدبها بمرور الزمن  .
4 :دير مار يونان  : وحاليا جامع النبي يونس ويقع جهة تل قوينجو ويعرف ايضا بتل التوبة وهو في الجهة الشرقية من الموصل نينوى القديمة . وقد عمر هذا الجامع عدة مرات اخرها التغليف بالحلان المرمر وبنيت منارته الحديثة ويذكر ان عمال الحفر عثروا في عملهم احدى المرات عندما كانوا يزيلون الجبس لاعادة الطلاء بطلاء جديد على كتابات سريانية مطلية بالجبس  .
وهناك كنائس واديرة اخرى تحولت الى جوامع او مساجد ساتطرق الى اسم الكنيسة واسم الجامع الحامل اسمها
1  : كنيسة مار ابراهيم        وهي الان      جامع الامام ابراهيم   .
2 :كنيسة مار يوحنا           وهي الان       جامع يحيى القاسم   .
3 :كنيسة مار غريغورس    وهي الان       جامع   المتعافي      .
4 :كنيسة مار يوحنا الدليمي  وهي الان      مسجد  الشطية      .
5 :كنيسة او دير مار دانيال   وهو الان      مسجد النبي دانيال   .
6 :كنيسة مار شموني          وهي الان     جامع ام التسعة     .
7 :كنيسة ايشو عداد           وهي الان      جامع عيسى دادا     .
8 :كنيسة مار سبريشوع      وهي الان      جامع  المصفى
وهناك تقاليد اخرى تضيف الى ما سبق
1:كنيسة مار منصور         وهي الان       جامع الشيخ منصور .
2 :كنيسة الانجيليين الاربعة  وهي الان      جامع الرابعية        .
وينقل لنا د .تيفنوت تقليدا مسيحيا يضع كنيسة جميلة في القلعة التي كانت مبنية على جزيرة في دجلة ،على امتداد مدينة الموصل  ،  ولكنها قد اختفت اليوم  ، وكما جاء ايضا في مجلة اكليل الورود    .

كنائس الموصل القديمة والقائمة الى الوقت الحاضر
1 :  كنيسة مار إشعيا : تقع هذه الكنيسة على نهر دجلة في الساحل الايمن وقد كانت هذه الكنيسة نواة لمدينة الموصل . فبعد ان كانت كنيسة للدير الذي اسسه مار ايشو عياب برقسري ،صارت الكنية الكاتدرائية الشرقية في الموصل بعد اضمحلال نينوى على مر الاجيال ،والحقت بها ثلاث كنائس حاليا مهملة وهي كآثارقديمة وهي
مار قرياقوس   ومار كوركيس  ومار يوحنا  وجرت اعمال بناء وترميمات كثيرة على الكنيسة زمن الخوري افرام رسام وفرج رحو المطران بولس فرج رحو كما تم بناء مدرسة المنذرية التي الحقت بالكنيسة . وكاهن الكنيسة الحالي هو الاب يوحنا جولاغ القوشي الاصل .
2: كنيسة شمعون الصفا  :  وسميت على اسم القديس بطرس {شمعون بطرس } ويذكر المطران يوسف الصائغ انها بنيت نهاية القرن الثالث الميلادي .وكانت الى وقت قريب تضم الكثير من القبور وحاليا الكنيسة مهملة  .
3 : كنيسة مار كوركيس : وهي من اقدم كنائس الموصل تقع في محلة الجولاغ وهي الان مثل كنيسة شمعون الصفا دون مستوى الشارع وتشبهها في امور عديدة ، وفي عام  1931 شيدت فوقها كنيسة حديثة والجزء المنخفض منها كان مقبرة  والكنيسة الحديثة كان يصلي فيها الاخوة الاثوريين قبل ان تبنى كنيستهم مريم العذراء في حي النور .
4 :كنيسة القديسة مسكنتة : اخذت تسمية هذه الكنيسة من اسم الشهيدة مسكنته التي استشهدت على يد الحاكم طهمزجرد زمن الملك الفارسي يزدجر الثاني . ويعود تاريخ بناءها الى القرن الثاني عشر وكانت هذه الكنيسة فترة طويلة مقر كرسي بطريرك بابل على الكلدان ثم مقر ابرشية الموصل الكلدانية الى ان انتقل مقر الابرشية الى كنيسة الطهرة بعد ان شيد المرحوم  المطران كوركيس كرمو فيها الابرشية . خدم فيها اباء كثيرون اصبح منهم مطارنة وبطاركة وقد كانت الى فترة السبعينات يحيطها بكثافة العوائل المسيحية وخاصة في محلة المياسة والكنيسة قريبة من معهد مار يوحنا الحبيب الذي تخرج منه مئاة الاباء وكذلك مدرسة شمعون الصفا التي تخرج منها الاف الطلبة الذين اصبحوا رواد النهضة والازدهار في مدينة الموصل   .
5 : كنيسة مار فثيون : وتسمى مار بيثيون وكانت مجرد مصلى بسيط وجاء ترميمها عام  1951 م والكنيسة القديمة منخفظة بمقدار ثلاثة ونصف متر عن الكنيسة الحديثة ،وتذكر المخطوطات ان الكنيسة كانت مبنية في القرن العاشر وللكنيسة اهمية عند الكلدان لانها كانت كنيستهم الاولى . والكنيسة قريبة من كنيسة مار حوديني .
6 : كنيسة الطهرة للكلدان  { الدير الاعلى }: لم يعرف بالضبط تاريخ بناء الدير ويذكر ان البطريرك ايشوعياب الثالث الحديابي كان يقيم في الدير منذ عام 650م ، ويعرف ايضا بدير مار كبرئيل وهذا الدير كان زمن حصار نادر شاه للموصل ثم بنيت كنيسة الطهرة التي يؤمها المسيحيون والمسلمون لانها مقدسة لدى الطرفين ويذكر اهالي الموصل ان مريم العذراء التي سميت الكنيسة على اسمها كانت تحمي المدينة من هجمات الاعداء  .وفي زمن المطران كوركيس كرمو بني مقر للمطرانية ووضع قرب البناية جهة الشارع الفرعي تمثال مرتفع لمريم العذراء ، وقد فجرت المطرانية من قبل الارهابيين يوم   1 : 10 : 2004  ولاعمارها في الوقت الحاضر يحتاج الى مبالغ كبيرة  .
7 :كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك  {البيعة العتيقة } : تقع في محلة حوش الخان جددت عام 1744م و1809 وسميت بالعتيقة لتمييزها عن الطاهرة الجديدة وهي الكاتدرائية الجديدة وفيها ايقونات عديدة منها مرمرية ،والكنيسة يقصدها المؤمنون من المسيحيين والمسلمين  وفي الكنيسة مصلى لمار يعقوب المقطع  .
8: كنيسة مار حوديني  :وشفيع هذه الكنيسة مار حوديني والاصح  مار أحودامة اي { اخو أمه }تقع في محلة القنطرة .بناها التكريتيون الذين نزحوا الى الموصل في القرن التاسع واقدم ذكر لها سنة 919م .وعرفت بالكنيسة العتيقة في تاريخ كنيسة المشرق وفي سنة 1972 بني فوقها معبدا صغيرا حيث نقل اليه الباب الملوكي القديم  .
9 :كنيسة مار توما  :تقع في محلة خزرج وكانت مقر الكاتدرائية الارثوذكسية يرجح تاريخ تاسيس الكنيسة الى القرن السادس او السابع وهي قريبة من منطقة الساعة حيث كثافة كبيرة للمسيحيين في الموصل .جددت عام 1742 و 1848 م ورممت عام 1965 م وقد عثر اثناء الترميم على ذخيرة {عظام } مار توما الرسول  .
10 :كنيسة الطهرة العليا للارثوذكس  {الطهرة الفوقانية } :ان هذه الكنيسة ليست قديمة جدا ولكن الدير الاعلى واسعا جدا امتد الى هذا الموقع وجددت عدة مرات وفيها ذخائر للقديسيين .

ملاحظة : ساتطرقت في الحلقة الخامسة عن الاديرة والكنائس التي تعتبر حديثة والتي شيدت في القرن الثامن عشر  وما بعده   .

                                                                       يوسف  حودي