الأسبوع الثقافي العراقي في أميريكا كرنفال للأصالة العراقية


المحرر موضوع: الأسبوع الثقافي العراقي في أميريكا كرنفال للأصالة العراقية  (زيارة 8949 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Amer Hanna Fatuhi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 124
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأسبوع الثقافي العراقي في أميريكا

(Iraqi Cultural Week)

كرنفال للأصالة وتواصل للحياة العراقية المبدعة


معرض تشكيلي وآخر للكتاب
مع حفلة فرقة أور (UR Group) للمقام العراقي وقراءات شعرية
ومحاضرة عن تاريخ وفنون العراق ماضياً وحاضراً وفلم وثائقي عن جواد سليم ونصب الحرية

أختتمت مؤخراً في جامعة مادونا -السيدة العذراء- (Madonna University) الكاثوليكية العريقة في ولاية ميشيغن الفعاليات الرئيسة للأسبوع الثقافي العراقي (Iraqi Cultural Week) الذي نظمته رابطة الفنانين العراقيين في الولايات المتحدة وكندا (Iraqi Artists Association) . ويعد هذا الأسبوع الثقافي العراقي مناسبة إحتفالية عراقية تقام لأول مرة في تاريخ ولاية ميشغن الأمريكية ، حيث أشتمل على العديد من النشاطات الإبداعية العراقية وعلى النحو التالي :

1- إفتتاح معرض الفنون التشكيلية : الواجهة الأخرى للعراق (The Other Frontier of IRAQ) ، وذلك في يوم السادس عشر من شهر كانون الثاني ، حيث ضم المعرض أعمال نخبة من الفنانين العراقيين المعروفين وهم :عامر حنا فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) وبرهان صالح كركوكلي (Burhan Saleh Kirkukly) وفاروق القس بولس (Farouk Kaspaules) ومازن إيليا الشعاوي (Mazin Elia Al Shaawi) وندوة القرغولي (Nadwa Qaragholi) وباول بتو (Paul Batou) وزهير شعوني (Zuhair Shaaouni) ، علاوة على أعمال الفنان العراقي الراحل زياد مجيد حيدر (Ziad Majeed Haider) ، كما أفتتح في ذات اليوم معرض (الكتاب العراقي) لمؤلفين يقيمون في الولايات المتحدة وكندا . وقد كان حفل إستقبال الزائرين الذين أكتضت بهم قاعة العرض الفنية (Madonna Art Gallery) ناجحاً وممتعاً ومفيداً .
أشتمل الحفل كلمة إفتتاحية لرئيسة الرابطة الروائية وصانعة الأفلام وئام نعمو (Weam Namou-Yatooma) ، إضافة إلى كلمات نائب رئيس الجامعة (Prof. Dr. Ernest Nolan, Ph.D., Vice President) ومدير العلاقات الدولية للجامعة البروفيسور الدكتور جانثان سويفت (Prof. Dr. Jonathan Swift, Ph.D., Director, International Relations) وكلمة مهمة للفنان عامر فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) الذي قاد الحضور بمرافقة الأستاذ دوكلس سيمفان (Ass. Prof., Douglas Semivan) مدير قسم الفنون التشكيلية في جولة أستعرض فيها الفنان والناقد التشكيلي عامر فتوحي الخلفية التاريخية للفنون العراقية وتجربة الفن الحديث في العراق كما عرف بالفنانين المشاركين .

الغريب في الأمر (غياب كافة التنظيمات العراقية عن حضور الحفل الإفتتاحي للإسبوع الثقافي العراقي ونشاطات الأيام الأخرى) رغم نشر الدعوة عبر واجهة المنبر الديمقراطي العراقي ومنسقه الذي يشغل منصب منسق منظمات الجالية العراقية في ولاية ميشيغان والذي عادة ما يقوم متطوعاً بتمرير أخبار الجالية إلى قائمة بريده الإلكتروني ، إضافة إلى نشر أخبار الاسبوع الثقافي في العديد من المواقع العراقية ، مما يثير أكثر من علامة إستفهام حول المعاني التي يحملها مثل هذا الغياب غير المبرر ... ؟؟!!
لكن الحضور المشجع لحفل الإفتتاح وبخاصة من قبل الجمهور الأمريكي وتواجد عدد من العوائل الكلدانية المقيمة في ولاية ميشيغن أشاع البهجة وأدى إلى لقاءات ناجحة ومثمرة بين الجالية والجمهور الأمريكي المتعطش لمعرفة الصورة الحقيقية للعراقيين وهيّ بكل تأكيد صورة مخالفة تماماً عما تنشره وسائل الإعلام المتطرفة وقنوات الشر والحقد كالجزيرة والمنار.

وقد أشتمل اليوم الأول للإسبوع الثقافي العراقي على عرض للكتاب العراقي المتوفر في مكتبة رابطة الفنانين العراقيين في ميشغن ، وقد عرضت الكتب المنشورة باللغات الإنكليزية والعربية والمندائية والكلدانية (السريانية مجازاً) على العديد من الحاويات الزجاجية ، كما أشتملت الكتب على العديد من فروع الثقافة والأدب والمعاجم والعلوم ، وقد غابت عن العرض كتب كنا نتمنى تواجدها لدينا ولاسيما الكتب المنشورة باللغات الكوردية والتركمانية والأرمنية .
ومن المؤلفين المشاركين ضمن مجموعة الكتب المعروضة وئام نعمو ودنيا ميخائيل ومرشد كرمو والدكتور علي عبد الأمير وآسر عبد الرحمن وماجد عزيزة وباول بتو والأب يعقوب يسو وزهير شعوني ونوري عموري والأب حنا شيخو والأب ميخائيل بزي والأب عمانوئيل الريس ويوسف ميري ولميعة عباس عمارة والدكتور عبد ألله و د. عبد ألله مرقس رابي ونينوس نيراري وغازي شفو وعامر فتوحي .
ومن الجدير بالذكر قيام التلفزيون العراقي الأمريكي الكلداني (ICA) وتلفزيون شبكة الإعلام العراقية الأمريكية (Iraqi American Media Network) علاوة على تلفزيون مادونا (www.madonna.edu) بتغطية فعاليات حفل الإفتتاح ، كما تم الإتفاق مع تلفزيوني فضائية الحرة وفضائية عشتار على بث حلقة مسجلة عن فعاليات الإسبوع الثقافي العراقي بعد إختتامه .

2- وفي يوم السبت الموافق للسادس عشر من شهر كانون الثاني أحيت فرقة أور (UR Group) للتراث الموسيقي العراقي التابعة لرابطة الفنانين العراقيين إحتفالية رائعة وناجحة للمقام العراقي والجالغي البغدادي ، حيث أذهلت فرقة أور الجمهور بعزفها الرائع الجماعي والإنفرادي ، وتضم فرقة أور عازفة العود غادة المقدسي (Ghada al-Mekdisy) ، عازف القانون علاء الشكرجي (Alaa al-Shakarchi) ، عازف الكمان ثمين جابرو (Thamin Jabiro ) ، عازف الطبلة غسان حمي (Ghassan Hami) ، إضافة إلى مؤدي المقام بسام نعيم (Basam Naem) . وقد تخلل فترة العزف وقتاً مخصصاً لإلقاء عدد من القصائد العراقية باللغة الإنكليزية مستلة من مجموعة (آخر أفكاري عن العراق) للشاعر الفنان باول بتو (Paul Batou) ، مع قصائد للفنانة الشاعرة وئام نعمو (Weam Namou-Yatooma) ، حيث قامت الشاعرة وئام نعمو بإلقاء عدد من القصائد المختارة ، وقد شكل حضور عازف القيثار رائد حنا (Raeed Hanna) إضافة غنية لفرقة أور التي من المؤمل أن تشارك قريباً في عدد من العروض المستقبلية ، حيث أنهالت عليها العروض من قبل عدد من الجهات الثقافية العراقية والعربية والأمريكية .
ومن الجدير بالذكر أن جمهور القاعة الذي لم يكن معظمهم مطلعاً على إسلوب الغناء العراقي العريق أو اللهجة العراقية قضى النصف الثاني من وقت الحفل يتمايل طرباً وتجاوباً مع أغنيات المقام العراقي والجالغي البغدادي ، وقد كان جو القاعة عامراً بالفرح والتضامن مع العراق .
ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الساعة المخصصة للإستراحة وتناول المشروبات والأطعمة الخفيفة والبقلاوة والزلابية العراقية أشتملت على جولة قادها الفنان التشكيلي عامر فتوحي كما قام الفنان زهير شعوني بتعريف الجمهور بأعماله الفنية المتميزة . وقد قامت عدسة التلفزيون العراقي الكلداني الأمريكي ومديرها العام الإعلامي المعروف ساهر المالح (Sahir N. al-Malih) بتغطية وقائع ذلك اليوم الجميل .

3- وفي يوم الأربعاء الموافق للثالث والعشرين من شهر كانون الثاني الذي صادف الذكرى السابعة والأربعين لرحيل فنان العراق الخالد جواد سليم (Jawad Salim) الذي توفي في ذلك اليوم من عام 1961 . ألقى الفنان التشكيلي العراقي والباحث المتخصص في تاريخ وفنون وادي الرافدين عامر فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) محاضرة مهمة توزعت على محورين رئيسين هما : (الأعمال التشكيلية المعروضة بمناسبة الاسبوع الثقافي العراقي) مع إشارة إلى الوضع الصحي الصعب لشيخ الرسامين العراقيين المقيم في كندا الأستاذ الفنان الرائد عيسى حنا دابش (Issa Hanna Dabish) ، فيما تناول المحور الثاني (جواد سليم ونصب الحرية) ، وقد تخلل هذين المحورين قراءات شعرية قرأتها رئيسة رابطة الفنانين العراقيين الروائية وئام نعمو (Weam Nanmou) .

وقد عرض بهذه المناسبة الفلم الوثائقي جواد سليم ونصب الحرية (Jawad Salim & The Freedom Monument) من إنتاج رابطة الفنانين العراقيين وذلك تضامناً مع الحملة التنويرية التي دعا إليها نخبة من المثقفين والأكاديميين العراقيين من أجل صيانة هذا المعلم العراقي الحضاري المهم (نصب الحرية) ، وهو النصب الذي صمم خلفيته المعمارية المعمار العراقي رفعت الجادرجي وأنجز أعماله النحتية النحات العراقي الخالد جواد سليم الذي (توفاه ألله) وهو لم يكمل الثانية والأربعين من العمر .
والحق فقد بذل مخرج الفلم الفنان الفوتوغرافي المعروف زهير شعوني (Zuhair Shaaouni) جهداً بالغاً وتمكن من إنجاز الفلم في زمن قياسي ، وقد كان للفلم وموسيقاه التصويرية التي أشرف عليها الفنان زهير شعوني ومؤسسة هايتك تأثيراً بالغاً تمثل في تعاطف الجمهور الأمريكي ومساندتهم لموضوع الحفاظ على النصب من الإنهيار. وقد جاء عرض الفلم وسط حشد أمريكي متعاطف مع حملة الحفاظ على النصب ضم الحشد عدد من الأكاديميين المعروفين كان بينهم نخبة من رجال الدين الكاثوليك وعدد آخر من الراهبات وطلبة كلية الفنون في جامعة مادونا الكاثوليكية (Madonna University) . وبسبب خصوصية مساحة العرض لكالري مادونا (Madonna Art Gallery) ، فقد تم تقسيم الطلبة على ثلاث وجبات شملت كل وجبة طلبة صفين مع الأساتذة وزوار الجامعة.

أن رابطة الفنانين العراقيين في الولايات المتحدة وكندا (Iraqi Artists Association) تعد أبناء شعبنا العراقي الكريم بمواصلة تعريف الجمهور الأمريكي بمعاناة المبدعين العراقيين داخل العراق وفي بلدان الشتات علاوة على الإهمال الذي يواجهه ما تبقى من مؤسسي الحداثة في العراق ولعل آخر المتبقين على قيد الحياة أستاذنا الكبير عيسى حنا دابش (Issa Hanna Dabish) الذي لم تكلف الحكومة العراقية نفسها ولو بالسؤال عن صحته ، بإستثناء الإتصال الشخصي لملحقنا الثقافي في واشنطن البروفيسور الدكتور عبد الهادي الخليلي المحترم (Prof. Dr. Abdulhadi Al-Khalili, Iraqi Attachee) الذي تربطه علاقة شخصية طيبة بالأستاذ عيسى حنا دابش ، كما تتعهد الرابطة بتوجيه نظر وسائل الإعلام الأمريكية إلى الوضع المتدهور للثقافة في العراق في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العراقيون ، كما تعد العراقيين جميعاً ببذل قصارى جهدها لدعم كل ما من شأنه أن يعيد الحياة الطبيعية في عراقنا العزيز . آملين من الأخوات والأخوة العراقيين المشاركة الفعلية في دعم الحملات التنويرية التي تحمي الديمقراطية الحقيقية في العراق وتضمن حقوق الإنسان العراقي بغض النظر عن الجنس والعرق والمعتقد ، وذلك تعبيراً عن محبتهم ودعمهم للعراق مهد الحضارة وموئل الكتابة والإبداع .
 
كما تتقدم رابطة الفنانين العراقيين بمناسبة إختتام فعاليات الإسبوع الثقافي العراقي بخالص شكرها وتقديرها لوسائل الإعلام المختلفة التي تناولت هذا الحدث الثقافي العراقي الكبير وعلى رأسها :
شبكة الإعلام العراقي الأمريكي (Iraqi American Media Network)
السيد ساهر نعمان المالح (Sahir N. al-Malih) والتلفزيون العراقي الكلداني الأمريكي (ICA)
فضائية الحرة (Al-Hurra Iraqi Satellite TV)
فضائية عشتار (Ishtar Iraqi Satellite TV)
تلفزيون مادونا (Madonna TV)
راديو سوا (Radio SAWA)
راديو صوت الغد (Voice of Tomorrow Radio)
راديو الشرق الأوسط (Middle East Radio)
الصحيفة الأولى في ولاية ميشغن / ديترويت فري بريس (Detroit Free Press)
السيد أمير دنحا (Amir Denha) ناشر صحيفة الجالية الأولى كالدين ديترويت تايمز (Chaldean Detroit Times)
صحيفة كالدين نيوز (Chaldean News)
صحيفة هومتاون لايف (Hometown Life)
صحيفة إسينترك (Eccentric)
مجلة عرب ديترويت (Arab Detroitِ)
صحيفة أوبزيرفر (Observer)
البروفيسور الدكتور ستانلي (Prof. Dr. Stanley D. Williams, PhD) لتغطيته وقائع يوم التاسع عشر وتزويد الرابطة بالصور والمادة الفلمية .
كما تشكر الرابطة كافة المواقع الأمريكية المتخصصة بتغطية النشاطات الثقافية والفنية والتي تتواجد عناوينها ضمن الروابط الملحقة ، علاوة على المواقع العراقية بشكل عام والمواقع الكلدانية التي عبرت من خلال تغطيتها المتواصلة عن اصالة إنتمائها العراقي العريق وحقيقية دورها وريادتها في كل ما يخص الشأن العراقي .
كما تتقدم الرابطة بشكرها الخاص للفنان زهير شعوني (Zuhair Shaaouni) لإخراجه فلم (Jawad Salim & The Freedom ) ، مثلما تشكر الرابطة كادر كالري ميسوبوتاميا في مدينة فرينديل لتوفير الجانب الأكبر من الأعمال الفنية وتغطية جانب كبير من مصاريف الإسبوع الثقافي العراقي ، للمزيد من المعلومات حول كالري ميسوبوتاميا أنظروا الموقع الإلكتروني : (www.mesopotamiaartgallery.com).


رابطة الفنانين العراقيين في الولايات المتحدة وكندا (Iraqi Artists Association)
(www.iraqiartists.org)


http://kaldaya.net/2008/DailyNews/01/Jan07_08_E3.html
http://kaldaya.net/2008/DailyNews/01/Jan14_08_E1.html
http://kaldaya.net/2008/DailyNews/01/Jan22_08_A1.html
http://www.arabdetroit.com/events.php?id=346
http://www.ankawa.com/english/?p=778
http://www.iduus.com/modules.php?name=News&file=article&sid=9403
http://www.greatstufftodo.com/eventdetail.asp?eid=42463&sid=456400
http://www.bridgestv.com/show_news.asp?newsid=3047
http://www.freep.com/apps/pbcs.dll/article?AID=/20080116/ENT1003/80115103/1035/ENT
http://www.hometownlife.com/apps/pbcs.dll/article?AID=/20080113/NEWS10/801130574
http://www.greatstufftodo.com/eventdetail.asp?eid=42442&sid=456154
http://www.crossingnineveh.blogspot.com
http://www.hometownlife.com/apps/pbcs.dll/article?AID=/20080113/NEWS10/801130574
http://www.actionforchange.org/week/michigan.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,163514.0.html
http://www.catholicblogs.com/search/here_i_am_lord_music