المحرر موضوع: التسمية السريانية القسم الثالث  (زيارة 3350 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التسمية السريانية    القسم الثالث

اعتذر....فقد ذكرت في القسم الثاني
من البحث ان Jean GAGE قد ترجم RES GESTAE DIVI SAPORIS
في مجلة SYRIA TOME 35 (195.في الحقيقة العالم Andre MARICQ
هو المترجم فاقتضى التنبيه .

في هذاالقسم سنرى التسمية السريانية عند الكتاب اليونان، و
خاصة = تطور = مفهوم و مدلول التسمية السريانية عند الكتاب
اليونان . من الملاحظ عند بعض اخوتنا السوراي ، خاصة المنادين بالتسمية الاشورية ،موقفهم الغريب بالنسبة الى ما كتبه
المؤرخ هيرودوت عن التسمية السريانية و يحاولون =فرض = فكرة
هيرودوت على كل الكتاب اليونانيين الذين كتبوا عن السريان
بعده ، و الجميع يعلم ان اليونانيين احتلوا الشرق و عمروا
المدن و الطرق و الجسور و عاشوا في الشرق وصاروا يعرفون تاريخه
و جغرافيته، لا بل صنعوا تاريخه من دخول الاسكندر 333ق.م الى
حوالي400 سنة ب.م. اي اكثر من 700 سنة فمن المهم جدا ان نبحث في تطور مفهوم اليونان للتسمية السريانية .

رابعا = التسمية السريانية عند اليونان .
يعتبر المؤرخ هيرودوت 484 ـ 420؟ ق.م. اول من ذكر التسمية
السريانية بين الكتاب اليونان ، ففي تاريخه المشهور قسم كبير
عن الامبراطوريةالفارسية و ذالك بسبب سياسة الفرس التوسعية
و حروبهم المشهورة ضد اليونان. و قد عدد هيرودوت الولايات
التي تؤلف الامبراطورية الفارسية وذكر معلومات مهمة عن تاريخ وجغرافية هذه الولايات، ومنها المرزبانة ASSYRIA و لا يوجد
ادنى شك ان هيرودوت قد اخذ هذه التسمية ASSYRIA من التسمية
الاداريةالفارسية اسورا او سورا كما وردت في الترجمة العيلامية.
غير صحيح ما يروجه منذ سنوات طويلة ، اخوتنا المنادين
بالتسميةالاشورية ، بان الفرس اطلقوا تسمية اسورا على
الشعب الاشوري و لكن على منطقة الشرق باكملها كتب المؤرخ
هيرودوت = هذه المرزبانة تشمل كل فينيقيا و سوريا المسماة
فلسطين و قبرص، هذه كانت المرزبانة الخامسة = (1). وهذا اكبر
دليل على ان الفرس و اليونان قد اطلقوا تسمية ASSYRIA على
كل الشرق القديم ما عدا بلاد بابل التي كانت تشكل مرزبانة
مستقلة .
سوف نرى ان الكتاب الفرس و اليونان سيقعون في مغالطات تاريخية و جغرافية عديدة .مثلا في كتابة شوش الفارسية ، نلاحظ
تعبير = الشعب الاشوري = و هي تقصد الشعب الساكن في سوريا اي
الارامي، بينما الترجمة الاكادية لهذاالنص تستعمل تعبير = الشعبالساكن في عبر النهر = (2). و هنا نلاحظ ان العهد القديم قد بقي متمسكا بالتسميةالقديمة = بلاد عبرالنهر = راجع
سفر عزرا 4 و 10 .
ذكر هيرودوت = ان جميع الشعوب البربرية تسمي هذا الشعب
المقاتل بالاشوريين ASSYRIANS الا اننا نحن الاغريق نسميهم
سريان SYRIANS = وهنا ايضا نلاحظ عند اخوتنا السوراي المنادين
بالتسمية الاشورية، انهم روجوا تلك الفكرة الخاطئة بان شعب
السريان هم اشوريين استنادا الى ما ذكره هيرودوت . بعض
المتعصبين (3)اكد بعدم وجود شعب سرياني او لغة سريانية، لانه
بالنسبة له طبعا ، السريان اشوريون إ

من المؤسف حقا ان الفكر الاشوري القومي الذي شكل ثورة
فكرية في اواسط القرن العشرين في نبذه للانتماءالطائفي و
دعوته الصادقة لتوحيد السوراي قولا و عملا، هذا الفكر القومي
الغني لا يزال حتى اليوم بعيدا عن التاريخ العلمي الاكاديمي،
فبدل ان يدرس و يبحث لمعرفة الاسباب الحقيقية التي دعت المؤرخ
هيرودوت لهذه الفكرة، نراه يحاول بكل الوسائل فرض هذه الفكرة
على جميع السوراي بدون البحث في تطور مفهوم التسمية السريانية
عند اليونان إ هذا الفكر القومي ، اسير الاخطاء التاريخية
المتوارثة، لايزال يدعي ان اليونانيين قد اخذوا التسمية اسورا
من الشعب الاشوري مقدمين براهين واهية. نحن نعلم ان الملوك
الاشوريين لم يطلقوا تسمية ASSYRIA على بلاد سوريا القديمة،
و راينا نصوص فارسية عديدة اطلقت التسمية الادارية اسورا
علىالشرق القديم و هذا ما يثبته تاريخ هيرودوت.
هيرودوت كتب صفحات طويلة عن الفرس و يقال انه اطلع على
ارشيف الدولة الفارسية فهو يعدد كم تدفع كل ولاية الى الملك
الفارسي، لا يوجد ادنى شك بانه اخذ التسمية من الفرس لانهم
يستعملونها لجغرافية سوريا بينما ملوك اشور العظام استعملوا
بلاد عمورو و اكثر الاحيان بلاد حاثي كما راينا في القسم الاول
من البحث. اغلب معلومات اليونان عن الاشوريين وصلتهم عن
طريق الفرس. الطبيب CTESIAS عاش في بلاط ارتحشتا الثاني
ونقل عن الفرس اسطورة سميراميس الشهيرة.

خامسا =تطور المفهوم اليوناني للتسمية السريانية .
لا شك ان جملة هيرودوت عن الاشوريين و تسميتهم باليونانية
سريان يكتنفها الغموض . هنالك جملة مشهورة للمؤرخ كسنوفون
430 ـ 355 ق.م ورد فيها= .. و لكن ملك اشور بعد ان اخضع
السريان SYRIAN و هم امة محترمة ... = و طبعا المقصود هنا
بالسريان الامة الارامية (4).
كتب سترابون الجغرافي اليوناني(5).
= يقول لنا ايضا بوسيدونس ، ان هؤلاء الذين يطلق عليهم
اليونان اسم سريان SYRIAN فانهم يطلقون على انفسهم بلغتهم
اسم اراميين =
اتمنى على كل باحث ان يتاكد من المعلومات التي ذكرتها.
كتب المؤرخ فلافيوس جوزيف.
=كان لسام احد ابناء نوح خمسة ابناء. اشور و هو الثاني،
و قد بنى مدينة نينوى و اعطى اسم الاشوريين ASSYRIAN لاتباعه
الذين كانوا اغنياء و اقوياء جدا ... و من ارام و هو الابن

الرابع يتحدر الاراميون الذين يطلق عليهم اليونانيون اسم
سريان (6)SYRIAN=.
لا يوجد اي غموض في التسمية السريانية عند الكتاب اليونان
بعد القرن الثالث ق.م. و هنالك اسباب عديدة=
1 ـ اليونانيون يعيشون في الشرق جنبا الى اجدادنا السريان.
2 ـ ورث سلوقس قائد الاسكندر قسما من امبراطوريته و هوالشرق
القديم غرب الفرات مع قسم من بيث نهرين و اطلق على نفسه لقب
=ملك سوريا SYRIA =
3 ـ في الاسكندرية ، طلب البطالسة من اليهود ان يترجموا كتاب
المقدس من العبرية الىاليونانية ،و هذا ما يعرف بالترجمة السبعينية. وقد ترجمت التسميات الارامية الى سريانية SYRIAN
في اللغة اليونانية مثلا نعمان الارامي ترجم الى نعمان
السرياني و اللغة الارامية الى اللغةلسريانية و اخيرا بلاد
ارام الى بلاد سوريا SYRIA.
كتب الجغرافي ARRIEN في اواخر القرن الثاني ق.م.(7)
= بالفعل من هذين النهرين الفرات و دجلة اللذين يحدان
الجزء السرياني SYRIAN بينهما قد جاءت تسمية مسوبوتاميا
التي يطلقهاالسكان على هذا الجزء =.ARRIEN يقصد الجزيرة
التي كانت ارامية= ارام نهرين =. خرائط الجغرافي بطليموس
تؤكد ان SYRIA هي سوريا الحالية و MESOPOTAMIA هي الجزيرة
واخيرا ASSYRIA تقع على نهر دجلة في موقعها التاريخي .
سوف احاول ان انشر خريطة PTOLOME في موقع عنكاوا لاهميتها.

المؤرخون و الجغرافيون اليونان استعملوا التسمية السريانية
كمرادف للتسمية الارامية . لقد ادرك اجدادنا السريان ان
جذورهم ارامية. نامل في ابحاث لاحقة ان نقدم البراهين الدامغة
من كتب اجدادنا التي تثبت ان التسمية السريانية اطلقت على
الاراميين فقط.

المراجع = 1 = HERODOTUS ,Histoires , Livre III , 92 .
= 2 = RAINEY , A.F. The Satrapy Beyond thr river
PAGE 54

= 3 = يوارش هيدو ، ارامية ، سريانية ، ام اشورية ؟
مجلةالمثقف الاشوري ، العدد 28.
= 4 = XENOPHON . Cyropedie I (5)2
= 5 = STRABON . Geographie , I , (2) , 34
= 6 = FLAVIUS JOSEPHE, Histoire ancienne des Juifs
(I (6
= 7 = (ARRIEN, L'Anabase d'ALEXANDRE. Livre VII (7