المحرر موضوع: من هم الكلديين / القسم الثاني  (زيارة 1987 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
من هم الكلديين / القسم الثاني

هذه المقالة منشورة على الرابط لموقع عينكاوا كوم الاغركالاتي :-
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=162483.0

هل كانت القبائل الكلدية ارامية

                   لا اعرف ما علاقة التي تربط بين معرفة اماكن تواجد قبائل الارامية بأصل الكلديين القدماء واعتقد بان مثل هذه السذاجة هي فقط لاعلاء الشأن لبعضهم البعض حاليا . واي جهل تقصد به من قبل سورايي حول تاريخ ودور الاراميين ، وهل هذا التاريخ وهذا الدور يقع ضمن ما اشاروا الاشوريين اليهم منذ الالتقاء بهم بانهم من قطاع الطرق والبدو الرحل (سكان الصحراء ) الذي لا ادب ولا ثقافة  يملكون الي سنة 100 ق.م ولا لغة وكونوها ملمومة من الكنعانية لبعض النصوص وكملوها من الاشورية لاتمامها . هل السورايي يجهلون هذا التاريخ وهذا الدور. لا تتأسف بشدة لربما هذا الاسف يضر بصحتك العامة واقول لك وبحكمة التاريخ نعم بلاد بابل اعتبرت وكانت ضمن الارض الاشورية منذ أو بحدود القرن الحادي عشر قبل الميلاد والي سقوط دولة اشور. لم اقل بأن سكان بابل كانوا جميعهم من الاشوريين الا أن نسبة عالية من هؤلاء السكان كانوا من الاشوريين واكثرهم من العسكر أو الحاميات العسكرية وحكام واداريين وتجارأو من انصهروا وخضعوا للاشوريين فيها ... والخ . 

ثالثا القبائل الارامية :-

نعم استفدنا من الفقرات هذا العنوان بان المعلومات عن الاراميين في كل من سوريا والجزيرة كانت مصادرها متعددة ولكن من بابل قليلة وما وصلت الينا كانت من ما تركها ملوك الاشوريين في حروبهم وتوسعهم في المنطقة . وفي بداية القرن العشرين تم تعرفكم بوجود الارامييين في بابل عن طريق علماء المانيين وبعد اكتشاف الارشيف عن مدينة نيبور 755- 732 ق.م والكشف عن العلاقات بين الكلديين والاراميين ، وبقية المعلومات لا قيمة لدينا بها لانها لا تدخل ضمن العنوان . ولان العالم برينكمان يقر بان العلاقة بين الارام في سوريا وبابل كانت غامضة فأن دل على شئ فأنه يدل بأن هؤلاء الاراميين الذين هاجروا الي بابل لطلب الرزق فيها لا تربطهم اي صلة علاقة لغوية بالاراميين في سوريا لانهم غير متماسكين ومتشتتين وغير متحدين الا بعد انتشارهم بتتابع في اكثر من المناطق وتم الاتصال بينهم لاحقا ووثقت هذه العلاقة حسب ما اشيرت عليه ارشيف نيبور .

 رابعا العلاقات بين القبائل الكلدية والارامية :-

وان صح القول بان القبائل الكلدية والارمية هجروا الي بابل كل حسب مناطق تواجده الاصلي ، فنرى بان الكلديين هجروا من جنوب غرب الجزيرة العربية قبل القرن الحادي عشر ووصلواالي بابل بين هذا القرن والقرن العاشر واسكنهم الاشوريين حكام بابل في ذلك الوقت مدينة كلدايا وسموهم بالكلديين سنة 900 ق.م واعطى لهم الحقوق الادارية والسياسية واعتبروا شعب بابلي ، وتيمنا بالذين سكنوا فيها من العلماء قبلهم وكانوا ايضا يسمونهم بالكلديين لانهم كانوا يعملون في علوم الفلك والتنجيم ومنها اخذت اسمها كلدايا ( لذلك نرى بعض من الكلديين الحاليين يشيرون بدون معرفة هذه الحقيقة الي وجود كلديين قدماء يحسبونهم منهم )  ولان هؤلاء الكلد لكثرتم العددية بقوا فيها وكل من حولها وخارجها وعائد لهم قبيليا سموهم ايضا بالكلديين . علما وبكل صراحة اقولها بانهم لم يكن يملكون اللغة القومية وكانوا على معرفة باللغة الاكادية وهي الاشورية نفسها واصبحت لغة الام لهم والي سقوط دولتهم في 539 ق.م وما بعدها .
           واما الاراميون فمن بعد حملات الملك الاشوري تغلت فلاسرالاول 1115 ق.م على شمال سوريا أو الجزيرية السوريا الحالية وكون بابل مفتوحة امام الكل لانها تعتبر ارض دولة اشور، وفيها كل وسائل العمل لذا نرى قبائل متعددة من الاراميين ينزحون جماعية الي بلاد بابل واشور لطلب الرزق فيها وكان بحدود 1000 ق.م . وكان في بابل ولاول مرة حدث اللقاء بين قبائل الكلديين والاراميين .
  ولتقليل الكلام الذي يمكن ان يربط بين قبائل الكلدية والارامية نختصر الموضوع في اقوال الاشوريين الذين يعلموننا بتواجد تمييز بين الاصل بينهما أي لا صلة الذرية والتجذر بينهما مطلقا وكل ادعاء مخالف له يعتبر باطل ومن اي مصدر يتم التنويه عنه ، لان كتابات الاشورية المعتمد عليها تشير الي هذا التمييز في الاصل وينقلها لنا العالم برينكمان ، واما صلة القرابة لا تعطي ابدا الذرية في الاصل للقوم وانما علاقة قد تدخل فيها الزواج والتحالفات أو اتحادات وهذا ايضا بدوره لا يعطي لنا بسمة للاصل بين الاقوام ،  لان الاتحاد بين الاقوام كثيرة جدا والتحالف موجود فهل كل قومتيين يتحدان أو يتحالفان ضد عدو مشترك لهم يعتبر تجذر لهم . فنحن سمعنا كثرا من هذه الانواع فقط لدى الكلديين القدماء بوجود تحالف مستديم مع العيلاميين وهل اصبحوا اصل واحد وسميناهم بالكلدوعيلاميين ، ونفس الشئ بينهم والميديين عند اسقاط نينوى فهل سموهم بالكلدوميدييين . فهل فقط في هذه الحالة عندما يتحالف الاراميين في سوريا والكلديين المتمثل بحاكمهم في نيبور واجراء اتحادات وتحالفات ضد الاشوريين يعتبر هذه اصل بينهم وتسمونهم بالكلدواراميين .
       وقد قراءت مقالة لسيادة المطران الاب  سرهد جمو جزيل الاحترام يعلمنا بكل تواضع بان اصل الكلديين القدماء هو اتي من احد فروع الاراميين . وهنا للعلم والمعلومات بان الاشوريين هم سموا التسمية للاراميين وقال بانهم اتوا من الجبال ( ارعة رمتا ) بجدود 1100 قبل الميلاد أو قبلها بقليل وكانوا يعيشون كقبائل بدوية رحل بدون لغة ولا كتابات الي ان استطاعوا كما قل اعلاه من تكون لهم لغة 1000 ق.م . ومن سوريا بعد احتوائها من قبل الاشوريين هاجروا الي بلاد بابل والتقوا لاول مرة بالكلديين فيها ، والقسم الاخر منهم هاجروا الي بلاد اشور والغرض منها هو لان بلادي بابل واشور كانت موحدة وهم اصبحوا ضمن الشعب والدولة وعليهم العيش حسب رغبتهم ولطلب الترزق فيهما . ولم يحدثنا التاريخ مطلقا بوجود فروع ارامية الا فرع واحد في سوريا وانتشارهم منها كقبائل بدوية الي بقية المناطق . والمقصود بالفرع هو نزوه بعض القبائل من القوم الي ارض قد يكون ضمنها وبانفصال عنها كحالة المتمثلة بالكويت عندما استقلت بارضها  وكيانها وسلطتها عن العراق ، أو الي ارض بعيدة عنها وكونوا بلد خاص بهم ، وهذه الحالة كما بين كل من الاصل بريطانية والنزوه منها الي امريكا واستراليا ونيوزلندا حيث كونوا كيان وارض وسلطة مستقلة عن اصلها مع محافظة على بقية المقومات ، وهل حصل اي من الحالتين لدى الاراميين ليكون لهم فرع أو فروع .
   وهل هجرة بعض الاراميون من سوريا الي بابل يعتبر هو فرع من فروع الاراميين وبمجرد التقاءهم بالكلديين القادمين اليها من جنوب الغربي للجزيرة العربية اصبح بينهم اصل ولماذا لم يحصل ذلك في سوريا قبل هذه الهجرة أو في بلاد اشور ؟ لان فعلا لم يتواجد فيها بشرا من الكلد . 
 وهنا انقل لكم نص من هذه المقالة والقول هنا للعالم برينكمان واقوم بالتعليق عليها حسب الرويا لها :-


و هذا صحيح ـ ان الملوك الاشوريين قد ميزوا بين القبائل الكلدانية والقبائل الارامية ! و قد اشار في كتابه ايضا ان القبائل الكلدانية قد تاثرت بالحضارة الاكادية فاخذوا اسماء اكادية و عادات اكادية و حتىاللغة الاكادية و عاشوا في داخل مدن قرى بلاد اكاد بينما القبائل الارامية عاشت بعيدة عن المدن في البداية و حافظوا علىلغتهم و حياتهم القبلية و عاشوا بعيدين عن السلطة .

واعلموا من هذه الفقرات بان الاشوريين من البداية اعطوا للشعب الكلدي حقوقهم الادارية والسياسية واعترفوا بهم كقوم داخل ارضهم البابلي واسكنوهم المدن والقرى وتمسكوا باللغة الاكادية – الاشورية ، والاشوريين ينفون صلة التأصل بين الاراميين والكلديين ويميزوا بين الاصلين بكل وضوح وكمالية . بينما لا في سوريا ولا في بلادي بابل واشور كان هناك اعتراف بالشعب الارامي منذ تسميتهم بالاسم الارامي من قبل الدولة الاشورية ، ما عدا اهتمام الملك سنحاريب بهم في بعض المدن داخل بلاد اشور. وليس لتشابه الاسماء البشر يعني وجود اصل بينهم ، فنرى الكلديين كل اسماءهم بابلية اشورية أو اكادية . ولم تشر اي من 129 لوحة أو ارشيف لمدينة نيبور الي تأصل بين الكلد والاراميين وهاتينا ولو بأحدهم تدل على ذلك وليس بالتحالف ينتمي الي الاصل . وتعترف حقا حتى في بلاد بابل عاشوا الاراميين كبدو بعيد عن الحضارة وبعيدين عن المدن والسلطة فكيف يتم الترقي الي هذا الكيل من المدح وهم تحت هذه الظروف من البداوى .

 خامسا البراهين على اخوة القبائل الكلدية والارامية :-

          كل ما سطرته من الفقرات والعبارات تحت هذا العنوان هو شئ طبيعي جدا لشعوب تحت حكم لا يرغبون به ويراد بتحالفهم واتحادتهم مع بعضهم نيل القليل من حريتهم التي فيها اعطيت لهم بالكامل لان حرية هذه الاتفاقيات والمعاهدات كانت موجودة بدون خوف من الاشوريين لان الدولة الاشورية اعطت لهم حق العيش الكريم بينهم كالبقية . ولكن من هم من اصل بدوي وخائن ومتمرد ما العمل معهم ، لانهم جاءوا من القوة وبالقوة يستديمون حياتهم ، هذا ما روأه لنا تاريخنا من كلا الشعبين في بابل واشور وسوريا . وكما نعلم بان اليهود هم اطلقوا تسمية بيت اراماي على بابل 500 ق.م لانهم لم يستطيعوا فعل ذلك في زمن الاشوريين ولا الكلديين ، وعندما تغيب القطة الفأر يرقص ويمرح براحته . وما العمل أو الفعل الجيد الذي قاموا بأنجازه الاراميين للكلديين في بابل ومن خلال دولة كلد ، ليقدمه التاريخ الكلدي لنا ويعلموننا به ، كانوا مهمشين الي ابعد الحدود بين الكلديين في زمن دولتهم الكلدية . سميت بلاد بابل باسم الاراميين من قبل اليهود قبل اخر رحيل لهم من بابل لخلق مشكلة فيها وانتقام وانتقاص من الكلديين لسبيهم اليها . وثانيا لان الكلد في زمن بعد سقوطهم ادركوا بان ثوراتهم المستمرة ضد الفرس الاخمينيين والفرشيين والساسانيين جعلتهم في الاخير على هامش الانفراد والانزواء والفقر وقلل عددهم الي حد كبير جدا وزادت نسبة الاراميين بينهم مما دع ذلك الي تسمية بابل بهذه التسمية الجغرافية خطا .
        كل كلامك في هذين الجزءين من مقالتك لم نفهم منهما اي رابط من هم الكلديين واصلهم ما عدا الاشارة الي ارشيف نيبور والمعاهدات والاتحادات بين الكلديين والاراميين وهي الحالة التي تنفي لاحقا بعدم حصول هذا الاصل بينهم لان الكتابات الاشورية التي بينها لنا الكاتب برينكمان تؤكد جازما بعدم حصول هذا التاصل بينهم لانهم ميزوا بينهم .