المجهود البدني المفاجئ خطر على مرضى القلب


المحرر موضوع: المجهود البدني المفاجئ خطر على مرضى القلب  (زيارة 1242 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المجهود البدني المفاجئ خطر على مرضى القلب 


GMT 3:45:00 2005 الثلائاء 8 نوفمبر
 رويترز
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

نيويورك: قال تقرير جديد ان الزيادة المفاجئة في المجهود البدني يبدو انها تؤدي الى تنشيط العوامل المساعدة على تكوين الجلطات في دماء المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي.

ويوضح التقرير ان اي تدريب بدني لهؤلاء المرضى يجب ان يكون منتظما ومتوصلا.

وكانت دراسات سابقة أوضحت ان الزيادة المفاجئة وقصيرة المدى للمجهود البدني قد تؤدي الى تنشيط آليات التجلط في أشخاص أصحاء واخرين يعانون من مرض الشريان التاجي. ولكن مثل هذه الدراسات أجريت بالاستعانة باختبارات لم تكن متاحة لجميع المرضى.

ودرس جريجوري ليب من جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة وزملاؤه ما اذا كان اختبار قياسي للمشي يؤثر بشكل عكسي على دلالات تلف الخلايا والاختلال الوظيفي وظهور عوامل التجلط ولزوجة الدم لدى 53 شخصا مصابين بمرض الشريان التاجي ومقارنتهم بعشرة أصحاء.

وقال الباحثون الذي أجروا الدراسة التي نشرت في دورية (هارت) المعنية بالقلب انه قبل الاختبار سجلت لدى المرضى تركيزات مرتفعة للعوامل التي تؤدي الى تجلط الدم بالمقارنة بالاصحاء. وعقب نهاية الاختبار ارتفعت بدرجة ملحوظة مستويات عوامل التجلط لدى المرضى.

ولاحظ الباحثون انه على العكس مما حدث مع المرضى فان مجموعة الاصحاء سجلت معدلات زيادة ملحوظة للعوامل التي تؤدي الى الجلطات فقط بعد نهاية الاختبار مباشرة وان زيادة مكونات الجلطات اقل بنسبة كبيرة لدى الاصحاء عما هي عليه لدى مرضى الشريان التاجي.

وقال ليب لرويترز "اننا نحتاج لتجارب اكبر... ولكن من الافضل القيام بمجهود بدني منتظم عن اجهاد مفاجئ لدى الاشخاص الذين لا يتحركون كثيرا."



 http://www.elaph.com/ElaphWeb/Health/2005/11/103862.htm
 


مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com