المحرر موضوع: هل اللغة الاكادية هي اشورية  (زيارة 1836 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل اللغة الاكادية هي اشورية


نشرت مواقعنا الاغراء مقالة سابقة بتحـوير جديد للسيد هنري بدروس كيفا تحت عنوان لغة اكادية أم اشورية وعلى هذا الرابط في موقع عينكاوا العزيز :-
http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,11.0.html والسيد كيفا يعلمنا في احد المناقشاته بأن القوميين الاشوريين ابتعدوا عن التاريخ العلمي وانهم الان مبتعدين ايضا عن المثقفيين السوراي ( والمقصود هنا بالسوراي يعني لنا التسمية الاشورية بلغات الحيثية والكنعانية ولا تعني مطلقا الشعب الذي انتم تقصده ) ولكن ردنا على هذه المزاعم بأن هناك فئة معينة منا يعملون جاهدين وبتفاني وباختصاص في الحقل التاريخي وانتاجهم بين ايدنا . وكذلك فئة اكبر منها تجاوزت هذه الحالة وتخطت لها نتيجة تعاملها مع الاجانب على مر هذه الدهور في الفكر السياسي القومي الاشوري ، وأن كلا الحالتين تسيران معنا ولكن ليس بدرجة المطلوبة .
وهنا انقل لكم فقرة من قول صاحب المقالة وارجو منه بيان اسم المحاورمعه علي كتابته وعنواني المقالتان والروابط والرد عليه :-
عندما كتبنا الى احد الأخوة المحاوريين ان الشعب الاشوري القديم لم يكن له لغة خاصة اشورية فيتسرع و يتشاطر كاتبا = و هل كان الشعب الاشوري العظيم اخرس .
لم يبين لنا حقيقة القول وانما اختصر الحدث لبيان التشويش الذي يريد زجه بيننا ، وما اعتقد بأن اشوري كتب هذا الحدث الا انا شخصيا ، ولكن التسيب كان هو الخطأ . قلت بان تاريخ الاشوري بدأ في 4750 ق.م في مدينة اشور شمال بلاد ما بين النهرين قرب شرقاط الحالية ، وان تاريخ اول انشاء المدينة التي سميت لاحقا باكاد كان في حدود 3750 ق.م وهنا حصل فرق بينهما بحدود ادنى ال 1000 سنة وباي لغة كانوا الاشوريين يتكلمون خلال هذة الفترة آلم تعلمنا وهل كانوا شعب اخرس ، ولماذا لم تعلمنا باي لغة كان الاشوريين يتكلمون قبل بزوخ اللغة الاكادية عليهم ؟ وهل عندما قدموا الاكاديين اعطوهم لغتهم وبدأوا يتكلمون بها ، وانت بنفسك ذكرت بان الاراميون تكونوا لغتهم في بداية الالفية الاولى قبل الميلاد . وانا قلت وفهمكم بان قبل هذه الفترة كانوا الاراميين يتكلمون اية من اللغات الجوار منها الحورية أو الحيثية أو الكنعانية والاكادية ( الاشورية ) أو حسب اللغة التي كانت سائدة عندهم وهنا حكماء من بينهم قرروا كيفية التكلم الي حين تكوين لغتهم ، هل هذا التوضيح لم يلق بك وانت تحوره قولي حسب مزاجك وان الكلمتان فيتسريع ويتشاطر فهما غيرلائقة ادبيا .
أولا :- انتشار اللغة الاكادية .
ومن ناحية قدم اللغات فان من بين اللغات السامية اللغة الاشورية هي اقدمهم لانهم من الاوائل الاقوام السامية التي تذكرها لنا التوراة بان قوم اشور بن سام بن نوح هاجروا ارض شنعار الي شمال بلاد ما بين النهرين واسسوا مدينة اشور لهم ومارسوا لغتهم التي كانت موجودة بينهم قبل الهجرة ، وان لم تؤمن بالتوراة ( كلمة السامية اخذت من التوراة من اولاد سام ابن نوح وليست من تقسيمات التوراتية وان المستشرق الالماني سلوتزر عام 1781 اطلق هذا المصطلح على هذه اللغة ) فاقرأ اعلاه لبيان المناصفة بيت ظهور اللغتين علميا وتاريخيا .
وتقول بان الاكاديين دخلوا الي بلاد سومر وحاملين معهم لغتهم الشرقية ( السامية ) . لنتوقف هنا قليلا لبيان متى وكيف ومن اين اتوا ودخلوا بلاد سومر؟ وهناك نظريتين لهذا الدخول :-
الاولى :- الاكاديون اصلهم لم يذكر في انساب النبي نوح حسب التوراة لانهم انتشروا وكانوا اصلا موجودين من بين الاقوام الشرقية في ارض شنعار( بلاد بابل لاحقا )، ومنها تسربوا نتيجة الاضطهدات السومرية ضدهم وهاجروا الي القسم الشمالي من وسط وجنوب بلاد ما بين النهرين ( اسكندرية ولطيفية ويوسفية ومحمودية والمسيب ) وبنوا لهم مدينة وسميت بالاكد واصبحت في 2350 ق.م عاصمة لسرجون الاكدي الذي اسس اقوى امبراطورية دام حكمهم بحدود 120 سنة وخضعت بلاد اشور لهم ، ولذلك فان لغة هذا القوم في هذه الحالة تكون سامية أو شرقية كما كانت الاشورية قبل هجرتهم أي لغة موحدة بكل معانيها اللغوية .
الثانية :- وتقول النظرية التاريخية ( وانت يا سيد كيفا اشرت اليها في احد مقالاتك ولكن بنوع من الخموض وعدم التفتح حولها ) بان قبائل اشورية من سكنة منطقة سنجار في شمال الغربي لبلاد ما بين النهرين اصابهم القحط وانحباس الامطار لعددة سنوات متتالية , وفكروا بترك هذا المنطقة والبحث عن اخرى يتوفر فيها مستمسكات الحياة الضرورية ، وبدأوا بهذا البحث عن المنطقة وكانت في الاخيرة هذه المنطقة التي ذكرتها اعلاه وبنوا فيها لهم مدينة سميت بالاكاد والتفاصيل كما اعلاه . واذن لغة هذا القوم يجب ان تكون اشورية لانهم من القبائل الاشورية في سنجار ومنها خرجوا وكونوا لهم حضارة – ولكلا النظريتين لكون الاصل واحد فاللغة ايضا تبع ذلك تكون واحد واذا حاولتم التقريق بينهما فان اللغة الاشورية من حيث التداول البشري هي اقدم من اللغة الاكادية. وهل لنا مطالبتك بان تعطى لنا تفاصل اصل الاكاديون والمعلومات الضرورية المتعلقة بهم ؟ ومن بعد ذلك تقول بان الملوك الاشوريين تركوا لنا كتابات كثيرة اغلبيتها الساحقة بالاكادية . وهل تستطيع بان تعلمنا بأن اغلبيت هذه الكتابات كانت بالاكادية ولكن الاقلية القليلة الباقية باي لغة كتبت ؟ والجواب من عندي لك هدية كانت باللغة الارامية آليس صحيح ؟ ولاخ العزيز بار سوريويو الذي طال انتظاره ومع البقية من ابناء شعبنا لمعرفة ماذا تعني ومن أين جاءت هذه التسمية ارض شنعار هنا لعلاقة الموضوع بها ساقوم بتفسيرها حسب المعلومات المتوفرة لدينا [ ذكر السيد طة باقر في كتابه مقدمة في تاريخ الحضارات على صفحة 164 بانه ( ارض شنعار ) ليس في جنوب العراق وانما في شمال غربه وارض شنعار ليست الا مدينه سنجار الحالية (حسب النظرية التاريخية الثانية اعلاه لاصل الاكاديين ) . وملخص القول بان الاشوريين كانوا يسكنون في سهل شنعار ( س – ايل أي اله القمر ) ] .
ثانيا :- من اين وقعت المشكلة ؟
الشعب الاشوري لم يتكلم الاكادية لعدم تواجد هذا القوم قبلهم والاكاديين تكلموا الاشورية لانهم اسبق منهم تاريخيا وحقيقتها لغة واحدة ، ولكن الظروف التي اجبرت ان تسمى اللغة الاشورية بالاكادية هي كون الاكاديين اخضعوا بلاد اشور لسيطرتهم الزمنية وكونوا معهم نفس اللغة لذلك كما نشاء ان نسميها فالنسميها ، وفي الوقت الحاضركون الشعب الاكادي ولغته انقرضت وبقيت اللغة الاشورية في الميدان الشعبي كوريث لكلاهما فالافضل ان نسميها حاليا باللغة الاشورية تجنب للهفوات أو الفجوات وعدم الفهم من قبل الجميع . واما من الناحية العلمية والتاريخية ( العلماء والتدريس للتاريخ ) بأي تسمية تسمى لا نبالي بهم وتم التركيز على اللغة الاكادية لان الجميع يفهم الحقيقة لهما . { وهنا اشارة شخصية ومن اغلب ابناءنا يقولون ونقول كون الشعب أو القوم الاشوري من الاقوام العمومية ( مع التأثير الوراثي فيه ) لذلك فانه يملك كل لغات شعبه لخضوعهم له لازمنة طويلة احترامنا للجميع } .
ليس معقولا فعلا كامبراطورية مترامي الاطراف وهائلة بالنفوس وخرجت من ارض شنعار أو كونت لنفسها هذه التسمية كما تشائون ان تطلقوها عليها ، بان لا تملك لغة وطنية وهم قبل الكل تأسيسا بشريا ومن البشر الشرقيين ، لماذا تكتنفون هذا الوضوح بالكتمان وعدم الدقة في تفسيره ، واذا كانت اللغة السريانية ليست من الاشورية فلماذا تقول ادناه بان الاشوريين ( السريان ) في ارميا وهكاري عاشوا بين اقوام ليس بالشرقيين وحافظوا على اللغة السريانية ، كيف لقوم يملك لغة لا يحافظ عليها ويأتي قوم اخر يحافظ عليها هل لانه يعتبرها من مصدر لغته الاصلية وهذا اكبر اقرار لك به ولكن لا تعترف به لأمور في نفس يعقوب . كيف الاشوريين ( السريان ) يحافظون على لغتهم بين هؤلاء الذئاب ومع تعددهم ومحصوريين بينهم من كل جهة وانتم لم تستطيعون الحفاظ على لغتكم بين قوم واحد هم العرب لوحدهم واستعربتم وتركتم لغتكم ونحن الاشوريين نحافظ عليها لانها بالحقيقة لغتنا قبلكم . ومن أين اتوا هؤلاء المفكرين الاشوريين بهذه النصوص لكي يقنعوا القوميين الاشوريين بها أن لم تكن متواجدة من السابق تاريخيا واطلعوا عليها ونشروها بينهم ليحصل هذا القناع لهم بها ، انا استغرب من كتاباتك بهذا التوضيح المبهم .
نعم بانك في كل شئ تقصد ولكن ليس امامك اي واقعية تسند عليها غير هذا القصد وعلى المؤرخيين المزيفين اينما وجدوا ، والاحرف الاشورية والمراسلات بين الفرس واليونانيين اتركها لكم وانها الان اتفه شئ بيننا اذا نظرنا اليها . بالله عليك وعلى كل ارامي يحضن فكرتك هل حقا لكم احرف أو ابجدية ارامية بكل صراحة ربنا تطلق مثل هذا الادعاء الباطل . وانت والنخبة التي لا ترغبون بالحقائق ان تنجلي امامنا وعن طريق هؤلاء المنقبيين عن الاثار وسموا اللغة بموجبها باللغة الاشورية وياتوا من بعدهم غيرهم ليعرفوا بان الاشوريين كانوا يتكلمون الاكادية ولكن بتغير كتابي مختلف عن الاكادية ( افهمنا بأن اللغة الاشورية اقدم تكلمنا من الاكادية بحدود 1000 سنة فكيف يحدث العكس لو لم تكن موحدة ) . وعدم تواجد أي اكادي لتطالبه باسم العلمي للغة اجداده هذه واقعية ولكن هنا بينك المليون اشوري يمكنك مطالبت احدهم باسم العلمي للغة اجداده وهو مستعد لتقديمها لك .
لم يقل الفكر السياسي الاشوري الحديث بان جميع اطياف شعبنا من المسيحين هم من الاشوريين أو من الامة الاشورية وانما عليهم قيادتهم وبنفسك تعترف بعدم الوعي القومي بين السريان والكلديين الحاليين ( الكلد القدماء والاراميين ليس اصلهم اشوري ) وانما يوضحوا لنا بان هذه الاطياف لكونها تملك كل الخصائص المتوفرة بيننا ولجميعنا بالتساوي ولا يمكن التمييز في خصائصها على انفراد من حيث الوطن واللغة والدين والتاريخ المشترك والثقافة والتقاليد والعادات .. الخ لماذا لم نتوحد في رابطة قومية أو شعبية أو تسمية تلوق بنا لاجل القوة لان الاشورين جربوا لوحدهم لنيل الحقوق ولكن قوة الشر للاجانب اقوى من حبنا لنيل لهذه الحقوق لوحدنا ، وهذه الخسارة تعود الي قلتنا وتشتتنا وبنفس تلك الطريقة يتبعون اطيافنا من غير الاشوريين مسيرتنا كما كنا في السابق ولازلنا . ولابدا لهذه الوحدة ان تاخذ مجراها بيننا على امد البعيد ولكن ليس البعيد جدا وانما القريب . وكل واحد من كتابنا الحاليين له فكرة بالمساس باي شئ - اللغة والثقافة والادب والتاريخ والسياسة والكنائس - وما يراه مناسب له حسب رغبته ولكن للاداب حدود وضمانات وقوانيين عليهم الالتزام بها . وبالفعل كل الاجيال يدعون بان لغتهم الاشورية هي لغتهم الوطنية والقومية وبضمان الي اللغة السريانية - الاشورية في الوقت الحاضر وهوالحالة التي تسميها المبكي والمضحك . وان راي المثقفين السوراي ( الاشوريين ) اليوم هو كما ذكرت اعلاه اللغة القومية الاشورية – السريانية والمختصصين في شؤون اللغة الاكادية متروك لمن يريد الاهتمام به ، لاننا نعتبرهم مزيفيين بالنسبة لنا ، اعتمادنا حقيقة تاريخية علمية لا تفريط بها اضافة الي ما صرحوا به المنقبين وعلم الاشوريات والي الوقت حالي .
وانا مع هؤلاء العلماء المجتمعون واقول لهم نعم اللغة الاكادية والاشورية واحدة وكانت في اغلب الاحيان يسمونها باللغة الاكادية في كل محافل التداول وفي زمن تواجد الاكاديون اما بعد انقراضهم فيما بعد اصبحت هذه اللغة بصفة خاصة ورثة اشورية بالكامل وانتهى الموضوع الي الابد ولا جدال بيننا . واما رد الملك الاشوري سرجون على رسالة الارامي من أور لماذا لم يكتب بالاكادية لان المفهوم اللغوي لدي بابل في ذلك الوقت كان ما زال اللغة فيها اكادية لذلك عبر عنها الملك سرجون بنفس المفهوم العلمي السائد عندهم وليس دليل بأن اللغة الاشورية هي اكادية مع انهما واحدة .