المحرر موضوع: المؤتمر السنوي لمقاطعة اوروبا في «القوات اللبنانية» في مدينة فيسبادن الالمانية  (زيارة 2847 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Raif

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 

عقد المؤتمر السنوي لمقاطعة اوروبا في «القوات اللبنانية» في مدينة فيسبادن الالمانية القريبة من فرانكفورت تحت عنوان «من التحرير الى الحرية» برئاسة عضو المجلس السياسي في القوات اللبنانية ايلي براغيد الذي اتى مع وفد كبير من القواتيين من مكتب فرنسا وحضور وفود من بلجيكا برئاسة الدكتور كارلوس كيروز والسويد برئاسة الياس سركيس وايطاليا برئاسة صلاح نصار الى جانب مندوبين عن فروع انكلترا وهولندا والنمسا وسويسرا، الى جانب حضور قواتي لافت من المكتب المضيف في المانيا برئاسة جورج حداد.

وقال بيان القوات لقد توزعت اعمال المؤتمر على يومين:

اليوم الاول استهله القواتيون بقداس ترأسه الاب عبدو ضاهر اقيم على نية اطلاق قائد القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، ليبدأ بعدها المؤتمرون خلوة سياسية نوقشت خلالها مواضيع الساعة في لبنان تخللتها كلمات لكل من ممثلي فروع القوات في اوروبا ولعضو المجلس السياسي ايلي براغيد الذي دعا الى استكمال مسيرة التحرير بتأمين حرية الدكتور سمير جعجع وباطلاق مشروع تغيير على كامل المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في لبنان.

وحمل فلول النظام الامني اللبناني السوري مسؤولية اغتيال الصحافي سمير قصير الذي واجه الارهاب والعسكريتاريا بالكلمة الحرة والقلم.

وشدد على خوض القواتيين الانتخابات النيابية وفق التحالفات القائمة تعزيزا لانتفاضة الاستقلال داعيا الى جعل هذا الاستحقاق خيارا ديمقراطيا بامتياز، مشددا على ضرورة اطلاق الدكتور سمير جعجع باسرع وقت واقرار قانون انتخابي عادل يؤمن تمثيلا حقيقيا لكافة الفئات اللبنانية، ودعا الى تثمير جو المصالحة القائم فلا تبقى مناطق مقفلة امام اية مجموعة من المجموعات اللبنانية.

وتم عرض تسجيل لمقتطفات من مقابلة لقائد القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع من برنامج «وجوه من بلادي».

اضاف البيان: اما اليوم الثاني فقد شهد مشاركة المانية لبنانية ومشرقية لافتة، اذ حضر ممثلون محليون عن حزبي الديمقراطي المسيحي والاشتراكي في مقاطعة هسن الى جانب مشاركة كل من صبري ألكان رئيس مقاطعة اوروبا في المنظمة الآشورية الديمقراطية والدكتور ابراهيم افرام المسؤول عن حزب تحرير آشور والسيد تيري بطرس مسؤول الحزب الوطني الاشوري والامير انور معاوية الاموي عن الطائفة اليزيدية وغسان يونان رئيس المكتب السياسي في حزب شورايا والذي القى في المناسبة كلمة باسم «الشعب الاشوري» شدد فيها على العلاقة بين القوات اللبنانية وحزب شورايا داعيا الى اطلاق الدكتور سمير جعجع ومشددا على الروابط التي تجمع المسيحيين المشرقيين بمسيحيي لبنان.

وعرض خلال المؤتمر فيلمان الاول وثائقي هدفه تعريف الحضور الالماني على لبنان تاريخا وجغرفيا ومعالم سياحية وتركيبة مجتمعية، والثاني مقتطفات من المؤتمر الصحفي الذي عقده قائد القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع غداة جريمة تفجير كنيسة سيدة النجاة في شباط 1994 والذي يعكس بمواقفه حقيقية الوضع اليوم بعد سلسلة التفجيرات الاخيرة وعملية اغتيال الصحافي سمير قصير.

وكانت مداخلة هاتفية من عضو المجلس السياسي من استراليا المحامي ستيفن ستانتون عرض فيها للتحركات الخارجية الهادفة الى تأمين اطلاق الدكتور سمير جعجع منتقدا الطريقة التي تعامل بها رئيس مجلس النواب نبيه بري مع هذه القضية من دون الاخذ بعين الاعتبار البعد الوطني الذي تحمله مؤكدا على ان هذا الملف اصبح اليوم اولوية لدى مراكز القرار الدولي المهتمة بارساء مصالحة وطنية حقيقية بين اللبنانيين.

وكانت كلمة القوات اللبنانية في نهاية المؤتمر لبيار بو عاصي الناطق الرسمي باسم القوات اللبنانية في اوروبا هنأ فيها القواتيين على انجاز التحرير والاستقلال داعيا اياهم الى المزيد من العطاء لتحقيق اطلاق قائد القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع والسير بخط المصالحة الوطنية وخيار السلام الذي لا عودة عنه.


غير متصل Raif

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كلمة حـزب شـورايا
« رد #1 في: 02:56 18/06/2005 »
أيها الأخوة والرفاق، أيها الحضور الكريم،

 

     إنه لمن دواعـي الفخـر والاعـتزاز أن نسـاهم ونشـارك في هـذا المؤتمر، لأنـنا جزء لا يتجـزأ من تركيـبـة القـوات اللبـنانيـة. حيث برهنت الوقائع والتجـارب، بأن إيمـاننا ثابت وقوي، لم ولن يتزعزع بالرغم من كل المعاناة.. قواتيون كـُنـّا في أصعب المراحل، وقواتيون بقينا في أحلك الظروف وأقسـاها، وقواتيون سـنبقى لندافع معـاً عن وجودنا الحر في هـذا الشرق، فما يجمعنا ويزيد من وحدتـنا هو: "قضيـة واحـدة وتراث واحـد وتاريخ واحـد، وصليب واحـد رمز الانتصار".

لقـد دافـعنا عن وجودنـا المسـيحي فـي هـذا الشـرق انطـلاقـاً من لبـنان.

لمـاذا لبـنان؟.. لأنه كان بـدايـة انطلاقتـنا السـياسـية منذ أكثر من ربـع قرن، حيث منحـتنا القـوات الغطـاء الشـرعي لمعظم نشـاطاتنا السـياسـية والثقافية والاجتماعية. ومن لبـنان أيضـاً، تمكنـا من تشـكيل فروعنـا الحزبيـة في المنطقـة والمهجـر.

 

* آشـوريـاً:

 

     واليـوم، وبـنـاءً لعلاقـات الأخـوة والتكامل والتضامن بيـن القـوات اللبـنانيـة وحـزب شـورايـا، وبالرغم من كل المراحل المأسـاوية التي مررنـا بهـا سـويـاً نتيجـة للتطـورات الحاصلـة والمداخلات الخارجيـة، تمكنـا من المحافظـة على اسـتمراريـة وجـودنـا الحـر والـدفاع عن حقـّنا المشـروع.

 

ونتيجـة لهذه العـلاقـة الأخـوية القائمـة بيـن القـوات اللبـنانيـة وحزب شـورايـا والتي أعطت نتائج مثمرة ضمن البيت الآشـوري عمومـاً، وتنظيماتـنا السـياسـية على وجه الخصوص، إرتـأت أغلبيـة هـذه التنظيـمات ـ التي نالت ثقـة أبنـائهـا ـ أن تكـون كلـمتـنا هـذه، باسـم شـعبـنا ككل، وليـس باسـمنا الحزبـي، وهـذا يدعونـا مجـدداً للفخـر والاعـتزاز، لنقف أمامكم ونعبـّر عن أمنيات وتطلعات شـعبـنا المسـتقبليـة، علـى أمـل أن ينعكـس ذلـك إيجـابـاً لواقـع الحال الذي يعيشـه شـعبنا في مواطنـه، ويكون الحجـر الأسـاس في المزيـد من الوحـدة والتعاون والتنسـيق والاحـترام المتـبادل فيمـا بين مؤسـسـاتنا السـياسـية، وبالتالي الخطـوة الأولـى نحـو تشـكيل "برلمان آشـوري في المنفـى" يكون بمثابـة الممثل الشـرعي لشـعبـنا في الانتشـار، ويأتـي نتيجـة تفاهم وتوافق داخلـي ومن دون أي اسـتثتناء، ليكون السـنـد الحقيقـي لشـعبنـا من خلال تنظيماته السـياسـية فـي أرض الآبـاء والأجـداد، وبنفـس الوقت، لن يكون بديلاً عنهـا وإنمـا مكمـلاً للمسـيرة الوطنيـة والقـوميـة التي نؤمـن بهـا جميعـاً ونعمـل يـداً بيـد من أجل تحقيقهـا.

 

إن وجـودنـا القومـي والمسـيحي في هذا الشـرق مجبول بالـدم والـدموع، ومهـدد في صميمـه منـذ فجـر التـاريخ، فما محاولات التتريك والتعـريب وحتى التكـريد مؤخـراً، إلاّ براهين وثوابت تاريخيـة تؤكـد على النوايـا والإرادة السـلبية المضمورة من قبل البعض تجاهنـا.

 

فـقدرنـا أيهـا الأخـوة أن نقـاوم معاً من جيلٍ الى جيل، ومن موقـع إلـى موقـع، فبقـدر التضحيات التي قدمها أجدادنا من قبلنـا ونقدمها نحن اليوم أيضا، بقـدر ما نكون قادرين على المحافظـة على استمراريـة وجـودنا الحـر الكريم، ومطالبتـا بإقامة كيان آشـوري ضمن الفيدراليـة المطروحـة في العـراق، تُمكـّن شـعبنا من إعادة بناء نفسـه وإدارة شـؤونه الذاتية، ويكون مرحلياً تحت الحماية الدولية، متفهمين الضرورات الأمنية المحيطة بنـا وملتزمين وحدة أرض الوطن...".

 

* لبــنانيـاً:

أيها الحضـور الكـريم،

 

     لبـنان الذي عانى منذ عشـرات السـنين، من التدخلات الأجنـبية في شـؤونه الداخلية، قـد بـدأ اليوم مرحلة جديدة في تاريخـه الحديث، إذ وبمجـرد رفـع الوصاية عنـه نتيجـة لعـوامل داخليـة وخارجيـة متزامنـة، تمكن الشـعب اللبـناني بكل انتماءاتـه وتوجهـاته أن يلتقـي فـي ـ 14 آذار الماضي ـ في قلب بـيروت النابض، ليجـدد العهـد والولاء للبـنان الغـد، لبـنان الحرية والديمقراطية والعدالـة، لبـنان كل اللبـنانيين دون أي تمييز في العرق أو الجنـس أو الديـن.

 

 

*حريـة الحكيم:

 

     لكـن، وبالرغم من بداية المرحلة الانتخـابيـة الثانيـة (الجارية اليوم)، سـتبقى قضيـة الدكتـور سـمير جعـجع قـائد القـوات اللبـنانية، في طليعـة الإهتـمامات الوطنيـة من أجل تحقيق أو اســتكمـال المصـالحـة الوطنيـة ضمن وثيقـة الوفاق الوطني، حيث كانت القـوات اللبـنانية أحـد أبرز أركانهـا.

 

وبنظرنـا نحن، إن الدكتور سـمير جعـجع، ومنـذ الرابـع عشـر من شـهر آذار الماضي، قـد أصبـح نظريـاً خـارج السـجن، وصـدقَ قولـه يومئـذٍ: "لقـد أُدخلـتُ السـجن بقـرار سـياسـي، وسـأخرج منـه بقـرار سـياسـي أيضأً"

 

وما المماطلة من قبل بعض الجهـات، إلا الرصاصة الأخـيرة في نعـش الوصايـة والتـبعيـة. إذ أصبح ملف خروجـه من السـجن، مطلبـاً وطنيـاً، وعلـى البرلمان اللبـناني القـادم (الجديد)، أن يصـدر قانـون العـفـو العـام في أولى جلسـاته النيابية، لتكتمـل المصالحـة الوطنية الحقيقيـة وليتحـرر لبـنان بأسـره من الزنـزانة التي سـُجن فيـها ظلمـاً وبهتـاناً منذ أكـثر من (11 عـامـاً). وتفتـح صفحـة بيضـاء في تـاريخ لبـنان الجـديد تـُحـترم فيـه حقوق جميـع مواطنيـه بغض النظـر عن مقـولـة الأكثرية والأقليـة. 

 

 

مبروك للقوات اللبـنانية كل الإنجازات التي قامت بها

مبروك للبـنان حريته وكرامته واسـتقلاله الحقيقـي

عشـتم وعـاش لبــنانُ المحبـة والتسـامح والعنفـوان.

عـاش شـعبـنا الآشــوري

 

غسـان يـونـان

حـزب شـورايـا ـ المكتب السـياسـي

* Details: www.lebanese-forces.com
*www.shuraya.com