بمناسبة عيد المراة العالمي: واقع المراة في سهل نينوى


المحرر موضوع: بمناسبة عيد المراة العالمي: واقع المراة في سهل نينوى  (زيارة 17481 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 30863
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بمناسبة عيد المراة العالمي: واقع المراة في سهل نينوى


اوس حسو / خاص بـ "عنكاوا كوم"

ان الحديث عن وضع المرأة في مجتمعاتنا كتلك القصة التي لا نهاية لها... ومن يحاول ان يدخل في تفاصيلها عليه ان يغوص في عمق الارث التأريخي لشعوبها والأخذ بنظر الاعتبار النظرة الشائعة الى المرأة كمخلوق ضعيف و"ناقص" لا حول له ولا قوة ... فقد كتب على المرأة في بلداننا ان تكون مقيدة الى حد كبير وان تفتقد الى أبسط الحقوق وان تذوق مرارة الحياة بكل أصنافها وبأضعاف وأضعاف على ما يلاقيها الرجل من صعوبات، بالاضافة الى المشاكل الاجتماعية الكثيرة التي تعاني منها والتي تستند بالاساس على قيم وعادات وتقاليد بالية لا تنسجم مع روح العصر ان لم تكن تتناقض معه كليا ...

ولكن، لقد مرت المرأة العراقية خلال العقود الماضية بمحطات مختلفة ومتباينة، واستطاعت في ضروف ملائمة ان تتبوأ مراكز عليا في المجتمع وفي جميع مناحي الحياة وشاركت الرجل في قيادة الدولة ومؤسساتها وانخرطت في العمل السياسي بشكل فاعل وخطت خطوات متقدمة في التعليم  ونحو التخلص من الكثير من القيود التي كانت عائقا على طريق تحررها ... وتعرضت في ضروف اخرى الى الانتكاسة وتم الالتفاف على جزء كبير من حقوقها واعيد قرائتها بشكل مغاير لما كان سائدا في السابق وأفرغت من محتواها، ولم تعش امهاتنا وزوجاتنا واخواتنا بمعزل عن الواقع  المفروض عليهن وان اختلفت ظروفها نسبيا ...

للوقوف على جوانب من هذا الواقع وكذلك على هموم ومشاكل المرأة الكلدانية الاشورية السريانية في سهل نينوى في أيامنا هذه اجرى مراسلنا اللقاءات التالية مع  عدد من النساء في بغديدا، لنستمع معا:


تقول الأنسة تغريد وديع :
- بالنسبة الى المرآة العراقية فوضع المراة في سهل نينوى والمناطق المسيحية بصورة عامة فهو جيد و هي حاصلةعلى بعض حقوقها فبامكانها أن تعمل في عدة مجالات لكن مع ذلك فحقوق المرآة لا تزال ناقصة فالمجتمع الذي نعيش فيه لا يولي اهتماما كافيا للمرآة و الحكومة العراقية قد نست أن المرآة نصف المجتمع فتصور اننا قد نسينا ان اليوم هو الثامن من آذار و هو يوم المراة العالمي إلى ان ذكرتنا انت بذلك .


أما السيدة عبير عيسو فلها هذا التصور:
انا بصراحة اقول لك انني لم اخذ حقي من هذه الحياة فانا قد ظلمت من الرجل والمجتمع . قد يكون هناك من النساء من أخذت حقوقها لكن برأي يجب على المرأة  القدرة على ان تعيل نفسها لكي لا يتحكم بها أي كان لهذا يجب ان تعتمد على نفسها لكن كيف؟؟؟ فهذا سؤال يصعب علي أجابته لان لا الدولة ولا المجتمع يتيحان الفرصة للمرآة لان تعمل و تكون شخصا مستقلا.

وتضيف الأنسة امل صليوا ككي قائلة:
هنالك بعض القيود التي تقيد المرآة اذا كانت لا تمتلك من الشخصية ما يؤهلها الى ان تأخذ حقوقها.  فالحرية شئ جميل لكن لكل شئ أصول وحدود هنا مثلا في بغديدا هناك حرية لابأس بها للمرآة فالكنيسة تعطي للمرأة فسحة من الهواء عبر برامج و نشاطات عدة  كما ان المجتمع يتقبل المرأة كانسان....... . هنالك نساء يعانين الظلم، فالرجل قد يأخذ القليل من حقوقها والمجتمع يهضم الأخر و الأهل يكون لهم جزء من كعكة التي نسميها "حقوق المرآة"!!! . في حياة المرأة تصادف تصادمات عديدة مع الرجل والأهل والمجتمع مع ذلك هناك بعض المنظمات التي تعين المرآة و تساعدها في مجالات مختلفة . في النهاية أود ان أهنئ المرأة بهذا اليوم و أدعو ان تحقق المساواة مع الرجل .


وتختتم السيدة غيداء ميخائيل حديثنا بهذه العبارات:
- لا تزال المرأة مظلومة في نواح عدة . كانت المرآة هنا مظلومة بشكل كبير اما الان فهي تتمتع بشئ من الحرية فعلى سبيل المثال انا لم أكمل دراستي لان الدراسة لم تكن ذات قيمة اما الأن فقد اختلف الوضع ... فبعد عام 2003 بدأت الدراسة تأخذ مجالا اكبر من حياة الفرد. مع ذلك مبدأ كون المرآة جارية بات نادرا ما تراه في مجتمعنا هنا في بغديدا و المناطق المسيحية، فالمثل يقول المرآة لا تضرب ولو بوردة. أدعو كل امرأة أن تجاهد من اجل العلم فهو سلاح يعينها ضد الصعاب وأهنئ كل امرأة وكل ام بهذا اليوم وعلى وجه الخصوص الأم والمرآة العراقية.



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل muradsaad

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
نقدم التهاني بمناسبة عيد المراة العراقية


غير متصل muradsaad

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
مبروك عيدك ايتها المراة العراقية


غير متصل arwa_sweden

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • الله محبه
    • MSN مسنجر - ameer_alhadad@hotmail.com
    • ياهو مسنجر - ameer_alhadad@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
مبروك عيدك ايتها المراة العراقية[move][/size][/move]

الرب راعي فلا يعوزني شئ

غير متصل Jihan Jazrawi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3797
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتقدم بازكى التهاني و التبريكات الى كل النساء العالم و خاصة المراه العراقية واتمنى لهالصحة
و النجاح و المزيد من التقدم و التطور  في كل اعمال, و اتمنى من كل قلبي ايضا للمراه العراقية ان
تاخذ حقوقها كاملة مثل رجل سواء داخل او خارج العراق , انشالله
مرة الف مبروك للمراة التي هي الام و الاخت و الزوجة اي نصف المجتمع .
جيهان الجزراوي / هولندا

الطريق الوحيد للخلاص هو عن طريق الرب يسوع المسيح ملك هذا الكون كله

غير متصل muradsaad

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل الحب للمراة العراقية





غير متصل muradsaad

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
lمبروك عيدك ايتها المراة العراقية


غير متصل sonua_85

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 246
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل الحب للمراة العراقية عيد سعيد


غير متصل yanaktren

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل الحب والتقدير الى المراة العراقية وخاصة المتواجده في سهل نينوى
أحب أن اوضح الى جميع نساء العالم بأن المراة هناك مظلومة جدا فانطلب من الله ان يحنن قلب الرجل عليها
ويعطيها جمع حقوقها في هذا الزمن الذي ليس فيه الا الخطف والقتل والدمار لأهل العراق العظيم والرشاوي
وتوزيع الأراضي لغير المستحقين والنهب والسلب وهدك العرض والله ولي التوفيق ز
وشكرا وكل الحب والحنان للمراة العراقية الماجده


غير متصل jendo

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 27
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أهنئ شعبنا الكلدو سريان آشور بهذه المناسبة الطيبة حيث أرفع أجمل تهنئة لكل إمرأة في وطننا الحبيب التي قد أثبتت وجودها ودعمها عبر السنيين و التاريخ يشهد لها وحتى و إن لم تكن في وسط الصورة إلا كان هناك بصمة واضحة على وجودها فهي الأم و الأخت و الزوجة و الحبيبة و الرفيقة التي سارت و تسير بدعمها الكامل حيث تعطي ولا تسأل فهي السند في وقت الشدائد والصعبات فأنا أصلي و أطلب و أتمنى من يسوع المسيح إن يعطي لهذه المرأة حقها اللذي لا يقل و لا يختلف عن حق الرجل في هذه الحياة آمين .

بهذه المناسبة أختتم ردي بشعر بسيط من تأليفي و إرجو أن يخترق قلب المرأة ليفرححها و هذا شيئ بسيط عما قدمته ولا زالت تقدمه المرأة في حياتنا .

ya leba d ymma mn khotet aqlathakh wardeh bjraya o ate bosh menoon khleetha

ya khayootha golta b dmma rakhem al brata o hal haqootha b aha zawna  kreetha

ya orza basa mshl6et al resh bakhta o leoet betha3a ahen mn grmokh aela breetha

ya brata khamtha ya gkhkta b  kol ramsha o shrqta d  shemsha ate  aewat  ma3retha

ya neqwa zlemta go leba aewat  ramta bkola a6ran o ate mn dashta d nenwa shreetha

ya 6ayera d shlama peshlokh q6ela bresh kol doqsha o aelana o aha  lela plshta khreetha

ya yemma aewat yn brata yn khatha la zadat ate bel aedatha d msheekha aewat 6leetha



      دانيال جندو \ السويد


دانيال جندو
أيسكليستونة - السويد

غير متصل khobiar

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل الحب للمراءه العراقيه الشجاعه الله يكون بعونها بهذه الظروف ونهديها اغنية ام كلثوم


حبي ايه اللي انت كاي عليه

                                                                  ابو عبدالله
                                                                 المانيا كاسل



غير متصل yanaktren

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا لأهداءك أغنية أم كلثوم حب أيه الي كايه أنت تقول عليه
وبدوري أنا أهدي أغنية هاوار منخ كروستا روشاني بشلن بستا الى كل النساء العراقيات

أخوكم العراقي الحر


غير متصل boyashabo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الشاعر المتميز حبيب شابو المحترم.

ان كلماتك التي كتبتها جميله جدا جدا وذو معاني ساحره تهز المشاعر .

عاشت ايدك

نتمنى ان نقرا المزيد من هذه الكلمات الرقيقه.


ماهر بويا شابو

سويد ـ يونشوبينك