الارشيف > برامج القوائم الانتخابية المتعلقة بشعبنا

من البرنامج الانتخابي لقائمة التحالف الكردستاني (730)

(1/1)

عنكاوا دوت كوم:
البرنامج الأنتخابي للتحالف الكوردستاني
لإنتخابات 15/12/2005
اولا- البرنامج السياسي

يعمل التحالف الكوردستاني من اجل تعزيز اواصر الصداقة و المحبة و الأخوة بين الشعبين العربي و الكوردي وسائر المكونات الأخرى في العراق.
لقد عمل ويعمل التحالف الكوردستاني من اجل استتاب الأمن و الأستقرار في انحاء العراق.
يدين التحالف الكوردستاني جميع اشكال الأرهاب في العراق و المنطقة والعالم و يواصل المشاركة في الحملة العالمية لمكافحتها.
يعتز التحالف الكوردستاني بشهداء الحركة التحررية الوطنية ويفتخر بتخليد ذكراهم و يواصل العمل من اجل تقديم افضل الخدمات الى عوائلهم و ضمان حقوقهم و امتيازاتهم وجميع استحقاقاتهم المادية و المعنوية.
لقد دأب التحالف الكوردستاني على حمل راية السلام الداخلي و الحوار الوطني على اساس التوافق السياسي ومراعاة المصالح المشروعة لكافة القوى واطياف الشعب العراقي، بعيدا عن جميع اشكال التعصب و التطرف.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل الأسراع في حل مشكلة كركوك وفق ما جاء في الدستور بعيدا عن جميع اشكال العنف.
يواصل التحالف الكوردستانى الاهتمام بالسجون و اصدار المزيد من الانظمه والقرارات الكفيلة بتأمين بيئه انسانيه لنزلاء السجون من المحكومين والموقوفين وضمان حقوقهم ومحاربة جميع التجاوزات التى ترتكب بحقهم من انتزاع الاعترافات بالقوة وادانة ظاهرة التعذيب ومحاربتها.
يواصل التحالف الكوردستانى الأهتمام بالأسرة و تقديم المزيد من الدعم المادى والمعنوى والحقوقي لها وتعزيز مكانتها التربويه والاجتماعية لضمان بيئه صحيه وسليمه لكل طفل والعمل من أجل ضمان حقوق الاطفال وتوفير أسباب ومستلزمات الحياة والصحة والراحه واللعب والتربية لهم، والاكثار من دور الحضانه ومراكز رعايه الآيتامى والمدارس الخاصة بالاطفال المعوقين.
يعمل التحالف الكوردستاني لزيادة حصة أقليم كوردستان من الميزانية الفدرالية وفق نسبة السكان.
يواصل التحالف الكوردستانى محاربة الفساد الاداري والمالي ويعمل من أجل أقرار المزيد من الانظمة والأجراءات الكفيله بمعالجتها.
لقد عمل التحالف الكوردستاني و يواصل العمل من اجل اعادة ربط شنكال وزمار وتلعفر و شيخان و مخمور و خانقين و مندلي باقليم كوردستان بالوسائل السلمية و الديمقراطية.
لقد عمل التحالف الكوردستاني بجد و اخلاص لصياغة و تصديق الدستور الجديد للعراق وسيواصل حماية المبادئ الأساسية فيه.
ناضل التحالف الكوردستاني من اجل بناء عراق جديد قائم على اساس الأتحاد الأختياري و التعددية و الديمقراطية ، و سيعمل من اجل تعزيزه و ازدهاره.
لقد عمل التحالف الكوردستاني من اجل تثبيت الحقوق العادلة للتركمان و الآشوريين و الكلدان و الأرمن في الدستور الجديد وسيواصل العمل لحماية حقوقهم.
لقد عمل التحالف الكوردستاني و سيعمل من اجل رفع جميع اشكال الظلم و الأضطهاد بحق الكورد الفيليين ، و لا يتهاون من اجل استعادة كافة استحقاقاتهم الدستورية و القانونية و المادية و المعنوية العادلة .
يعتز التحالف الكوردستاني بنضال الأيزيدين و مقاومتهم الباسلة ضد مشاريع التعريب و برامج الغاء الهوية القومية، وسيواصل التحالف الكوردستاني دعمه المطلق لكافة البرامج الرامية الى تطوير و تعويض المناطق الأيزيدية اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و تربويا.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل وضع برامج اقتصادية واجتماعية و تربوية خاصة بمناطق الشبك و الأسراع في تنفيذها لما اصابها من ظلم و اضطهاد.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل جعل يوم 16 آذار عطلة رسمية في عموم العراق الفدرالي و يوما عالميا تتبناها الأمم الأمتحدة ضد الأسلحة الكيمياوية.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل اقامة افضل علاقات الصداقة والتعاون مع كافة دول الجوار على اساس الأحترام المتبادل و المصالح المشتركة.
يؤمن التحالف الكوردستاني بحرية الفكر و التعبير و العقيدة و التجمع و التظاهر و يعمل من اجل بناء مجتمع ديمقراطي مزدهر .
يؤمن التحالف الكوردستاني بمبدأ سيادة القانون واستقلالية القضاءو يعمل من اجل ترسيخ وتعزيز المؤسسات القضائية وتفعيلها.
لقد عمل التحالف الكوردستاني من اجل ان يكون الدين الأسلامي مصدر أساسي من مصادر التشريع وسيواصل العمل من اجل تعزيز المكانة المعنوية و المادية و الأجتماعية المرموقة لعلماء الدين في العراق.
يؤمن التحالف الكوردستاني بحقوق الأنسان وحرياته الأساسية بغض النظر عن اللون و العنصر والدين و الجنس و المذهب، ويواصل الألتزام بالأعلان العالمي لحقوق الأنسان و كافة البروتوكولات و اللوائح الدولية في هذا الميدان.
يواصل التحالف الكوردستاني الأهتمام بشؤون المهجرين و المهاجرين و المغتربين و يعمل من اجل تواصلها الفعال مع الوطن الأم ، و اصدار الأنظمة و التشريعات التي تشجع و تسهل عودتهم.
يؤمن التحالف الكوردستاني بأن تطوير البنية الأجتماعية و الأقتصادية و السياسية لأي مجتمع مرتبظ ارتباطا عضويا بتطوير الوضع القانوني و السياسي و الأجتماعي للمرأة ومنحها الحرية الكاملة وضمان حقوقها الطبيعية و مكانتها اللائقة كأم و كمربية و كقائدة اجتماعية و تربوية، وسيواصل العمل من اجل الأسراع في سن تشريعات كفيلة بتنشيط وتفعيل دور المرأة في الحياة السياسية و الأجتماعية و الأقتصادية و العلمية .
ثانيا - البرنامج الأقتصادي و الإجتماعي والثقافي

لقد عمل التحالف الكوردستاني وسيواصل العمل من اجل تحسين الظروف المعيشية و الخدمية للمواطن و توفير الخدمات الأساسية له، من ماء و كهرباء وسكن صحي.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل اقرار التشريعات الأقتصادية و التنموية الكفيلة بتحقيق التوزيع العادل للثروات في العراق.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل اقرار تعويض عادل لجميع المتضررين من جراء الأرهاب و الحروب العدوانية و الترحيل و التهجير و جميع الممارسات القمعية.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل تحقيق المزيد من المكاسب الأقتصادية و الأجتماعية للشباب ووضع الخطط و البرامج الكفيلة بتحقيق تطلعاتهم المشروعة و معالجة مشاكلهم الملحة وعلى وجه الخصوص ؛البطالة و السكن.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل تنشيط اقتصاد السوق و ازدهاره و ترشيد الأسعار و محاربة المضاربة و الأحتكار وألأستغلال على جميع الأصعدة و المستويات.
يواصل التحالف الكوردستاني الأهتمام اللازم بهموم الطلبة و المشاكل و المعوقات التي تواجههم في حياتهم الدراسية، واستحصال المزيد من الزمالات الدراسية الخارجية للطلبة المتفوقين وتوزيعها بشكل عادل وتحديد حصة كل محافظة وفق نسبة السكان و العمل من اجل توفير المزيد من فرص العمل للخريجين و اشغالها وفق مبدأ تكافؤ الفرص.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل الأسراع في تنفيذ عملية تنموية شاملة في عموم العراق ورصد المبالغ اللازمة لها.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل اقرار تشريعات مالية جديدة تضمن العدالة في منح الرواتب و الأجور في القطاع الحكومي.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل رفع المستوى المعيشي لجميع المواطنين ذوي الدخل المحدود ومنحهم الدعم الضروري على شكل بطاقات دعم العائلة.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل النهوض بالقطاع الزراعي و الصناعي و التجاري و الخدمي و الأستفادة من التجارب العالمية الناجحة في هذا الميدان و اقرار التشريعات الكفيلة بتحقيقها.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل اقرار تشريع خاص بحماية الأنتاج الزراعي من المنافسة الخارجية غير المتكافئة.
يضع التحالف الكوردستاني ازمة السكن ضمن اولوياته و سيعمل من اجل معالجتها ووضع خطط و برامج متطورة كفيلة بتوفير السكن الصحي اللائق لكل عائلة.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل اقرار تشريعات جديدة لأعادة توزيع الملكية و تشجيع المؤسسات الزراعية المنتجة الكبيرة القادرة على التكيف مع العولمة الزراعية و التجارية العملاقة، و وضع حد لظاهرة تفتيت الأرض الزراعية.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل حماية البيئة و الأسراع في معالجة حالات التلوث البيئي ولاسيما في مناطق (حلبجة ) و(الأهوار)واقرار التشريعات الكفيلة بالمحافظة على بيئة نظيفة.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل تنشيط حركة السياحة و جعلها صناعة مستقبلية مزدهرة وتقديم الدعم المادي و المعنوي و القانوني الضروري لجميع المؤسسات الفاعلة في هذا الميدان.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل تحفيز الأستثمارات الخارجية و الوطنية من اجل الأسراع في انجاز مشاريع البنية التحتية.
يواصل التحالف الكوردستاني الأهتمام بالثروة المائية و السدود و العمل من اجل اعداد البرامج العلمية لضمان الأستخدام الصحيح و الأقتصادي و العلمي لها.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل تخفيض مستوى التضخم الأقتصادي من خلال ترشيد الأستهلاك وتنظيم الأنتاج و دعم الأنتاج المحلي و تنظيم التجارة الخارجية بما يضمن زيادة القوة الشرائية للمواطنين.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل زيادة الأهتمام بالأنشطة و الفعاليات و المؤسسات الثقافية و التراثية وتقديم الدعم اللازم الىالمكتبات العامة و المتاحف ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنشيط حركة التأليف و الترجمة و الطبع و النشر، والعمل من اجل المحافظة على الأثار واعتبارها ثروة وطنية وسيواصل العمل من اجل حمايتها.
يؤمن التحالف الكوردستاني بان وجود صحافة حرة و مستقلة ضرورة لابد منها في أي مجتمع ديمقراطي و سيواصل العمل من اجل تقديم الدعم المادي و المعنوي و التشريعي اللازم الى جميع المؤسسات الصحافية المستقلة.

ثالثا- البرنامج التربوي و التعليمي و الصحي

يعمل التحالف الكوردستاني من اجل النهوض بالمستوى التربوي و التعليمي و اقرار المزيد من التشريعات المتقدمة في هذا الميدان و لاسيما التي تعزز مكانة العلم و العلماء و تقدم الدعم المعنوي و المادي اللازم الى الكادر العلمي و التدريسي و التعليمي.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل تطوير المناهج الدراسية لتواكب التطورات العلمية و الأجتماعية و السياسية في العالم و لمختلف المراحل التعليمية.
يعمل التحالف الكوردستاني من اجل تطوير و توسيع الدراسات المسائية بمستوياتها المختلفة و تقديم الدعم اللازم للتعليم المفتوح لأتاحة الفرصة لمن حرموا منها.
يؤمن التحالف الكوردستاني بأهمية الفن في تواصل الحضارة الأنسانية و يعمل من اجل النهوض بمستوى الفنون والآداب و تقديم الدعم المادي و المعنوي الضروري الى الأدباء و الفنانين.
سيواصل التحالف الكوردستاني في دعمه للحركة الرياضية و مؤسساتها، و العمل من اجل تطوير الحركة الرياضية و تشجيع الألعاب الأولومبية ، كونها حاجة انسانية و صحية و حضارية.
يواصل التحالف الكوردستاني العمل من اجل النهوض الشامل بمستوى الخدمات الصحية و تقديم الدعم المادي و المعنوي اللازم الى الكادر الطبي و الصحي و الفني و توفير جميع مستلزمات الوقاية و العلاج و الدواء و التأهيل ، و زيادة الأهتمام ببرامج رعاية الأمومة و الطفولة و تطوير برامج رعاية المسنين، وزيادة الأهتمام بجاهزية و نظافة جميع المؤسسات الصحية و المشافي و أقرار نظام التآمين الصحي الكامل.
يواصل التحالف الكوردستاني تقديم الدعم اللازم الى المعوقين و ذوي العاهات المستديمة و العمل من اجل توفير المزيد من فرص العمل و الدراسة المناسبة لهم و تحسين مستوى الرعاية و العناية الصحية و الأجتماعية و التأهيلية التي تقدم لهم.

رابعا- برنامج الأتصالات و المواصلات و الخدمات الأساسية

يعمل التحالف الكوردستاني و سيواصل العمل من اجل بناء شبكة اتصالات سلكية و لاسلكية متنوعة و متطورة في انحاء العراق والأستفادة من التطور التكنولوجي الهائل في ميدان تكنولوجيا المعلومات و الأتصالات و لاسيما الأنترنيَت .
يواصل التحالف الكوردستاني العمل لبناء و تحديث قطاع المواصلات و النقل ، و العمل لربط جميع الأقاليم و المحافظات بشبكة من الطرق البرية و سكك الحديد و المطارات و تزويدها بأحدث وسائل ووسائط النقل.
يواصل التحالف الكوردستاني الأهتمام بتطوير الخدمات البلدية و الأسراع في معالجة السكن و الماء و الكهرباء و المجاري و المرور و التنظيف و الأكثار من المناطق الخضراء و الحدائق و المتنزهات داخل جميع المدن .[/b][/size][/font]
------------------------------------------
حول البرنامج الأنتخابي لحزب الأتحاد الديمقراطي الكلداني
الناطق الرسمي بأسم الأتحاد الديمقراطي الكلداني لؤي فرنسيس نمرود لـ " عنكاوا كوم":
لم ندخل في قائمة "النهرين وطني" لفسح المجال امام ممثليها الوصول الى البرلمان

بغداد – فادي كمال

قال الناطق الرسمي لحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني لؤي فرنسيس نمرود، في تصريح لـمراسل " عنكاوا كوم" ببغداد  فادي كمال، إن حزبه دخل في قائمة التحالف الكردستاني، في الأنتخابات البرلمانية القادمة، لـ "  تمتين العلاقة بين حزبنا اضافة الى احزاب شعبنا مع القوى الديمقراطية في الوطن وفي مقدمتها الكوردستانية، وزيادة فرص الفوز لبقية الاخوة في قائمة النهرين وطني، لأننا لو كنا قد بقينا فيها لابد من أننا كنا سنشغل التسلسل الاول فيها وهذا يعني فسح المجال لشخص اخر من حزب اخر من احزاب شعبنا  لتبوء هذا التسلسل، إضافة الى محاولة زيادة عدد ابناء شعبنا في الجمعية الوطنية.
وحول عدم دخول الحزب في قائمة " النهرين وطني " أضاف نمرود: " نحن نعتبر نفسنا طرفا في قائمة النهرين وطني ، حيث كنا من اوائل الاحزاب التي وافقت على تأسيسها  وذلك في الاجتماع الاول الذي عقد لهذا الغرض في مطلع شهر تشرين الاول الماضي في نادي المشرق ببغداد .واذا كنا قد دخلنا في تحالف اخر هذا لا يعني بأننا انسلخنا عن تحالفنا مع بقية احزاب شعبنا الداخلة ضمن هذه القائمة والاخوة في قائمة نهرين وطني يعرفون حق المعرفة اذ كنا ومازلنا على اتصال بهم وندعمهم سياسيا وفنيا واستشاريا .وعندما وجهت لنا الدعوة للدخول في التحالف الكوردستاني وافقنا على ذلك فقط من اجل فسح المجال لبقية الاخوة في قائمة النهرين وطني لتبوء تسلسلات متقدمة من ناحية ولزيادة فرص فوز اكبر عدد ممكن من ابناء شعبنا وسنقوم بدعم هذه القائمة بقوة ".
وعن برنامج الحزب الأنتخابي قال: " لدينا برنامجنا اسوة بغيرنا من الاحزاب، وهو ضمن برنامج التحالف الكوردستاني  ويتعلق بما نصبو اليه وما يريده شعبنا من حقوق قومية وادارية وثقافية وسياسية ومن امن واستقرار والقضاء على الارهاب والعنف وتوطيد السلام وتوفير الخدمات وتوفير فرص العمل للعاطلين ورفع المستوى المعاشي والاقتصادي لأبناء شعبنا عامة والقضاء على الفساد الاداري اضافة الى تعزيز وحدة الصف للشعب العراقي وتغيير المناهج الدراسية بما يناسب العصر ودعم العلمانية والاحزاب والاطراف التي تسير في هذا الاتجاه وتوطيد العلاقات مع الاحزاب والتنظيمات العراقية الوطنية عامة والكوردستانية خاصة والتي تساند قضيتنا . اما بالنسبة للاهداف الخاصة في برنامجنا الانتخابي، فتشمل:

•   اعادة بناء القرى المدمرة الخاصة بشعبنا واعادة المرحلين والمهجرين اليها.
•   اعادة الاراضي التي استولى عليها النظام السابق  في مناطق سهل نينوى  وفق قرار 117 الى اصحابها الشرعيين او تعويضهم تعويضا عادلا.
•   متابعة اصدار القوانين التي تضمن حقوق شعبنا السياسية والثقافية والادارية والاجتماعية والدينية.

وبخصوص التسلسل الذي جاء به الحزب في قائمة التحالف الكردستاني قال: " نأتي في تسلسل لابأس به في قائمة محافظة اربيل وفق الحصة المقررة لها والبالغة (13) مقعدا وهو التسلسل( 11 ).

[/b]  [/size] [/font]        

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة