(صدرت اوامر بهدم قرية (مانكيش)....هكذا قالها المرحوم المطران (حنا قلو)...


المحرر موضوع: (صدرت اوامر بهدم قرية (مانكيش)....هكذا قالها المرحوم المطران (حنا قلو)...  (زيارة 3072 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ابو جبل

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 64
    • مشاهدة الملف الشخصي
في حملة الانفال( سيئه الصيت) عام 1988صدرت الاوامر العسكرية لهدم (قريه مانكيش) شمال محافظه دهوك... وتم تبليغ الامر لسيادة المطران المرحوم (حنا قلو) لان سيادته رحمه الله من ابناء القرية ومطران العمادية ... وفقد صوابه ...ولم يعرف ماذا يفعل ... وعلى الفور اتصل هاتفيا بغبطة البطريريك المرحوم مار (روفائيل بيداويد) رحمه الله واوضح له الموضوع واجابه غبطة البطريريك ... تحلوا بالصبر وصلوا للسلام وصلوا من اجل كل القرى التي يراد تدميرها ... صلوا من اجل (مانكيش واهلها)وتذرعوا الى الله بأن يبعد الشر عن كل المنطقه .
صلى المطران المرحوم (حنا قلو) مع جميع اهل القرية وطلبوا وتذرعوا لله بالسلام والامان لكل كردستان ومنها قريتهم( مانكيش) .
واليوم ايها الاخوة يفعلها الكاردينال (عمانوئيل دلي ) جزيل الاحترام رغم الهجمة الشرسه على المسيحيين في عموم العراق بشكل عام واستشهاد المطران (بولص فرج رحو) في الموصل بشكل خاص وحجم وجسامة مسؤولياته تجاه شعبه المسيحي .... بطلب اليوم من المسيحيين في العراق الصلاة من اجل السلام والامن والاستقرار والتعايش السلمي بين كل الاديان والقوميات في كل العراق والغاء مراسيم الاحتفالات بمناسبة عيد القيامة المجيد انها المسؤوليه ودائما الكنيسة تعلمنا على السلام والمحبة والتسامح هذه مبادئ عظيمه لكل البشرية والاديان 
نعود لنكمل قصة هدم (قرية مانكيش)... جاءت البشرئ ... وحملها الى القرية واهلها الاب الفاضل (داود بفرو) وبجهود جبارة (يطيل الله  في عمره) وقال ان قرار الهدم قد الغي ... تنفس المرحوم المطران (حنا قلو) رحمه الله الصعداء واستمر بالصلاة والتذرع الى الله ... وتنفس مع كل اهل القرية انها قصة حقيقيه وواقعيه يااخوتي بالصلاة والسلام والمحبة والتسامح وقبول الاخر... يحيا الانسان وتنعم البشرية بالامل والطمأنينه  والسلام ولكل الاديان ولاجناس .
املنا ان يمن الله على شعبنا العراقي بوافر السلام والامان والتعايش لما هو خير للجميع  . 


                                                           بقلم ابو جبل