مسؤليه الوالدين نحو الطفل المعاق


المحرر موضوع: مسؤليه الوالدين نحو الطفل المعاق  (زيارة 3796 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل e.valantine

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
  • الجنس: ذكر
  • تمنيت الموت ولكني خشيت دمعتان دمعة امي ودمعةحبيبتي
    • مشاهدة الملف الشخصي
ــــــ الاقتناع بأن عليهم واجباً تجاه المعاق يبدأ بالابتسامة الدافئة والحماية المطمئنة وينتهي بتعليمه ما باستطاعته ليخدم نفسه والآخرين .
ــــــ بذل أقصى مايستطيعون من جهد في تدريبه على أسس الحياة اليومية ومبادئها العملية كتناول الطعام وارتداء الملابس والمشاركة في الأعمال المنزلية البسيطة .
ــــــ الإحساس بوجوده والاعتراف بإمكانياته على ضآلتها وتعزيزه عند كل نجاح مما يولد لديه مشاعر القدرة والثقة بالنفس .
ــــــ عدم السخرية منه أو الاستهزاء به أو تذكيره بما هو فيه حتى وإن كان عن طريق المزاح والمداعبة .
ــــــ الابتعاد عن أسلوب المقارنة بأخوته بغية إثارته وخلق الحماس عنده حرصاً على ألا تتفجر لديه روح الحسد والغيرة .
ــــــ عدم عزله عن الناس وعن المشاركة وبخاصة خلال حياته الاجتماعية داخل الأسرة لأنه بالمعايشة يكتسب المباديء والقيم .
ــــــ التعرف على واقع الاعاقة بكل وجوهها ومضاعفاتها حتى يستطيعوا مساعدته في التغلب عليها وفي وضع برنامج عملي لها .
ــــــ إخضاعه للمعالجة الطبية والتأهيل الاجتماعي بالتعاون مع المؤسسة المتخصصة .
ــــــ عدم تكليفه بأعمال تفوق قدرته حتى لايصاب بالإحباط أو تعزيز صور القصور والعجز لديه .
عدم توقع الكثير منه وعدم اللجوء إلى عقابه أو إلى التعامل معه بقسوة حتى إذا أخطأ .
ــــــ تجنب الحماية الزائدة والخوف المفرط لأن ذلك يحرمه من إمكانيات التعلم والانخراط والمواجهة والاستقلالية .
ــــــ عدم إفساح المجال للمعاق باستدار الشفقة ليحصل على امتيازات ومكاسب ليست من حقه .
ــــــ عدم الانصياع أو الجري وراء مايقترحه الأصدقاء وأدعياء المعرفة بل التمسك بإرشادات الطبيب والمعالج المختص وإبقاء الاتصال مستمراً معهما وإعلامهما بكل مايستجد في هذا الواقع .
ــــــ اتباع أسلوب متوازن في المعاملة أي عدم الإفراط في التدليل باعتباره عاجزاً وعدم القسوة نتيجة اليأس ونفاذ الصبر ممايعني ضرورة الأخذ في الاعتبار أن واقعه ليس مؤقتاً كما أنه ليس كسائر الناس .
ــــــ العمل على منع تكرار حدوث الإعاقة وذلك عن طريق اتباع الإجراءات الوقائيه المعروفة .
ــــــ التواصل مع الأسر الأخرى التي لديها أطفال معاقين لتبادل الخبرات وتبادل الدعم ثم لتنظيم الجهود
مسؤوليات الوالدين نحو الطفل المعاق بصرياً
ـــ الاعتراف بحالة الطفل ومعاملته بتقدير له دون مبالغة أو شعور بالذنب .
ـــ التركيز على المثيرات البيئية التي توفر النمو الجيد .
ـــ تشجيع الطفل على استغلال مالديه من بقايا بصرية .
ـــ الحديث مع الطفل وإعطائه التفسير الكافي للأحداث المختلفة التي يتعرض لها .
ـــ تزويد الطفل بالتغذية الراجعة المناسبة فيما يتعلق بمظهره وسلوكه .
ـــ توضيح قدرات الفرد المعاق بصرياً للآخرين .
ـــ مساعدة الطفل على تقبل الاعتمادية الجزئية في بعض الظروف للوصول إلى أقصى درجات الاستقلالية

مسؤوليات الوالدين نحو الطفل المعاق سمعياً
ـــ فحص سمع الطفل عند طبيب مختص .
ـــ تشجيع الطفل على إصدار أي أصوات فهذا يقوي صوته تمهيداً لكلام محتمل .
ـــ العمل على استغلال البقايا السمعية الموجودة مهما كانت هذه البقايا .
ـــ تمكين الطفل من سماع صوته والتمييز بينه وبين أصوات الآخرين .
ـــ التحدث بجمل قصيرة والتقليل قدر الإمكان من استعمال كلمات لاداعي لها .
ـــ تعاون الأهل مع المدرسة وهذا يشمل الزيارات والاطلاع على البرامج المقدمه لطفلهم .
ـــ أما بالنسبة للأطفال الصم فيأتي دور الوالدين هنا في إيجاد فرص للالتحاق بمدرسة خاصة بالصم ومساعدة الطفل على فهم الخيارات المطروحة أمامه وأخذ رأيه فيما يراه الأفضل وعدم معاملة الطفل عندما يكبر على أنه مازال طفلاً .

مسؤوليات الوالدين نحو الطفل المعاق عقلياً
ـــ التحلي بالصبر الطويل لأن الطفل يحتاج إلى إعادة وتكرار قبل أن ينجح في أداء عمله .
ـــ عدم تكليف الطفل المعاق عقلياً بأداء أكثر من عمل واحد في الوقت الواحد .
ـــ تدريبه على المهارات الاستقلالية الأساسية والازمة للعناية الذاتية والاعتماد على النفس في الملبس والمأكل وقضاء الحاجة والنظافة الشخصية .
ـــ إظهار البشاشة والسرور حين يبذل ابنهم جهداً فينجح .
ـــ تقبل الطفل المعاق عقلياً كما هو .
مسؤوليات الوالدين نحو الطفل ذي صعوبات التعلم
ـــ المحبة والفهم والتقدير لما يفعلونه .
ـــ عدم معاملة هؤلاء الأطفال كأغبياء أو متخلفين ويجب مراعاة الطفل ومدحه ومحاولة مساعدته على التطور في المجالات التي يظهر فيها اهتماماً أو قدرة .
ـــ عدم توجيه اللوم للطفل أو توبيخه أو معاقبته على عدم تعلمه أو لأنه لم يحاول فهذا لايؤدي إلا إلى جعل الأمور أسوأ .
ـــ التقدم إلى الأمام مع الطفل ذو صعوبات التعلم بخطوات صغيرة وبكثير من التكرار بحيث يسهل الأمر على الطفل ويكتسب ثقة في نفسه وجعل فترات الدراسة قصيرة ودمجها مع نشاطات يحبها الطفل .
ـــ ترك الطفل يتعلم ويستخدم مايتعلمه بسرعته هو وعدم استعجاله ومساعدته على الاستراحة

مسؤوليات الوالدين نحو الطفل التوحدي
ـــــ الحصول على التشخيص بمعنى أن تقابل الأسرة طبيباً على دراية بالتوحد وعدم الافتراض أن الطفل سيتحسن في المستقبل .
ـــــ البحث عن المساعدة فالتعليم الخاص وجلسات معالجة النطق كثيراً ماتكون ضرورية .
ـــــ قيام الوالدين ببعض المحاولات لاحتضان الطفل وحمله والتجول به والحديث معه عندما يلاحظ أن الطفل لايستجيب .
ـــــ حين يبدأ الطفل بإثارة الصخب والشغب أمام الملأ في الشارع أو داخل محل تجاري ما فإن أفضل الحلول على إخراجه من ذلك المكان بسرعة أما خلال تواجده في المنزل فإنه يجب تجاهل الطفل أثناء ثورته وهياجه وفور توقفه عن الصراخ والثورة فإنه يجب منحه الكثير من الاهتمام والمديح وإعطاؤه بعض المكافآت الملائمة للموقف

مسؤوليات الوالدين نحو الطفل المضطرب سلوكياً
ـــ يجب مراقبة ظروف سلوك الطفل والاستمرار في المراقبة الدقيقة لمدة أسبوع أو اثنين ومن المفيد كتابة مايتم ملاحظته لتحديد الأنماط بوضوح أكبر .
ـــ بناءً على الملاحظة السابقة يجب على الوالدين إيجاد تصور للأسباب التي دعت الطفل إلى التصرف كما يفعل .
ـــ التفكير بطريقة تساعد الطفل على تحسين سلوكه وممكن أن يتم ذلكمن خلال مكافئة السلوك الجيد دوماً وإظهار الإعجاب على الفور كلما كان تصرف الطفل بشكل مناسب ولائق .
ـــ تجاهل بقدر الإمكان السلوك السيء للطفل وعدم معاقبته وذلك لأن مكافئة السلوك الجيد بدلاً من المعاقبة على السلوك السيء يؤدي إلى التحسن .
ـــ الثبات في كيفية الرد على سلوك الطفل فإن كافئا السلوك الجيد أحياناً وتجاهلاه أحياناً أخرى أو إذا تجاهلا السلوك السء أحياناً ووبخاه عليه مرة أخرى أو فعلا مايطلبه الطفل فإن هذا يمكن أن يشوش الطفل ولايتوقع أن يتحسن سلوكه .
ـــ إذا تحسن سلوك الطفل وأصبح عادة يجب على الوالدين الانتقال تدريجياً إلى طريقة طبيعية أكثر في التعامل مع الطفل

مسؤوليات الوالدين نحو الطفل الموهوب
ـــ العمل على ملاحظة الطفل بشكل منتظم والقيام بتقييمه بطريقة موضوعية وغير متحيزة حتى يمكن اكتشاف مواهبه الحقيقية والتعرف عليها في سن مبكرة .
ـــ العمل على توفير الإمكانيات المناسبة للطفل الموهوب وتهيئة الظروف الملائمة وإحاطته بكثير من المثيرات ذات العلاقة بمجالات التفكير والنشاط الإبداعي .
ـــ تنمية الوعي الجمالي والقدرات الإبداعية والابتكارية من خلال الأحداث اليومية .
ـــ تقبل الطفل الموهوب والتعامل معه باتزان فلا يصبح موضع سخرية أو مدعاة للحط من قدره .
ـــ النظر إلى الطفل الموهوب نظرة شاملة فلا يتم التركيز على القدرات العقلية أو المواهب الابتكارية فقط وإنما أخذ حاجاتهم الأساسية الأخرى بعين الاعتبار وخاصة تلك التي يتشابهون فيها مع الأطفال العاديين .





غير متصل سمراء سرسم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: أنثى
  • الرب نوري وخلاصي فممن اخاف
    • مشاهدة الملف الشخصي
   خوني ايفان  استمر بها  الابداع والتألق

    عاشت  ايدك



غير متصل e.valantine

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
  • الجنس: ذكر
  • تمنيت الموت ولكني خشيت دمعتان دمعة امي ودمعةحبيبتي
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا سمورة


غير متصل حلا غانم

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا جزيلا موضوع حلو


غير متصل remon10

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 262
  • الجنس: ذكر
  • اجعلنى شمعة تحترق فى سبيل اضاءة للاخرين
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://www.ankawa.com/upload/248/1.jpg[/img]
    • البريد الالكتروني
اخوى العزيز ايفان موضوع رائع ومهم جدا للواليدين حقا الله يقوى كل من الاباء والامهات
حقا لهم دور قوى فى مساعدة الابناء لتخطى عقبة الاعتماد عن النفس
تحياتى ايفان
وربنا يساعدك فى ايامك
remon10

بــــسم الذى وهبى لى الحياة

غير متصل e.valantine

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
  • الجنس: ذكر
  • تمنيت الموت ولكني خشيت دمعتان دمعة امي ودمعةحبيبتي
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخت حلا اهلا وسهلا بك في منتدانا العزيز وشكرا عل المرور
وشكرا يا اخ ريمون على الرد الرائع
ايفان


غير متصل e.valantine

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
  • الجنس: ذكر
  • تمنيت الموت ولكني خشيت دمعتان دمعة امي ودمعةحبيبتي
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا يا اخت shakar  على الرد الجميل وننتظر ابداعاتكي


غير متصل shakar

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 30717
  • الجنس: أنثى
  • الرب نوري و خلاصي فمن من اخاف
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت الايادي ياوردة


غير متصل e.valantine

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
  • الجنس: ذكر
  • تمنيت الموت ولكني خشيت دمعتان دمعة امي ودمعةحبيبتي
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Nadia Hanna

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2401
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتباع أسلوب متوازن في المعاملة أي عدم الإفراط في التدليل باعتباره عاجزاً وعدم القسوة نتيجة اليأس ونفاذ الصبر ممايعني ضرورة الأخذ في الاعتبار أن واقعه ليس مؤقتاً كما أنه ليس كسائر الناس
موضوع رائع عاشت الايادي



غير متصل e.valantine

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
  • الجنس: ذكر
  • تمنيت الموت ولكني خشيت دمعتان دمعة امي ودمعةحبيبتي
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا يا اخت ندى على المرور الرائع واتمنى لكي الموفقية