التأخر الدراسي


المحرر موضوع: التأخر الدراسي  (زيارة 6491 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Nadia Hanna

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2401
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
التأخر الدراسي
« في: 15:37 10/04/2008 »
يعتبر التأخر الدراسي من أهم المشكلات التي تواجه النظام التعليمي في أي مكان. فهو يسبب مشكلة كبرى للتربويين وفي المدارس وفي اقسام الاشراف التربوي في التوجية والارشاد . ويقلق أولياء أمور الطلاب وجميع العاملين في المجال التربوي . وقد حاول علماء التربية تعريف التأخر الدراسي بأنه انخفاض في نسبة تحصيل الطالب الدراسي دون المستوى العادي للطلاب . ويمكن تعريف الفئة من التأخرة من الطلاب بأنهم مجموعة من الطلاب لديهم نقص في المقدرة على التحصيل الدراسي . أو قد نصفهم بالمتعثرين دراسيا بسبب تأثير عوامل مختلفة قد تكون عقلية أو اجتماعية أو اقتصادية أو انفعالية أو مدرسية …الخ . وجدير بالذكر أن، التأخر الدراسي ليس شكلا واحدا ولكنة يظهر في اربعة أشكال تتحدد وفق المسبب الرئيسي للتأخر الدراسي وهذه الاشكال هي :

الشكل الاول :

هو التأخر الدراسي الناجم عن عدم قدرة الطالب على التعلم بسبب تكرر عدم قدرتة على الاستفادة من برامج الأنشطة الطلابية ، على الرغم من أن نسبة ذكاء الطالب متوسطة ولا يعاني من أية اعاقة جسمية .
والأسباب التي تفسر هذا الشكل من التأخر الدراسي ، غالبا ماتكون أسبابا اسبابا اجتماعية ترجع الى الظروف الاسرية أو غير ذلك .

الشكل الثاني:

المقصود به التاخر الدراسي الناجم عن اعاقة تربوية بسبب تحصيل الطالب للدروس بقدر لايتناسب مع قدرتة العقلية فهو طالب متوسط الذكاء ، ولكنة لايستغل هذه القدرة الذكائية في تحصيل المواد الدراسية بصورة جيدة فتنخفض نسبة التحصيل لدية عن المعدل الطبيعي ، فيزيد عمره الزمني عن عمره (التحصيلي) بمقدار عامين تقريبا .

الشكل الثالث :
هو التأخر الدراسي الناجم عن بطء التعلم بسبب انخفاض في نسبة الذكاء عن المتوسط بشكل طفيف ، بحيث لايعتبر تخلفا عقليا ، بل يطلق على هذه الفئة من الطلاب الفئة البينية أو الفئة الحدية .فالطالب المتاخر دراسيا بهذا الشكل يقل عمره العقلي عن عمره الزمني بحوالي ثمانية أشهر الى عامين تقريبا ، ممايترتب عليه تأخر دراسي .
الشكل الرابع :

ويرجع التأخر الدراسي فيه الى انخفاض ملحوظ في العمر الاجتماعي للطالب عن العمر الزمني ، مما يجعله غير قادر على التكيف مع اقرانة ، ويسبب له سوء التوافق مشكلات دراسية تؤدي الى انخفاض مستوى تحصيله الدراسي بسبب عدم تقبل اقرانه له ، ممايؤثر على فكرته عن نفسه .
_هذه هي الاشكال الاربعة التي يتخذها التأخر الدراسي ، وتتفق هذه الاشكال في صفة جوهرية ، هي انخفاض المستوى التحصيلي للطالب عن مستوى عمره الزمني ولكنها تختلف من حيث الاسباب التي تؤدي اليه .
وسوف نستعرض فيما يلي بعض اهم الأسباب التي يعزى اليها التأخر الدراسي . وذلك في لمحة موجزة لتلك الاسباب لكي نتمكن من الوصول الى بعض المقترحات والحلول التي قد تساعدنا في القضاء على هذه المشكلة المعقدة أو حتى الحد من أثارها على العملية التعليمية التربوية والتي تهدف الى إعداد الاجيال بشكل سليم
أسباب التأخر الدراسي :
يرجع التأخر الدراسي الى أسباب قوية تقعد يالطالب وترده الى حالة التأخر الدراسي . وهذه الاسباب ترجع الى بعض العوامل بعضها عوامل بيئيه واخرى تتعلق بالمدرسه والبعض الاخر يتعلق بشخصية الطالب . وسوف نستعرض فيما يلي هذه العوامل :

أولا : العوامل البيئية :

أ‌- مستوى الاسرة الاقتصادي :

قد يكون انخفاض دخل الاسرة من اقوى اسباب التأخر الدراسي لدى فئة من الذين يعانون من هذا العامل ، وخاصة الطلاب الذين يقومون ببعض الاعمال بهدف مساعدة الاسرة . وفي الجانب الاخر يعتبر انخفاض دخل الاسرة دافعا قويا لمضاعفة الجهد للتزود من العلوم بغرض القضاء على عوز الاسرة وحاجتها . كما قد يكون الدخل العالي للاسرة سببا لدى فئة من المؤسرين لأنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لشعور الطالب بأن العلم غير مهم له للكسب مستقبلا .




ب_ المستوى الثقافي للأسرة :

بعض الأسر ذات المستوى الثقافي المنخفض تعتني بمواضبة الطالب ولاتعتني بأدائه لواجباته ولاتهيء له جوا صالحا لاستذكار دروسه ، بعكس الاسر الاكثر وعيا .

ج_ الجو المنزلي :

يقصد بذلك ما يسود المنزل من علاقات مضطربة ، لها أثرها في حياة الأبناء مثل كثرة المشاحنات والخلافات ، واستبداد الأباء ، والتفرقة في معاملة الأبناء ، والقسوة ، وغير ذلك مما قد يكون سببا في ايجاد جو من القلق والاضطراب ، ويؤثر حتما في حياة التلميذ المدرسية بل يؤدي التأخر الدراسي .

ثانيا: العوامل المدرسية :

ان سوء توزيع الطلاب على الفصول من غير مراعاة للتجانس في التوزيع يجعل المعلم ازاء مجموعة من الطلاب غير متجانسة . فيفاجأ بوجود طلاب سريعي التعلم وبطيء التعلم ، وفئات اخرى لاتحب الانتظام في الدراسة . كما أن المعلم يعتبر عصب المدرسة ، فكثرة تنقلاته أو عدم انتظامه في الدوام أو ما شابه ذلك ، كل هذه الامور تفقد المعلم عنصر الاستمرار والمتابعة . أيضا ، اختيار طرائق التدريس المناسبة وحث الطالب على القيام بنشاطات صفية ولاصفية ، ومعاملته معامله تربوية تتناغم مع جميع النواحي العقلية والجسمية والانفعالية ، ومراعاة ميوله واستعداداته باسلوب علمي ، هذا يساعد على نمو الطالب نموا شاملا، ويخلق جوا دراسيا مفعما بالعطاء والاستزادة من العلوم ، بالاضافة الى تنمية سمة الابتكار لدى الطالب وأعتماده على نفسه وبروز روح التعاون والمحبة لديه .

ثالثا : العوامل الشخصية أو الذاتية :

أ-العوامل العقلية :

قد يرجع التأخر الدراسي الى ضعف في الذكاء العام للطالب . وهذا العامل يعد من أقوى أسباب التأخر الدراسي ومن اكثرها ارتباطا بالتحصيل العلمي وبالفروق الفردية بين الطلاب . وقد يكون تأخر الطالب في مادة معينة مع تقدمه في بقية المواد ، بسبب انخفاض القدرة العقلية .


ب- العوامل الجسمية :

ثبت بالتجربة أن الصحة العامة اذا كانت سيئة لدى الطالب ، فانها تكون سببا رئيسيا في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي لديه.ومن المؤثرات الصحية التي قد تؤثر على التحصيل الدراسي الاتي :
*اضطراب النمو الجسمي لدى الطالب وضعف بنيته والأمراض المزمنة واضطراب افرازات الغدد
*العاهات الجسمية مثل حالات ضعف البصر وضعف السمع ، خاصة التي لايفطن اليها المعلم .
*حالات الاضطراب التي تصيب اللسان وأجهزة الكلام .

ج- العوامل الانفعالية :
قد يرجع التأخر الدراسي الى بعض المؤثرات الانفعالية ، مثل الحياء الشديد ، القلق ، الخوف ، كراهية الطالب لبعض المعلمين . يضاف الى العوامل السابقة ، ضعف دافعية الطالب تجاه العلم واهماله للاستذكار لدروسه واداء واجباته واستغراقه في احلام اليقظة ومدى توافق علاقاته مع زملائه والمعلمين .

وبعد ان استعرضنا اهم عوامل ومسببات التأخر الدراسي فانه يمكننا ان نتوصل الى بعض الوسائل التي تمكننا من علاج هذه المشكلة .

علاج التأخر الدراسي والتوصيات المتعلقة بذلك :

يتحدد دور المرشد الطلابي والهيئة التعليمية في المدرسة في تناول حالات التأخر الدراسي في ضوء المعلومات المتوفره والتي تلقي الضوء على طبيعة المشكلة والعوامل المسببه لها ، وتفاعلها للوصول بالطالب الى حالة التأخر الدراسي ويجب على كل مرشد ان يحرص على ان ينمو الطلاب المتأخرين دراسيا نموا سليما وان يهتم بكل عامل يؤثر في حياة الطالب وفي تعليمه ، سواء كان سبب التأخرالدراسي لدى الطالب صحيا أو نفسيا أو انفعاليا أو ذاتيا أو مدرسيا أو عقليا .
ومن الامور التي تساعد على علاج التأخر الدراسي والتي تبدأ من الاسرة وذلك بالتعاون مع المدرسة عن طريق التوعية مايلي :

-توعية الاباء بضرورة توفير حجرة للاستذكار وتوفير الجو المناسب للدراسة داخل البيت .
-توعية الاباء الى متابعة ابنائهم خارج المدرسة والتعاون مع المدرسة من أجل رفع مستوى الطالب العلمي .
-التأكيد على الاباء بضرورة احترام دعوات المدرسة للوقوف على مستوى ابنائهم الدراسي والسلوكي.
-توعية الاباء بأهمية التعرف على اصدقاء أولادهم .
-تنظيم أوقات الأبناء بين الاستذكار واللعب وتادية الشعائر الدينية والالتزمات الاجتماعية والنوم .
-توعية الاباء بأهمية تجنيب الابناء الخلافات الاسرية والمناقشات الحاده وأهمية مراعاة المساواة بين الابناء والعدل في معاملتهم .

دور المدرسة تجاه الطالب المتاخر دراسيا اثناء وجوده بالمدرسة :
-كشف حالات التأخر الدراسي لدى بعض الطلاب في وقت مبكر ، والتعرف على الاسباب واتخاذ الاجراءات الارشادية اللازمة مبكرا .
-الاعتماد على النواحي المحسوسة في التدريس وتقريب المعلومات المجردة للطالب ليسهل الفهم .
-انشاء المعامل اللازمة في المدارس وتجهيزها بما يلزم .
-توضيح اسلوب الاستذكار الجيد لكل مادة للطلاب .
-الموزنةبين قدرة الطالب وكم الواجبات المنزلية ، حتى يجد الطالب لوقت الكافي لتأدية الواجبات المنزلية .
-مراعاة الدقة في تصحيح الواجبات المنزلية .
- الاشادة بالطلاب الذين احرزوا تفوقا دراسيا وكذلك الاشادة بالذين يحاولون تحقيق التحصيل الدراسي المقبول .
-مساعدة الطالب على التكيف مع البيئة المدرسية ، وتكوين اتجاهات ايجابيه نحو المدرسة .
-تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الاجتماعية لكافة انواع المشكلات والحرص على متابعة وتقويم تلك الخطط .
-الحاق الطالب التاخر دراسيا ببرامج المدرسة المساندة كمجموعات التقوية المجانية خلال اليوم الدراسي.

بعض التوصيات للقضاء على مسببات التأخر الدراسي النفسية :
-ملاحظة سلوك الطلاب داخل المدرسة من قبل المعلمين والاداريين والمرشد الطلابي وتدوين تلك الملحوظات على الطلاب المتأخرين دراسيا.
-الاهتمام بالتعرف على الحالات النوعية من خلال الانشطة الحرة والرحلات بهدف مساعدة الطالب على التخلص من مشاكله.
-التوسع في انشاء الجماعات الطلابية ليجد كل طالب الفرصة للانخراط في الجماعة وضمن المجموعة التي يميل اليها الطالب.
-التركيز على مبدأ الثواب والتشجيع داخل المدرسة وخارجها والابتعاد تماما عن التوبيخ أو الاستهزاء أو الضرب .

بعض التوصيات للقضاء على مسببات التأخر الدراسي الصحية :
-توعية الأباء بضرورة تنفيذ الفحص الطبي على الاطفال وتطعيمهم لوقايتهم من الامراض .
-احالة الطالب الذي يعاني من مرض معين ، أو من يشتبه في معاناته من مرض معين للوحدة المدرسية ، مع المطالبة بتقرير رسمي عن حالة الطالب ودرجتها .
-ضرورة ملاحظة الاب وأفراد المدرسة المسؤلين لأي ضعف أو تغير صحي يطرأ على الطالب والتعامل معه وفق حالته الصحيه باسلوب تربوي
بعض التوصيات للاستفادة من وقت الفراغ :
-ترشيد الطالب الى ضرورة الاستفادة من وقته وحسن توزيعه بين الاستذكار والترفيه عن النفس وبقية الالتزامات الدينية والاجتماعية ، الى جانب تنمية الطالب وتوجيهه الى الاستفادة من برنامج رعاية الموهوبين.

وفي الختام نذكر بأن اكتشاف أسباب التأخر الدراسي في وقت مبكر من العام الدراسي لدى الطالب ثم اتخاذ كافة الاحترازات التربوية للحيلولة دون تفاقم الحاله وتطورها والتعاون مع ذوي العلاقة داخل المدرسة وخارجها في الوقت المناسب ، كل ذلك يحول باذن الله دون استمرار الطالب في التأخر الدراسي ، بل ان دراسة حالته وتشخيصها وبناء البرامج العلاجية الارشادية وتقويمها من قبل المرشد الطلابي ستقضي على مشكلة الطالب باذن الله ، بل ستفتح له افاق متعدده في مجال العطاء والاكتساب والابداع والله المعين والهادي الى الطريق القويم .
منقول




غير متصل سمراء سرسم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: أنثى
  • الرب نوري وخلاصي فممن اخاف
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #1 في: 22:51 11/04/2008 »
يسلموا يا احلى نداوي
عاشت الايادي
 على هل المواضيع المميزة
 استمري بهذا التألق والابداع يا مبدعة
[/b]


غير متصل remon10

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 262
  • الجنس: ذكر
  • اجعلنى شمعة تحترق فى سبيل اضاءة للاخرين
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://www.ankawa.com/upload/248/1.jpg[/img]
    • البريد الالكتروني
رد: التأخر الدراسي
« رد #2 في: 19:05 12/04/2008 »
اكيد اكيد موضوع رائع
الدراسة اكيد مثل ما هو مكتوب
شكرا لتعبك كتير
يارب التوفيق لكى
بالنجاح والتميز مثل مانتى متميزة مثل ما قالت سمراء

بــــسم الذى وهبى لى الحياة

غير متصل Nadia Hanna

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2401
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #3 في: 21:25 12/04/2008 »
شكرا احبتي على المرور العطر والاطراء الجميل الذي لا استحقه
يحميكم الرب



غير متصل e.valantine

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
  • الجنس: ذكر
  • تمنيت الموت ولكني خشيت دمعتان دمعة امي ودمعةحبيبتي
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #4 في: 01:07 13/04/2008 »
شكرا يا اخت ندى على الموضوع المميز
تقبلي مروري
ايفان


غير متصل Nadia Hanna

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2401
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #5 في: 19:54 14/04/2008 »
مشكور اخ ايفان على المرور الجميل
يحميك الرب



غير متصل remon10

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 262
  • الجنس: ذكر
  • اجعلنى شمعة تحترق فى سبيل اضاءة للاخرين
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://www.ankawa.com/upload/248/1.jpg[/img]
    • البريد الالكتروني
رد: التأخر الدراسي
« رد #6 في: 16:05 26/04/2008 »
تحياتى ليكى مرة اخرى استاذة نادية
بالتوفيق والتميز
remon10

بــــسم الذى وهبى لى الحياة

غير متصل Nadia Hanna

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2401
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #7 في: 22:20 26/04/2008 »
اخ العزيز ريمون شكر لمرورك الدائم لمواضيعي
ربي يسعدك ويهنيك
تحياتي



غير متصل جولييت دانيال اينشكي

  • اداري
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • اجعلوا دائما من حياتكم فعل عطاء
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #8 في: 23:56 26/04/2008 »
روعة نادية ,, روعة لكل ما تقدمين  لنا ... وللاخر..  ومن المهم  جدا دراسة الاسباب وكلما كنا وعايين لمثل هذه المواضيع في حياتنا، كلما اقتربنا  من  العلاج الصحيح..


اهلا وسهلا بكم في منتدى التأهيل الاسري لذوي الاحتياجات الخاصة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,88.0.html

غير متصل Nadia Hanna

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2401
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #9 في: 09:52 28/04/2008 »
حياتي جوجو نورتي


غير متصل شمس العراق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 399
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #10 في: 16:17 29/04/2008 »
موضوع قيم ---------------- عاشت الايادي


غير متصل Nadia Hanna

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2401
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #11 في: 21:11 29/04/2008 »
مشكورة نورتي الموضوع


غير متصل فادي تلسقوفي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14293
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #12 في: 22:50 30/04/2008 »
عاشت الايادي ورده على الموضوع حلو

تحياتي فدووو

أحــــــــــــــــــــــبـك مـــــوووووــــــــــــــــــــت

غير متصل Nadia Hanna

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2401
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: التأخر الدراسي
« رد #13 في: 17:09 02/05/2008 »
مشكور فادي على المرور الجميل نورت