المحرر موضوع: 3X3= 9 أبريل  (زيارة 818 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ضرغام الشلاه

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
3X3= 9 أبريل
« في: 14:44 13/04/2008 »
                             
  3X3= 9 أبريل

dgshallah@hotmail.com



ضرغام الشلاه


تبدو الارقام لغة مادية صامتة لاتتعدى وجودها الكمي المجرد , الا أنه ليس هنالك شك أن باطنها يختزل التاريخ البشري المختلف فيه , قد يتباين ألتاريخ في الارقام بينما تتشابه الاحداث او ان يمثل نفس التاريخ برقمه المجرد انجازات بشرية مختلفة. حيث
يلتقي الحزن واللطم في عاشوراءالتقويم القمري مع االرقص والفرح والقفز على النار في نوروز في التقويم الشمسي عند ألأيثار من أجل ألأنسانية في ثورة الحسين وكاوة ألحداد.

في تأريخ 14 تموز تقام مجالس الفاتحة على أرواح ضحايا ألعائلة ألمالكة أذ يعده ألبعض عام أغتيال ألدولة العراقية على يد ألجيش وألأحزاب . أما ألوجه ألأخر لتأريخ 14 تموز فأنه ثورة على الحرمان وألجوع والبؤس .
مرت ألتواريخ بلغتها ألرقمية ألصامتة على ألأنسان ألعراقي مرور ألعظام وألدماء وألماء وألتراب . ما أن حل 9أبريل حتى طفح أألكيل ألأنساني ألمختلف في ملهاة مسرحية على ألهواء ألطلق أفتتحت ديمقراطية عراقية تصفع فم القائد ألعروبي ألرمزوعبد ألله ألمؤمن بنعال أبو تحسين. بينما راح جنود أم ألمعارك وألقادسية يتدحرجون بلباسهم ألداخلي الصارخ على ضفاف دجلة. أما جيل ألحواسم فقد حسم ألنصر على ألدكتاتورية بخطف حصان عدي أو ألأستيلاء على مسدس قصي أو سرير نوم سجودة أو غنيمة من نوع ثقيل كحفاظات أبن حلا.الأكثر أثارة أحدهم يلوح بعلامة ألنصر بيد ويحمل بعض حاجيات صدام ألمنهوبة من قصوره بيده ألأخرى , بينما ينتشر حوله الجنود ألأمريكان في شوارع بغداد للأمساك بزمام ألأمور ومطاردة أوكار ألأرهاب.صدق من قال الكرعة تتباهى بشعر أختها.

بدا لي أن أتناول 9 أبريل أستنطقه وفق معادلة رياضية لاتخرج عن ألمنطق ألأنساني في أنه محصلة 3x 3 ,ماهي الثلاثة ألتي تجييش من أجلها تحالف مؤلف من مئات ألألوف من ألبشر وألطائرات ,البوارج.ألدبابات .ألمدرعات ..?

ألأسلام ألسياسي ألقومي ذو ألنزعة ألعروبية مستندا ألى لغة ألقرآن ألكريم ألعربية. وألرسول ألعربي ألقريشي (ص) . . ذلك كله أسس حلقات ولاء سياسية قومية عربية حول ألأسلام تبدأ بقريش ,قبائل ألجزيرة ألعربية ومن ثم ألقومية العربية,أفرزت ألعروبة هدفا سياسيا للفتوحات ألتي أمتدت الى مناطق ألشرق ألأوسط في ظل مرحلة صراع ألأمبروطوريات ألدينية . فرض ألفكر ألعروبي في ألاسلام واقع حال أن ألعرب حملة رسالة ألأسلام وهم خير ألأمم. ألأمة ألعربية في ألشرق ألأوسط نتيجة للفتح ألأسلامي.
ألأحزاب ألقومية ألعروبية أستفادت من ألمكاسب ألتأريخية للأسلام ألسياسي ألقومي ذو ألنزعة ألعروبية في مصادرة منطقة ألشرق أللأوسط لصالح قبائل ألجزيرة ألعربية , أذ بعد تراكم ألأحتلال ألأجتماعي للتقاليد ألبدوية لمظاهر ألمدنية , تكرست في ألعصر ألحديث واجهات سياسية, أنتهت في أنظمة حكم عروبية فاشستية ومنظمة دولية قومية عروبية ممثلة في ألجامعة ألعربية.

9 أبريل نفض غبار جزيرة ألعرب عن منطقة ألشرق ألأوسط ليكشف عن وجود أٌقليم شرق أوسطي مؤلف من قوميات ومكونات أجتماعية لابد من ألأعتراف بوجودها ألسياسي وألثقافي في حق تقرير مصيرها سواء في فيدرالية أو دول مستقلة. لأظهار التجمع ألدولي ألجديد بواقعه ألجغرافي من خلال منظمة شرق أوسطية بديلا عن ألجامعة ألعربية توفر أطار سياسي قادر على أحتضان ألسلم وألأمن ألأجتماعي وألسياسي في هذه ألمنطقة.

ألأسلام ألسياسي ألسلفي ألمستمد من سنة ألخلافة ألأسلامية .ألتي شهدت تفسير دستور ألدولة ألأسلامية ألقرآن ألكريم بمصلحة سياسية تسوق ألسنة ألنبوية وألأجتهادات بما يضمن ألمصلحة ألسياسية في تداول ألسلطة فحلت ألسنة ألسلفية ألسياسية للخلافة محل ألسنة ألفقهية.ذلك أفرزفقه ألسلطة ألتي صهرت طاعة ألخالق في ألولاء للخليفة . من يخضع للخلافة ( ألشعب) عدم ألخروج على طاعة ولي ألأمر وأن أساء أستخدام ألسلطة (دكتاتورية) ,. بمعنى آخر أن فقه ألسلطة أسس بنية تحتية لفكر سياسي لدى ألجمهور مفادها ألخليفة حاكم بأسم ألله أي دكتاتورية مقدسة وكذلك بنية تحتية لتكفير سياسي يفضي ألى أقامة ألحد ألشرعي لمن يختلف مع فقه ألسلطة ألذي أصبح فقه ألمجتمع وألأغلبية .
دولة ألخلافة ألحاكمة بأسم ألله أنهارت مع سقوط ألأمبراطورية ألعثمانية على يد ألمدنية ألغربية في ألحرب ألعالمية ألأولى.ألا أن ألمنطقة ورثت شعوب تراكم في تراثها ألفكري فقه ألرأي ألعام بما يتضمنه من ممارسات سياسية في ألآستيلاء على ألسلطة وألتنويم ألأجتماعي في ألطاعة لولي ألأمر وألتكفير ألسياسي لمن يختلف مع فقه شرعية سلطة ألخليفة. ذلك كله أفقد ألمنطقة ألتنوع ألمذهبي وألديني أي ألأعتراف بحقوق ألمواطنة ألمدنية وألسياسية للآخرين . على أنقاض فقه ألخلافة تم تشكيل تجمع سياسي دولي على أساس ألأنتماء ألديني وألفقه ألتأريخي للخلافة ألأسلامية ممثل في منظمة ألمؤتمر ألأسلامي .

9 أبريل فتح مواجهة فكرية مع ألأرث ألسياسي لدولة ألخلافة ألآسلامية أو فقه سلطة في شرعية ألأستيلاء عليها  بألقوة وألتكفير ألسياسي وعدم آحترام حقوق ألمواطنة وألتنوع في ألمجتمع . بمظاهر ألدستور و مؤسسة ألدولة ,ألديمقراطية وألأنتخاب, حرية ألرأي ,أحترام حقوق ألأنسان.

ألأسلام ألسياسي ألمعارض للخلافة ألأسلامية أذ طالما هنالك فقه يبرر شرعية سلطة ألخلافة ألأسلامية ويشرع ألتكفير ألسياسي لمن يختلف معه لابد من وجود فقه معارض كرد فعل له . كشف فقه ألمعارضة ألمسلحة في ظل ثورات متعاقبة على دولة ألخلافة ألأسلامية طبيعة ألصراع ألدموي بين أبناء ألأسلام ألسياسي. أما فقه ألمعارضة ألفكري فأنه نموذج اليسار في ألأسلام ألمدافع عن ألمضطهدين من ألخلافة ألأسلامية ألا أن طموحه ألسياسي في ألسلطة جعل منه ألوجه ألأخر في تأسيس ألشرعية ألدينية لسلطة ألدولة في ألبحث عن بديل للخلافة ألأسلامية ممثلا في ولاية ألفقيه. بمعنى أنه ألوجه ألآخر من ألدولة ألدينية.

9 أبريل أطاح بألدولة ألدينية سواء دولة ألخلافة أو ولي ألفقيه أي ألدولة ألدينية ألمباشرة أوغير ألمباشرة. فصل ألدين عن ألدولة من أجل بناء دولة علمانية ذات مؤسسة محايدة تعبر عن مجتمع مدني يحترم ألمواطنة. تلتزم بألمعايير والمواثيق ألدولية ألتي أقرها ألمجتمع ألدولي .
من رماد أألتأريخ ألفكري تراكمت ثقافة سياسية في ألمنطقة مفادها ألطاعة لولي ألأمر , ألتعريب ألسياسي وألثقافي للمنطقة, ألدولة ألدينية.
ساهمت ألدول ألعظمى في زمن ألحرب ألباردة في تشكيل هيكليات سياسية ذات أبعاد لاتخرج عن طموحها ألسياسي ألأستقطابي على حساب ألأنسان, في واجهات متعددة كأنظمة دكتاتورية, تجمع دولي قومي عروبي ممثل في ألجامعة ألعربية, تكتل دولي ديني ممثل في منظمة ألمؤتمر ألأسلامي.
بمعنى آخر
سواء كأنظمة سياسية ودول أو تجمعات بشرية, ألمنطقة ألشرق أوسطية بحاجة أن تعود ألى وضعها ألجغرافي ألمتنوع في ثقافته ألأنسانية. دون أن تكون منطلقا لفتوحات جديد للأمبراطوريات ألدينية أو ألقومية ألأساس ألفكري للأرهاب.
مرحلة ما بعد 9 أبريل جاءت من اجل ذر رماد ألتأريخ ألفكري,وتسخين مخلفات ألحرب ألباردة في ظل تنامي ألصدام ألأنساني ألتنافسي بعولمة ألأعراف وألمواثيق ألدولية , حيث لا تقف حصانة دكتاتور بألسيادة حائلا في ضمان حقوق ألآنسان ألنافذة في ألأمم ألمتمدنة. ذللك كله يجعل من ألثقافات ألمتنوعة ألعابرة للقارات على أعتاب منطقة ألشرق ألأوسط كي تستوعب هذه ألمنطقة أنسانيا تعزيزا للأمن وألسلم ألأجتماعي بين شعوبها.
لايستطيع ألعالم ألحر أن يؤسس لمنطقة شرق أوسطية دون هدم هيكليات ألرماد ألتأريخي وألحرب ألباردة . هذا يفرض واقع ديمغرافي وسياسي جديد في أعادة تشكيل دول تستطيع أن تعكس ألتنوع ألديني وألقومي وتتعايش بسلام في ألمنطقة من ضمنها أسرائيل.
يفرض ألواقع ألجديد خارطة سياسية للمنطقة تبشر بدول ليست محكومة بولاية ألفقيه. ألتعريب ألسياسي للفتوحات ألأسلامية. أو ألثقافة ألسياسية لدولة ألخلافة. في خطوات محسوبة تؤدي ألى أنشاء فاتيكان أسلامي بأدارة دولية فقهية أسلامية في مكة ألمكرمة وألمدينة ألمنورة. وأنظمة سياسية مدنية علمانية محايدة تحترم حقوق ألأنسان, للحفاظ على تنوعها ألأنساني .في دول أو فيدراليات قد تكون كردستانية أو قبطية أو أمازيغية أو جمهورية ألصحراء ألكبرى أو دولة أحوازية تحمي حقوق ألأنسان ألعربي في ألأحواز... ألخ.
لاشك أن أعادة ألتشكيل ألسياسي في أجزاء منطقة ألشرق ألأوسط سواء في أنظمتها ألحاكمة او في ألخارطة ألسياسية للدول, يؤدي ألى نشوء تجمع دولي جديد شرق أوسطي سياسي أو تكتل أقتصادي يستطيع أن يستوعب ألجميع . بديلا عن ألجامعة ألعربية ومنظمة ألمؤتمر ألأسلامي.
في بغداد9 أبريل 2003 تأريخ ألتحرر من ألدكتاتور ونظامه ألسياسي لاشك أنه سيجد أثره في بقية دول ألشرق ألأوسط. ألا أن ألمقبل هو أننا بحاجة  9 أبريل تحرر ألشعوب من أمصال الدكتاتورية  في ثلاثة وجوه ,ألتعريب ألسياسي. ألتكفير ألسياسي لدولة ألخلافة ألأسلامية. ألدولة ألدينية لولي ألفقيه. أنها فوضى خلاقة للشعوب بعد هدم الهيكليات السياسية الحاكمة في المنطقة.