وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي يواصل لقاءاته في اليونان


المحرر موضوع: وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي يواصل لقاءاته في اليونان  (زيارة 2943 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فوزي الاتروشي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 287
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تقريــــــــــــر خبـــــــري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي يواصل لقاءاته في اليونان

في اطار زيارته الرسمية الى اليونان يواصل وكيل وزارة الثقافة (فوزي الاتروشي) انجاز برنامج زيارته الى اليونان التي تهدف بالاساس الى تعميق الصداقة وتوطيد العلاقات الثقافية بين البلدين وتسليط الاضواء على المشهد السياسي والثقافي من خلال اللقاءات الاعلامية والاجتماع بالمسؤولين اليونانيين .
•   فقد عقد السيد الوكيل لقاء مع مندوب منظمة الثقافة والفنون والتربية اليونانية (زيرفاس) للتأكيد على مواصلة النشاطات المشتركة, والعمل على اقامة اسبوع ثقافي يوناني – عراقي .
•   واجرى لقاء مع تلفزيون باترا(Patra TV) تم فيه الحديث عن مجمل الوضع السياسي والثقافي في العراق . وخطر الارهاب كونه افة ليس على العراق فحسب وانما عموم المنطقة والعالم . وضرورة تعضيد ومساعدة العراق لتنمية تجربته الديمقراطية . فالتحدي في العراق بين القوى الديمقراطية من جهة وقوى الارهاب والظلام من جهة اخرى . لذلك فكل دول العالم ومنها اليونان كدولة ذات حضارة عريقة مدعوَّة لمساندة العراق الجديد . وتطرق اللقاء ايضاً الى ضرورة قيام الهيئات الثقافية اليونانية بدعم نظيراتها في العراق .
•   لقــــــاء مع قيــــادة حزب الانذار الشعبي المستقيم (لاوس) بحضور (كيوركيوس كرسا فريس Georgios Karatzaferis) رئيس الحزب وعضو البرلمـــان الاوروبي , و(كونستا نتينوس ئافيلوتيس Konstantinos Aivaliotis) مسؤول العلاقات الخارجية , جرى فيه شرح اخر المستجدات في العراق . الوضع الثقافي ووضع وزارة الثقافة العراقية واهمية اعادة احياء البنية التحتية الثقافية في العراق وضرورة مساعدة اليونان للعراق لبناء مجتمع الديمقراطية والتعددية ومنظمات المجتمع المدني . تم الاتفاق على اقامة اسبوع ثقافي عراقي – يوناني .
•   لقــــاء مع حزب (سينــــا سييز موز – تحــــالف اليسار) بحضور (بــانوس تريكاسيس Banos trigasis) مسؤول العلاقــــات الخارجية والسيـــدة (أيريني دورو Erini Doro) عضو اللجنة المركزية للحزب . جرى الحديث حول الوئام الاجتماعي والمساواة في الحقوق الانسانية واكد مندوب حزب تحالف اليسار اليوناني ان السلام يسود المنطقة عندما يكون ثمة مساواة بين الرجل والمرأة في اشارة الى رفض كل مظاهر العنف ضد النساء . وقال ان حزبه يولي اهمية خاصة للشأن العراقي وكذلك القضية الكوردية في الشرق الاوسط وقال "نحن مع العراق الديمقراطي الفيدرالي وضد الوجود الامريكي مثلما كنا ضد صدام حسين" . واضاف ان الديمقراطية لا يمكن تصديرها ولا الثورة فهما من عمل الشعوب . وقد ذكر السيد وكيل الوزارة في اللقاء ان العراق رغم كل المشاهد المأساوية حقق انجازات منها الانتخابات واقرار الدستور وهو بحاجة الى تضامن عالمي لدحر الارهاب فنجاح الارهاب في العراق يعني نجاحه عالمياً والعكس بالعكس . ان التحدي في العراق بين الديمقراطيين اصحاب الحياة والتطور وبين الارهابيين اليائسين اعداء الحياة . وقد اكد اللقاء على المزيد من الاهتمام بوضع المرأة العراقية وعلى فكرة اقامة اسبوع ثقافي عراقي – يوناني .
•   تم عقد لقاء مع صحيفة (الفثيروتيبيا) الواسعة الانتشار في اليونان تم فيه بالتفصيل شرح الوضع السياسي والثقافي في العراق . ودعوة الجهات الثقافية والمثقفين اليونانيين لدعم التجربة الديمقراطية في العراق . كما جرى التطرق الى المبادرات والنشاطات التي تقوم بها وزارة الثقافة في العراق لتجاوز العقبات واعادة بناء واقع ثقافي وبنية تحتية ثقافية وعلاقات ثقافية للعراق مع العالم .
•   لقـــاء مع جريدة (بغيديـــــــــدا) وجملة الابداع السريــــــاني عن طريق مراسلهــــا (نجيب يلدا حنا) .
•   لقاء مع عدد من رجال الاعمال اليونانيين الذين يرغبون المشاركة في المؤتمر الاقتصادي لاعادة اعمار العراق المزمع عقده في دبي .
وكان وكيل الوزارة السيد (فوزي الاتروشي) منذ وصوله الى اليونان يوم 7/4/2008 قد عقد اجتماعات ولقاءات اخرى وزار السفارة العراقية في اليونان . ومنها لقاء مع الوزير المفوض في حكومة (باسوك) السابقة للاتفاق على تسهيل اجراءات الفيزا لوفود وزارة الثقافة الى اليونان , ولقاء مع مجموعة من الكتاب والمثقفين اليونانيين بمناسبة مرور (40) عاماً على رحيل داعية حقوق الانسان (مارتين لوثر كينج) وارسال تحية للمجتمعين .
•   لقاء مع القنوات التلفزيونية اليونانية ومع راديو اثينا .
•   يوم 11/4 لقاء مطوَّل مع مسؤول فرع اليونيسيف في اليونان (كانيلوبولوس لامروس) ومساعدته السيدة (صوفيا ابوستولوبولو) جرى فيه التأكيد على التواصل الثقافي وشكر (اليونيسيف) لما تقدمه من مساعدات انسانية للعراق لا سيما وانها قدمت احد مسؤوليها شهيداً في العراق حيث ذهب ضحية الارهاب . تم الاتفاق على ان اعادة الكنوز المسروقة من المتحف الوطني العراقي هدف دولي , وقال مسؤول اليونيسيف "بيننا وبين العراق حضارة عريقة مشتركة" . ودعم ايضاً مثل كل المسؤولين الاخرين في اليونان فكرة اقامة اسبوع ثقافي يوناني – عراقي . وعبرَّ عن سروره بلقاء وكيل وزارة الثقافة العراقية وشجَّ برنامج زيارته الى اليونان .




                                                                                                   11/4/2008
                                                                                                   اثينا – اليونان