المحرر موضوع: عفوا سيدي.. أني كلداني  (زيارة 20848 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عفوا سيدي.. أني كلداني
« في: 03:22 19/06/2005 »
عندما كنت شابا في مقتبل العمر .وتحديدا عندما كنت جنديا في الجيش العراقي أؤدي خدمة العلم أثناء الحرب ضد إيران. حدث لي موقف مع ضابط برتبة رائد . كان  أيضا عضوا في الحزب الحاكم بدرجة (عضو شعبة). لقد جاء هذا الضابط إلى وحدتنا العسكرية في مهمة تفتيشية. طبعا يرافقه آمر كتيبتنا برتبة مقدم أعلى منه كرتبة عسكرية ألا انه اقل درجة منه حزبيا. وكما يعرف معظم العراقيين عليك أن تتحّضر جيدا لهذه الزيارة المهمة. وكوني أنا المخابر والمسؤول عن أجهزة الاتصالات في الرعيل وقعت علي مهمة التقديم .  قبل أن اسرد لكم بقية القصة ينبغي علي آن أقول شيئا عن نفسي.  في تلك المرحلة من عمري  كنت من اللذين يترددون على الكنيسة كثيرا وكنت اعتبر إن هويتي القومية هي الكلدانية  وكلدانية فقط . كنت متعصبا لها. ولكن كنت استمع أيضا  آلي أغاني  إيوان اغاسي القومية  حيث كانت تزيد من  شعوري وحماسي  القومي . في تلك المرحلة كان معظم الكلدان أستطيع  أن أقول  % 90 منهم  ينتمون آلي أحزاب مختلفة منها الشيوعي آو البعثي بل أيضا آلي الأحزاب القومية الكردية كالبارتي وغيرها ولم يكن لدينا أحزاب كلدانية على الإطلاق وما ندر من  كان له اهتمامات قومية كانتمائه آلي أحزاب آشورية. بالرغم من تعصبي لكلدانيتي إلا إنني كنت أرى بأننا والآثوريين شعبا واحدا.

ألان أعود آلي قصتي . فدخل الضابط الزائر آلى مكان عملي وقدمت له نفسي : ( أني الجندي المكلف عصام حنا يلدا مخابر الرعيل الأول لكتيبة مقاومة الطائرات الخفيفة 43 ملم سيدي). وأديت له التحية . فنظر ألي وقال:

عصام حنا يلدا أنت ممين؟
من أربيل سيدي
أنت كوردي ؟
لا سيدي.
أنت عربي؟
لا سيدي
إذا مو كوردي ولا عربي لعد شنوا أنت ؟؟!!!
أني كلداني سيدي
 هنا وبخني مباشرة قائلا أيا زوج !!
ليش سيدي ؟
شنوا كلداني . كلدان  مو  قومية  كلدان  طائفة دينية .
عفوا سيدي . أني كلداني
مودأكولك  ماكو قومية اسمها كلدانية
بس سيدي شلون مو قومية ؟ مو عدنا لغة نحجي بيها .
أبني انتو مو قومية انتو  لو عرب آو أكراد.
استمر  الجدل رافضا من  جهتي العربية والكردية قائلا:
سيدي لعد شنو هاى اللغة الدنحجيها ؟
وهنا تدخل آمر الكتيبة مدافعا  عن وجهة نظر الزائر  بأننا آي الكلدان طائفة دينية وليست قومية.
احتراما مني لآمر كتيبتي  بقيت صامتا لكن عدم الرضى كان يبدو واضحا على وجهي. ثم دخل الزائر ليتفقد غرفتي الشخصية والتي كانت في داخل غرفة العمل. فرأى كل شئ مرتب وعلى ما يرام خرج ونظر أليّ قائلا:

ها هسّه شنوا أنت عربي لو كوردي. فنظرت في عينيه مباشرة قائلا:
سيدي ماكو فرق احنه كلنا بشر.
فوّلى من الغرفة خارجا.
كان في الغرفة معنا أيضا آبو سعد.  نائب  ضابط فقال لي لماذا كل هذا الجدال ياعصام ومع من ؟ حزبي كبير.انك تعرض نفسك للسوء.

قد يسأل البعض لماذا تسرد علينا هذه القصة وما الغاية من وراءها؟
صحيح  قد تكون بحد ذاتها  قصة تافهة ألا أنها تركت أثرا في نفسي. ليس لأن الضابط  وبخني فهذه كنا قد تعودنا عليها. بل كنت دائما أتسأل لماذا لم يعترف ولم يحترم هذا الضابط هويتي القومية مع انه يعترف بالهوية الكردية بل حتى انه أراد أن ينسبني إليها. وان الكلدان معروفين جيدا في العراق وتأريخنا معروف وعريق. أصبت بخيبة آمل كبيرة لأنني توقعت أن يقول الضابط لي أأوو كلداني انتو أصحاب حضارة يا عصام؟ لكنه أنكر وجودي تماما.

مرت الأيام ودارت عجلة الزمان وشاء القدر آن يوصلني الي لبنان. هناك وقعت في أيدي كتب ثمينة عن حضارة بلاد ما بين النهرين وتأريخها السحيق. هذه الكتب كانت من الممنوعات في عراق البعثيين. والكتب التاريخية المتوفرة كانت من صياغاتهم والتي فيها جعلوا كل شيء عربي حتى أدم أول أنسان خلقه الله كان من وجهة نظرهم عربيا.  بعد قراءتي المعمقة لتأريخنا  تجلت أمام عينيّ الحقيقة الواضحة التي لا تقبل الشك أبدا وهي بأنني لست كلداني وأن الكلدانية ما هي ألا طائفة دينية .  حيينها  تذكرت كلام الضابط والجدال الذي حصل بيننا.  أعطيت الضابط الحق في قوله بان الكلدانية طائفة دينية. ألا أنني لم  ولن أعطيه  الحق في أننا أما عرب أو أكراد ؟ وأنني على يقين بأن الضابط كان يعلم في قرارة نفسه بأنني لست كوردي أو عربي بل كان يعلم جيدا ماهية قوميتي ألا انه لم يشأ أن يقولها لأنه كانت من المحرّمات. وسؤالي ألان هو بماذا كان سيرّد علي الضابط لو كنت قد قلت له أنا آشوري. أنا اعتقد انه كان سيصمت ولا يتجرأ أن يقول شئ لأنه هذا هو  الجواب الصحيح على سؤاله وكان يجب علي ان اقول بأنني آشوري ولكن مع الأسف لم اكن حيينها قد وصلت لهذه الحقيقة والتي أخذت مني الوقت والجهد الكبيرين إلى أن اعترفت بهذه الحقيقة . هذا لا يعني أنني تنكرت لكلدانيتي بل أنا سأبقى كلداني لأنني أنتمي لهذه الكنيسة والتي افتخر بها. ولكن هويتي القومية يجب أن لا أتنكرها وأن لا أخجل في الاعتراف بها. أقولها صراحة كان  من  الصعب أن أتقبل هذه الحقيقة وكما يقال الحقيقة مرة ولكن علينا تقبلها عند معرفتها  حيينها تنعم بحلاوتها.
نصيحتي لكل الاخوة من المثقفين الآشوريين  توعية شعبنا وجعلهم أن يدركوا الحقيقة  بالتروي  دون استخدام أسلوب تجرح مشاعر المقابل.لأنه هذا فيه من المضرة اكثر من المنفعة . ولأنه من الصعب جدا أن يتقبل  أحدا بحقيقة أن قوميته ليست تلك التي تعّود أن ينطق ويتفاخر بها. ونصيحتي أقدمها بكل تواضع  لكل أبناء شعبي آن يقرؤوا التاريخ جيدا لنتسلح به جميعنا  لنتمكن من  أن نواجه به كل من يحاول تهميشنا وزرع التفرقة بيننا لإيهامنا بأننا قوميتين مختلفتين.

مع تحيات  عصام المالح.         
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #1 في: 05:07 19/06/2005 »
الأخ عصام

لا أدري بماذا أجيب، وأترك الردّ لمن يشعرون بالإستفزاز حين نقول لهم بأنهم آشوريون.

أختصر مقالتك الرائعة بالقول: إنّ إسمنا الحقيقي هو ذاك الذي حاربه ومنعه أعداءنا كونهم يعرفون قوتنا حين نجتمع تحته.

آشور

غير متصل youhunna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 139
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #2 في: 06:30 19/06/2005 »
Mr. Issam, Let me clarify what you said in your article so that the readers understand what you’re telling them. You are an Assyrian by nationality, Christian by religion, Chaldean by denomination and catholic by denomination! Which is the same as saying someone is Arabic by Nationality, Muslim by religion, Suni by denomination and Shia by denomination! Can anyone see how stupid this sounds? That is exactly what Issam is saying in the article, and to add insult to injury, this is after years of research in Lebanon. What a pity.

Youhunna

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #3 في: 02:23 20/06/2005 »
الأخ عصام حنا يلدا
يقول التاريخ العربي الأسلامي بأن القرآن لما جمع في عهد الخليفة عثمان أبن عفان كتب باللغتين الكوفية وهي الكلدانية الآرامية  لغة أهل الحيرة. والنسخية وهي اللغة العبرية لأن الأبجدية العربية لم يكن لها وجود في ذلك الوقت. عليه أن ينكر الضابط الذي أشرت أليه وجود الكلدان كقومية فهذا هو جهل يتحمله هو وكل المتعصبين الذين ينكرون وجود غيرهم معتقدين أنهم بهذا الأنكار يمكنهم أثبات وجودهم.
أن كان الكلدان طائفة دينية وليسوا قومية فلأية طائفة كان الملك الكلداني نبوخدنصر ينتمي؟ بقيت نقطة واحدة أحب أن أسألك عنها هي أن تذكر لنا أسم الكتب التي قرأتها في بيروت ومؤلفيها حتى يستفيد منها كل من يجهل تاريخه ليجده في كتب ممنوعة في العراق وموجودة في بيروت علما بأن التاريخ العراقي القديم سواء كان سومريا/ بابليا/كلدانيا أم آشوريا لا يحتاج الى كتيبات في بيروت لأن الآثار المستخرجة رغم قلتها ووجود أكثرها تحت التراب لحد الآن كافية لسد كل فم ينكر وجود هذا الشعب العريق مهما كانت تسميته. فأن أنكر وجود السومري أو الكلداني أم الآرامي أم الآشوري من قبل ضابطك هذا أم غيره فلا يعني ذلك أن تلك الأسماء الرنانة كانت غير موجودة وأن مجرد محاولة أنكار أي منها يعني أنكار جميعها لأن تاريخنا سلسلة مكونة من حلقات أن فقدت واحدة منها فقت الأخرى.
أرجو أن يلتفت الجميع الى ما يلم الشمل لا ان يفرقه أستنادا الى معلومات أستقاها متأخرا من آراء جهة من الجهات التي من الممكن أنها لا تملك الحقيقة كاملة أو قد تكون  زورتها.
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل نزار ملاخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 855
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #4 في: 17:02 20/06/2005 »
الأخ عصام المالح المحترم
تحية كلدانية خالصة
يا اخي العزيز والله والف والله انك مخطئ وانك لعلى ضلال مبين ، لا يا اخي لا تظلم نفسك وتؤلف قصصا من يقراها يخرب من الضحك على السذاجة التي فيها . ياعزيزي سؤالين لاغير ان كنت اشو ري القومية ام لا .
من الذي اسقط الامبراطورية  الآشورية سنة 612 ق.م و ماذا كانت قومية الملك نبو خذنصر الثاني ومن سبى اليهود ثلاث مرات وعاصمة  من كانت بابل  ، وابراهيم ابو الأنبياء الذي خرج من اور  الكلدانيين حسب ما يذكر الكتاب المقدس ام انك لا تعترف به.ج
يا عزيزي قبل الدخول في متاهات مضحكة عليك قراءة التاريخ بشكل صحيح ، هل قرات مقالات الأساتذة عامر حنافتوحي  وكوركيس مردو و غسان  حنا  شذايا و حبيب تومي  والمطران سرهد جمو والمطران ادي شير و الأستاذ طه باقر والأب يوسف حبي والمطران اوجين منا والكثير الكثير من الكتاب والمفكرين التاريخيين الشرقيين وا لغربيين من رجال دين و علمانيين
لكي تتعرف على حقيقة اصلك و نسبك ـ لا ان تاخذه من افواه المجانين .
يا عزيزي اما عن الشعب الآشوري فقد ابيد عن بكرة ابيه  بعد سقوطه  المرير على ايدي الكلدانيين عام 612 ق.م .
ولا  زال علماء التاريخ حائرين امام هذه الحالة  الغريبة .
اما الحديث عن الآثوريين الحاليين ـ وهنا يجب ان نميز بين الشعب الآشوري المنقرض وبين الطائفة الآثورية ـ فهم جزء لا يتجزاء من الكلدان كانوا اصلا كلدان و بعدحدوث الانشقاق الديني  تبع بعض الكلدان البدعة النسطورية فتسموا نساطرة وذلك لتمييزهم عن الكلدان الكاثوليك . لكن لعنة الله على ويكرام و بعثته التبشيرية التي غررت بالبعض منهم واقنعتهم بما يجول في خاطرها من  افار  مسمومة لبث الفرقة بين صفوف  الكلدانيين ا نذاك  . فيا عزيزي انهم كلدان الجبال ولم يكونوا  غير ذلك من قبل .
ارجو ان تكون قد وقفت على حقيقة الأصل الذي تنتمي  اليه حقا 
مع خالص التحايا الكلدانية من اخوك نزار ملاخا

غير متصل Nahrina

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #5 في: 18:34 20/06/2005 »
أن كان الكلدان طائفة دينية وليسوا قومية فلأية طائفة كان الملك الكلداني نبوخدنصر ينتمي؟



Why is everyone acting so stupid, Mr. Issam did not say Chaldean of  couple 1000 years ago were religious denomination, he is talking about the Chaldean of today who are a religious denomination PERIOD
But we are still accepting ourselves to be called Chaldoassyrian

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #6 في: 18:44 20/06/2005 »
الأخ عصام المالح،

لقد ذكرتني بمقالة لأخ آخر من كنيستنا الكلدانية، يوجّه رسالة إلى كافة الآشوريين الكاثوليك، وعذراً، لقد حذفت المقدّمة كونها تحتوي على كلمات جارحة لبعض مطارنتنا الكلدان وطبعاً لا أحد يؤيّده بهذا الأسلوب.

وهذه هي المقالة:

                                                       ***************************

الاخ آشور كيواركيس

تم حذف المقال المذكور اعلاه لاحتواه على كلمات واوصاف لاتليق بشعبنا و رجال الدين الاكارم. نرجو عدم نشر مثل هذه المقالات مستقبلا.

وشكرا
ادارة الموقع




غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #7 في: 21:00 20/06/2005 »
أشارة الى ما جاء برسالة السيد مجدي قرانا المؤرخة سنة 2003 والمنشورة من قبل الأخ آشور كيوركيس أود أن أوضح بعض النقاط نظرا لما جاء فيها من مغالطات مفضوحة  لكي لا يحاول بعض المتصيدين في حقل التفرقة من الأيغال في أيذاء هذا الشعب المسكين المبتلي بكثير من ذوي النظريات ضيقة الأفق ومحدودة التفكير.
أولا:
أن بلدة تلكيف لم تكن مهددة في ذلك الوقت بأي تهديد لذبح السوراي كما يدعي كاتبها ولم يذكر لماذا أختار والده اللجوء الى مصر التي لم تكن ولا تزال التفرقة الدينية فيها ليست بأفضل من وضع العراق  وكان بأمكانه الذهاب الى أميركا كما كان يفعل كل المهاجرين من البلدة المذكورة وهم يشكلون أكبر نسبة من المسيحيين العراقيين فيها حاليا . لماذا غرد والد مجدي خارج سربه.
ثُانيا:
فيما يخص شراء ذمم رجال الدين المسلمين لفرض المذهب الكاثوليكي أو مصالحهم التجسسية كما يقول الأخ المذكور أود أن أعرض مثالا على هزالة هذا الرأي بما كان يتم في قرية مار ياقو التي أنا من أبنائها بالأصل حيث كانت فيها مدرسة من أقدم مدارس العراق وكان فيها من المبشرين الآباء الدومينيكين ويعرف هذه القرية ومدرستها الكثير جدا من الأخوة الآثوريين حيث درس في الكثير منهم وهي بحق التي أخرجت الرعيل الأول من المثقفين الآثوريين وكانت المدرسة داخلية وتتحمل كامل مصاريف هؤلاء الطلبة الذين كان معظمهم يأتي من منطقة تياري والمناطق المحيطة بها.ولا ينكر أن الغاية الأساسية  كانت لجذبهم الى المذهب الكاثوليكي وكانوا المفضلين كما يذكر شيوخ القرية الكاثوليك ولم يذكر أحد من أهل القرية عن شراء ذمم بل يذكرون أن عددا من أولائك المرسلين قد قتل على يد الأكراد.
ثالثا:
أن اللص الشهير الذي يسميه بعض الأخوة بالمستشرق أو العالم أو المؤرخ المدعو لايارد وللذين يجهلون ماهية هذا الأنسان الذي يعطونه أكثر من حقه ولأني مطلع على تاريخه وقصة حياته أود أن اشير الى أن هذا الشخص كان عميلا للمتحف البريطاني والخارجية البريطانية وقد قام بأول حفريات له في موقع نمرود بمساعدة شخص من الموصل أسمه هورمزد رسام ويتباهى هذا اللص في رواية مغامراته التي الفها بنفسه كيف كان يشتري ذمم البسطاء من أهل المنطقة ببعض الليرات الذهبية في الحفر والتنبيش وهو الذي سرق الثيران المجنحة وغيرها من ألاف القطع الأثرية الثمينة وكيف كان ينقلها على دوب خشبية عبر النهر الى أن يوصلها الى البصرة حيث كانت تستلمها القوة الملكية البريطانبة وتنقلها الى لندن وقد نال لقب السير في بلده تثمينا لسرقاته من بلدنا.فهل يمكن أعتماد أقوال هذا الدعي وهو أنكليكاني المذهب كسيف نسلطه على رقاب بعضنا البعض.
رابعا:
استمعت الى كلمة المغفور له المرحوم البطريرك مار روفائيل الأول بيداويد المسجلة في أحد المواقع المذكور في الرسالة أعلاه مرتين ولم ألحظ ما يشير الى ما يفهمه بعض الأخوة بشكل غير دقيق فهو يشير صراحة الى المتعصبين فيقول عنهم بأنهم يقولون آشوري آشوري آشوري طيب أنا آشوري وطائفتي كلدانية وهذا أرضاء للمتعصبين من باب التفسير. ولنفترض جدلا أنه كان من أصل آثوري خاصة وأن أصل عائلته من المهاجرين القادمين من تركيا خلال الحرب العالمية الأولى فهذا لا يعني بأية حال من الأحوال بأن الكل آشروريون لأن أحد رؤساء طائفتهم من أصل آشوري والتاريخ الكنسي يذكر أن أحد بطاركة كنيسة المشرق أيام الغزو المغولي للعراق كان مغوليا فهل يعني ذلك بأننا جميعنا مغول؟
كفانا أيها الأخوة من هذه المسرحية الهزلية التي نضيع فيها وقتنا في التسميات وأي منها الأصح ونظل ندور في حلقة مفرغة لا نتيجة من ورائها لأن أي منا لن يستطيع أن يثبت أن كانت الدجاجة قبل البيضة أم البيضة قبل الدجاجة وأعتقد بأننا لو وجهنا كل هذا الجهد الى ما يخدم الأمة لكانت وضعيتنا أفضل مما نحن عليه الآن بكثير والمثل يقول : لاتقل أصلي وفصلي فأصل الفتى ما قد حصل:.
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #8 في: 22:43 20/06/2005 »
الأخ عبد الأحد بولص

أنا أيضاً مثلك استغربت عندما قرأت هذا المقطع للمرة الأولى، ولكن تذكر بأنه تحدّث عن "الخطب فبي الجوامع"، ولو تسأل أيّ شخص عاصر تلك الفترة لقال لك بأنه كان هناك خوف لدى جميع طوائف الشعب الآشوري بسبب هذه الخطب، أمّا لماذا فضل الذهاب إلى مصر عوضاً عن أميركا، فصدّقني لا أعرف  :))

وفي ما يخصّ مدارس الكاثوليك والإرساليات اليوم، نعم يا عزيزي لدينا هنا "كنيسة أم المعونة الدائمة" للكلدان، التي موّل بناءها صدام حسين (هذا ما تقوله الإرسالية بنفسها ولست أنا من يقول) - وهي اليوم مدرسة مجانية للفقراء، ولكن للملاحظة أيضاً، كان رئيس هذه الإرسالية في العراق، وبعد مجازر 1933 لحق بالآشوريين إلى سوريا حيث استقر في قرية "تل عربوش" (على ما أعتقد)، ثم طرده الملك ياقو لما كان يثيره من فتن طائفية، ولكثرة "حبّه" للآشوريين قرر أن يلتصق بهم والكنيسة اليوم تبعد عن منزلي حوالي 50 متراً، انتمى إليها الكثير من جيراني "المشرقيين" الفقراء، بسبب الإغراءات التي تقدّمها الإرسالية وهم اليوم "كلدان" ولكنهم لا ينكرون آشوريتهم... فما الفرق بين هؤلاء الكلدان (جيراني) وأولئك الكلدان في العراق ؟؟  - وطبعاً الإرساليات اليوم لطيفة جداً وظريفة أيضاً، فهي لم تعد بحاجة لإستعمال أساليب الماضي بعد أن ركزت وضعها في هذه البلاد الأولى في المسيحية.

أمّا بالنسبة للايارد فلا أحد ينكر بأن كل غريب دخل إلى بلاد آشور من أجل سرقة كنوزها ولم يكن هذا ذنبي وذنبك، بل ذنب المحتل التركي والكردي الذي ساعد هؤلاء على "كلدنة" قسم كبير من كنيسة المشرق.

وبخصوص كلمة البطريرك بيداويد، لقد سمعتها وفهمتها جيداً يا أخ بولص وأرجو ألا نستمر بتضييع الوقت بعبارات"نعم ولكن هذا لا يعني، وربّما، وقد يكون..." وإلى ما هنالك، ثم إن البطريرك تحدث عن "الكل" - هل سمعت كلمة "كلنا" أم لا ؟؟ لقد قالها المرحوم بصراحة ولا داعي لتفسيرك.

أما بالنسبة لهذه النقاشات، فأنا لم ولن أكتفي، ولست أناقش من باب العناد فقريباً ستقرأ لي بحثاً تاريخياً عن عراقة الإسم الكلداني منذ ما قبل الميلاد - ولكن علينا أن نضع الإسم المناسب في المكان المناسب، وينتهي كل شيء.

آشور



غير متصل كوركيس مردو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 563
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #9 في: 00:49 21/06/2005 »
السيد عصام حنا يلدا المحترم

              صحّ النوم ياعصام: لقد شهدت الأعوام 2003 - 2004 - 2005 حِوارات ونقاشات حادة ومكثّفة حول التسمية القومية لشعبنا، فأين كنتَ مختفياً طوال هذه المدة؟ عفواً فقد تذكرت، لقد كنتَ منغمساً بين أكداس الكتب التاريخية التي تعجّ بها المكتبات البيروتية تبحث في بطونها عن تاريخ بلاد ما بين النهرين، يا لكَ من محضوض! هل بإمكانك أن تذكر لنا عناوين بعض تلك الكتب وأسماء مؤلفيها؟ لكي يتسنّى لنا الحصول عليها والإطلاع على أسرارها التاريخية الخافية علينا؟ علّنا نصاب بعدها بصحوةٍ قومية كتلكَ التي اصبتَ بها؟ لا يسعني إلاّ أن اثني عليك وعلى براعتك في حبكِ هذه الرواية ولا سيما إذا كانت  من تأليفكَ الخاص وليس من إملاء الغير، كما اهنّيء منتحلي الآشورية ذوي الخبرة العالية بشراء ضمائر وذمم متزعزعي الشعور القومي من المحسوبين على الكلدان لدعم فرضيتهم العقيمة( الفرضية الآشورية اليتيمة). أتدري يا عصام نوع العِقاب الذي كان سيطالكَ من الرائد البعثي عضو الشعبة لو أجبتَ على سؤاله بأنكَ آشوري؟ لزجّكَ في السجن متّهماً إياك بالخيانة والتآمر، ولكن الكلدانية التي اعترفت بها أمامه أنقذتكَ، ولذلك جازيتها بالتنكّر لها، ولكن إعلم يا عصام إن القومية الكلدانية حنطتها نقية فلا تريد أن يختلط بها الزوّان.
             إن قصتكَ هذه هي تافهة وكما اعترفتَ أنتَ بالذات ولكنّها في نفس الوقت ذات هدف عدائي للامة الكلدانية بإسلوب خبيث ومبتكر قد يقع في براثنه بعض الكلدان الأبرياء فريسةً سهلة بأيدي الأدعياء. ثمّ ما مدى ثقافة ضابط بعثي متقوقع في دائرة محدودة الثقافة لا يتعدّى نطاقها الثقافة الحزبية المؤجهة؟ ألم يكن التوجيه البعثي بأن العراق يتكوّن من قوميتين فقط هما العربية والكردية؟ فكيف كنتَ تتوقع من ضابط بعثي الإعتراف بالقومية الكلدانية؟ ولا تنسى بأن النظام البعثي الشوفيني كان يحسب للكلدان حساباً بسبب ثقل عددهم الذي يلي عدد العرب والأكراد، ولذلك كان يخشى الإعتراف بقوميتهم.
             لا أرى الفرق بينك وبين الذي تنكّر لقومية آبائه وأجداده من قبلكَ مجدي قرانا القابع في القاهرة حيث يدّعي نفس إدّعائكَ الملفّق بأنه جمع  الكتب التاريخية وعلم منها بأنه آشوري، وما ميّزكَ عنه أنك لم تشنّ هجوماً تحامليا على الكنيسة الكاثوليكية عامةً والكنيسة الكلدانية وأساقفتها خاسةً
لأنكَ بالرغم من تنكّرك لقوميتكَ الكلدانية المجيدة إلاّ أنك لم تفعل ذلك بالنسبة للمذهب الكاثوليكي، أما هو فكفر بالإثنين معاً، والى جانب كفره افترى على مبشّري الكنيسة الكاثوليكية مستشهداً بألدّ أعدائها اللصوص الأنكليكان عملاء المخابرات الإنكليزية، ولكليكما أقول بأن الذي لا ينفع لقوميته لا يمكن أن ينفع لغيرها ولا سيما إذا كانت تلك القومية في عِداد الوهم.
             لقد أصغيت الى كلمة المثلث الرحمات البطريرك روفائيل الأول بيداويذ في استضافته من قبل قناة إعلامية لبنانية، كانت نبرة كلامه تدل على امتعاظه الحاد من إمعان المتعصبين أدعياء الآشورية بترديد كلمة الآشوريين حيث قال( آشوريون آشوريون آشوريون) ثمّ ماذا، أنا آشوري ولكنني بطريرك الكلدان، قال ذلك إسترضاءً للمتزمتين، وحتى لو فرضنا جدلاً أنه كان آشورياً فهل يعني أن الكلدان بحكم ذلك يجب أن يعتبروا آشوريين؟ ولماذا لم يصبحوا مغوليين على عهد مار يهبالاها الثالث بطريركهم المغولي الأصل؟ ثمّ هنالك خطأ فادح  قد انطلى على شعبنا  المسالم
البريء بأن الشعب الآشوري القديم قد تعرّض للفناء الجماعي بالكامل ما بين عامي 612 - 609 ق.م على أيدي الكلدان والميديين ولم يبق منه إلاّ عدد ضئيل جداً احتواه الكلدان وانصهر بمجتمعهم وأصبح جزءاً منهم بدون تمييز تحت الهوية الكلدانية، أما أدعياء الآشورية المعاصرون فهم أحفاد الكلدان ساكنو منطقة آثور، لا علاقة لهم بذلك الشعب المباد بأي شكل من الأشكال ما عدا انتحالهم لتسميته الموطنية أيام  سؤدده  تساورهم الأحلام بأن انتحالهم لها سيعيد لهم المجد الذي فقده ، وما أطيب العيش في الأحلام.

الشماس كوركيس مردو
في 20/ 6/ 2005

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #10 في: 01:24 21/06/2005 »
السيد عصام المالح المحترم.
من الطبيعي بان الانسان ان يعبر عن رايه، فتذكر بانك اشوري وهذا فخر لك والامة الاشورية مع تقديرنا لباقي المتحاورين
واعتزازهم بالقومية التي يقتنعون بها.
اما بخصوص بوادر بذبح الاشوريين عام1932 فانه من المؤسف بان بعض من رموزنا الدينية والمرحوم مالك ياقو قد اعطوا الفرصة لبكر صدقي واعوانه بقيامهم بذبحة سميل عام 1933.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #11 في: 02:09 21/06/2005 »
عزيزي الأخ آشور كيوركيس المحترم
كما سبق وأن كتبت لك بالأمس بأني استبشرت خيرا لأنك تؤيد التسمية التي يتم الأتفاق عليها من قبل الجميع الا أن الأمر انقلب رأسا على عقب اليوم حيث ألاحظ أن الأنفعال قد بدا عليك بسبب بعض الأيضاحات التي قدمتها وهي مبوبة وواضحة حول النقاط المثارة الا أن ردك جاء انفعاليا . أنا شرحت وضع ارسالية محددة استفاد منها الكثير من الأخوة الآثوريون في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن الماضي وليس في وقت صدام. ولم يكونوا من الفقراء المعوزين أبدا ومن أصدقاء الأرسالية المذكورة المرحوم مالك ياقو الذي ذكرته  حيث أنه قبيل مذبحة سميل كان متواجدا في القرية  ( في الحقيقة لست متأكدا أن كان المالك ياقو أو المالك اسماعيل والمهم أنه كان بين الموجودين شخصية آثورية مسؤولة)وقد نصحه  أهل القرية وأعضاء الأرسالية كما حكى لي المرحوم والدي الذي كان موجودا وقتئذ بعدم الذهاب الى سميل هو ومن معه وبملحة لأحساسهم بوجود مؤامرة الا أنه رفض الأستماع اليهم فكان ما كان علما بأن مار ياقو لا تبعد عن سميل سوى مسيرة أقل من ساعتين ويمكن مشاهدة سميل من فوق جبالها.
عودة ألى موضوع صدام والمنح التي كان يهبها مما لا يملك للدعاية لنفسه ونظامه أذ كان يتصرف بالمال العام للبلد وكأنه ورثه من أبيه وقد بنى مئات الجوامع ووزع خيرات الشعب يمينا ويسارا فهل يحق أن نعيب على جهة كنسية قبلت مساعدة هي بأمس الحاجة اليها سواء جاءت من صدام أو غيره حيث أن هذه الأموال كان المفروض أن تكون ملكا للشعب يستفيد منها الكل وليست هناك منة من أحد على أحد لأن ما أصاب كنيسة هنا أو ديرا هناك لا يزال أقل بكثير من الحصة التي كان من المفروض أن تصلهم لو تم التصرف بأموال البلد بشكل عقلاني.ثم هل كان بأمكان أي شخص أو جهة عراقية أن ترفض هبة الرئيس القائد دون أن تتعرض لمشاكل لا تعد ولا تحصى حيث حياة الأنسان لم تكن ولا تزال في العراق لا قيمة لها لحد الآن حيث يذبح الناس كالخراف.
قلت بأنك ستقوم بكتابة شرح مفصل عن تاريخ الكلدان قريبا وأن سمعت نصيحتي وأنا الأكبر منك سنا كما يبدو لي  فأني أنصحك أن لا تفعل ذلك لأنك سوف تفتح بابا جديدا للنقاش غير البناء على مصراعيه وكما تعلم فهناك من الجهة المقابلة من هم على أتم الأستعداد للرد.
أخي آشور أذا أراد شخص أن يقول أن قوميته من الهنود الحمر فما لنا عليه لأنه حر في ما يختار وأن حاولنا ألزامه بأن يكون آشوريا أم كلدانيا أم آراميا نكون قد جردناه من حريته الشخصية وهذا يخالف مبدأ حقوق الأنسان ويجعلنا لا نختلف بشيء عن الذين كانوا ينفون وجود أية قومية غير قوميتهم و ويدعون بأن كل الأقليات الأخرى كما يسمونها هي من أصل عربي ونزحوا من شبه الجزيرة العربية وكأن الجزيرة كانت مفقس للبشر.
أؤكد لك بأني لست عنصريا والألم يعصر قلبي عندما أقرأ أن الأخوة الآشوريون يريدون فرض أسمهم على ما نسبته خمسة وسبعون من أبناء شعبنا ويحاولون جعلهم آشورييين غصبا عنهم وبالقدر نفسه يؤلمني أن ارى من الجهة المقابلة من يسميكم كلدان الجبل أو المبادين الذين لا وجود لهم. أن كل أنسان حر في أختيار ما بلائمه ولا يحق لأي كان أن يفرض رأيه على الآخرين اطلاقا.
نقطة أخيرة أود أن أوضحها لبعض المتعصبين لأني سوف لن أرد على كل ملاحظة تثار حول الآراء المطروحة من قبل الأخوة المشاركين في هذا المنبر الذي فسح لنا المجال لندلي بآرائنا وهو مشكور وسوف أقتصر على النقاط التي تدعم وحدة أمتنا فقط  وأقول للذين يعتقدون بأن كنيسة المشرق هي آشورية فقط أنفصل عنها من سمتهم روما بالكلدان بأن هذا الرأي بعيد عن الحقيقة التي تقول أن أصل الكنيسة واحد هي التي أسسها المسيح على الرسول بطرس حيث قال له أنت الصخرة وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي.أذن الكنيسة الأم هي كنيسة بطرس الرسول وأن بطرس قد استقر وأشتشهد في روما وعليه فأن كنيسة روما هي الكنيسة الأم بالرغم مما يقال بأنها ارتكبت بعض الأخطاء وحرمت من حرمت بحق أو بدون حق فذلك لا يبعد عنها صفة الأمومة. أما كنيستنا المشرقية التي تضم الكلدان والآشوريين فأنها قد تعرضت في القرن الخامس الى هزة أنقسامية بسبب آراء بطريرك القسطنطينية مار نسطوريوس الذي لم يكن لا كلدانيا ولا آشوريا والذي أبعدته السلطات الرومانية عن أراضيها وقد أحتضنه الفرس لكونهم أعداء الرومان في ذلك الوقت ومن مبدأ عدو عدوي صديقي  وفرضوا آراءه على كنيستنا وعليه فأن عودة القسم الأكبر من شعبنا الى كنيسة روما هو عملية تصحيحية وليس أرتدادا كما يتصور البعض.لكل من يجهل الحقائق التاريخية أن يحاول البحث والتحري عنها وليس الأعتماد على ما تلقنه في الصغر.
عبدالآحد سليمان بولص

غير متصل BronetAlqoush

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #12 في: 02:23 21/06/2005 »
When we, people from Alqoush, meet for the first time with a an Assyrian or Chaldean  person we normally ask him… Ayet sorayewot? k’mahket sorath?  We don’t ask him.. Ayet kaldanayewot? k’mahket kalthaya Or Ayet athornayewot? K’mahket athoree?

When other people ask us about who we are, we answer… Ana sorayeewon… kmahken sorath… we don’t say.. Ana kalthayeewon.. kmahken kalthaya. I think all people of Alqoush can certify that. And I am sure so does all the sorayee of Iraq

As you all now Soraya doesn’t not mean Christian and sorarth doesn’t mean the language of Jesus. The word Christian is sorath is Mshehaya and the Christianity is Mshehaytootha

So I wonder where from does the name Soraya come from and where from does the name Sorath come from?

A question for some of my brothers to think of

BronetAlqoush

غير متصل youhunna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 139
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #13 في: 03:17 21/06/2005 »
Nahrina,

If Chaldean is a denomination, what about Catholicism? Can they have two denominations? Do you even know what denomination means? Can a Methodist for example be a Pentecostal at the same time? 
You are the minority (< 80,000) and in no position to say we accept your name or not? You should keep your fingers crossed and hope that the majority 800,000 will accept the addition of a vanished name that you are clinging on to  


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #14 في: 04:24 21/06/2005 »
الأخ عبد الأحد بولص المحترم

أكرّر وأقول: نعم إن الإرساليات اليوم لطيفة وظريفة بعد أن انتهت مهتمها، ولو قرأت التاريخ (رغم أنك أكبر مني، وبأكثر ممّا تتصوّر - حسبما يبدو من ردودك)، لتعلمت شيئاً عن الإتفاقية بين فرنسا وتركيا عام 1535 بعد خسارة الأخيرة في الحرب بين البلدين، حيث اشترطت فرنسا بإرسال "مبشرين" إلى تركيا وقد قبلت تركيا بذلك. السؤال هو: لماذا هذا الإهتمام بـ"هداية" المسيحيين آنذاك، وفي تركيا بالتحديد ؟ واستنتاجك حول "لطافة" إرساليات اليوم يجب أن يكون مبنياً على أن هذه الإرساليات لم تعد بحاجة إلى إثبات وجود الكثلكة بعد أن نجحت مهمتها في تركيز أقدامها منذ قرون.

لقد ذهب بك الإستسلام لحد تفسير أقوال البطريرك الآشوري الراحل ما بيداويد بأنه كان يجامل، علماً أن القوميين الجدد انهالوا عليه بأشد الإهانات في غرف البالتاك، وعلى مسمعي.

أمّا بخصوص ما سأنشره، أشكرك على النصيحة ولكنني مُصمّم على ذلك وتأكد بأنني لن أحصل على أيّ ردّ علمي بل كل ما سأحصل عليه هو "كلداني متأشور" أو "طائفي" أو "عنصري" أو بعض الخرافات من العهد القديم الذي أثبت العلماء بأنه لا يُعدّ مرجعاً تاريخياً.

أمّا بالنسبة لبطرس، هل سمعت عن "الكنائس البطرسية" ؟ ما هي هذه الكنائس وأين اختفى إنجيل بطرس ولماذا تعتبر روما بأنها "كنيسة بولسية" وأنت تريد مصادرة قرارها ؟ وهل قرأت رسالة بطرس الأولى 13:5 ؟ ... القصة طويلة يا "خالي " ودعنا من هذه المواضيع فيَكفينا ما لدينا ...


آشور

غير متصل Yousip Enwiya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #15 في: 06:44 21/06/2005 »
ANYONE WHO DOSE NOT RESPECT AND USE ALL OUR NAMES IS A TREATOR AND NOTHING ELSE.WAKE UP PEOPLE THE KURDS ARE TAKING ALL OUR HOMELAND AND THEY CALLING IT KURDESTAN!!!???HOW CAN WE ALL UNITE THIS POOR NATION SO WE CAN HAVE A PLACE FOR US TOO IN IRAQ,IF YOU CAN NOT BE A FLOWER THEN DON'T BE A THORN.

SHAME ON ANYONE WHO IS DIVIDING OR SPLITING OUR NATION.


KHAYA OMTAN CHALDEAN ASSYRIAN SYRIANI ONLY

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #16 في: 07:55 21/06/2005 »
السـيد عصـام المـالح المـحـترم

أولا أحـيـيك على شـجـاعتـك ونزاهـتك وصـدقك  لكـتابة هـذا المـقال . 
ثانـيا  أرجـو أن لا تـصـاب بالاحبـاط من انـتقاد يـعض الاخـوة  لهـذا المـقال .  فبعـض الاخوة من الاشـوريين الذين ينتـمون للمـذهب الكلداني  كالشـماس الـعـزيز كوركيس مردو والأخ العزيز  نـزار مـلاخا وغـيرهـم  لا زالوا  يعيـشون في نفـس الفـترة الـتي عشـتـها أنـت قبـل سـفرك الى لـبنان  وبلا أدنى شـك هم مـحـتـاجـون أن يقـرؤا  التأريخ  بشـكل صـحـيح
وهـم يحـتاجون أيضـا الى شـجاعـتك ونزاهـتك للاعـتراف بالـحقـيقـة .  وأؤكـد لـك ياعـصـام بأن اليـوم الـذي  يتـوصـل  فـيه كافـة الاخـوة الى الحقـيقـة النـاصـعة  التي توصـلـت أنـت الـيـها قادم لا ريـب فـيـه .

بـاركك الـرب  .

غير متصل Nebuchadnezzar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 75
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #17 في: 08:20 21/06/2005 »
To Bronetqosh
I got you here again, see there is always another side to a story, and here is the other side to your story. First of all to us Alqoshnaya or simply any other Chaldean the word Souraya mean a Christian for example when we mention any Christian country (e.g. France, Italy, Greece) we say that they are Sourayea, if you are really from Alqosh believe me, you should know that.

Plus you are wrong, when it come to reading or writing we do say (qaret wo kathwet Kalthaya) do you read and write Chaldean? Mate its not like we missed out on these questions. I thought you knew them already.

Chaldean from Alqosh

غير متصل JOSEPH AWRAHAM

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #18 في: 14:42 21/06/2005 »
السيد عصام المالح المحترم

إذا كان السيد الضابط غير ملماً بتاريخ بلده ، فهذا أمر ليس بالغريب ، لأن ضباط السيد الرئيس لم يضيعوا دقيقة واحدة من وقتهم في القراءة ، ليس فقط المواضيع التأريخية ، بل أية مواضيع ثقافية أخرى، عدا ما كان يقرره عليهم السيد الرئيس المقبور من خطبه و إنجازاته و رحلاته المكوكية الإستكشافية.
إن ما كان مولعاً به الضابط العراقي هو البحث عن بيوت الهوى و جمع الأموال بأية طريقة كانت وسبل إستغلال المراتب في سبيل الحصول على كل شيء مجاناً أو مقابل بضعة ايام من الإجازة التي كان يتوق اليها الجندي للقاء بإسرته . و كذلك ركوب سيارته السوبر او الماليبو اوالأولدسموبيل و الإفتخار بنجماته الذهبية التي كانت تزيد بسرعة لا مثيل لها في العالم ، حيث كان الضابط يلبس ملابسه العسكرية حتى في فترة إجازته و ربما حتى في غرفة نومه لكي يخيف إمرأته لتنفذ اوامره الشاذة.
هذا هو الضابط العراقي في زمن صدام حسين، وعلينا ان لا نعاتبه لكونه لا يعرف تاريخنا ،لأنه ببساطة لا يعرف حتى تأريخ العرب المعربة او المستعربة، لكن الدهشة المرفقة بالألم تكمن عندما  يكون هناك كلداني و يدعي بأنه قد قرأ كتباً عديدة و توصل الى نتيجة صاروخية بأن لا وجود للقومية الكلدانية في التأريخ والجغرافيا ثم اكتشف فجأة أخيرا بأنه من قوم آخر و يأتي هنا ليسرد علينا قصته الحزينه عسى ان يستفاد منها من يعتز و يؤمن و يحب قوميته الكلدانية لينزع من قلبه حبه لقوميته و ليغسل من عقله ايمانه الراسخ بها و ليكذب عيونه ما قرأت من وثائق و كتب تاريخية عن بناة إعجوبة العالم ،الجنائن المعلقة.
مع هذا انا اعتبر ما ذهب اليه السيد المالح امر خاصاً به و من حقه ان يغير قوميته سواءاً للدواعي السياسية او لمصالح معينة او لضرورة آنية، لكن ايضاً عملية تغيير القومية صعب يا اخوان و لا يستطيع ان يفعلها الاّ من افقدها قيمتها و ساواها بقميص رخيص يباع في المحال التجارية.
و من خلال قرائتي للردود على قصته الحزينة توصلت الى نتيجة و ألخصها بالنقاط ادناه:
1- ان السيد المالح قد قدم خدمة عظيمة للمتربصين و الحاقدين على كل ما هو كلداني ، ليس فقط القومية، بل هناك من يكره كلمة الكلدان اكثر من كرهه للشيطان، و هكذا رأينا تهافت الإخوة الآشوريين بكل قوتهم و طاقاتهم لكي يعلنوا تأييدهم له و الوقوف بجانبه ضد كل مؤمن و معتز بقوميته الكلدانية.
2- غياب دعاة الوحدة القومية من الذين تكون سيوفهم حاضرة و كلماتهم بتّارة عندما كتب احدهم عن قوميته الكلدانية هؤلاء أصحاب الأقلام الموتورة عليهم ان يوحدوا ذواتهم المفقودة و المنقسمة على ذاتها قبل التبجح بأمور الوحدة  و أسسها. لماذا نراهم بشفاه ملتصقة الآن، و بألسنٍ لا تسع لها الأفواه عندما يكون هناك موضوع يهتم بالكلدان و قوميتهم الكلدانية.
3- على الإخوة الكلدان ان يكتبوا عن كل ما يرونه مناسبا لأبناء امتهم ، عن التأريخ، عن الوضع الراهن، الوضع السياسي و كل الأمور الأخرى ، اما الدخول في نقاشات مع من غير قوميته أعتقد انه امر لا طائل من وراءه ولا يؤدي الى رجوع أمثاله عن قرارهم و لا بعدم رجوعه الى ابناء جلدته سيقضي على الأمة بكاملها و انا قد اخذت هذا القرار منذ فترة و وجدته عمليا و صائباً.
4- بالرغم من كون الأمر مؤلم بخصوص عملية تغيير القومية التي يقوم بها البعض دون معرفة ما يترتب عليها من تأثيرات معنوية و اجتماعية ، الا ان اعلان اي فرد تأشوره لأي سبب كان و تحت اي مبرر و التصفيق و التبجيل الذي يلقيه هذا الفرد من قبل الخندق المعادي للأمة الكلدانية، ستكون له نتائج ايجابية لصالح الكلدان ، على الأقل سيؤدي الى صحوة كلدانية عامة و الى رفع معنويات العاملين في هذا المجال والى زيادة الوعي القومي عند الكلدان الذين يغصون في سباتهم و العمل بجدية من اجل رفع الراية الكلدانية اعلى و اعلى كل يوم.
تحياتي للجميع و الف مبروك للسيد عصام المالح اخيراُ لإكتشافه قوميته. و على قول العراقيين(عليها كعدة).
و شكراً.

أخوكم جوزيف اوراهام

غير متصل BronetAlqoush

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #19 في: 15:12 21/06/2005 »
To Nebuchadnezzar

According to what you are saying, sorath must mean the language of Christianity which is off course not true

Sorath is our language and has nothing to do with Christianity. We have existed before Christianity

So where from do you think the word sorath originate from?


Yes I do read and write sorath

And let's say that we also mean Christian by the word Soraya... but where do you think this word originate from

BronetAlqoush
An Assyrian that belongs to the Chaldean church

غير متصل سامي بلو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #20 في: 16:28 21/06/2005 »
الاستاذ عصام المالح المحترم

تحية اشورية صافية ونقية كنقاوة افكارك

ان واجبنا القومي تجاه اهلنا وامتنا يدعون الى المرونة في الوقت الحاضر والقبول بالاسم المركب الذي اجتمعت عليه الغالبية العظمى من ابناء هذه الامة وذلك من اجل الحفاظ على وحدتها وقطع الطريق امام اعدائها وفئة قليلة من ابنائها الذين ضلوا الطريق وباعوا انفسهم للغريب من اجل مصالحهم الخاصة ويقومون الان بنفث سمومهم بين ابنائها من اجل تمزيق اواصر وحدتهم، نتمى لهم العودة قريبا الى صفوف امتهم والى بيتهم الذي لمن يجدوا افضل منه مهما ابتعدوا . ونحن سنبقى دائما نعتز بكنيستنا الكلدانية واسمها الذي جاءنا من عمق تاريخنا كونه اسما لا حدى شرائح ابناء امتنا في تاريخها الموغل في القدم ، فالكلدان ، او الكلديين او (كلداي) كانوا قوما نفتخر بهم لما قدموه لامتنا والعالم من نتاج فكري خلاق في مختلف المجالات العلمية ، وتمكنوا لفترة من الزمن من الجلوس على عرش بابل العظيمة .

لاخوتنا البعض من ابناء الكنيسة الكلدانية ذوي الافكار الانفصالية نقول : حتى الغرباء يعرفون الحقيقة ، فما بالكم انتم تتجاهلونها ، حتى ذلك الضابط البعثي كان يعلم بان الكلدان طائفة دينية ، ولكنه لم يكن ليجرأ ان يقول بان الاشوريين طائفة دينية لو عصام قال له بانه اشوري ، لانه كان بلا شك سينتهي الى التحقيق ولزج في السجن بتهمة الخيانة والتأمر كما قال شماسنا الموقر كوركيس مردو ، لماذا ؟والسبب واضح جدا ، لكون الاشورية كانت قضية شعب وارض كان وسيبقى وراءها مطالبون .

فاذا كان الغرباء يعرفون تاريخ امتنا ، فكم حري بنا ان نلم به نحن ابنائها.

ومع هذا كله فان كل شئ يهون في سبيل وحدة امتنا ، ومن يريد الخير لابناء هذه الامة ولاجيالها لا يمكنه ان يضع العراقيل في طريق وحدتها ، اما الاسم وغيره من الخلافات فعلينا ان نتركها للمستقبل بعد ان نكون قد ثبتنا حقوقنا في ارض الوطن ، وحينها فان شعبنا هو الذي سيقرر الاسم الذي يراه الانسب من خلال عملية استفتاء ديمقراطية ، ورايه سيكون الفيصل في هذه المسألة

للجميع كل الحب والتقدير

سامي بلو




غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #21 في: 20:20 21/06/2005 »
الأخ سامي بلو المحترم

لقد اختصرت كل المشكلة بردّك الصغير وأحيي قيك هذه الروح.

إن إسمنا الصحيح هو الإسم الذي طالما رفضه أعداؤنا، هناك من يفهم ذلك ولا يزال ينادي بوحدة الأسماء المركبة الفاشلة، وهناك من لم يفهم ولا يحاول حتى أن يفهم.

أكرّر بأنه يجب أن يكون هناك حوارٌ مفتوح حيث يتمّ طرح كافة الأسماء على أن نخرج بإسم واحد غير مركب، وأن يكون إسم "قومية": إمّا "سريانية" أو "كلدانية" أو "آشورية" ... ولينزل إلى النقاش المفتوح على البالتوك كا من يتدخل بمسألة التسمية ومنهم أنا.

لقد وصلتني رسائل من شخصين فقط، مهتمّين بالموضوع علماً أن هناك أكثر من عشرة يُشاركون في النقاشات الغير مُجدية، وهنا بدأت يتضح لي أكثر عجز هؤلاء عن طرح أفكارهم بثقة.

آشور

غير متصل bagdad

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #22 في: 22:59 21/06/2005 »
الى اللاخ العزيز الكلداني تحيه طيبه
اما بعد بخصوص ماتطرقت بخصوص ---كلداني---اشوري---او--او-------اخي العزيز لانريد ان نزيد جروح المسيح فالمسيحيه لايستطيع احد ان يفرقها اما الحقائق التي تقول انك قراءتها فهل ماقراءته والذي كما تقول ممنوع من دخول العراق--------فهل كل مئات السنين هذه تلك الكتب كانت خفيه عن رجال الدين ام كنت اول من يقراء
اخي العزيز ارجو ان لاتنجر وراء مثل هكذا اشياء ----اعطيك مثل انت في بيتك اكيد توجد حديقه والحديقه فيها ورود--اما احمر--او--اصفر--او--وردي--او  او  لكن في النهايه كلها ورود؟؟؟ ----------هكذا هي المسيحيه اخي العزيز
وارجو ان تقبل الكلمه بقلب مفتوح --اخوك الكلداني  --واللاشوري  --لكن ياحبيبي في النهايه
                                    مسسسسسسسسيييييييييحي


21--06--2005
المانيا--شتوتغات

 

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #23 في: 23:27 21/06/2005 »
الأخ بغداد

لم يقا أحد عن نفسه بوذي...

دعنا من المسيح الآن فقوميتك (سمها ما شئت يا أخي ...) كانت قبل المسيح بآلاف السنين ونحن نتحدّث هنا بشأن قومي.

آشور

غير متصل كوركيس مردو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 563
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #24 في: 00:23 22/06/2005 »



السيد سامي بلو المحترم

               عندما تكتب أو تردّ على مقال عليك الإبتعاد عن اسلوب المراوغة وقلب الواقع الى الخيال. التسمية المركبة كانت مصيدةً ابتكرت ونصبت للامة الكلدانية بالذات من قبل أحفاد أبنائها الكلدان قاطني منطقة آثور سابقاً وأعدائهم لاحقاً، وبالتحديد حزبهم الأبرز المدعو( زوعا) كانت مناورة سياسية خبيثة ظاهرها وحدوي وباطنها احتوائي هدفه تهميش دور الكلدان إن لم نقل تغييب إسمهم بالمرة وهو غايتهم القصوى، وسرعان ما برهنوا عليها ، فقام سكرتير هذا الحزب الشوفيني مستغِلاً موقعه في مجلس الحكم الإنتقالي بالتآمر لإبعاد الأسم الكلداني عن استمارة الإحصاء والإنفراد بالاسم الآشوري وأفلح للوهلة الاولى، ولكن اكتشاف الكلدان لهذا التآمر المخزي وتداركهم السريع للأمر أفشل ذلك المسعى الخبيث، هل لي أن أسأك يا سامي
بعد هذاأين كان( الاسم المركّب) الذي اقترحه بل إبتدعه وروّج له هذا الحزب العنصري بالذات؟ هذا الاسم الذي تدّعي زوراً بأن ( الأغلبية العظمى من  أبناء هذه الامة اجتمعت:أجمعت: عليه) وأية امةٍ تقصد وهل هنالك امة لهذا الشعب غير الامة الكلدانية؟ الى متى ستبقون تستمرئون العيش في عالَم الأوهام والأحلام؟ الاسم المصيدة نبذه منتحلو الآشورية قيادات دينية وسياسة قبل أن تنبذه القيادات الكلدانية .
                إن قصة صاحبك عصام وكما ذكرت في ردّي عليه مختلقة ليس بمعنى عدم حدوثها بل بالأسئلة ةالأجوبة المرتّبة لها، وقلت له يا لها من براعةٍ إن كانت من تأليفك وفعلاً بفعله هذا أثبت للمغرّرين به من دعاة الآشورية تأشوره وانحيازه السافر الى جانبهم فاق جميع المتأشورين من قبله حتى الاستاذ سامي بلو. هل تعلم يا سامي أن الحكم الوطني منذ قيامه عام 1921 م لم تعترف حكوماته المتعاقبة بمن يدعون أنفسهم بالآثوريين بل كانوا يسمّونهم( التياريين) المهاجرين من تركيا وايران؟ ولذلك شمل الإبعاد الذي حدث على عهد صدام في الثمانينات الكثيرين منهم؟ ولم يرفع عنهم وضع المهاجرين إلاّ في عام 1998 م عندما أصدر مجلس قيادة الثورة البعثي قراراً باعتبارهم من أصل عراقي، ألهذا الشعب الضئيل العدد حفيد المنفصلين عن امتهم الكلدانية المنتحل للتسمية الآشورية الخالية من كل مقوّمات القومية إذ لم تكن أكثر من تسمية موطنية لدولة غابرة، هذه التسمية التى أطلقت عليه من قبل الأنكليكان نكاية بالكنيسة الرومانية الكاثوليكية الجامعة في أواسط القرن التاسع عشر تعطى صفة الامة أو القومية؟  يا لها من مهزلة ويا له من زمن!

الشماس كوركيس مردو
في 21/ 6/ 2005

غير متصل poul

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 11
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #25 في: 01:02 22/06/2005 »
الى الاخوة سامي بلو وعصام المالح

كيف عرفتم بان السيد الرائد عضو الشعبة لم يكن يجرؤ ان يقول بان الاشورية  هي طائفة دينية مع علم بان ازلام النضام كانوا يجرؤن على قتل الاف من العراقيين في لحظة ، ما هذه البارسيكولوجية و ما هذا علم الغيب الذي تمتلكونه انا احسدكم على هذه العلوم .
 اذا كانت اشورية معترف بها من قبل ازلام النظام . سؤالي الى عصام و سامي بلو واشور كوركيس لماذا عارضت عشرات الاحزاب الاشورية هذا النظام واساءل الاخوة ما هذا التناقض يقول انا كلداني فيقول له اما عربيا او كرديا  هنا العجب لماذا لايقول تركمانيا والكل يعرف بان التركمان هم اضعاف الاخوة الاشوريين و لم يذكر السيد الضابط التركمان .
اقول الى الاخوة المتناقضين ... عفوا الاعزاء ماذا حل بهؤلاء الذين دحروا الامبرطورية الاشورية ماذا حل بهم .اساءل هل سقطت الدولة الكلدانية بعد اكثر من 80 سنة على يد الاشورين ام على يد الفرس فلماذا بقي الاشوريين  و لم يبقى اي كلداني في العراق .اساءل الاخوة  سامي وعصام ماهو عدد قوات التحالف  التي ساعدت العراقيين في اسقاط الدكتاتور الذي لم يجرؤ على قول بان الاشورية هي طائفة دينية ليس هنا المقصد من السؤال بل هو كم كان عدد القوات الكلدانية عندما دحرت اكبر امبراطوريات في ذلك الوقت مع علم لم يكن للكلدانين اساطيل و لا طائرات و لا دبابات . اساءل ماذا حل بهذا الشعب .

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #26 في: 01:12 22/06/2005 »
ألى الأخ آشور كيوركيس
كلمة أخيرة
كنت أعتقد بأنك من المفكرين الآشوريين المقتدرين بالنظر لكثرة مساهماتك في هذا المنبر حيث قلما تنزل كلمة أو تعليق لأحد المشاركين لا يكون لك رد عليها ألا أني لاحظت بأنك كلما حشرت نفسك في زاوية يصعب عليك الخروج منها تبدأ بخبط المواضيع ذات اليمين وذات الشمال وتحشر مواضيع جديدة لا علاقة لها بأصل الموضوع. فأن عبر هذا الأسلوب على البعض فأنه لا يعبر على الكل.
قبل أيام ذكرت بأن مؤسس الدولة الآشورية هو سرجون الأكدي ولم تم الأيضاح بأن سركون الأكدي جاء قبل تأسيس الدولة الآشورية وبأن المؤسس هو شمشي أدد الأول تراجعت وأكدت بأنه ليس لك علم بمؤسس الدولة الآشورية ومع ذلك ذكرت بأن شمشي أدد الأول كان أحد الملوك الآشوريين ونسبته الى تاريخ يختلف عن التاريخ الفعلي لوجوده.
وحول موضوع الأرساليات التي تسميها بالتجسسية فقد ذكرت أتفاقية بين الدولة العثمانية وفرنسا تعود لسنة 1535 بعد أن خسرت الدولة العثمانية الحرب مع فرنسا ووافقت على قدوم الأرساليات التبشيرية الى أراضيها. أن الذي نعرفه من التاريخ هو أن التاريخ المذكور هو عز الدولة العثمانية حيث كانت قواتها تصول وتجول في أوربا  وفرنسا لم تدخل ميدان الأستعمار وأطماعه الا بعد الثورة الفرنسية التي قامت سنة 1797 وأن أول أتفاقية تمت بينها وبين الدولة العثمانية كانت سنة 1802 نظمت بموجبها الأعمال التجارية وحركة البواخر في موانئ كل من البلدين.
أخيرا بدأت في آخر رد لك تشكك حتى في الأمور الدينية وأحقية القديس بطرس في رئاسة الكنيسة وتسأل عن أنجيله وأنا أقول لك بأن القديس بطرس كان رجلا أميا وصياد سمك وأن أنجيله هو الذي كتبه تلميذه الأنجيلي مرقس الذي أستقى كل معلوماته من مار بطرس ولا يوجد ما يشير الى كنيسة بولسية في المذهب الكاثوليكي وأنت أدرى من أين تأتيك مثل هذه الأقاويل.
أخي ان التاريخ يستند الى ثوابت محددة ومهما حاول البعض تزويره لبعض الوقت فأن الحقيقة لا يمكن طمسها الى الأبد.
أن مسؤولية كل أحد فينا هي أن نعرض الحقائق المجردة للذين يجهلونها لأن التاريخ لا يرحم وليس ككتابة القصص الخيالية وأن الذين يعتبرون أنفسهم منظرين للقضايا التي يروجون لها عليهم أن يكونوا ملمين بها الماما معمقا أذ عكس ذلك فأنهم يسيئون الى القضية التي يدعون تمثيلها من حيث لا يدرون. أن ما دعاني الى كتابة هذا الرد الصريح ليس حبا مني للظهور كما يفعل الكثير الذين ينشرون آراءهم  فقط ليظهر أسمهم في هذا الموقع أو ذاك وأنما غايتي الأفادة أذ أن أي شيء يسيء الى الآشوري أو السرياني هو بالنسية لي أساءة لي ككلداني لأني أؤمن بأننا جميعنا أخوة مها حاول المفرقون عكس ذلك.
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل yousifpatrus

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #27 في: 05:05 22/06/2005 »
الاخ العزيز عبدالاحد بولص
احترامي لمن يعتز بقوميته الكلدانية ... هذا انطلاقا من مبدأ الحرية بالشعور بالانتماء القومي...
اما الدخول بسرد للتاريخ فهناك امانة يجب مراعاتها مثلا لايوجد لوح طيني او اي مستكشف تاريخي يذكر ان نبوخذنصر ملك كلداني انما عهدناه هو (نبوخذ نصر ملك بابل) حتى في العهد القديم من الكتاب المقدس والذي فيه لم يذكر هذه التسمية الا عندما احتاج ملك بابل الى تفسير لحلمه(حسب رأي الكتاب)

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #28 في: 06:23 22/06/2005 »
الأخ عبد الأحد بولص

دعنا من التحليلات السايكولوجية ولنركز على المواضيع المطروحة

أولاً نشبت الثورة الفرنسية عام 1789 وليس عام 1797  - أعتقد بأنك تخلط ما بين بداية حملة نابليون على مصر (1797-1798) وبين الثورة الفرنسية !!!!

مهما يكن، هذا إثبات على أنك مخطئ أيضاً بخصوص "تجوّل الجيش التركي في أوروبا" حتى عام 1797، إقرأ التقرير الذي نشرته السفارة التركية في واشنطن مؤخراً وقدمته إلى الإتحاد الأوروبي تمهيداً لانضمامها إليه، وقد اقتبست منه المقطع المتعلق بتاريخها مع فرنسا:

“France, which had appointed its first resident Ambassador to the Ottoman Empire in 1535, received substantial privileges, namely the "capitulations" from the Sultan of the Ottoman Empire of the time, Suleiman the Magnificent in 1536. Between 1556-1798, over a period extending beyond two centuries, France acquired "the most privileged nation status" in the Empire...”

الترجمة الحرفية – (العبارات بين قوسين من إضافتي):

" إن تعيين فرنسا لـ"سفير مقيم" في تركيا للمرة الأولى عام 1535 ، كان "امتيازاً" أو مايُعرف "تطبيق شروط المعاهدة" (capitulation هي مُصطلح خاص حول رضوخ تركيا للشروط الفرنسية عام 1535)، وكان ذلك في عهد السلطان "سليمان العظيم" (يُعرف أيضاً بـ"سليمان القانوني") عام 1536. وبين عامي 1556 – 1798، الممتدة في تاريخ البلدين، تمتعت فرنسا بما نستطيع تسميته "الإمتيازات العليا" في الإمبراطورية (أي العثمانية)..."

والآن ما هو ردّك يا أخ عبد الأحد ؟

أما فيما يخصّ القديس بطرس، فيبدو أنك أسأت فهمي لأنني أحاول أن أقول لك بأن أول كنيسة (او "جماعة") أسسها الرسول بطرس كانت في بابل وذلك حسب الآية التي ذكرتها في ردّي (الرسالة الأولى: 5:13) – وعبارة "كنيسة بولسية" أقصد بها الكنيسة التي تتبع تعاليم بولس، وقصة "إنجيل بطرس" قصّة طويلة لن ننتهي منها وأفضّل عدم الخوض في هذا النقاش كونه لن يفيدنا بالشأن القومي الآشوري.


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #29 في: 06:43 22/06/2005 »
الأخوة إدارة الموقع

عفواً ولكنني حذفت المقدمة حيث كان الكاتب قد سمى رجال الدين يأسمائهم، وأنتم قمتم بحذف كامل المقالة التي احتوت على معلومات تاريخية مهمّة ومن إنسان آشوري صادق.

شكراً

غير متصل Yousif Oraha

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 47
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #30 في: 09:01 22/06/2005 »
لقد نزلت القوة الكلدانية المؤلفة من نزار ملاخا وكوركيس مردو وجوزيف اوراهم وغيرهم الى ساحة القتال بكافة اسلحتهم الخفيفة والثقيلة لمحاربة السيد عصام المالح لانه تشجع واعلن اشوريته وهذا في نظرهم كفر على كفر.
يا ترى هل كان سيلقى الاخ عصام كل هذه المقاومة لو اعلن انه عربي؟
ثم اليس الاولى بكم يا سادة ان تحولوا اقلامكم الى الاف الكلدان الذين اعتنقوا العروبة وباتوا يستنكرون لغتهم؟ وكما ترون فالمحيطين بكم منهم كثيرون. ايهما اصعب ان يعلن الكلداني اشوريته ويعترف باصله الحقيقي ام ان يعلن استعرابه ويتنكر لغته؟؟
انكم يا سادة تحاولون حجب الشمس بغربال ولن تحجب الشمس بغربال.
وتذكروا انكم تقولون عن نفسكم اشوريين كلما قلتم انكم سورايي، لان الاثباتات كلها تشير الى ان كلمة سورايا تعني اشوري. والاشوري هو الذي لا يزال يعيش على ارض اجداده ارض الاشوريين وانتم اشوريين شئتم ان ابيتم ولكن النعرة الدينية المذهبية هي التي تمنعكم من الاعتراف بالحقيقة المطلقة.

تحية الى الاخ عصام المالح واقول له انني كنت مثله يوما ما ولكن قرائتي للتاريخ باسلوب متحرر من النظرة المذهبية الضيقة جعلتني اعي الحقيقة الصارخة بانني اشوري.

يوسف اوراها ياقو

غير متصل Dijlat Al Khair

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #31 في: 09:14 22/06/2005 »
الى  الاخوة المتعاركون

لا احد ينكر وجود قوميتين او عنصرين او مجموعتين بشريتين اسمها الكلدانية و الاشورية ولكن سؤالي لكم كم شخص يستطيع اثبات نسبه الى حمورابي او اشور بانيبال، ايا كان النسب فالمرء يحار في ايهما الافضل او الاعظم حضارة
وسؤالي الاخر الم تفكروا بامكاتية كون اصول احدكم عربية او اسيوية او رومانية وان انتسابكم الى الكلدانية جاء كنتيجة لاستقرار اجدادكم في العراق و دخولهم في المسيحية

مع التحية


غير متصل zaraga01

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1401
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #32 في: 09:34 22/06/2005 »
عفو سيدي,,,لك الفخر با نك كلداني

بداية انا لست من الذين يعجبهم الخوض في الجدال العقيم الذي لايصل الى نتيجة منطقية
لاثبات من نحن كلدان ام اشوريون خصوصا مع منهم بمستوى تعصبك بل انني من الذين
يؤمنون  باننا الكلدان – الاشوريون- السريان لنا جذور واحدة ونبع واحد لكننا نختلف ببعض
الاشياء طبقا لاختلاف الضروف البيئيةالمعاشة عبر الزمن, اما بخصوص ردي على مقالتك
,,عفو سيدي,,وباختصار اقول يبدو ان تعمقك با البحث والقراءة في لبنان لم يفيدك بشي في موضوع
التاريخ الحضاري للعراق القديم فا نت يا خي العزيز لازلت بحاجة الى المزيد لكي تتعلم وتقتنع ان اردت
بان الكلدانيةليسن طائفة دينية بل هي قومية عراقية اصيلة وقديمة وشامخة كشموخ العراق وشموخ قادتها
العضام امثال نبوخذ نصروابسط الدلائل على ذلك انها مذكورة با العهد القديم اي انها موجودة قبل ميلاد
يسوع المسيح الذي سمي فيما بعد السائرين على خطا ربنا يسوع با المسيحين فعذرا لسوالي الاخير لك
ياعزيزي الم تسال نفسك الكلدانيون المذكورين في العهد القديم اي با با روما كانوا يتبعون اخيرا تمنياتي
لك في الاستفادة مما تقرا في المستقبل
>

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #33 في: 14:35 22/06/2005 »
الأخ دجلة

لسنا بحاجة إلى إثبات نسبنا لآشوري بانيبال لأنه ليس آشورياً أكثر منا.

ولكن سأرد عليك بسؤال أيضاً: إذا كنت عربياً كيف تستطيع أن تننسب تفسك إلى يعرب بن قحطان (بما أن العرب ينسبون أنفسهم إليه)، ثم ما رأيك بأنك لو جلبت هندياً وألبسته شماخاً لما ميزته عن الخليجي ؟؟ وما هي الروابط أو الملامح الفيزيولوجية "العربية" بين الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس موريتاينا معاوية ولد سيد أحمد الطايع ؟ هذا أبيض وذاك أسود ...

نحن نتكلم هنا عن "قومية" يا أخ دجلة وليس عن "عرق"

آشور

غير متصل butros tshaba

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #34 في: 15:10 22/06/2005 »
السيد عصام المالح :
أنهم أضعف من خيط العنكبوت
بوركت أيها الآشوري الثائر
آشوري

غير متصل ninosashory

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #35 في: 16:35 22/06/2005 »
الى السيد عصام المالح المحترم
تحياتي لك ايها الأخ العزيز واحييك على جرإتك في قول الحقيقة الطبيعية والمعروفة ليس فقط في ارض اشور
وانما في جميع اقاصي المعمورة ..
ان الصراحة التي اعلنتها هي مرة وقاسية لمن سد اذانه واغلق عينيه عن معرفة اصوله الأشورية العريقة
ولاتهتم لامثال ناكر اصله الهدام مردو ...
اشوري

غير متصل sha3er 55

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #36 في: 02:10 23/06/2005 »
تحية كلدانية الى الاخوة  وخاصة من يعتبرون نفسهم اشورين  وهم كلدان  اصلااااااااااااااااااااااااااااااا


يا سادة من تعتبرون نفسكم اشوريون  و تتكلمون و تتفهون بكلمات  تسيء للقومية الكلدانية و انتم تعرفون جيدا هي قوميتكم الاصلية و لا تقدرون ان تنكرون ذلك ولكنكم  متسيرين ومدعومين من الحركة  وهذا شيء نعرفه جميعا ....
تكلموا واكتبو كما تشاؤون وهذا لن يجدي نفعا    .....


مع حبي و تقديري الى قوميتي الكلدانية والى كل كلداني شريف  ومخلص لقوميته .

شعيا كانون
 كندا

غير متصل william homa

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #37 في: 03:51 23/06/2005 »
اشكرك اخي الكريم
على شجاعتك الفائقة
ببوحك بالحقيقة
لقد اثبت اصالتك
تحياتي

   
[/b] [/size]

غير متصل Nebuchadnezzar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 75
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #38 في: 07:41 23/06/2005 »
To Boronetqosh
First of all the language that you claim you can read and write its called Aramaic. Secondly the word Sourayea originated from the word Syria. Due to a vast Christian community in the North of Mesopotamia (where it’s close/near by to Syria) so that name originated from the word Syria for us to be recognized as Christians of that region.

So I wonder didn’t they tell you it’s an Aramaic language before you even learned it?

And like I said before to us Chaldeans the word Souraya means a Christian, whether you’re Spanish, African, Asian etc., and the prove is that we do say that they are Sourayeah, does that mean an African or an Asian is an assyrian?

Chaldean from Alqosh AKA Chaldean of Babylon

غير متصل ɱЯ.ŠɧДЯǾkəəή

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8058
  • الجنس: ذكر
  • † מـغـرۈر ۈصـ۶ـُب בـُبـﮧ †
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #39 في: 04:33 24/06/2005 »
الاخوة في عنكاوة دوت كوم والمتحاورين الكرام...
تحية قومية (...........)!!!!
افتقدت كثيرا مثل هذه المواضيع والردود في موقعنا الحبيب عنكاوة... واليوم نعود للكلام في موضوع عقيم فالاخوة الاشوريين يقولون نحن اشوريين والاخوة الكلدان يقولون نحن كلدان والاخوة السريان يقولون نحن سريان وصدام يقول نحن عرب والبرزاني يقول ان جذورنا كردية (هههههههه) لماذا لا نعيش مثل باقي الامم؟؟؟؟!!!
انا اشوري وانا كلداني وانا سرياني ولكني لست لا عربياً ولا كردياً...
ولكن لنكن واقعيين فالتسمية الاشورية التصقت بنا منذ قرون وقبل وصول النسطورية او الكاثولكية الينا ولا نستطيع ان ننكر اننا ذبحنا في سميل لاننا اشوريين واننا دخلنا الحرب العالمية الاولى تحت اسم الاشورية وتردد اسم الدولة الاشورية المستقلة في الامم المتحدة او عصبة الامم سابقاً اوليس هذا دليلاً على ما هو الاسم الافضل لاستخدامه؟؟؟

اخوكم شاروكين
mY fAcEb00K


غير متصل nenb

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 588
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #40 في: 14:17 24/06/2005 »
الى الفاضل عصام المحترم وبعد/

اود ان اشارك بتعليق بسيط كوني انا كلداني من اهالي زاخو نعم ان كنيستي كلدانية وانا اعتز بها ولكن هذا لايمنع ان جذوري اشورية ومن جهة اخرى هذا لا يمنع ان اكون مع التسمية الاشورية الكلدانية السريانية..

اخي العزيز/

الان وفي هذه الظروف الصعبة التي يعيشها ابناء الامة الاشورية الكلدانية السرياني(لا فرق ) والشعب العراقي بشكل عام ، ليس من صالحنا الخوض في مسائل ( هذا كلداني وذاك اشوري وفلان سرياني) اخي اليوم نحن بحاجة الى توحيد كلمتنا لتسهيل دخولنا الى صياغة دستور جديد يمنحنا حقوقنا التي سلبت في الماضي وانا شخصيا لا ارى ان هناك فرق بين كلداني او سرياني او اشوري لاننا في النهاية نحن ابناء هذا الوطن الحر...
مع تقديري..... ..

ودمــــــــــــــــــــت.......

غير متصل BronetAlqoush

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #41 في: 14:55 24/06/2005 »
To Nebuchadnezzar

No, the word Souraya comes from Ashouraya that became Assouraya by the Greeks then it became Souraya. That goes for the language as well.

By the way, in your first comment you said we call this language Kalthaya… and now you say it is Aramian. Why are you changing.

Of course our Sorath originates from Aramian as the Arabic but that doesn’t mean that we don’t call it our language.


BronetAlqoush

غير متصل كامل كوندا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1207
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #42 في: 19:41 24/06/2005 »
الى الاخ عصام المالح
إن مقالتك وقصتك هذه إحدى الاسباب التي تؤدي الى التفرقة وهي مضرة ولا تخدم وحدة شعبنا وعتبي على الذين تهللوا لها ، فيا أخي أنت لم تغير قوميتك فقوميتك هي هي سواء قلت كلداني أو آشوري فالاثنان وجهان لعملة واحدة، أنت رضيت لنفسك أنت تختار تسمية دون الاخرى وهذا ليس علما جديدا أو إختراعا لكي تكتب عنه وتسبب هذا النقاش المريض الذي إبتلى به أبناء شعبنا ، إن كنت قوميا صحيحا وزدت وعيا لكنت فطنت بأنك إبن هذه الامة سواء أسميت نفسك كلدانيا أو آشوريا فكلنا كلدان آشوريين سريان أبناء لهذه الامة ونعتز بكل التسميات من دون تفضيل أحداهما على الاخرى ودمت يا أخ عصام كلدانيا آشوريا .
                                           كامل كوندا   

غير متصل ashorbaghdad

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #43 في: 19:57 24/06/2005 »
الى الاخ عصام المالح ....

عشت على هذه المقاله البسيطه التي وضحت كثير من الامور وخاصتا رجال الدين ارجوا ان يقرؤا هذا المقال ويبتعدون عن السياسه لانهم كلهم اصبحوا خبراء في علم السياسه ياريت يكونون خبراء في علم دينهم اكثر من السياسه عشت والى الامام لخدمه الامه الاشوريه ومذهب الكلداني ومن الله التوفيق.

                                                                                                                  ashorbaghdad
                                                                                                                     24-6-2005 

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #44 في: 22:19 24/06/2005 »
ألى الاخ كامل كوندا. تحياتي

1- اوافقك الرأي في انني لم اغير قوميتي لان القومية لا يمكن لاحد ان يغيرها. لانني اشوري القومية ولكن جميعنا ومنذ زمن بعيد اوهموننا بان قوميتنا هي ليست اشورية. هذا هو الذي سبّب انقسام في وحدة شعبنا وليس كما تدعي بان ما كتبته عن ذاتي هو الذي سبّب الانقسام وانا حر في ما اكتبه عن قناعاتي وانا لا استطيع ولا اريد جبر الناس لان يفعلوا مثلي. بل ادعوا الجميع ان يتحمل جزء من المسؤولية في تصحيح المسار الخاطئ ولقرون عديدة.

2- كيف توصف النقاش بانه نقاش مريض. ياعزيزي النقاش والحوار واختلاف في الرأي وتبادل الاراء هو الاساس الصحيح لتطور الفكر البشري وازدهاره وهو السبيل الوحيد للوصول الى الحقيقة بغض النظر عن ما هية تلك الحقيقة. ثم لماذا تريد منا تجاهل المشكلة. تجاهل المشكلة لا يلغي وجودها .فايهما يحل المشكلة بتجاهلها ام بمواجهتها بكل سلبياتها للتوصل لحل يمكن من خلاله ايصال هذه الامة الى بر الامان. بالذات في هذه المرحلة لانها حرجة وتاريخية ومفصلية في حياة شعبنا .

3- انني اسألك ما هو دور كل شخص في هذه الحياة .ليس فقط المثقف والكاتب والاعلامي. اليس من مسؤولية الجميع البحث عن الحقيقة؟ خاصة نحن ابناء هذه الامة والتي حدث لها ما لم يحدث لاي امة اخرى في هذا العالم. فلا يوجد شعب لا يعرف ما هية قوميته الا نحن. نحن وحسب متوهمين في ما هية قوميتنا.  الان هو الوقت المناسب لمناقشة هذه المعضلة.ونحن ابناء هذه الامة يجب مناقشة هذه المشكلة. أن لم نفعل نحن فمن سيفعل؟وان لم يكن الان فمتى؟


مع تحياتي
عصام المالح
       
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل Nebuchadnezzar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 75
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #45 في: 13:51 25/06/2005 »
To Bronetqoush
Mate that’s your version of story that’s what you think it is (and if its like that that means e.g. all Christian Africans etc. are assyrians, well I duno MAYBE!!), I can’t blame you can I? I told you where it originates from and what it mean to us Chaldeans. Souraya basically means a Christian to us Chaldeans and everyone knows that. I’m just a bit surprised how you claim to be an Alqoushnaya and don’t know what’s it mean to us????

YES mate I did say that we say (kmahket ow Kathwet Kalthaia) that’s what we say because we are Chaldeans this language is from our ancestors and because we Chaldeans read and write it, we say that its Kalthaia, and yes its called Aramaic.

Mate keep trying but it wont get you no where, I got answer for every question that you ask (whether your questions make sense or don’t) you know why because nobody wins over the truth.

Chaldean from Alqoush


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #46 في: 14:37 25/06/2005 »
الأخ نبوخذ نصر

إقرأ كتيّب الأستاذ سعدي المالح (الكلدان من الوثنية إلى الإسلام) والذي يقول فيه بأنه ليس هناك أي دليل حول وجود "لغة كلدانية" وما درج مؤخراً هو من مخيلة بعض الكاثوليك ولا أساس تاريخي لذلك.

آشور

غير متصل MardukhBabil

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #47 في: 02:06 26/06/2005 »
الاخ عصام المالح


لماذا لم تقل له ان قوميتك اشورية؟؟!! وقتها كان اعدمك بلا ان يرد عليك او يرقيك و يقول لك (هذا تمام اكو قومية اشورية بس مو كلدانية)، بربك يا ضابط عراقي يفتهم او عنده و لو اطلاع بسيط عن القوميات العراقية عدا العربية و الكردية؟؟!!


مردوخ الثائر الكلداني البابلي
أخوكم
مردوخ الثائر الكلداني البابلي

غير متصل Nebuchadnezzar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 75
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #48 في: 12:20 26/06/2005 »
Ashur Giwargis

Mate Chaldeans do have a language that they used to write in, but these days we use the Aramaic Alphabets. But we still talk in our language.

Plus don’t mix up with religion and nationality. that’s a shame for you till this day that you can’t distinguish between the two.

Mate if you’re claiming to be a certain nationality, that’s you, worry about your self and what you believe in, BUT don’t come and try to break a happy home (CHALDEAN NATION). Just because you can’t compete with us don’t come up with ferry tails and try to cause corruption.

We don’t die but us Chaldean we multiply.

Chaldean from Alqoush