عقد النصارى و أم الأحزان وجهان لعملة


المحرر موضوع: عقد النصارى و أم الأحزان وجهان لعملة  (زيارة 9053 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Fady Aliraqi

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عقد النصارى و أم الأحزان وجهان لعملة



منطقة عقد النصارى تعتبر من المناطق العريقة و القديمة جدا في العاصمة بغداد , كما تمثل المركز التجاري الرئيسي حيث تحوي أكبر الأسواق التجارية أهمها (سوق الشورجة العريق , السوق العربي , سوق النهر , سوق الغزل ) , كما يفصلها عن سوق العزل شارع الرشيد من الشرق , أما من الغرب فيفصلها عن سوق النهر شارع الجمهوري الى الشمال يحدها السوق العربي و الى الجنوب يتوقف امتدادها الى ساحة حافظ القاضي , تمركز ابناء شعبنا الكلداني الأشوري السرياني عند قدومهم من شمال العراق في منطقة عقد النصارى و قد أطلقت هذة التسمية على المنطقة أشارة الى التواجد المسيحي فيها فكانت يعتبر هذا الحي مسيحي بالكامل ...

 ان تواجد شعبنا في هذا الحي موغل في القدم , فيذكر ان وجهاء بغداد قد ارسلوا الى البطريرك مار يوسف السادس أودو عام 1876 للميلاد برقية متذمرين يطالبون البطريركية بتشييد كنيسة لائقة بهم في بغداد أسوة بأخوانهم السريان و اللاتين , و قد شيدت الكنيسة بالفعل و في منطقة عقد النصارى بجوار كنيستي اللاتين و السريان و هذا يدل على حجم التواجد المسيحي الكبير في تلك المنطقة منذ ذلك الوقت ...

تحتظن محلة عقد النصارى ثلاث كنائس متجاورة لبعضها وهي كنيسة أم الأحزان شيدت عام 1898 , كاتدرائية اللاتين افتتحت عام  1871( تعود اليوم للأقباط الأرثوذكس )  ,كاتدرائية السريان الكاثوليك شيدت عام 1862 , و في الجهة الأخرى تقع كنيسة الأرمن الأرثوذكس ( و التي هدمت و انشيء محلها اسواق تجارية تعرف اليوم بسوق الأرمن ) ...

يحدثنا الأب نظير دكو ( راعي خورنة مار كوركيس الكلدانية و المشرف على كنيسة ام الاحزان ) عن كنيسة ام الأحزان الكلدانية قائلاً :

بدأ العمل في كنيسة ام الأحزان في عهد مثلث الرحمات مارايليا الثاني عشر عبو اليونان حيث وضع حجر الأساس لها في 17 / اذار / 1889 و لكن العمل لم ينتهي على عهد البطريرك المذكور حيث توفي بشكل مفاجيء في 27 / حزيران / 1894 , و قد اكمل مثلث الرحمات البطريرك مار عبد يشوع الخامس خياط ما أبتدأة سلفة  و تم افتتاح الكاتدرائية على يد البطريك المدكور في 25 / اذار / 1898 و كرست باسم كنيسة الأم الحزينة و التي تعرف اليوم بأسم ( ام الاحزان ) ... كانت الكاتدرائية مفخرة لللدان بكبرها و جلالها و بالطقوس الدينية التي كانت تقام فيها ... لكنها في اواخر الخمسينات بدأت تفقد تدريجياً مكانتها و جمالها فقد نزوح العديد من ابنائنا من المنطقة الى المناطق الأكثر رقياً في بغداد و اصبحت مهددة بالسقوط , عندئذ أمر البطريرك بولس الثاني شيخو بأجراء ترميمات جذرية عليها و رفع مستوى ارضيتها مع وضع قنوات تتجمع فيها مياه النزيز ثم تصب في المجرى العام .

تحتفظ الكنيسة بكثير بسجلات العماد التي ترجع الى العقد الأول من القرن التاسع عشر و سجلات الأكاليل و الوفيات ,
أن معظم بيوت منطقة عقد النصارى خلت اليوم من سكانها الأصليين , بعد ان تحولت المنطقة الى منطقة تجارية بحتة , ففيها الأسواق و المحال التجارية , و قد حاول البطريرك مار بولص الثاني شيخو دعمها و تشجيعها مادايا و معنوباً , فجددها و كان يتردد عليها لأقامة المراسيم الدينية و الحفلات الرسمية كرسامة الاساقفة و الكهنة و الشمامسة , و يذكر ان الكاتدرائية قد استقبلت اثنين من رؤساء الجمهورية اللبنانية خلال زيارتهم للعراق و هم الشيخ بشارة الخوري ( 1947 ) و الرئيس شارل الحلو ( 1967 ) ...

# واليوم ماهي المناطق التي تخدمها هذة الكنيسة ؟؟؟ و ما اعداد أبناء شعبنا فيها ؟؟

اليوم تخدم الكنيسة المناطق التالية :

منطقة السنك : و يوجد فيها حوالي 50 عائلة مسيحية .
منطقة عقد النصارى : تفرغت تماما من السكن حيث تحولت المنطقة بكاملها الى منطقة صناعية / تجارية و لا يوجد فيها الأن سوى النحلات المتخصصة بالكهربائيات / و معامل الأحذية / من الجانب الأيمن من شارع الرشيد و محلات الألبسة و الأقمشة من الجانب الأيسر ...
منطقة الصدرية : تخلو من المسيحيين و تكثر فيها كذلك المحال التجارية و هناك بعض العوائل المتناثرة هنا و هناك و التي عددها لا يتجاوز عدد اصابع اليد ...
أما غالبية المسيحيين الذين كانو الى زمن قريب يترددون على الكنيسة فهم من سكنة منطقة الكرخ و هم موزعين كالتالي :
منطقة الصالحية : يوجد حوالي 30 عائلة مسيحية .
العلاوي : يوجد 30 عائلة مسيحية .
مجمع السلام ( 28 نيسان سابقاً ) : يوجد حالياً 300 عائلة كلدانية اظافة الى 200 عائلة تتوزع بين الطوائف المسيحية الأخرى من ( السريان الكاثوليك / السريان الأرثوذكس / الأرمن ) ..
و بعد اغلاق شارع الرشيد و الجمهوري المؤدية الى الكنيسة , تأثرت زيارة المصلين ايام الأحاد و الأيام الأعتدادية و كذلك تأثرت نشاطات الكنيسة الأخرى من تعليم مسيحي و جوقة و اخويات مختلفة , و كذا سؤ الحالة الأمنية و الأزدحام الشديد بسبب غلق الطرق كانت وراء عزوف المؤمنين على ارتياد الكنيسة و تقوم حاليا كنيسة العذراء فاطمة للأباء الكرمليين بالخدة الروحية لهذة العوائل ...

هناك مؤسسات كنسية لابناء شعبنا في المنطقة ما احوال هذة المؤسسات اليوم , و التي تعتبر احدى اهم الشواهد التاريخية لوجود ابناء شعبنا على هذة الأرض ؟؟؟

فعلا ان هذة المنطقة تحوي اقدم المؤسسات المسيحية من ( كنائس و اديرة و مدارس ) و لكن اكثرها اما هدمت او تركت و هي كالتالي :
1.   كاتدرائية القديس يوسف للاتين ( مأهولة حاليا من قبل الأخوة الأقباط الأرثوذكس ) .
2.   كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الأرثوذكس ( مغلقة و بحالة يرثى لها ).
3.   كاتدرائية ام الأحزان الكلدانية ( لازالت قائمة و هي اليوم بأبها صورها بعد الترميمات التي طالت كل مرافقها ) .
4.   كنيسة الروم الكاثوليك ( هدمت حالياً و شيد عوضا عنها عمارة تجارية / و كانت تسمى كنيسة الدولمة )
5.   كنيسة الأرمن ( هدمت و شيد عوضاً عنها عمارة تجارية كبيرة تعرق بسوق الأرمن ) .
6.   دير الراهبات الكلدانيات ( هدم و حول الى محال تجارية )
7.   دير راهبات الدومنيكانيات ( هدم و حول الى محال تجارية )

# ما المشاكل التي عانيتم منها و تعانون اليوم في بناية كنيسة ام الأحزان , و كيف تعاملتم معها ؟؟

في الستينات من القرن الماضي ظهرت مشاكل في بناية الكنيسة حيث غزى الاء صحن الكنيسة و بدأ النزيز يغرق كل الساحات المحيطة بالكنيسة فتوقفت الخدمة الروحية فيها و وصل الماء الى السجلات الكنسية ,  فنقلت البطريركية من كاتدرائية ام الأحزان الى مقرها الجديد في كنيسة البتاوين و اثناء الترميم بنيت كاتدرائية بطريكية جديدة هي كاتدرائية القديس يوسف في الكرادة, , فقامت البطريركية بهمة الأب/ المطران ( قرياقوس موسيس المعروف بالأب عنتر ) بترميم الكنيسة و استمر الترميم لعدة سنوات و انتهى الترميم عام 1966 في عهد مثلث الرحمات البطريرك مار بولص الثاني شيخو و عادت ام الأحزان الكاتدرائية البطريركية مرة اخرى , و قد خدم في ه>ة الكنيسة عدد كبير من الاباء الكهنة و قد وصل عدد الكهنة الذين يخدمون فيها في وقت واحد الى 18 عشر كاهن يسكنون سويا في دار الكهنة العامرة الملاصق للكنيسة ...
و ان مشكلة النزيز هي المشكلة الرئيسية و التي هددت الكنيسة عدت مرات لكون الكنيسة اصبحت في اكثر منطقة منخفظة بالنسبة للشارع و بالنسبة حتى لمجرى المياه الثقيلة و مياة الأمطار , لذلك اصبحت كأنها الحوض الذي تصب فية المياه من كل المناطق لذلك كان لابد من حل لتلك المسئلة أضافة الى ذلك فقد تأثرت البناية بشكل كبير بسبب الأعمال الحربية و القصف الجوي فقد تأثرت البناية بشكل كبير و تصدعت قسم من جدرانها , و أعددنا لعمل ظخم جدا و قد تم البدء بالعمل عام 2005 و شمل التالي :
1.   أعداد و فتح و تأهيل سواقي تحت الأرض لتصريف المياه الجوفية . و تجهيزها بمضخة لجمع المياة و صرفها عبر انبوب خاص الى مجرى نهر دجلة ال>ي يبعد عن الكنيسة حوالي 2000 متر .
2.   تجديد ارضية الكنيسة التي تأكلت بفعل الأملاح و اعادة تأهيلها و اكسائها و تجديد ارضية الساحات و دور الكهنة و اعداة تأهلهما مرة اخرى .
3.   فصل مياة الأمطار عن المياه الثقيلة و انشاء شبكة خاصة لكل منهما .
4.   أعادة صيانة سطح الكنيسة و طلائة بمادة عازلة للحفاظ علية من الأمطار الغزيرة .
5.   اعادة جلي الأعمدة الرخامية حيث كانت مدفونة تحت الأصباغ و تغليف جدران الكنيسة بمادة الكرانيت لأعطاء شكل جمالي متميز لها و عزل الحائط الداخلي بمواد عازلة ضد الرطوبة .
6.   تم صيانة اجهزة الصوت و الكهربائيات و شبكة مياه الشرب و تجهيز الكنيسة بأجهزة تبريد حديثة .
7.   اعادة تأهيل صفوف التعليم المسيحي وفق المواصفات الفنية الحديثة . 
و لكن كما يقول المثل يا فرحة ما تمت حيث بعد اكمال الأعمال تم اغلاق الشوارع المؤدية الى الكنيسة و هاجر الكثير من ابنائنا الى شمال العراق او الى الخارج بسبب البطالة و اعمال العنف و تدهور الوضع الأمني , و القسم الكبر من ابنائنا توجهوا الى كنيسة ع>راء فاطمة للاتين و التي هي أكثر قربا و اسهل للوصول الى الكنيسة المذكورة .

و من اشهر الكهنة الذين خدموا فيها :

# مثلث الرحمات الاب ( المطران ) قرياقوس موسيس ( المعروف بالقس عنتر )
# الأب ( المرحوم ) فيليب هيلاي .
# الأب ( المرحوم ) يوسف كادو .
# الأب ( المرحوم ) وحيد توما عسكر العنكاوي .
# الأب ( المرحوم ) عمانوئيل موسى الراهب .
# الاب ( المرحوم ) توما مركو .
# الأب صلاح هادي خدور / الأب نضير دكو ( عينى عام 1997 و نقل الأب صلاح بعدها بثلاث اشهر الى كنيسة مار ماري )
و غيرهم كثر من الأباء الكهنة ال>ين لا تسعفني الذاكرة فكما اخبرتك ان عدد كبير من ابائنا الكهنة خدموا في الكاتدرائية عندما لم تكن في بغداد سوى بضع كنائس معدودة .
# الكنيسة في سنوات خدمتك فيها كيف كانت النشاطات و كم كانت اعداد المؤمنين فيها ؟؟؟
الكنيسة كانت تحوي في جرد عام 1997 على 850 عائلة كلدانية في مناطق مختلفة توزعت بين :
1.   عقد النصارى    200 عائلة .
2.   السنك             200 عائلة .
3.   المربعة           350 عائلة ( سريان كاثوليك )
4.   الصالحية          65 ( عائلة )
5.   مجمع السلام      400( عائلة كلدان )
6.   أظافة الى عوائل اخرى متناثرة في مناطق باب المعظم و شارع حيفا ...

غالبية عوائل المنطقة من العوائل الفقيرة جدا و تعيش حالة صعبة بسبب الحصار الأقتصادي خلال سنوات التسعينات من القرن الماضي فكان حاجاتها كثيرة و الكنيسة امكانياتها قليلة , بدأنا بأنشاء بعض من المشاريع التي رأينى انها ممكن ان تساعد المؤمنين و تشد من ازرهم في تلك الظروف الصعبة , فاقتتحنا معمل للأحذية و معمل خياطة و صيدلية جانية و مشروع طبي كامل بمعدل 4 اطباء اسبوعياً لأستقبال 60 حالة مرضية في اليوم أظافة الى تقديم مساعدات غذائية طارئة على العوائل , فعادت الحياة تدب في الكنيسة مرة اخرى و لكن عاد خطر النزيز يهددها من جديد و تم مفاتحة البطريركية بالموضوع و هي التي لاحظت نشاطات الكنيسة الرعوية المختلفة فأرادت الأهتمام بها فتمت عملية اعمار شملت مختلف مرافق الكنيسة و تم شراء سيارة لنقل المؤمنين و طلاب التعليم المسيحي من و الى الكنيسة , حيث كان يصل عدد الأطفال ايام الجمع الى 300 طفل للمرحلة الأبتدائية و 280 شاب و شابة للمراحل المتوسطة و الأعداية , أظافة الى جوقة متميزة نالت استحسان الجميع و يخدم هؤلاء الطلبة حوالي 20 مدرس و مدرسة لمختلف المراحل يساعدهم عدد من راهبات القلب الاقدس و طلاب الدير الكهنوتي و عدد من الرهبان و الأباء الكهنة .

كما يحدثنا الشاب ( علاء صادق ) بكالوريوس فنون جميلة عن منطقة عقد النصارى قائلا :

لقد قضينا المنطقة و الكنيسة اجمل فترات حياتنا , و كانت الى سنين قليلة مضت مليئة بالمسيحيين و كانت علاقات الأخوة الصداقة و حس البيت الواحد الجامع الرئيس لأهلها رغم فقرهم المادي و حاجتهم و عوزهم . اليوم الكنيسة في احلى صورة و قد جددت بشكل كبير و اجري تغيير شامل لكل اجزائها و لكن المشكلة غفي عدم وجود المؤمنين فالمنطقة اصبحت صناعية بشكل كامل و لا تستطيع العوائل السكن فيها و اغلب الكنائس حولت الى محال تجارية و عمارات , لذلك لا اعتقد ان هناك مستقبل حتى لو عاد كل المسيحيين المهاجرين و استقر الوضع الأمني لان موضوع هذة الكنيسة غير متعلق بشكل اساسي بهذة الظروف بل كما اسلفت موضوعها يتعلق بتحول المنطقة الى منطقة صناعية تجارية , و ك>لك الكنيسة اصبحت تحت مستوى الشارع بكثير و هذا ما يهدد بناء الكنيسة , و كما ترى فأن المضخات تعمل 24 ساعة في اليوم لسحب المياه و اي توقف يعيد تجمع المياه مرى اخرى و هي مشكلة لا حل لها ...

 
آما السيدة أفراح قرياقوس  فتؤيد ما ذهب الية السيد علاء و تؤكد  كذلك ان الكنيسة من الصعب ان تعود الى سايق عهدها و كذا المنطقة التي تحولت الى منطقة تجارية , فيما تعزي السبب الذي يحول دون قدوم المؤمنين الى الكنيسة وجود السوق العربي مقابل الكنيسة و كذلك شركات النقليات و التي تؤثر سلبا فلا يستطيع رب الأسرة جلب عائلتة من أمام السوق او شركات النقل , إضافة الى إغلاق شارعي الرشيد و الجمهوري مما يجعل العوائل و الشباب و الشابات يسيرون مسافة طويلة جدا للوصل الى الكنيسة  ملئها الأسواق و البائعون ...

أما السيد ثامر ( أبو يوسف ) فهو يتمنى ان تنقل الأسواق التجارية الى مكان أخر و الا ستصبح الكنيسة متحف فنياً ياتي الزوار لمشاهدة عظمة الفنان المسيحي ...
تألمنا كثيراً و نحن نلتقط الصور فكل شيء معد لبدء الذبيحة الإلهية و كل شيء مهيأ لذلك  و كل صفوف التعليم المسيحي تنتظر الطلاب فأدواتها جاهزة لبدء الدروس , و لكن هل سيعود المؤمنين يوماً و هل سنشهد الأطفال و الشبان و الشابات يملئون باحة الكنيسة,  فالتاج المرصع بالأحجار الكريمة لا يحلو آلا على هامات الملوك ...





غير متصل BAN MEEKHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحياتنا واشواقنا لك يا ابونا نضير وللكنيستنا الحبيبه هذه الكنيسة التى لا ننسى فضلها لا علينا ولا على اولادنا هذه الكنيسة والكثير من الاخوة لا يعلمون كيف جاهدت وماذا قدمت للمؤمنين وعلى سبيل المثل لا الحصر  انها احتضنت عشرات العوائل عام 2003 صارت ماوى لهم ولاولادهم ولا ننسى الاب الفاضل ابونا نضير كيف مدهم بالعون والحماية لن تتكرر كنيسة مثل كنيستنا ولا اب مثل ابونا تحياتى وقبلاتى الحارة بان ام فادي


غير متصل wissamilano

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
  • الجنس: ذكر
    • ياهو مسنجر - wissamilano
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا يا فادي على التحقيق


غير متصل Safaa Alkhrkhy

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3585
  • مدينة البوكركي .. نيو مكسيكو!!
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يسلمووووو  عاشت الايادي


غير متصل Edy Simon

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 5242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


شكر ا فادي على التقرير الشيق...
لقد ذكرتني بايام زمان من كنا يوم جمعة الالام نفتر على الكنائيس او انزور قبر المسيح...
الله كانت المنطقة مابيها دوست رجل.... كانت تبدي المراسيم بكل الكنائيس او اتشوف الناس كتل بالكنائيس كلها


الله كانت ايم زمان الله لاينطي اللي هجرنا
تحياتي
جوسي البغدادي المانيا



غير متصل كريم عبد الاحد

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
بسلموا