ليخلد ( مختار مانكيش ) الشهيد ( حنا ميخو بكو ) رحمه الله مع صورة الشهيد


المحرر موضوع: ليخلد ( مختار مانكيش ) الشهيد ( حنا ميخو بكو ) رحمه الله مع صورة الشهيد  (زيارة 12966 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4030
    • مشاهدة الملف الشخصي
                 ليخلد ( مختار مانكيش ) الشهيد ( حنا ميخو بكو ) رحمه الله مع صورة الشهيد

في شهر حزيران القادم 2008 يصادف مرور ( 53 ) سنه على استشهاد ( مختار مانكيش )الشهيد ( حنا ميخو بكو ) رحمه الله حيث كان يسميه اهله في مانكيش واصدقائه ومحبيه ولازالوا حتى يومنا هذا ( بالرئيس حنا ) احتراماً وتقديراً وافتخاراً وكبرياءاً لان في عهده تحقق الكثير من الاعمال والانجازات لاهله في مانكيش في كافة المجالات في ذلك الوقت ووفاءاً لجزء من الدين الذي في اعناقنا لهذا الانسان والرمز اجدها مناسبة جديرة لتسليط الضوء على جزء من صفاته القيادية والانسانية وتضحياته .

يعتبر ( الرئيس حنا ) رحمه الله من الرجال المتميزين وقائد تاريخي من الطراز الاول بحنكته وحكمته وسعة صدره وعلاقاته الجيدة على كافة المستويات الاجتماعية والدينية والحكومية حيث كان له علاقات متميزة مع اغوات المنطقة ودهوك والوجهاء وكذلك مع شيوخ ووجهاء محافظة الموصل انذاك اضافة الى علاقاته مع مسؤولي الحكومة في بغداد والموصل ودهوك ومانكيش وكذلك له علاقات خاصة مع مسؤولي الكنيسة في المنطقة وحتى بغداد ... ان مثل هذه الشبكة الرصينة من العلاقات الاجتماعية والرسمية تدل على القدرة الشخصية المؤثرة التي يتميز بها هذا الرجل حيث سخر هذه العلاقات في خدمة اهله في مانكيش وبواسطتها استطاع الولوج الى مواقع مهمة والحصول على مكاسب ادارية جيدة لاهله ... وكان ( للرئيس حنا ) هيبة خاصة اجتماعية ودينية وعشائرية انعكست هذه الهيبة على قريته واهله واصبح محل فخار وكبرياء لدى اهله ومحبيه واتسعت قاعدته الجماهيرية في مانكيش وخارجها والتف حوله كل اهله ليقودهم الى تحقيق مطاليبهم واهدافهم مما اغاظ اعدائه المتربصون للايقاع به والتخلص من هذا الرجل الشجاع المدافع عن اهله وقريته ومبادئه ... لان نشاطه وعلاقاته وكلامه المسموع حكومياً واجتماعياً ودينياً لذلك بدأ الاعداء بحياكه المؤامرات والدسائس للتخلص من هذا الرمز والقائد المتميز والمحبوب بين اهله ... حيث استطاعوا يوم ( 19/6/1955 ) من اغتياله وهو في قمة عطاءه وقوته وقدرته على التصرف لخدمة اهله ... نم قرير العين ايها القائد والشهيد البطل ... حيث دفعت حياتك قرباناً وفداءاً  لاهلك وقريتك وثباتك ...  لانك ستيقى حياً وخالداً بأولادك وبناتك واحفادك واقربائك واصدقائك واهلك قريتك كلهم لانك كنت ( اباً ) فعلياً واصبحت اليوم اباً ( روحياً ) يقتدون بك ويفتخرون بأسمك عالياً ستبقى حياً وخالداً بأعمالك وانجازاتك وتضحياتك التي لازالت شاخصة حتى يومنا هذا .

اليوم ايها الشهيد ( الرئيس حنا ) رايتك يحملها في مانكيش رجل شجاع وشهم ومقدام يقود ويدير القرية بنفس روحيتك ومن عائلة كريمة وهو العزيز المختار ( حنا كلو ) نتذرع الى الله ان يعينه في ادارة القرية بالحكمة ونكران الذات مع وجهاء القرية الاعزاء .

اعتقد حان الوقت لكي ينهض ابناء القرية والمهتمون بتخليد هذا الرمز الخالد بالتباحث والتشاور مع اولاده واحفاده وذوي الشهيد وكل محبيه الذي سخر وكرس حياته للدفاع عن اهله وقريته حيث اقترن اسمه ولازال اسمه بأسم ( مانكيش ) عندما تقول للناس اني من قرية مانكيش يقولون ( مانكيش ) ( رئيس حنا ) نعم هكذا يقولون انه فخر واعتزاز .

 الموضوع مطروح للمناقشة بروح المسؤولية الاخوية بالطريقة التي تخلد بها هذا الرمز والقائد التاريخي ليبقى ذكره خالدة وحية في عقول الاجيال القادمة من المانكيشيين بشكل خاص وكل محبيه بشكل عام ارجو المشاركة في الرأي والمقترح والفكرة لان كل امه تحترم رموزها وتكرمهم فأن مستقبلها باهر ومضمون .

 كذلك اطلب من المختصين والمعنيين واولاد واحفاد الشهيد بأعداد دراسة عن حياة الشهيد في كل مراحل حياته حتى نستطيع ان نوثقها ليحفظها التاريخ الخالد للابطال والقادة الافذاذ للاجيال القادمة .

ادعوا الادباء والشعراء والفنانين والمؤرخين من اهلنا في مانكيش وخارجها واصدقائهم الكتابة عن هذا الرجل بما تجود اقلامهم  وتنطق قرائحهم وتشعر به قلوبهم لتوثيق نتاجهم المستند الى الحقيقة للمستقبل والتاريخ والاجيال الفادمة .

اطلب من الاعزاء في موقع ( عنكاوة ) بوضع هذا الموضوع على الصفحة الاولى مع صورة الشهيد للفائدة ... مع التقدير



                                                                                           انطوان دنخا الصنا
                                                                                            ابو عمار / مشيكان   

                                                                                  antwanprince@yahoo.com



غير متصل Mona Solaka Hanna

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لك عمو انطوان على هذا المختصر من حياة الشهيد المختار حنا ميخو  والله يرحمه ويرحم موتانا جميعا


منى سولاقة حنا
الاردن


غير متصل khobiar

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اوراق الورد الاصيله وان ذبلت     عطرها يبقى ذكرى عند محييها

نعم سيبقى الشهيد ـ رئيس حنا ـ خالدا في عقول وقلوب محبيه واصدقائه واهله وقريته لانه احب مانكيش واهلها وضحى من اجلها ولا ننسى بان المانكيشين جميعهم كانوا معه والرحمه على شهداء مانكيش
نتمنى للمختار الجديد السيد حناكلو والنخبه الطيبه من وجهاء القريه ان يكملو ا مسيرة الشهيد لينطبق عليهم
المثل القائل خير خلف لخير سلف
سلامي للجميع
مع التحيات والشكر يا ابو عمار
                                                                        خيري خبيار
                                                                         المانيا

                                                                                         




غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4030
    • مشاهدة الملف الشخصي
ابنتنا العزيزة منى سولاقا حنا المحترمة ........

بعد السلام ...

بارك الله فيك يا ابنتي لانك تبحثين عن امجاد اباءك واجدادك الكرام في موطنهم ومسقط رأسهم ...

 احيي فيك هذه الروحية واتمنى لك وللعائلة الكريمة الموفقية ...

                                                                                                       ابو عمار


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4030
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز خيري خبيار المحترم ...

بعد التحية والسلام ....

شكرا لمشاركتكم الدائمة ومداخلاتكم الحلوة في اثراء كل ما يخص ( مانكيش ) دائما انها مبادرة تنم عن

 الجذور الاصلية لمنبتكم.... شكرا لهذا الشعر الذي جاء منسجما مع تاريخ الشهيد المجيد

تمنياتي لكم وللعائلة الكريمة بالتوفيق ....

                                                                                                   ابو عمار


غير متصل Hanna Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 288
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الأخ انطوان صنا ( ابو عمار)

اولاً، اهلاً وسهلاً بك وعائلتك الكريمة في أمريكا فرحتُ لمقدمكم الى وطن الحرية والديمقراطية متمنيا لكم الصحة والسلامة بين الأهل والأصدقاء في ديترويت.
وثانياً، احيّ فيك هذه الروح المانكَيشة الطيبة وأشكرك لمساهماتك الشيقة في غاليتنا عنكاواكوم.
رئيس حنا دمنكَيشي هو أشهر من نار على علم وموضوعك هذا يستحق الأهتمام من كل المعنيين..فهو مفخرتنا نحن المانكَيشين اينما كنا وهو بكل حق شهيد الأرض الطيبة المسماة " منكَيش". أنا وبكل فخر ذكرته في ثلاث قصائد وقد تحولت اثنتان منها الى أغاني من أشهر فنانينا والقصيدة الثالثة سوف يغنيها عن قريب فنانا العظيم جنان ساوا والبيت الذي ختمتُ فيه قصيدة " صبنا وبرور" وهي تمثل كاتب القصيدة يحوم فوق قرى السوراي في صبنا وبرور وأخيرا يصل تخوم منكَيش، حينذاك كتبت البيت هكذا:

منكَيش دريس حنّا               ماثيّلا وكي مخبنّا
مصليلي مكَولبوخ نشرا          آذي ارعا دنشقنّا

رئيس حنا ميخو بكو يستحق كل هذا الوفاء منا لأنه حقاَ ضحى بحياته من اجل تربة منكًيش التي كانت ولا زالت تمثل وجودنا..

نقطة اخرى اريد التطرق اليها وهي الصورة التي سبق ان نشرتُها في غاليتنا عنكاوا كوم وأعاد نشرها ، مشكوراً، الأخ فؤاد ناجي حنا في زاوية قرانا ومدننا وهي عن مدرسة مار ياقو وفيها يقف رئيس حنا في الخط الثالث والأول من اليمين فهو معلم هذا الصف وكل واحد من تلامذته هو من احدى القرى وكلهم فيما بعد اصبحوا من المشاهير او ذووا شأن في قراهم وقبل عشرين عاماَ التقيت احدهم في شيكاغو وهو المرحوم عوديشو دسرسبيدو، وهو الذي زودني بهذه الصورة التاريخية، وكان اهله قد نزلوا في قرية مرجومختي التي اعطاها والد رئيس حنا ، المرحوم ميخو بكو ، لأولئك المهاجرين التياريين وهذا الشخص( عوديشو ) الّف كتابين وفي كلاهما ذكر فيها رئيس حنا ومنكَيش. ماذا اقول لك يا عزيزي انطوان عن هذا الشخص وأهله، انهم يبجلون كل المانكَيشيين وحبهم لا يوصف لرئيس حنا ومنكَيش.

مقالتك يا عزيزي انطوان كشفت عن الكثير الذي يدور في خوالجي وكأننا قد همسنا في اذن كل منا عن هذا الشهيد الذي اكن له ولعائلته تقديراً بالغاَ  وكنت قد الفت قصيدة عنه وسأحاول ان ارفقها مع هذا الرابط وأهديها الى كل من يحب منكّيش.
 مع تحياتي لك ولكل قراء مقالتك وأنا ايضاَ بدوري احيي مختار منكَيش الحالي السيد حنا كلو يوسف متمنيا له التوفيق في خدمة منكَيش وأهلها وان شاء الله دائماَ نسمع الأخبار المفرحة عن قريتنا الحبيبة منكيش.

الرابط الصوتي:http://www.drivehq.com/folder/p3241362/1174318688.aspx

                                حنا شمعون / شيكاغو


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4030
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز الشاعر الكبير حنا شمعون المحترم / شيكاغو

بعد التحية والسلام

1) اشكركم على التحية والترحاب بعائلتنا في امريكا وبدوري احيي عائلتكم الكريمة مع تقديري


2) طرحت موضوع (الرئيس حنا) للمناقشة والاغناء والتخليد والاضافة من االمعنيين والمختصين واولاد واحفاد

وذوي الشهيد ومعاصريه واصدقائه ومحبيه بهدف تخليد هذا الرمز الذي يكن له كل المانكيشيين واصدقائهم

عظيم الحب والتقدير ووفاءا للدين الذي يطوق اعناقنا للشهيد (الرئيس حنا) وان كانت الدعوة متأخرة لكن لابد

منها لانصاف هذا الرجل الذي نذر حياته قربانا لمانكيش واهلها ومواقفه


3) نعم قصائدكم تصدحت في حناجر كبار الفنانين واطربت الجماهير ومنها المانكيشيين حيث القصائد المتعلقة

بمانكيش ورموزها في مقدمتهم(الرئيس حنا) فكان لها تأثير قومي سحري ولا زال على ابناء قريتك .....

لذلك نحييك ونثني على جهودك وابداعاتك في الكتابة والشعر وخاصة ابراز رموز وتاريخ وامجاد اهلك في

مانكيش هذا ليس اطراء او مجاملة وانما هذه حقيقة ووجهة نظري واتمنى لكم دائما مزيد من التقدم والابداع

والتميز لخدمة الحركة الثقافية بشكل عام وخدمة تقاليد وتراث ورموز اهلك في مانكيش بشكل خاص


4) القصيدة المشار اليها في (الرابط الصوتي) اكثر من رائعة ومتميزة انها تحكي وتتحدث باسلوب مؤثر

وحسي حادثة استشهاد الرئيس حنا في 19/6/1955 ان طريقة القاءها و دقة وشفافية كلماتها تثير

الشجون والالم وتنقل الصورة بشكل حي ومؤثر اهنئكم على هذه الموهبة .... وحبذا لو تكرمتم بارسال

القصيدة الى هذا الموضوع كتابة لاطلاع القارئ الكريم في حالة عدم وجود مانع من ذلك


5) دعوة لكل القراء وذوي الشهيد في حالة توفر بعض الصور للشهيد (الرئيس حنا) نرجوا ادخالها على       

الموضوع لان صور هذا الرمز نادرة وقليلة


6) ما هي اوجه التخليد التي تقترحونها يا اخي حنا لهذه الشخصية في قريته مانكيش


  شكري وامتناني للشاعر المبدع العزيز حنا شمعون ..... مع تحياتي

                                                                                              انطوان دنخا الصنا
                                                                                                   ابو عمار
                                                                                                   مشيكان

                                                                   



غير متصل Mona Solaka Hanna

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك عمو حنا شمعون على هذا الشعر



منى سولاقة حنا
الاردن


غير متصل Hanna Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 288
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قصة مقتل ريس حنا ميخو بكو دمنكَيشي وصورة مدرسة مار ياقو التي كان المعلم فيها حنا ميخو بكو وهو الأول من اليمين- الخط الثالث. زودني بهذه الصورة المرحوم رابي عوديشو برزانا دسرسبيدو وهو من الذين عاشو في مرجومختي وكان حينها تلميذاً في مدرسة مار ياقو.
                                                                               حنا شمعون / شيكاغو

              سهدا دأرعا، ريّس حنّا دمنكَيشي *

منكَيشي ماثا اِ ذيثا             بيل طورا وزوري طوشيثا
عمرتا بسوراي بقَميثا         اِديوم بقورذاي خورديثا

اِيمل تخروخ لآذي ماثا       كَركيلا تخروخ لتشعيثا
دريس حنا م حوبا مليثا       حوبا دارعا وهبٍ حقوثا

حنا بكو او ايذييا               من زاخو ول عميدييا
اتوك يسقوخ تا توركيا        سنِخرا تا كول سنيقا وييا

شماشا سيما ومدبرانا          بكول شَرعت وقانون يذعانا 
عل اوبرا دماثا محميانا       وسَند دحقوثا كول دانا

كِنتا اريلي بني كوفِليه         آقر دماثا منه شقله
هبٍ خني لا بسملا اليه        خا مشيحايا دغالب لكوله

تدبير من عاوالي دريثا        ياسق شورطا بليلي لبيثا
تيليفون ثيلي م حَديثا           براتوخ هولا رابا مريثا

ريّس ب بٍَتي قالا قريلي       مبيوني لا قم شَميلي 
بازًو ديارا لبيثا كليلي          شماشا ليكا بوليلي؟

بازًو هيو دماطوخ لقشلا      خلمَتي زورتا لك مَشلا
بازًو كَيانح بشَك بٍشلا          بوشالا خوت نورا كبشلا

شماشا خلابوخ ون آنا         لتّن جٍَكا ولا محَميانا
خِشكا د اِدليلي عمطانا         ديروخ ليلا خوش عِدّانا
حَنينوثا لا شوقلا داير         وبازًو لتيه خِنا دآمر
قم جٍيخانا مطيلي آخر         كمينا نصيوي بتكَبير

برقا دلايت لنيشا ولي          وقاطولا بشماشا دريلي
ريّس حنا ل أرا نبٍلي           وبازًو لدَرايا مكورخلي

ركاوا لبينا دقاطولا             تفك منِح شقلي بخيلا
كبٍوري ليبي دكَرشيلا          كَولا بدبٍنِح قم بٍَقيلا

حزيران او يرخا دبَلاثا        رئشلي دميخي لكََاراواثا
لشوقا اِراقا كَوري دماثا       هولي بكو بخيا بَختاثا

تراوي متوي بطرومبيلا       آيّن بآقر دماثا كليلا
رَيّس كَيانِح قم سابيلا           بازًو ول موصل مومطيلا

دلا ياول بازًو سهدوثا          بٍشلي مخيا خماطا دموثا
قاطولي خيي بخيروثا           طاوي مطومري ليث حقوثا

* وقعت هذه الحادثة في حزيران 1955 





غير متصل xx7otxx

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
  • الجنس: ذكر
  • xxx7otxxx
    • MSN مسنجر - y_b_86@hotmail.com
    • ياهو مسنجر - yousif_bafrw@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عاشت الايادي على الموضوع و الشعر الجميل
سمعنا الكثير عن الرئيس حنا من ابئنا و قريتنا
لكن نتمنا ان يصدر كتاب عن حيات الشهيد
تكريمن له اولا و لتعرف على هذه الشخصيه العضيمه اكثر فهوه فخر لنا نحن المانكيشين

           يوسف بفرو
            usa


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4030
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز يوسف بفرو المحترم

بعد السلام

شكرا لمداخلتكم ومقترحكم وافكاركم بشأن تخليد سيرة حياة الشهيد (الرئيس حنا) رحمه الله .... نعم فعلا

قدم حياته ثمنا من اجل الثبات على مواقفه ومن اجل مانكيش واهلها الطيبين .... انه دين في اعناقنا ولا بد

ان نرد جزء بسيط من هذا الاستحقاق ..... مع التقدير

                                                                                              انطوان دنخا الصنا
                                                                                                    ابو عمار
                                                                                                   مشيكان



غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4030
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاعزاء (موقع عنكاوة) المحترمون

بعد السلام

شكرا لتعاونكم معنا في وضع الموضوع على الصفحة الرئيسية للموقع وهذا ديدنكم دائما في التفاعل والتواصل

مع الاعضاء والزوار نطمع بكرم الموقع بوضع صورة الشهيد على الصفحة الرئيسية مع عنوان الموضوع اذا كان

ذلك ممكنا ولا يتقاطع مع شروط الموقع

                                                             مع تقديري........



غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4030
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاعزاء اولاد واحفاد الشهيد الرئيس حنا بكو رحمه الله

كافة اهله واصدقائه ومحبيه

كيفية تخليد الشهيد لازال مطروح للاغناء والاضافة نرجو المساهمة في الفكرة والمقترح ليتسنى لنا الاستفادة

منها .......مع التقدير



غير متصل roseleanda

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3967
  • الجنس: أنثى
  • كُنْ عَوني في ذْي الحَياةْ كُنْ عَوني يايَسُوعْ
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا.....عاشت الايادي
والرحمة لروحه


غير متصل romkha2005

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
منكيش توتة بخايا __ وبخا ايذا الصدرة مخايا
اخيوة كنياثا ومايا ___واريي شقباثا كلايا
جولي كومي لوشتة وبليايا __ وتا ريس حنا بخايا
جوخا لقالوخ ليل بشمايا __ ولخا جونقا لاورخوخ بكلايا
كشاتي ماينيد سهذ مايا __ ولروخيهين ليلي بنهايا
ايمن بقيمي جونقن مخ قامايا__ ولا هاوي خو ايذد نخرايا
خكمة ايميلي بدمة زكايا __ دلا بايش دمدت سهذي مايا
شبخلي فرنسو دمي قامايا __وليلي لازر دوخة خارايا
روخيهين كو بغرن بخايا __ وشميهين لتي نشايا

 

لماذالم تذكري القصة كاملة  يا اختي من يخفي شيئا فليس حرا


غير متصل romkha2005

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
يبدو ان قلمك يخونك في بعض الاحيان ولا يستطيع كتابة الحقيقة لانك لن تحصل على مال او سيعقبك احد من الذين قتلوه من يكتب عن انسان ويذكر اغتياله يذكر ايضن من اغتاله ام انك لا تعلم  من اغتاله سوف تنسبه الى النضام السابق او الى مجهول كا يعرف عن الكتاب دائما 


غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12162
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
      ليرحم الله الشهيد !
         تسلم الأيادي .. تحياتنا الأخويــــة ...



غير متصل ** يدكو **

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 8861
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحياتي شكرا على الموضوع الرائع