ليخلد ( مختار مانكيش ) الشهيد ( حنا ميخو بكو ) رحمه الله مع صورة الشهيد


المحرر موضوع: ليخلد ( مختار مانكيش ) الشهيد ( حنا ميخو بكو ) رحمه الله مع صورة الشهيد  (زيارة 1209 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4204
    • مشاهدة الملف الشخصي
               ليخلد ( مختار مانكيش ) الشهيد ( حنا ميخو بكو ) رحمه الله مع صورة الشهيد

في شهر حزيران القادم 2008 يصادف مرور ( 53 ) سنه على استشهاد ( مختار مانكيش )الشهيد ( حنا ميخو بكو ) رحمه الله حيث كان يسميه اهله في مانكيش واصدقائه ومحبيه ولازالوا حتى يومنا هذا ( بالرئيس حنا ) احتراماً وتقديراً وافتخاراً وكبرياءاً لان في عهده تحقق الكثير من الاعمال والانجازات لاهله في مانكيش في كافة المجالات في ذلك الوقت ووفاءاً لجزء من الدين الذي في اعناقنا لهذا الانسان والرمز اجدها مناسبة جديرة لتسليط الضوء على جزء من صفاته القيادية والانسانية وتضحياته .

يعتبر ( الرئيس حنا ) رحمه الله من الرجال المتميزين وقائد تاريخي من الطراز الاول بحنكته وحكمته وسعة صدره وعلاقاته الجيدة على كافة المستويات الاجتماعية والدينية والحكومية حيث كان له علاقات متميزة مع اغوات المنطقة ودهوك والوجهاء وكذلك مع شيوخ ووجهاء محافظة الموصل انذاك اضافة الى علاقاته مع مسؤولي الحكومة في بغداد والموصل ودهوك ومانكيش وكذلك له علاقات خاصة مع مسؤولي الكنيسة في المنطقة وحتى بغداد ... ان مثل هذه الشبكة الرصينة من العلاقات الاجتماعية والرسمية تدل على القدرة الشخصية المؤثرة التي يتميز بها هذا الرجل حيث سخر هذه العلاقات في خدمة اهله في مانكيش وبواسطتها استطاع الولوج الى مواقع مهمة والحصول على مكاسب ادارية جيدة لاهله ... وكان ( للرئيس حنا ) هيبة خاصة اجتماعية ودينية وعشائرية انعكست هذه الهيبة على قريته واهله واصبح محل فخار وكبرياء لدى اهله ومحبيه واتسعت قاعدته الجماهيرية في مانكيش وخارجها والتف حوله كل اهله ليقودهم الى تحقيق مطاليبهم واهدافهم مما اغاظ اعدائه المتربصون للايقاع به والتخلص من هذا الرجل الشجاع المدافع عن اهله وقريته ومبادئه ... لان نشاطه وعلاقاته وكلامه المسموع حكومياً واجتماعياً ودينياً لذلك بدأ الاعداء بحياكه المؤامرات والدسائس للتخلص من هذا الرمز والقائد المتميز والمحبوب بين اهله ... حيث استطاعوا يوم ( 19/6/1955 ) من اغتياله وهو في قمة عطاءه وقوته وقدرته على التصرف لخدمة اهله ... نم قرير العين ايها القائد والشهيد البطل ... حيث دفعت حياتك قرباناً وفداءاً  لاهلك وقريتك وثباتك ...  لانك ستيقى حياً وخالداً بأولادك وبناتك واحفادك واقربائك واصدقائك واهلك قريتك كلهم لانك كنت ( اباً ) فعلياً واصبحت اليوم اباً ( روحياً ) يقتدون بك ويفتخرون بأسمك عالياً ستبقى حياً وخالداً بأعمالك وانجازاتك وتضحياتك التي لازالت شاخصة حتى يومنا هذا .

اليوم ايها الشهيد ( الرئيس حنا ) رايتك يحملها في مانكيش رجل شجاع وشهم ومقدام يقود ويدير القرية بنفس روحيتك ومن عائلة كريمة وهو العزيز المختار ( حنا كلو ) نتذرع الى الله ان يعينه في ادارة القرية بالحكمة ونكران الذات مع وجهاء القرية الاعزاء .

اعتقد حان الوقت لكي ينهض ابناء القرية والمهتمون بتخليد هذا الرمز الخالد بالتباحث والتشاور مع اولاده واحفاده وذوي الشهيد وكل محبيه الذي سخر وكرس حياته للدفاع عن اهله وقريته حيث اقترن اسمه ولازال اسمه بأسم ( مانكيش ) عندما تقول للناس اني من قرية مانكيش يقولون ( مانكيش ) ( رئيس حنا ) نعم هكذا يقولون انه فخر واعتزاز .

 الموضوع مطروح للمناقشة بروح المسؤولية الاخوية بالطريقة التي تخلد بها هذا الرمز والقائد التاريخي ليبقى ذكره خالدة وحية في عقول الاجيال القادمة من المانكيشيين بشكل خاص وكل محبيه بشكل عام ارجو المشاركة في الرأي والمقترح والفكرة لان كل امه تحترم رموزها وتكرمهم فأن مستقبلها باهر ومضمون .

 كذلك اطلب من المختصين والمعنيين واولاد واحفاد الشهيد بأعداد دراسة عن حياة الشهيد في كل مراحل حياته حتى نستطيع ان نوثقها ليحفظها التاريخ الخالد للابطال والقادة الافذاذ للاجيال القادمة .

ادعوا الادباء والشعراء والفنانين والمؤرخين من اهلنا في مانكيش وخارجها واصدقائهم الكتابة عن هذا الرجل بما تجود اقلامهم  وتنطق قرائحهم وتشعر به قلوبهم لتوثيق نتاجهم المستند الى الحقيقة للمستقبل والتاريخ والاجيال الفادمة .

اطلب من الاعزاء في موقع ( عنكاوة ) بوضع هذا الموضوع على الصفحة الاولى مع صورة الشهيد للفائدة ... مع التقدير



                                                                                           انطوان دنخا الصنا
                                                                                            ابو عمار / مشيكان   




غير متصل Hanna Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 288
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
للمزيد عن هذا الموضوع وقراءة الردود يرجى تفعيل الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,190447.0.html

شكراً لزيارتكم..
                                    حنا شمعون / شيكاغو


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4204
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز الشاعر الكبير حنا شمعون المحترم شيكاغو ....

بعد التحية والسلام ...

شكرا لمتابعتكم واهتمامكم بالموضوع لانه يخصنا جميعا ..... مع تقديري واعتزازي ....


                                                                                               ابو عمار