المحرر موضوع: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر  (زيارة 4760 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
نحن والتاريخ الاشوري البابلي في اطواره وحقبه وما اشتمل عليه من عطاءات وحوادث ومشكلات هو الماضي
الذي ننتمي اليه في الكثير من جوانب وجودنا الفكري والشعوري ولابد ان تكون افكارنا عن الوضعية التي تم
نقل ذلك الماضي عن طريقها ناضجة ومنظمة والا فأن الماضي كما يمكن ان يكون مصدرا لتجديد وعينا فانه
يمكن ان يكون مصدر لبلبلة الوعي وانقسلمه حيال التاريخ برمته هذه الوضعية هي التي كل اولئك الذين قاموا
بنقل احداث الماضي لمن بعدهم الى ان يضعوا ما ينقوله في اطار نظام ومن رؤيتهم الخاصة ايضا
المقصود اننا لن نجد في التراث حلولا جاهزة لمشكلاتنا المعاصرة ولمستقبل اجيالنا
ان احترامنا للتراث لاينبغي ان يتجسد في نقله ونشره فحسب وانما في توضيفيه من جديد كما ان هناك اجزاء
ومفردات من التراث تصلح للاستلهام وهناك اوضاع ومواقف تصلح للاعتبار واخذ الدروس
فاذا وقفنا مع الادلة التي يقدمها هذا الفريق او ذاك على صحة كلامه فأننا سنستمر في الجدال والكل مؤمنيين
بأننا شعب واحد يربطنا تاريخ مشترك وعقيدة ايمانية واللغة
نحن نقترب من مرحلة جديدة تكاد تتسم بقدر كبير من الواقعية والتجرد من كل الاعتبارات الموروثة التي كانت
ولا تزال ذيولها حاكمة على افكارنا ومشاعرنا علينا ان نفكر والاقتراب نحو الواقع وتداعيات المرحلة المقلة ومحاولة
التأثير فيها وخلق ارضية سياسية واعية تتفاعل والمتغيرات الجديدة
ان الثقافة الوحدوية التي ينتهجها الكثير من مثقفينا الاثورين الكلدان السريان لا بد ان تتحول الى ثقافة شعبية
عامة فاعلة في الوجدان الوحدوي العام وذلك كفيل بتقريب المواقف وتعديل الاتجاهات مما يجعل القضية متفتحة
على التعاون والتفاهم في الحصول على مواقع جديدة في ساحة التقرب والوحدة    ففي وحدتنا قوتنا

زورا وديع


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ وديع زورا

لقد وصلت بنا الحال حتى إلى عدم قراءة المقالات التي تدعو إلى الوحدة في حال كان كاتبوها معارضين لآرائنا، وأنا أحد هؤلاء الذين لا يقرأون المقالات "الوحدوية" ليس من دافع التعصّب بل لأنها كلها نفس الأغنية... لكنني أردّ أحياناً بنكته قصيرة ليس استفزازاً لأنني أعرف بأن هم الكاتب هو همنا جميعاً، بل لأوفر على نفسي عناء قراءة موّال "كلنا شعب واحد" التي يراها البعض اكتسافاً حديثاً.

عفوا على الإسهاب في المقدمة ولكنني كتبتها لأقدم لك حالة نعيشها في هذا المنبر بالذات، والحلّ بنظري هو أن يجتمع مثقفونا الذين يؤمنون بأننا قومية واحدة، وتشكيل لجنة متابعة مؤقتة بشرط أن نخرج بإسم واحد (آشوري أو سرياني أو كلداني) بعد نقاش طويل نتناول فيه الجانب التاريخي والسياسي والمنطقي لمشكلة التسمية.

هذا الإقتراح أقدمه لكم رغم عدم إيماني بـ"النقاش" على هويتي ولكن طالما سيكون على شكل "ندوة" يقوم بها أشخاص مُستقلون، فليكن - وهذا أصحّ من مناقشة التسمية بين أحزاب تحمل أسماءً لا تؤمن بها أصلاً.

وفي حال تقبل الفكرة أرجو مراسلتي لتحديد مواعيد التداول في هذه المسألة وسبل الإتصال بين المناقشين(بالتاك أو أية وسيلة)

أكرر، أعتذر من المشاركة في حال وجود أشخاص لا يؤمنون بأننا "قومية واحدة" (وليس "شعبٌ واحد" أو "أمة واحدة") وبغضّ النظر عن الإسم الذي يطرحونه والذي سيكون موضوع النقاش - ومن المفضّل أن يكون هناك آكادميون عراقيون (ليسوا من ما يُسمّى "شعبنا") ليكونوا بمثابة لجنة الحكم على الطروحات المقدّمة.


بانتظار ردكم، وشكراً على طرح الموضوع

آشور


غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اشور كوركيس
انت تقول وصلت بك الحال حتى الى عدم قراءة المقلات التي تدعو الى الوحدة لماذا يا اخ اشور
هل المقالات التي تدعو الى الفرقة والتقسيم تعجبك وتنشد اليها


زورا وديع

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ وديع

أرجو أن تعيد قراءة المقطع الأوّل لأنني أوضحت لماذا

آشور

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ آشور كيوركيس المحترم
بعد التحية
سررت كثيرا لأنها المرة الأولى التي أقرأ فيها بأنك مستعد لقبول أية تسمية يتم الأتفاق عليها وأنت العروف عنك تشبثك بالتسمية الأشورية
أنا  لي رأي شخصي هو أن التسمية بالرغم من أهميتها لا يجوز أن تحول دون بعض التنازلات من قبل هذه الجهة أو تلك لأن التعصب لا يولد ألا تعصبا مقابلا لا يقل عنه أستنادا الى المبدأ القائل بأن لكل فعل رد فعل يعادله بالقوة وألى آخره
فمثلا فعندا ما يحتفل الجزء الآشوري من أمتنا بالسنة الآشورية 6754  ونحن نعلم بأن تأسيس أول حكم آشوري يرجع الى فترة بحدود 3800 سنة فأن هذا يعني بأن هذا الجزء من الأمة يقر بأنه مكمل للجزء الآخر الذي جاء قبله وهو السومري والبابلي بما لا يقل عن 2000 سنة وهو أعتراف مقصود أم غير مقصود يؤكد بأن الأصل واحد وعندما يتباهى الكلداني بكلدانيته لا يجب أن ينسى بأننا كنا جميعنا أبناء كنيسة المشرق الواحدة حيث لم يكن في ذلك الوقت ذكر لكلمة آشوري أو كلداني.أني أؤيد الفكرة الجديدة التي طرحتها على الأخ وديع حول التوحيد وليس الوحدة لأن التوحيد هو لما تجزأ من أصل واحد في حين أن الوحدة يمكن أن تتم بين شعوب غير متجانسة ليس من المفروض أن تكون من أصل واحد
بارك الله في كل من كان في خدمة توحيد هذا الشعب وأنار عقلية كل متعصب للتفرقة.
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبد الأحد المحترم

تأكد أنني على يقين بأني لن ألقى جواباً لأنني طرحت المسألة مراراً على بعض من يكتبون عن "الوحدة" وأنا لا أقصد الأخ وديع الذي طرح طرحاً نبيلاً ولكنني لا زلت بانتظار من يستعد لذلك على أن نصدر ورقة ختامية في وسائل الإعلام حول النتيجة التي توصلنا إليها، وستكون "تجربة" على الأقل، من الممكن متابعتها واستكمالها.

وأنا متسك بالتسمية الآشورية بقدر تمسكي بهذا النوع من الحوار، لا بل أطرحه لإثبات ما أؤمن به، وكذلك غيري سيناقش بما يؤمن به ولو كنا متفقين لما كانت هناك جاجة للحوار أصلاً.

آشور

غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ان الانسان المثقف هو هبة للبشرية جمعاء ، ولا خطر منه ، وله فوائد عديدة تعود على البشرية ...
تحية للأخ آشور كيوركيس ، على موقفه هذا والذي جاء تلبية لحاجة ملحة بل ضرورية بأن نتكاتف لعلنا نصل الى تسمية محددة يعترف بها كل مثقفينا .
تحية الى الأخ زورا وديع ، والى الأخ عبدالأحد بولص ،والى الأخ تيري بطرس ...
أيها الاخوة ان لم تنفعوا امتكم واخوتكم والذين هم بأمس الحاجة لكم ، فمصيرهم هو الضياع والتشتت والنهاية الحتمية للجميع .
كفانا عنادا ، فهناك المنطق والعلم والتاريخ والذي سيثبت حقيقة انتمائنا الى تسمية محددة .
دعوة صادقة لمستها منكم ، ونأمل من كافة الاخوة المهتمين والمؤمنين بأننا قومية واحدة بأن لا يضيعوا هذه الفرصة وليساهموا في المشاركة بما طرحه الأخ آشور كيوركيس.
وشكرا لكم ، تقبلوا تحياتي
جوزيف كانون

غير متصل yaqu dankha

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية اشورية /كلدو اشورية
كلكم خير وبركة واحيي جهودكم الجبارة على كل ما تقدموه من افكار وطروحات لتوحيد صفوف شعبنا الأبي.
اريد ان انوه إلى نقطة مهمة للغاية إلا وهي
بانني التقيت اليوم باحد الأصدقاء ، وبعد التحية والسلام  ساءلته عن اقربائه في الوطن/العراق/؟
فاجابني بصوت حزين   لقد دفعوا اقربائي حتى الأن قرابة ال80000الف دولار للأرهابيين لأفراج عن ثلاثة سبان من افراد اسرتي. 
المعنى من هذه القصة الصغيرة بانه إن لم نجد الحلول السريعة لمشكلتنا التي فعلا قد عقدت من بعض الأخوة .
لسيختطف كل شعبنا ويزال من الوجود وحينها من سيلوم من .
اخوكم ابو اونيل

غير متصل Yousip Enwiya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
God bless anyone who really want to see this good nation of united and strong, I'm also asking all of you to the right thing for our people with all its beautiful names before its too late for us all.

غير متصل Nabeel Yawanis

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الساده المتحاورن،،اخوتي الاعزاء..
تحيه تقدير واحترام لكم وللاخوه التي بيننا..نعم الامه بحاجه ماسه الى اجتماع مثقفيها وكل غيور على مستقبلها بعيدا عن فكره فرض الاسم وفكره الغاء الاخر..فجميعنا كعامه الشعب او كنائس او احزاب نؤمن باننا شعب واحد ذو جذور وتاريخ واحد ومستقبل واحد..فلماذا لانجتمع ونناقش فلنا جميعا هدف واحد هو مستقبل هذه الامه.
الرب والشعب سيبارك مثل هذه الخطوه ..فلتاخذ هذه الاجتماعات ماتاخذه من وقت مادام الهدف نبيلا ومشرفا ومفرحا للجميع..عندها سيحترم الجميع ما تتوصل اليه هذه  الاجتماعات لانها جامعه وهدفها المصلحه العامه.
سيروا في طريق الوحده فالشعب مع الوحده والرب يبارك.

اخوكم/نبيل يوانس
استراليا

غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اشور كوركيس المحترم
تحية طيبة
صحيح الحوار والنقاش الديمقراطي الخالي من التعصب يقرب المساحة المشتركة بيننا ويقودنا الي التوحيد او الاتفاق
ولكن انت مؤمن بأن هويتك اثورية ولا تتنازل عنها وكذلك الكلداني مؤمن بأن هويته الكلدانية ولا يتنازل عنها
ولاكن لنسأل انفسنا اليس الاثنان ينتمون الى تلك الحقبة التاريخية الطويلة ويتكلمون السورث وديانتهم المسيحية
وبشهادة المؤرخين ثم لنفكر بالواقع والمتغيرات الجديدة لحضرنا ومستقبل اجيالنا
وحبذا لو تقراء مقالتي السابقة       الحوار والاتفاق طريقنا للحاضر والمستقبل

الاخ عبد الاحد والاخ جوزيف والاخ ياقو والاخ يوسب والاخ نبيل

اشكركم جميعا لمداخلتكم التي تعبر عن ما في نفوسكم من حاجتنا الى التوحيد

تحياتي للجميع

زورا وديع