مشروع النادي الاجتماعي في قرية مانكيش.... ما له وما عليه ...؟؟؟!!!!


المحرر موضوع: مشروع النادي الاجتماعي في قرية مانكيش.... ما له وما عليه ...؟؟؟!!!!  (زيارة 4883 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4031
    • مشاهدة الملف الشخصي
بداية المشروع :
-------------------
اقيم في ( قرية مانكيش ) شمال محافظة دهوك في اقليم كردستان خلال فترة الحصار الاقتصادي على العراق في التسعينات من القرن الماضي ( نادي اجتماعي ) متواضع حسب التخصيصات المالية المقررة انذاك من قبل منظمة ( كرتاس الخيرية ) بجهود واشراف ودعم الاب الفاضل ( داوؤد بفرو ) اطال الله في عمره الا ان النادي المذكور اعلاه لم يغطي متطلبات والنشاطات الاجتماعية والادارية لاهالي القرية مما جعل مختار القرية الاخ ( حنا كلو يوسف ) والوجهاء معه للتفكير في ايجاد نادي اجتماعي بديل تتوفر فيه مستلزمات النشاطات المختلفة لحصول تغيرات ايجابية سكانية وحياتية في حياة اهلنا في مانكيش وبعد اتصالات وجهود على كافة المستويات الادارية والرسمية والاجتماعية تكللت هذه المساعي بولادة الطباشير الاولى لانشاء هذا المشروع .


اهمية المشروع:
-------------------
يعتبر مشروع النادي الاجتماعي في قرية مانكيش من المشاريع المهمة والحيوية والايجابية التي اقيمت في هذه القرية العزيزة والتي تقطنها حاليا ما يقارب ( 900_ 1200 ) شخص بعد ان عاد قسم من اهلنا من محافظات العراق الاخرى الى مسقط راسهم بسبب الظروف الامنية المعروفة .... ان الهدف من هذا المشروع لاقامة كافة النشاطات الاجتماعية والدينية والادارية لاهل القرية ومنها حفلات الزواج والخطوبة وكل الافراح وكذلك عقد الندوات الاجتماعية المختلفة ... كان افتقار القرية لمثل هذا المشروع مما يضطر اهلنا الى ممارسة نشاطاتهم الاجتماعية كالزواج والافراح الاخرى والتعازي الى ( قاعة كنيسة مار كوركيس في مانكيش ) وهي قاعة صغيرة او الى ساحات القرية التي كانت تقام فيها احتفالات الاعراس مثلا لذلك تأتي اهمية هذا المشروع الذي يعتبر نقلة نوعية في تنظيم الحياة الاجتماعية بما يتناسب مع تطور الحياة الاجتماعية المعاصرة في العالم ...

ابنية المشروع والتأثيث:
----------------------------
المشروع بطابقين حاليا ويمكن ان يصبح ثلاثة مستقبلا وهو عبارة عن طابق ارضي فيه غرف للادارة والاشراف والضيوف ولازال حتى يومنا هذا الطابق الارضي تحت الانشاء ولم يكتمل لعدم وجود التخصيصات المالية اللازمة اما الطابق الاول وهو عبارة عن قاعة كبيرة وجيدة تسع ( 500 _ 600 ) شخص و مساحتها تقريبا بحدود       (1000 متر مربع ) وبناءها حديث ومجهزة باجهزة تكييف ومؤثثة بكراسي ومناضد وكل مستلزمات اقامة الحفلات والاجتماعات وفعلا تم افتتاح القاعة منذ عام ( 2007 ) واقيمت فيها العشرات من حفلات الزواج والخطوبة والاجتماعات والتعازي انه فعلا مشروع يستحق التطوير والمتابعة لغرض تقديم افضل الخدمات لاهلنا في مانكيش ..


الموقع والتخطيط والانشاء :
--------------------------------
تم التخطيط لانشاء المشروع قبل عدة سنوات لكن لعدم توفر التخصيصات المالية حال دون تنفيذه في حينه.... واختير موقع المشروع بعناية فائقة في منطقة مطلة على اراضي القرية بمواجهة جبلها الشامخ ان هذا الاختيار من قبل اخوتنا الاعزاء في القرية عن طريق لجنة يترأسها الاخ ( حنا كلو يوسف ) مختار القرية وكل من الاخوان ( شمعون بولص قاشا ) و ( امجد ابلحد ) و ( شليمون سيتو ) وبأشراف سيادة المطران
 ( ربان) والتنسيق مع الوحدات الادارية في القرية وخلال الخمس سنوات الماضية حصلت موافقة ( رابي سركيس ) على اقامة وانشاء هذا المشروع المهم وتخصيص المبالغ اللازمة لذلك بالتنسيق مع محافظة دهوك والكادر الهندسي وفعلا قامت اللجنة المشار اليها اعلاه مشكورين بالمباشرة بالتنفيذ وبطريقة التنفيذ المباشر استطاعت خلال فترة قياسية تكملة الجزء الاكبر بجهود متميزة وكبيرة مما كان له دور في تقليل النفقات الى اقصاها ..


احتياجات ونواقص المشروع :
----------------------------------
كما ذكرنا في اعلاه فأن الطابق الارضي للمشروع لازال لحد الان قيد الانشاء غير متكامل وكذلك الحديقة الصيفية له غير منجزة نهائيا لممارسة الاحتفالات والنشاطات الاجتماعية والدينية في فصل الصيف لان القاعة احيانا لاتسع للاعداد الكبيرة من المشاركين صيفا وكذلك يوجد بعض النواقص والاحتياجات في مجمل المشروع لذلك نطلب ونقترح ان يصار الى توفر التخصيصات المالية اللازمة عن طريق ( رابي سركيس ) وبالتنسيق مع اللجنة المشار اليها في اعلاه ليكتمل المشروع بكل جوانبه حتى يستطيع تقديم افضل الخدمات لاهلنا في مانكيش والقرى المجاورة ..


التنظيم الاجتماعي والاداري للنادي :
--------------------------------------------
بعد ان يتم استكمال تنفيذ كافة نواقص المشروع المشار اليها في الفقرة اعلاه نقترح ان يتم اعداد نظام داخلي للنادي وانتخاب هيئة ادارية لتتولى ادارة النادي لتحقيق الهدف الاجتماعي الذي من اجله تم تأسيس وانشاء النادي ونقترح ان تتولى اللجنة التي خططت ونفذت وقدمت الكثير للمشروع ضمن الهيئة الادارية المقترحة له تثمينا وتقديرا واعتزازا بدورهم الفعال والمهم في انشاء واقامة هذا المشروع ..


مقترح اسم النادي :
-----------------------
اقترح ان يسمى هذا الصرح الاجتماعي الذي نهض بجهود ابناء مانكيش الطيبين وتثمينا وتقديرا لدور شهداء مانكيش بأسم احد الشهداء والابرار الذين قدموا حياتهم قربانا من اجل مانكيش لتبقى ذكراها خالدة في قلوب الاجيال لان مانكيش كانت دائما في حدقات عيونهم ... ونذكر منهم في سبيل المثال لا الحصر الشهيد ( حنا ميخو بكو ) والشهيد ( حنا همي شلي ) ... وغيرهم من الابطال والرموز الذي يتفق اهل القرية عليه بالاغلبية فيكون :

                                    ( نادي الشهيد ....... الاجتماعي في مانكيش )

شكرا لكل المساهمين والمشاركين في ولادة هذا الصرح ......

                                                                                           انطوان دنخا الصنا
                                                                                              ابو عمار
                                                                                               مشيكان
                                                                     antwanprince@yahoo.com



غير متصل ابن المانكيش ...

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ ابو عمار ...... اخي ابو عمار ارجو  ان تكتب لنه حياة االشهد البطل المرحوم ..(حنا هومي شلي)     اخوك ..... ابن المانكيش  وابن العراق         ........... شكراااا ................