زراعة الشعر Hair Transplant


المحرر موضوع: زراعة الشعر Hair Transplant  (زيارة 4646 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل hewy

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 26590
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
زراعة الشعر Hair Transplant
« في: 22:56 16/06/2008 »
زراعة الشعر Hair Transplant

 


مُقدمة:
زراعة الشعر تعتمد على مبدأ أساسي وهو أن بُصيلات الشعر التي تنتقل من مكانها الاصلي إلى منطقة أخرى تتصرف كما لو كانت ما زالت في موقعها الطبيعي و من المُفترض أن تنمو تدريجياً إلى الطول المرغوب فيه و أن تستمر دون تساقط مدى الحياة. و عاة تنتقل البُصيلات من منطقة كثيفة الشعر ( المناطق المانحة) إلى مناطق خفيفة أو صلعاء (المناطق الممنوحة) وهذا المبدأ يُطبق على الرجال و النساء على حد سواء في حالة تساقط الشعر أو الصلع الوراثي أو الهرموني.



ماهي أجراءات (خطوات) عملية زراعة الشعر؟؟

1- في بداية الجلسة يتناول المريض مُهدئ للأعصاب و الألم سواء بالفم أو عن طريق الحقن بالوريد وهذا يُقلل الشعور بعدم الراحة و القلق من حقن التخدير و احيانا يعطي المريض حقنة عضليه لمُضاد حيوي.
2- بعد تصوير المنطقة المُصابة بالكاميرا الرقمية, يُقصر الشعر بالمنطقة المانحة إلى طول 2 ملمتر تقريباً (10-25 سم طولاً و 1-2 سم عرضاً) على شكل الموزة وهنا ننصح بترك الشعر في المنطقة المانحة طويلاً (2.5 -5 سم تقريباً) حتى يُغطى منطقة الجرح بالكامل بعد العملية.



3- يتم تخدير كل من المنطقتين المانحة و الممنوحة بحقن المُخدر الموضعي بإبره صغيرة جداً بحجم أبرة الانسولين لتجنب الشعور بالوخز و لزيادة حرصنا بتقليل هذا الشعور نقوم بتقليل حموضة المخدر أو في بعض الحالات نستخدم غاز أكسيد النيتروز عن طريق أخصائي التخدير و بالذات للأشخاص الحساسين أو العصبين ومن المُهم أن نعرف أن عملية التخدير هي الجزء الوحيد الغير مُريح في الجلسة و نحن نحرص أن نقلل هذا الشعور بقدر الامكان لدي المريض.
4- بعد تخدير المنطقة المانحة ,يستخدم المشرط أو المثقب الجراحي في قطع شرائح ضيقة أو بُصيلات شعر صغيرة من فروة رأس المريض وبعد ذلك توضع في حاضنات دائرية مُعقمة وقد نقوم بتشريحها إلى أجزاء صغيرة أخرى تحت المجهر أو نقوم بغرسها مُباشرة في المنطقة الممنوحة في الرأس. أما بالنسبة للمنطقة المانحة فقد تحتاج غلقا جراحياً بالخيوط الجراحية فيكون هناك ندبه أو ندبتين صغيرتين على الأكثر (عرض كل ندبة أو في معظم الحالات لا يتجاوز 2-3ملمتر) و يُغطيها الشعر من كل جانب في المُستقبل. وهناك بعض الحالات لا تُستخدم الخيوط الجراحية ونترك الجرح ليلتئم تلقائياً فيترك ندبات دائرية صغيرة الحجم (1-1.5 ملمتر)
5- سوف نتناول فيما يلي أنواع الرقع الجُريبية لبُصيلات الشعر الحديثة و إستخدام كل منها:

*MICRO GRAFTS (الرقع الميكروسكوبيه):
وهي تحتوي على 1-4 شعرات تقريباً وهي وحدات شعر جُريبية تحصل عليها عند تشريح الأنسجة المانحة بإستخدام الميكروسكوب إلي أقسام صغيرة جداً ثم تُوضع في حفر صغيرة في المناطق الممنوحة.

*MINI GRAFTS (الرقع المصغرة):
وهي تحتوي على 3-8 شعرات تقريباً (2-3 وحدات شعر جُريبية) نحصل عليها عند تشريح الأنسجة المانحة بإستخدام الميكروسكوب إلى أقسام صغيرة (تُصف واحدة تلو الأخرى مثل الجنود) وتوضع في حفر دائرية طويلة في المناطق الممنوحة و عادة تُستخدم هذة الرقع المُصغرة بجانب الرقع الميكروسكوبيه أو الرقع الكبيرة لإنتاج خط شعر ذو مظهر طبيعي تزداد كثافتة بالتدريج مع مرور الزمن....
كذلك تستخدم الرقع المُصغرة تاج الرأس الذي بدوره لا يحتاج إلى زراعة شعر كثيفة وكذلك للأشخاص الذين يرغبون فقط في تغطيه خفيفةللصلع أو لديهم مساحات صلعاء كبيرة و المناطق المانحة محدودة.

*STANDARD GRAFTS (الرقع الكبيرة القياسية):
وهي عادة تحتوى على 20 شعرة أو أكثر نحصل عليها أما عن طريق تشريح الأنسجة المانحة أو مُباشرة من المنطقة المانحة و توضح عادة في حفر تتراوح قطرها من 2-4 ملمتر وهي الطريقة الأكثر كفاءة لإنتاج غطاء كثيف من الشعر و تُوضع خلف الرقع الميكروسوكوبية و المُصغرة حتى تبدو طبيعية.

*SlIT GRAFTS (الرقع الشقية):
وهي تُشابة لحد كبير الرقع المُصغرة الشقية slit grafts ولكن تحتوى على و حدات جُريبية أكثر و مصفوفة كالجند على صفين متوازيين لذلك فهي طولية و سميكة الحجم و تنتج شعر كثيف مثل الرقع الدائرية المُصغرة.
و من الملاحظ أن الرقع المصغرة الشقية و الميكروسكوبية تحقق نتائج جيدة في المساحات التي ما زال بها بعض الشعر صامداً على سبيل المثال الأفراد الذين يعانون من الصلع المُبكر أو تساقط الشعر عند النساء حيث يمكن غرس تلك الرقع المذكورة بين الشعر الموجود دون الحاجة إلى إزالة الشعر الموجود أصلاً كما هو الحال في الرقع الأخرى.
كذلك يجب أن نعي أن كل حالة تُعامل بطريقة مُختلفة عن الأخرى نظراً لأختلافنا في نوعية الشعر و كثافتة و لونه و حجم المنطقة المانحة و الممنوحة و في كثير من الحالات نستخدم أكثر من نوع من الرقع الجراحية لزراعة الشعر.

6- بعد الإنتهاء من تثبيت الرقع الجراحية نقوم برش مادة تثبيت أو نستخدم ضمادات جراحية (كالعمامة) فوق المنطقة الممنوحة لحماية الرقع و نلاحظ أن الرقع سوف تثبت في مكانها بواسطة الدم المتجلط و ننصح المريض بإبقاء الضمادة لمدة 24  ساعة ثم يراجع العيادة للفحص و تنظيف المنطقة و غسل الشعر بشامبو خاص عن طريق المُمرضة المسؤولة ثم نترك المريض بدون رباطة وبتعليمات مُعينة للعناية بالشعر المزروع.

ماهو عدد الجلسات التي احتاجها لزراعة الشعر ؟؟
يعتمد عدد الجلسات المطلوبة على درجة تقدم الصلع و نوعية الرقع المُستخدمة في زراعة الشعر حيث من المُلاحظ أن الرقع الميكروسكوبية و المُصغرة و الشقية سوف تضفي مظهراً طبيعياً للشعر و لكن بكثافة أقل وقد نحتاج من 2-3 جلسات بينما إذا كانت الرقع المُستديرة هي المُستخدمة فقد نحتاج جلسات أكثر و بكثافة اكثر حسب رغبة المريض.
عادة تكون الجلسات بين 2-6 شهور طبقاً للبرنامج الزمني الذي يرغب فيه المريض لتكثيف شعره....
وفي بعض الحالات يحدث تساقط في الشعر في المنطقة التي تم استزراعها لمدة 1-3 اسابيع و عادة يكون التساقط مؤقتاً حيث يعود الشعر الموجود و الموزروع طبيعياًفي النمو خلال أسابيع قليلة.....

زراعة الشعر بأستخدام الرقع الميكروسكوبية:
قد يفضل الجراح أو المريض بعمل جلسات يُستخدم فيها الرقع الميكروسكوبية بشكل مُكثف و ذلك لمزاياها التالية:
1- الرقع الميكروسكوبية لا تضر الشعر الموجود أصلاً في المنطقة الممنوحة لأنها تغرس حوله.
2- قدرتها على النمو السريع مقارنة بالأنواع الأخرى.
3- الرقع الميكروسكوبية لا تنتج تجمعات دموية كبيرة حولها بعد عملية الغرس.
4- الرقع الميكروسكوبية في المناطق الصلعاء لا تتجمع أو تحدث تكتلات أو فراغات في فروة الرأس.
ويجب أن نلاحظ أن هذا النوع من الرقع الجراحية المُستخدمة في زراعة الشعر قد لا تعطي الكثافة المطلوبة وقد يحتاج جلسات إضافية أو زرع رقع مُصغرة أو كبيرة معها في جلسات لا حقة.
ويجب أن نلاحظ أن هذا النوع من الرقع الجراحية المُستخدمة في زراعة الشعر قد لا تعطي الكثافة المطلوبة و قد يحتاج جلسات إضافية أو زرع رقع مُصغرة أو كبيرة معها في جلسات لاحقة.
هناك نوعية مُعنية من المُصابين الذين يفضلون جلسة واحدة لزراعة الشعر جلسة كبرى (mega session) أي مايقارب 3000 رقعة ميكروسكوبية يتم أستزراعها في جلسة واحدة و لكن هناك عواقب كثيرة لتلك الجلسة حيث تكون مقدرة الرقع على البقاء في مكانها الجديد أقل و فرصة نموها أقل أيضاً كذلك كثرة عمليات الإستئصال في فروة الرأس سوف تقطع الأوعية الدموية المُغذية لبُصيلات الشعر و بالتالي فرصة بقاءها يكون أقل و الجدير بالذكر أن حوالي 30-50% من الرقع الميكروسكوبية سوف تفقد بعد عملية الجلسة الكبرى.

 



هل يستخدم الليزر في زراعة الشعر؟؟
على الرغم من تضخم موضوع اليزر و إستخدامه في زراعة الشعر أعلامياً إلا  أن الخبرات و الدراسات العلمية أثبتت أن الليزر لا يُعطي النتائج الهائلة المُتوقعة و لذلك نحن في المركز لا نستخدم حالياً الليزر في جراحة و زراعة الشعر.

ماهي التوقعات بعد كل جلسة من جلسات زراعة الشعر؟؟
1- ظهور قشور صلبة دموية (scab) فوق كل رقعة مُباشرة بعد العملية و سوف تستمر لا صقة لمدة 7-14 يوم، و عند إلتئام الجروح تسقط تلك القشور و يظهر في مكانها بقعة حمراء أو وردية بعض المرضى قد يلجأون إلى إخفاء تلك القشور في الأسابيع الأولى للعملية و ذلك بتمشيط الشعر الموجود في المنطقة الممنوحة ,وكذلك ننصح المريض الذي تعوّد على لبس الغترة أو القبعة أو الشعر الصناعي بتخفيف هذه العادة بقدر الإمكان لغاية سقوط القشور الصلبة في مناطق فروة الرأس.
2- الحفر أو العلامات الناتجة عن غرس الرقع المُثبتة في المناطق الممنوحة سوف تتلاشى تدريجياً وسوف يصعب رؤيتها خلال 7-10 أيام بعد العملية و قد تكون المدة أقصر في حالة الرقع الميكروسكوبية.
3- بُصيلات الشعر التي تم زراعتها في المناطق الممنوحة في فروة الرأس سوف تتساقط خلال 2-8 أسابيع بعد العملية و نادراً بقائها على حالتها بدون حدوث تساقط أو إستمرارها بالنمو ,لذلك الرقع المُزروعة سوف تفقد جذع الشعر و تبقي على الجذور لإنتاج شعرة جديدة حيث يظهر جيل من الشعر الجديد خلال الأسبوع الثاني عشر بعد العملية و في بعض المرضى قد يحدث ذلك بزمن أقصر الجدير بالذكر بأن تلك الشعرات سوف تنمو بنفس السرعة التي كانت عليها في مكانها الأصلي تقريباً 1.5-2سم في الشهر.



4- في حالات زراعة الشعر في مناطق كبيرة قد يحدث إنتفاخ في الجبهة و تورم حول العين و عادة يكون خفيف و يستمر لمدة  2-4 أيام و في حالات نادرة قد يحدث كدمات حول العين لذلك ننصح المريض بالراحة في المنزل في الأيام الأولى للعملية و أخذ حُقنة أو حبوب الكورتيزون لتخفيف الإنتفاخات في الوجه.
5- في حالات مُعينة قد يحدث نزيف مُحدد في المناطق المانحة أو الممنوحة و هنا ننصح المريض بوضع ضمادات ضاغطة لمدة 15 دقيقة و مُستمرة وسوف يتوقف النزيف تلقائياً و في حالات نادرة قد تحتاج الإتصال بنا.



6- في حالة الفلق الجراحي للمنطقة المانحة بإستخدام الخيوط الجراحية فيجب إزالتها بعد 7-10 أيام بعد العملية و بالتالي يكون هناك ندبة طويلة سوف تتحسن تدريجياً مع مرور الوقت.
7- في اليوم التالي بعد العملية سوف تقوم المُمرضة بغسل شعرك و التخلص من الضمادات الموضوعة و بالتالي يمكنك أستخدام الشامبو فيما بعد وهنا ننصح بعدم لمس الرقع و عمل مساج خفيف لفروة الرأس أثناء الشامبو.
8- عدم القيادة في حالة الإنتهاء من العملية حيث يكون المريض لا زال تحت تأثير المُسكنات و المُهدئات.
9- في بعض الحالات ينمو الشعر داخل فروة الرأس (INGROWN HAIR) و ليس خارجه و هذا يسبب مشكلة مؤقتة سوف تتحسن مع مرور الوقت و تظهر هذه المشكلة في 8-12 أسبوع بعد العملية وخصوصاً في الأشخاص أصحاب الشعر المُجعد (الملتوي).
10- حدوث تنميل أو فقدان الإحساس في الشعر في فروة الرأس و تلاحظ دائماً في المنطقة المانحة نتيجة جز الأعصاب في تلك المنطقة بعد العملية و هذا سوف يتحسن تلقائياً خلال 3-18 شهراً حيث تنمو الأعصاب من جديد و في حالات نادرة جداً تستمر هذه المشكلة و لكن بدرجة خفيفة في منطقة أو بأخرى في فروة الرأس.

 



النتائج النهائية:
من المُستحيل التوقع كم من الشعر سوف يستمر في النمو و البقاء بعد عملية زراعة الشعر و لكن 90% على الأقل سوف يبقى بعد العملية.
خلال 4-6 شهور بعد العملية سوف تندمج الرقع مع بقية الشعر في فروة الرأس و لا يُمكن الجزم بأنها ظاهرة و مُختلفة عن بُصيلات الشعر الأخرى و في بعض المرضى تكون لون الرقع فاتحاً و يحتاج بعض الوقت ليكون غامقاً.
و في أقل من 1% من الحالات تكون الرقع المزروعة مُرتفعة قليلاً عن سطح المنطقة الممنوحة و يمكن تعديل ذلك بكي المناطق المُرتفعة و هناك حالات نادرة تكون بعض الرقع مُنخفضة قليلاً عن سطح الرأس.



خلاصة القول أنك يا عزيزي المريض سوف تظهر كأنك في بداية الصلع THINNING EARLY ولكن لا تعتقد بأنك سوف تكون مثل أيام شبابك و مُراهقتك بشعر كثيف بعد إجراء العملية مع تقدم العمر سوف يشعر مريض زراعة الشعر أن كثافة الشعر في المناطق الممنوحة سوف تقل و كذلك المناطق المانحة و لكن لا يمكن أن تكون أصلعاً مرة أخرى و سوف يشيب رأسك مع مرور الزمن طبيعياً....

دكتور ابراهيم خليل العرادي-استشاري طب و جراحة الجلد التجميلية
 




غير متصل 86sweet_angel

  • اداري
  • عضو مميز جدا
  • ***
  • مشاركة: 4590
  • الجنس: أنثى
  • greatest thing is just to love&have love in return
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: زراعة الشعر Hair Transplant
« رد #1 في: 19:09 17/06/2008 »
عاشت ايدج عزيزتي على الموضوع




من السهل ان تشتاق لمن تحب لكن من الصعب ان تجده عندما تشتاق اليه

غير متصل رحالة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 322
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: زراعة الشعر Hair Transplant
« رد #2 في: 13:30 18/03/2010 »
عاشت اياديكي اختي المشرفة 



متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14166
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 88864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
رد: زراعة الشعر Hair Transplant
« رد #3 في: 01:49 21/03/2010 »
تقرير رائع وذو اهميه وفائدة للجميع
يسلموا

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ