طرق تعليم الحساب للمعوقين ذهنياً


المحرر موضوع: طرق تعليم الحساب للمعوقين ذهنياً  (زيارة 4044 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل هبة العراقية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
طرق تعليم الحساب
الارقام والحساب

ان تعليم العد الشفهي هو تعليم مهاراة ذاكره وحفظ ونطق وقراءه مثل تعليم النشيد ، كما ان كتابة الارقام هي مهارات كتابه .
والمقصود بالعد هنا هو الفهم التام لمفهوم العدد والاعداد ويدل ذلك على المقدره على ترتيب واستخدام الاشياء وفقاً للاعداد المطلوبه .

1- الاستمراريه= وهذه مهاره ضروري في التعليم وهي اللغه الداخليه فيجب ان يتعلم الطفل المعوق ان الشىء موجوداً حتى لو اختفى من امامه اي ديمومة الشىء .

2-واحد الى واحد= وهي المرحله التي يتعلم من خلالها تمارين مفهوم الشيىء للواحد.

3- التصنيف الفرز = تصنيف الاشياء المتشابهه من البيئه المحيطه
تصنيف الاشياء طبقا للون - الشكل- الحجم-

4- المطابقه = يطابق فيها الاشياء المتشابهه في الالوان والاشكال والحجم
مطابقة الاشياء المتوافقه ( صحن و ملعقه- مشط وفرشاة ).


5- الاحجام والاشكال = وفي هذه المرحله لا بد من ان يلعب الطفل كثيرا بالرمل -الصلصال -المكعبات.

6- الترتيب = وفيها يتدرب على التنظيم من جهة الحجم وسواء ترتيب افقي ام راسي
التنظيم من ناحية العدد الاقل ناحية اليمين والاكثر ناحية الشمال
بعدها يرتب ثلاث مجموعات قليل- متوسط- كثير.

7- حساب بسيط= فيها يتعرف على الزياده على ما هو عنده وذلك بعد تعرفه على عد الاشياء من  1 الى 9 ونبداء بتدربيه على جمع الاشياء اولا
جمع الصور
جمع الرموز- الارقام
عندما يبداء التلميذ العمل على الورق علينا نا نعلمه اولاً تمثيل العدد على الورق رمزياً برسم خط او دائره او صوره مكان او مقابل كل قطعه او شىء وسيظل التلميذ في المراحل الاولى بحاجه الى مساعدة اصابعه او العداد للحصول على المجاميع
8- الاعداد فوق 10

عند تعليم الاعداد فوق 10 نجعل الطفل يرى العدد كاملا من الاشياء الملموسه وكيفية تقسيمها الى مجموعات كل منها مؤلفه من 10

وكلما انتقل التلميذ الى مرحله جديده علينا ان تستعمل اشياء مرئيه وملموسه.








غير متصل سخاء خضر

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2590
  • استطيع كل شي في المسيح الذي يقويني
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا يا اخت هبة على الموضوع الوافي بالمعلومات الغنية حفظك الرب

<a href=http://www.123glitter.com/comments-graphics/Religiousfile/ target="_blank" title="BB Forum Image Comments">
 


غير متصل فادي تلسقوفي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14293
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
مشكور ورده على معلومات حلوه عاشت الايادي


تحياتي فدوووو
[/color][/size]

أحــــــــــــــــــــــبـك مـــــوووووــــــــــــــــــــت

غير متصل هبة العراقية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا عزيزتي سخاء على المرور والرد الاجمل


شكرا اخ فادي على المرور والرد .



غير متصل جولييت دانيال اينشكي

  • اداري
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • اجعلوا دائما من حياتكم فعل عطاء
    • مشاهدة الملف الشخصي
وكلما انتقل التلميذ الى مرحله جديده علينا ان تستعمل اشياء مرئيه وملموسه

رائع  ياختي هبة جميل الموضوع  ومفيد جدا ..

احببت هذه الجملة جدا لانها تعني انه علينا ان ننتبه ونصغي جديا لحاجات ابنائئنا لكي نساعدهم في التقدم  والنمو   
الله  يبارك فيك دوما



جولي


اهلا وسهلا بكم في منتدى التأهيل الاسري لذوي الاحتياجات الخاصة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,88.0.html

غير متصل هبة العراقية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا اخت جولي اسعدني مروركي كثيراً .
واكيد من يهتم  بذوي الحاجات الخاصة يسعى الى الامام والتطور دائماً ... ونتمنى ان يكون الجميع من المهتمين دوماً .