المحرر موضوع: مسنون في الغربة  (زيارة 5030 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
مسنون في الغربة
« في: 19:39 30/06/2008 »
مسنون في الغربة

اليوم حبيت أناقش موضوع قليلا ما تطرق إليه الآخرون
موضوعي هو ...
كيف يعيش ويتأقلم المسنون في أراضي الغربة ؟؟

________________________________________

عودة إلى الماضي...

طن...طن ...ناقوس الكنيسة يدق معلنا بدء القداس ...وما هي إلا دقائق حتى ترى رجالا في العقود الأخيرة من العمر يرتدون ملا بسهم لينطلقوا بما تبقى لديهم من قوة ليدخلوا الكنيسة مصلين ...
ترى نساءا أثلج الزمان قصائبهم يمشطن الشعرات التي صمدن في وجه الزمن ويرتدين فساتينهم مسارعات ليصلن الى القداس .
بعدها يخرجون ليجتمعوا مجاميع مجاميع كل مع جماعته وأصحابه يجلسون ليرووا بطولاتهم السابقة ومغامراتهم فكل منهم فارس حارب الزمن ببسالة ..فتراهم يقصون الحكايات والأحاديث ويضحكون في عالمهم الخاص الذي توقف فيه الزمان متعجبا لصمودهم وصبرهم بعد كل صفعات وألام الماضي.
إن لقاءاتهم تلك تجدد فيهم أيام الشباب الماضية فيكونون فيها الأناس الذين تمنوا أن يكونوا.

وفجأة !!!!!!!!!
تأتي فكرة الهجرة إلى الغرب!!!!!!!! فيضطر الكهل إلى الرحيل .........
 ملتحقا بذويه تاركا وراءه عشرة عمره ومتعته الوحيدة وبطولاته وشقاوته ..يرحل مقتلعا جذوره العميقة إلى عالم أخر ...يبقى فيه حبيس البيوت الصغيرة واللغات غير المفهومة .
عالم هو فيه غريب ..الكل يتحكم فيه ..يتكلم وليس من يسمع!! فبطولاته لا تجد لها هنا أذان صاغية  ...فهنا الزمن لا يتوقف أبدا والكل في سباق معه.
فكيف يتعايش هذا المسكين مع الغربة والوحدة ....فهو أسير ذكرياته وطبائعه وتعويد السنين ...

هل يعاني المسنون حين يهاجرون ؟؟
وما هي معاناتهم بالضبط؟؟؟
وما دورنا تجاه من قدموا أعمارهم لنا على طبق من ذهب ؟؟
اعتقد إن لهم علينا حق أن نناقش موضوعهم اليوم ؟؟؟

لنناقش معاناتهم وسبل إسعادهم فهذا اقل ما نقدمه لمن هم سبب وجودنا اليوم .
وانا في انتضار ردودكم وارائكم
بكل ود
تحياتي



من كتاباتي







هيوي



غير متصل karam_alqoshy2007

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5607
  • الجنس: ذكر
  • www.khoranat-alqosh.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مسنون في الغربة
« رد #1 في: 20:20 30/06/2008 »
موضوع جميل ورائع عاشت ايدج وردة هيوي

اكيد هذا الموضوع مهم للمناقشة .......  المسنون من هم؟ هم ابائنا واجدادنا وجيراننا الذي عشنا معهم فترة حياتنا كلها منذ ان اتينا الى الدنيا وعندما تفتحت اعيننا رأيناهم بجانبنا ..... نجلس في بعض الاحيان معهم ونستمع الى احاديثهم الشيقة والمفرحة ومذكراتهم التي كانت مذكرات تختلف عن مذكرانتا التي نعيشها الان

ولكن تأتي لحظات نرى ان هؤلاء الاشخاص يغادورن بلدهم ويذهبون الى بلاد الغربة بلاد قد نسميها الذلة اذا صح التعبير بلاد تمسح كل الذكريات التي عاشها في العراق وهذا شي مؤلم للغاية

هل يعاني المسنون حين يهاجرون ؟؟ نعم يعانون اكثر من الشباب لانهم عاشوا في ارضهم وولدوا فيها وفي بعض الاحيان هم من صنعوا اشياء الان نحن بأمس الحاجة اليها

وما هي معاناتهم بالضبط؟؟؟ كثيرا هي معانتهم ولا يمكن ان نعدها لكن اهم مشكلة هي التفكير بأولادهم الذين يكونون بعيدين عنهم ...ومشكلة اخرى هي انهم لا يعرفون ان يتكلموا بلغات مختلفة وبالتالي لا يختلطون كثيرا وهناك مشاكل كثيرة وكثيرة 

وما دورنا تجاه من قدموا أعمارهم لنا على طبق من ذهب ؟؟ يجب ان نساعدهم بكل ما نملك لانهم ثروة غالية وقدموا لنا الكثر لا نستطيع ان نرد لهم بقدر ما اعطوا لنا لكن بقدر الامكان يجب علينا مساعدتهم


مع اجمل تحياتي واسف على الاطالة
كرررم الالقوشي


 

غير متصل a7la_iraqia

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4887
  • الجنس: أنثى
  • عراقية بحسني بهيهَ بوصفي أحتار ألاكثريهَ
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #2 في: 09:32 01/07/2008 »

كان الله في عون المسنون في الغربة
فانهم وكانهم اقتلعو من جذورهم
حينما تركو بلادهم
فلغربة لصغير قاسية
فكيف للمسن ان يتئقلم هناك
يوجد الكثير من الذين نعرفهم
لا تروق لهم حياة الغربة
لكن بسبب هجران ابنائهم
وبسبب ضروف البلد
قررو الهجره


كي نستطيع اسعادهم يجب ان تكون تقاليدنا

كما تعودنا عليها وان لا تغير الغربة افكارنا
نجتمع في كل مناسباتنا
نستمع الى حكاياتهم
كي نعيش طعم الحياة معهم
فبذالك نكون قد خلقنا جو الالفة
كما كنا في بلدنا

شكرا اخت هيوي على الموضوع الرائع منك


... تحياتيـــــــ ...


**مع حـــــــــــبي احلــــــــــى عراقــــــــــــية**

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #3 في: 15:28 01/07/2008 »

شكرا لكم ا احلى ورود على مشاركاتكم التي اغنت الموضوع

حقا ان المسنون لهم علينا دين فلولاهم لما وجدنا اليوم بالحال الذي وصلنا اليه اليوم من مركز او منصب او وجود
والمفروض ان نفكر بطريقة لنرد الدين لهؤلاء الذين ارهقهم الزمن
فياريت لو فكرنا باستحداث مراكز ترفيهية خاصة بهم ليلتقوا بها ويعيدوا ايام الشباب وامجاد الامس
او اقامة احتفالات يلتقون فيها باصدقاءهم وبمن هم في عمرهم
لاني متاكدة من ان هكذا لقاءات ستضيء سراجهم الذي بدء يخبو تحت وطأت الغربة







 

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4221
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #4 في: 15:31 01/07/2008 »
اختي هيوي جزيلة الاحترام

احييك على طرح هذا الموضوع المهم جدا لمدلولاته الاجتماعية العميقة واقترح ان يطرح الموضوع في منتدى

المنبر الحر اوالسياسي او اخبار شعبنا لاهميته هذا رأي واوضح الاتي:

 الهجرة للمسنون من ابائنا واجدادنا فيها السلبيات التي ذكرتيها في مقالتك الرصينة والايجابيات  اما هذه

الايجابيات هي:

1- يمنح المسن راتب شهري لا يقل عن (600)دولار شهريا لمجرد دخوله اراضي تلك الدولة في حين

  قدم زهرة شبابه في خدمة وطنه دون مقابل ماذا قدم المسن لامريكا او كندا اواستراليا او الاتحاد الاوربي

  اليس هذه مفارقة في وطنه مثل الغريب في المهجر مثل الحبيب.

2- يمنح شقة بدون ايجار مع كل الخدمات الماء الكهرباء الهاتف مجانا.

3- يعالج ويتم توفير كل الادوية له مجانا وينقل للمعالجة بسيارات الدولة.

4- ينقل بسيارات الدولة للمسواق والترفيه مرتين في الاسبوع .

5- يمنح بعض مصاريف الطعام ويعطى له اثاث واجهزه للشقة .


هذه بعض الامتيازات التي تمنح للمسن ومع ذلك اني لا اؤيد سفرهم الى بلاد المهجر واتفق مع الاخت هيوي

بأن سفرهم يعني الموت البطىء والحرمان من الماضي والذكريات الجميلة ودفىء احضان الوطن واجراس

الكنائس ولغة الاجداد واحتفال الاعياد............لكن ماذا نقول للوطن المجروح ؟ ومن كان السبب ؟ نقول

ان الوطن ومهما كان هو جنه لان فيه ريحة الاهل وعبق ترابه .

اجدد شكري وتقديري للاخت المبدعة دوما هيوي مع تقديري وعلى الوطن والدولة ان لاتنسى ابنائها

المسنون وتوفر لهم حياة حرة كريمة تليق بأعمارهم وكرامتهم وشكرا.

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #5 في: 13:42 02/07/2008 »

شكرا يا اخي الطيب ابو عمار على مشاركتنا برؤيتك للموضوع
وما ذكرته من مغريات صحيح جدا
 لكن الانسان حين يسرق منه العمر لن يعود يهتم كثيرا لهذه الامور ..صحيح الراحة مطلوبة لكنه في خريف العمر يبحث عن اشياء اعمق ..يبحث عن نتائج تعبه يبحث عن الاثار التي سيتركها من بعده يبحث عن كل ما يمنحه الامان ويهدئ روعه من شبح الموت المخيم في الافق .. يبحث عن جذوره التي تمنحه القوة .. يبحث عن الالفة والحنين الذي يمنحه القيمة التي يتمناها لنفسه وكل هذا لا يوجد في اي مكان في العالم سوى في الوطن .







 

غير متصل shomana_4_u

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 28790
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #6 في: 20:11 02/07/2008 »
عاشت الأيادي على الموضوع الرائع
الليلة اشتاقت عيوني وجرحي محد يحسه تظن الغربة نستني اموت ولا تظن انسى

غير متصل فادي تلسقوفي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14289
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #7 في: 22:58 02/07/2008 »
مشكوووووووور احلى ورده على كلمات رووووووعه عاشت الايادي
تحياتي فدووووووو
أحــــــــــــــــــــــبـك مـــــوووووــــــــــــــــــــت

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #8 في: 14:34 03/07/2008 »

اشكر مروركم الغالي يا احلى ورود







 

غير متصل nasir yako

  • أداري دردشة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 15894
  • الجنس: ذكر
  • حبيبي شلون حالتكم بعدنا..
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #9 في: 18:38 03/07/2008 »
عاشت ايدج خاثي هيوي عالموضوع لاهميته فعلا.........

تطرق اخي وحبيبي ابو عمار الى الايجابيات ولكني ساتطرق الى السلبيات.........المسنون في الغربه حال الضيم حالهم واقول ذلك من خلال تجارب معرفتي بالكثير منهم..... حيث اذا طلع الاولاد انذال يرمون والديهم
في دار المسنين الى ان يموتو ا هناك وحتى لا يذهبون لزياراتهم....هذا لو كانوا الوالد والوالده وطبعا في اغلب الاحيان يكون اما الوالد او الوالده  لوحدها....فتبقى محرومه  حتى من شوفة احفادها....حيث بالشهر مره وحده لو تشوفهم لو لا.....؟
واذا بقي المسن في البيت طبعا مشاكل الزوجه مع والدته اوالولد يريد ياخذ الراتب له  وهناك مشكله اخرى بعد اكبر وهي الوالده  يكون لها ابنين او ثلاثه.....وتكون متقاعده والمتقاعد  يكون له من يدبر امره ويصرف له مخصصات حتى في البيت  فيقوم الابناء بالزعل من بعضهم البعض
 وكل يريد ان ياخذ المخصصات له...
اسف اذا اطلت عليكم.......

تحياتي

غير متصل lena_wrda

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15114
  • الجنس: أنثى
  • لا تفعلوا بالاخرين ما لا تريدونهم أن يفعلونهُ بكُم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #10 في: 20:04 03/07/2008 »
مؤكد عززتي هيوي أن الغربة صعبة جداً على الجميع فكيف ستكون على المسنين !!

أعتقد بأنها ستكون أصعب لأنهم قد مضوا وقت أكثر ببلادهم الأصلي ولديهم ذكريات وأوقات رائعة كثيرة قد عاشوها في بلادهم الاصلي وفي الغربة يضطرون الى ترك الكثير من أحبابهم  و أولادهم وهذا أمر صعب جدا

و مؤكد هذا يجعل الغربة أصعب بالنسبة اليهم وكذالك صعوبة العيش في حياة الغربة فنحنُ كشباب وشبابات نتذمر كثيراً من الغربة فما بالكِ المُسنين اللة يعينهم فعلاً على الغربة وألآمها

ويسلمووووووووووو لبي هيوي على الموضوع الجميــــــل

غير متصل جواهر بغداد

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 16272
  • الجنس: أنثى
  • I’m not the best but I have my style
    • ياهو مسنجر - Jawaher
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #11 في: 21:42 03/07/2008 »

بصراحة أحنه قلبنا شيب من الغربة فكيف إذا كان المسافر لها قد لون الزمن شعره وحلوله إلى قطن ناصع البياض طفى التعب والسن على حياتهِ فأكيد تغير المكان والبعد عن الاحباب يزيد من الهموم ويتعب أكثر وخصوصاً الاشخاص المسنين لأنهم تعودوا على حياتهم اللائقه بمستواهم وعمرهم في لدهم الأم أما في الغربة فليكون الله في عونهم فأقل مايجب أن نفعلهُ حيالهم هو خدمتهم لاطوعاً بل بكامل إرادتنا وحبنا لأنهم بالنسبة الي كملائكة ايضاً
يسلموووو هيوي على الموووووضوع الحلوووووو

أمنين اجيب الصبر واصبر على بعادك وشلون اواسي الكَلب والروح تحتاجك أدري طريقي صعب و مو هين فراكك بس هذا حكم القدر أتحمل غيابك

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4221
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #12 في: 05:15 04/07/2008 »
اذا سمحت لي الاخت هيوي المحترمة

اسجل شكري وتقديري للاخوة والاخوات المشاركين بأرائهم في هذه الزاوية الحلوة وكل الاراء والافكار

المطروحة سليمة ومحترمة وكلنا متفقون على نفس الراي لا بديل عن احضان الوطن الدافئة ولكن....؟؟؟

شكري للاخت هيوي على اتاحتها لنا الفرصة في هذه المناقشة مع تقديري.


 

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #13 في: 12:33 04/07/2008 »

شكرا لكم يا اخوتي الطيبين على اثرائكم الموضوع برؤيتكم لواقع المسن بين فكي الغربة والوطن المسلوب
وياريت لو نفكر بطرق بديلة تتيح للمسن ان يعيش ما تبقى له من ايام بهدوء وسكينة وبكل تقدير واحترام .
وهذه دعوة للجميع بالتفكير جديا واتمنى ان يعي الجميع انه قد يكون هذا المسن غدا انا او انت !!!!
فلا تستهينوا بها لاننا قد نواجه غدا نفس المصير.







 

غير متصل asyrian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3441
  • الجنس: ذكر
  • اكرم اباك وامك تطول حياتك على الارض
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مسنون في الغربة
« رد #14 في: 20:21 04/07/2008 »


عاشت الايادي خاثي hewy  على الموضوع الرائع والمميز

بصراحة اختي احنه قلبنا شيب من الغربة فكيف المسنين كان الله في عونهم

فانهم وكانهم اقتلعو من جذروهم حينا تركو بلادهم


يسلمووو ياوردة على الموضوع المميز










الي يكره العراق خسران_والي يرسمة فنان_والي يحسدة غيران_والي يحبة انسان_والي يحتلة حيوان_ويعيش العراق غصبا على الزمان


fadi_ asyrian

غير متصل shakar

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 30716
  • الجنس: أنثى
  • الرب نوري و خلاصي فمن من اخاف
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #15 في: 12:04 05/07/2008 »
في البدء شكرا هيوي الغالية والحساسة لطرحك لهذا الموضوع القيم وهذا ليس بغريبا على ادارية رائعة مثلك اما بالنسبة لرائيي مع موجةالتغييرات والاحداث التي مرت بنا جميعا اضطر كثيرين للهجرة تاركيين ورائهم بلدهم الذي تربو به وبنوا احلامهم وامالهم فيه وطبعا رحلوا ومعهم اباءهم الذين قضو في الوطن ثلاثةارباع عمرهم او اكثر وعاشو فيه احلى ايام حياتهم لمواجهة حياة غريبة عنهم بحثا عن الامان والطماءنينة مع كل ماتوفر لهم في بلد الاغتراب كالمميزات التي ذكرها الاخ ابو عمار تبقى غصة في قلوب المسنين الحنين للوطن وذكريات عمرهم وشبابهم وقيمتهم في بلدهم حسرة ابدية يتشكون منها مع كل سوال من اي زائر فمع كل الرفاهية التي يرونها لكن معضمهم لايستطيعون التاقلم وفي راسهم دوما الحلم بالعودة يوما .
عزيزتي هيوي اعرف اناسا هنا ولو هم بعيدين جدا عن اي انسانية او رحمة فرش لامه سريرا لتنام به بالكراج وفي بيته اكثر من خمس غرف للنوم وحالتهم جيدة جدا ويتقاضى من الدولة 1000 دولار كراتب شهري للاعتناء بوالدته المريضة التي تعاني الامرين من زوجته واولاده وهو غيرمبال رحمتك ربي و و و و حالات كثيرة توكد لنا بان الحجرالكبير حلوبمكانه وهنا اوجه كلمة لكل الاحبة القراء اعملو ماستطعتم عمله ولاتبخلوابدا عليهم عندما كانو شبابا اشعلو ايامهم شمعا لنا ولتوفير كل شئ لنا والان وهم في خريف العمر وجب علينا ان نعيد ولو جزء بسيط من حسناتهم معنا ويسلموو احلى هيوي على الموضوع.

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #16 في: 15:09 05/07/2008 »


شكرا يا اعزائي اسيريان وشكر على اثرائكم الموضوع برؤيتكم للواقع المر

للاسف اختي شكر هذا المشهد الذي ذكرته يتكرر مرارا وتكرار ا فكم من شيبة تذل وكم من قلب طيب يجرح وهو غريب في ارض الاجانب ولا من يسنده من الاصحاب ولا من يطبطب عليه من الاقارب






 

غير متصل nasir yako

  • أداري دردشة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 15894
  • الجنس: ذكر
  • حبيبي شلون حالتكم بعدنا..
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #17 في: 16:25 05/07/2008 »
هههههههههههههههههههههه


عجبني الرد مالتج عمو ......والمشكله انه الدايموتون بالكراج ديسوولهم تعزيه وكلها قوازي......همه خلي يخلوهم بالغرف ولا يسكنوهم بالكراج ولايسووهم تعازي بالقوازي......

غير متصل shakar

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 30716
  • الجنس: أنثى
  • الرب نوري و خلاصي فمن من اخاف
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #18 في: 18:01 05/07/2008 »
والله حجيك ذهب عمو ناصر بس القوازي فخفخة كدام العالم الي كلهم جان يعرفون شلون جان يعاملون المسكينة التي رحمها الله بموتها يلا الله فوك ويجازي الجميع يارب بس تفاجئت من عرفتهم عل سريع هههههههه صدك لو كالو الفهيم تكفيه الاشارة *

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #19 في: 18:41 05/07/2008 »

للاسف هذه القوازي مدا يسووها لاكرام الميت لان لو كانوا يريدون يكرموه كانوا كرموه بحياته مو بعد ما يموت وهو شبعان منهم قهر وضيم لكن الغاية من ورى القوازي هي الشهرة والمستحى من الناس
للاسف هوايا ناس يحسبون حساب الناس وما يحسبون حساب الله







 

غير متصل غاده البندك

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2206
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #20 في: 08:59 06/07/2008 »
عزيزتي هيوي

المسنون على أنواع فمنهم من يقعون تحت سنديان الاهمال والتناسي فيجدون أنفسهم محرومين من حب ابنائهم الذين أنجبوهم للحياة. و منهم من لم تستقر أحوالهم في بلدان متطورة و وجدوا نفسهم مهجرين في مناطق قد تكون مستقرة لكنها لا توفر لهم الخدمات المادية، فيقعون تحت سنديانين: الأول هو الإهمال والعزلة و الثاني نقص الرعاية و الخدمات..أما آلامهم فلا علاج لها سوى أن نحتضنهم و نقضي معهم الوقت الكافي لنستمع أخبار بطولاتهم و خبراتهم الجميلة.

شكرا لمحبتك للمسنين..أدعوك لقراءة قصيدتي التي نشرتها في عنكاوا منذ مدة بعنون "لقمة شهية" و التي تحدثت فيها عن سيدة هجرها أبناؤها ركضا وراء الحياة تاركين لها فتات المال و ما نفع المال بلا رؤية الأحباء؟

لك مني كل تقدير و احترام
غاده

غير متصل جون عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 979
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مسنون في الغربة
« رد #21 في: 11:12 06/07/2008 »
            بالتاكيدالغربة صعبة وصعبة جداعلى كل بني ادم وبالاخص على المسنين . ومن هم المسنين؟؟
            فهم ابائنا بالتاكيد لذا ستكون اصعب لانهم قد مضو وقت كثير في بلادهم الاصلي ومع ابنائهم واحفادهم وبين ناسيهم ومحبيهم ولديهم ذكرياتهم كثيرا جدا في بلادهم واوقات رائعة كثيرا قضوها مع ابنائهم لذا يا ترى هل يستطيعون اعادة ذكرياتهم في الغربة في نفس الدرجة ؟  لذا يضطرون الى ترك كثير من احبابيهم واولادهم واقرب الناس اليهم وهذا بالتاكيد امر صعب وصعب جدا لمن يعرف قيمة بلادهم وذكرياتهم ماعدا صعوبة العيش في الغربة------
   وهذا لكم مني جزيل
الشكر

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #22 في: 14:06 06/07/2008 »

شكرا يا اخي جون على مشاركتنا رؤيتك للموضوع
فالمسنون شبعوا من هذه الدنيا وملو ملذاتها فهم بامس الحاجة للحنان و الحب والاهتمام
انهم بحاجة لمن يحتضن شيخوختهم بحنان الابن و عرفان الجميل
فكما قلت هؤلاء المسنون هم اباءنا واجدادنا ولولاهم لما كنا وجدنا اليوم فكل الفضل يعود اليهم من بعد ربنا . لذا هذه فرصة لنرد جزء من جميلهم وتضحياتهم لا بالمال لكن بالحب  والتقدير.

عزيزتي شاعرتنا المبدعة الست غادة شكرا على اثرائك الموضوع بردك المؤثر
فحقا ما نفع المال بلا رؤية محبة الاحباء .... فالمرء حين يكبر يفقد اهتمامه بالماديات فالمال لا يعود بنفس الاهمية ... فالمسن يبحث عما يبعث الدفء في قلبه  ويعيد له الحياة بعد ان طحنته ماسي السنين والامها .
لذا هذه دعوة لكل ابن او ابنه لديهم اب او ام مسنة ... لا تبخلوا بالحب والاحترام عليهم فانهم من اوجدوكم في هذه الحياة
فان كان اصلكم بدون قيمة وغير محترم فاذا انتم ايضا لا قيمة لكم فالثمر يعتمد على اصالة الشجرة .
وهم لا يطلبون منكم سوى ان تنظروا في اعينهم بكل حب وتقدير وثقوا انه سيفهمونكم !!!
ماذا سيجري في الدنيا لو دعوت يوما امك الى مطعم وعاملتها كضيفة مميزة؟؟؟
ماذا لو جلست في اليوم مع والدك العجوز لعشرة دقائق تذكره ببطولاته السابقة
انها مجرد دقائق بالنسبة لك يا ايها الابن لكنها لا بيك تعني العمر كله .
فاسرع واحتضن ابيك قبل ان يحتضنه الموت وعندها لن ينفع الالم.

ولا تنسى .......اليوم انت ابن!!! وغدا ستكون ابا!!!! فلا تستغرب ان عاملوك ابناءك بنفس الطريقة فهم معذورون لانهم تعلموا هذا التصرف منك !!!!!!!


وبعد اذنك يا عزيزتي غادة ساشارك قارئي موضوعي القصيدة التي ابدعتها اناملك حول هذا الموضوع ليروا مدى الم المسن في الغربة

لقمة شهية

غاده البندك


رأيتها ...
مجاري الدمع
تحت مقلتيها
سكيب أنهار
فخشعت لصمتها
و الحزن يذرف بوحها
 ملء الآبار

تتناول لقمة شهية
في مطعم الوحدة والانعزال

تشتهي رؤية اولادها
على مائدة هجروها
منذ أن شب النهار

وجهها في الاعماق ينادي
اولادي..
اين أنتم؟
لا أريد أموالكم وهداياكم
أريد أن تغدقوني بلقياكم
:
:
جيبها مملوء بقروش
من فائض عطايا الأولاد

بيتها مملوء تذكارات
و هدايا أعياد
لاشيء ينقصها
 سوى..
"صباح الخير يا امي"

امامها طبق شهي..
تمازجت فيه الألوان

بطاطا مقلية
على نار الشوق

كفتة طرية
من قلب مسحوق

ام شقية..
تشبه الحياة
تسير وحدها..

و"الهامبرجر "يأكلها
فتات لحمٍ
بل
فتات ألمٍ
تراكم عبر العصور

"الكاتشاب" الصلصال
دم بلزوجة الأقدار
مجبول بتعب السنين

و هذي الخضار المبللة
كروحها العطرة
أوجاع على الصليب تسمرت
بين المسامير اخضرت

و خسٌّ يانع
لأرنب الوقت
ليمر أسرع من برق

يا عصير ليمون العمر
على ملح الدمع
ممزوجا بزيت الصبر
كيف جعلتَ صحن السَلَطة
طيبا بمذاق القهر؟!

مطعم الجودييز-اثينا

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=181662.msg3109171








 

غير متصل غاده البندك

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2206
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #23 في: 16:00 06/07/2008 »
عزيزتي هيوي

شكرا لك يا سفيرة المهملين والمنسيين..حفظ الله ذويكِ و حفظك لهم..
دمتِ نورا للساكنين في الظلمة..و قدس الله على شفتيك كلام الحكمة و الوعظ والتأديب..في زمن فقد معنى الحياة و الإخلاص راكضا وراء لاشيء سوى التعاسة المادية!

و ما اعظم الذين يحفظون والديهم في بؤبؤ أعينهم حتى النفس الاخير.

دعوتي مع دعوتك..أضم صوتي لصوتك ..أيها الأبناء الغافلون..تصالحوا مع آبائكم..لأنهم تاج رؤوسكم!

تحياتي للقراء..

تقديري العميق لكِ

باركك الرب دائما..

غاده

غير متصل Jihan Jazrawi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3810
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #24 في: 19:13 06/07/2008 »
شكرا يااخت العزيزه هيوي على هذا الموضوع الرائع ..يقول المثل (( الكلمه الحلوه صدقه ...))
المسنين يحتاجون الى الكلمه الطيبه و السماع لهم اكثر من المال ...يحتاجون الى من يسمعهم و يقضي و قت معهم اكثر اعتقد من المال ..والذي يتجاهل المسنين اي اقصد اللام و الاب اعتبرها كارثه
والخطيئه الله يحاسبنا عليها و الوصيه الثالثه هو ((اكرم امك وابيك)) انا فجعت عندما قرات باحد الردود
ان و الدته نامت في مكان غير لائق بها و الله مفضل عليه ,,عليش نخجل منهم ، انا راه هو نحن بنا
الخطا و ليس هم يجب ان نخجل من انفسنا واو الدور العجزه يااخوان هذه الدور ليست من الثقافه
مالنا بل الى الغرب علينا ان نحتضهم و نرعاهم واذا احد مات ما ينفع الندامه وخاصه هو هو هي عندها
اطفال والدنيا دولاب (( يوما لكم و يموما عليكم ))..
بالحقيقه يااخت هيوي هذا الموضوع المني جدا و انا اقراء و اكتب ومااكوافضل من العراق والارض العراق
لكن ....شكرا مره اخرى يامبدعه في الكتابه وننتظر المزيد
جيهان الجزراوي
الطريق الوحيد للخلاص هو عن طريق الرب يسوع المسيح ملك هذا الكون كله

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #25 في: 13:29 07/07/2008 »
   شكرا يا وردتنا غادة على كلامكم الرائع وهذا من ذوقك وطيب معدنكي يا وردة

يا عزيزتي جيهان للاسف صار اليوم هذا واقع المسنين وكما قلتي يا ريت الكل يفهم ويتذكر انه عالمنا كما دولاب الهواء يدور ويدور ولا بد ان يقف عند كل واحد منا فان وقف اليوم عند ابي فغدا سيقف عندي
وعندها سيعاملني اطفالي كما تعلموا  مني عندما عاملت ابي   

وشكرا لكم يا ورود على مشاركتكم المهمة والفاعلة في الموضوع

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4221
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #26 في: 07:34 15/07/2008 »
الاخت هيوي

الاخت نوهرا

الاخت شكر

الاخ سمير

انكم بحق ابليتم بلاءا حسنا في نكران الذات والغيرة والتفاني الاخوي كل من اجل زميلتها او زميله انها الرفعة

والجودوالتضحية اني لااعرف احدا فيكم لكني اقولها لاكثر من مرة اني فخور بكم لتواضعم والثقة بأنفسكم من

اجل ما تؤمنون به انهم ابائنا واجدادنا ولهم كل الحق علينا ونحن مدينون لهم .

اهنئكم على الفوز باللقب الاداري الذهبي واتمنى لكم تحقيق الاماني الحلوة وأشكركم.
 

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مسنون في الغربة
« رد #27 في: 19:17 15/07/2008 »
     

شكرا من القلب يا اخي ابو عمار على تهنئتك الحلوة ويا ربي نكون دائما عند حسن ظنكم