رسالة البطريرك مار تيموثيوس الاول الى اسقف نينوى / القرن الثامن


المحرر موضوع: رسالة البطريرك مار تيموثيوس الاول الى اسقف نينوى / القرن الثامن  (زيارة 1902 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اليشا يعقوب

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 142
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رسالة البطريرك مار تيموثيوس الاول الى اسقف نينوى
القرن الثامن



               الشماس
        اليشا يعقوب شمعون
          كاليفورنيا - اميركا

shamashaelisha@yahoo.com

مار تيموثيوس الاول (780 – 821 م )

  من البطاركة البارزين في كنيسة المشرق، مار تيموثيوس الاول. انه مسيحي متحمس، لا يتعب من العمل، قائد قدير، الاداري الحكيم، الكاهن المخلص، اللاهوتي والمبشر الكبير. اسمه مكتوب بحروف من ذهب في تاريخ ازدهار كنيسة المشرق كما في تاريخ تعاليم كنيستنا.

ولد عام 727 او 728 م  في حدياب عمه مار كيوركيس اسقف بغاش. تعلم الصبي في دير عابي الشهير، حيث تلقى تعليمه اللاهوتي يذكر توما المرجي في كتاب الرؤساء بان شيخا مسنا كان يعظ هذا الشاب.

". . . احم نفسك من كل الاشياء الوضيعة، لانك ستكون بطريركا على كل بلاد المشرق، وسينصرك الرب كما لم ينصر احدا غيرك، لا قبلك ولا بعدك، ولاثنان واربعون عاما سيكون في رعاية المسيح، برعاية الرب، ستكون ساميا بمستوى الاحداث، وليكون قلبك ميالا لتعظيم هذا الهيكل المقدس. . ."(1)

ورث عمه الذي كان اسقفا على بغاش قبل 770 م  استقال مار كيوركيس عم تيموثيوس من الاسقفية لكبر سنه فالتمس من المطران "مارن-عمه" ان يعين ابن اخيه، الشاب تيموثيوس، اسقفا خلفا له. تيموثيوس كان اسقفا جيدا، اصبح صديقا لموسى بن مصعب، حاكم الموصل فاستثنى الحاكم ابرشية بيث بغاش من الضرائب.

محل اقامة البطريرك كانت في بغداد، لقد كان سلفه المباشر مار خنانيشوع الثاني الذي نقل المقر البطريركي الى العاصمة الجديدة، بغداد، حيث ظلت هناك الى مجئ المغول في القرن الثالث عشر.  اجرى اللاهوتي الكبير مناقشات حول الايمان مع الخليفة المهدي، البطريرك كان مجادلا عبقريا ولاهوتيا عميق التفكير.

  كان مار تيموثاوس اداريا قديرا، حل الاشكال القائم بين الانضباط والقانون، يقال انه هو الذي حل مشكلة الطلاق التي كانت قائمة بين هرون الرشيد وزوجته زبيدة. ايا كانت ظروف هذه القضية، هنا تظهر حكمة البطريرك الذي حل مشاكل كثيرة.

كان عالما عظيما ايضا لم يكن هناك احد يستطيع ان ينافسه في معرفة فلسفة ولاهوت الكتاب المقدس، قرأ لارسطو باللغة الاشورية وكان السبب في ترجمة بعض كتبه الى الاشورية والعربية . احدى النصائح التي قدمها لراهب اصبح اسقفا بعد ذلك "اهتم بالمدارس بكل جدية، وتذكر ان المدارس هي الأم والراعية لأبناء الكنيسة".

يقول المطران مار عبديشوع الصوباوي (مات عام 1318)، ان تيموثاوس وضع كتابا في الكواكب وكتابا آخر حول جداله مع المهدي وكتاب الاحكام الكنسية، والقوانين السنودسية، مئتي رسالة في مجلدين، تعاليم شفهية وبحث مطولة . تذكر الكتب انه مات في ايار عام 823 م. هناك اختلاف صغير في يوم وفاته، لكن الوفاة حدثت بين 820 م و823 على اية حال هنالك اتفاق بين المؤرخين على انه حكم الكنيسة كبطريرك لمدة تجاوزت الاربعون عاما.

  اشتهر مار تيموثيوس برسائله. كتب مئتي رسالة. تم نسخها في مجلدين اثناء حياته. وصلتنا 59 رسالة كاملة. 39 رسالة منها، نقحها وطبعها مع الترجمة اللاتينية و. براون. رسالة واحدة نقحها وترجمها ب. جي. بيداود. رسالة آخرى نقحها وترجمها الى الانكليزية أ. منجانا. وهنالك 17 رسالة بانتظار تنقيحها وترجمتها. قام بيداويد بوضع موجز بالفرنسية عن محتوى هذه الرسائل الغير مترجمة.

ان المخطوطات الاشورية لرسائل مار تيموثيوس محفوظة في مطرانية تريشور-الهند وتحوي 54 رسائل. نسخت المخطوطات في عام 1897 في 361 صفحة مع 85 صفحة تضم المداولات بين مار تيموثيوس والخليفة المهدي.

 توسع في اعماله التبشيرية لتشمل الترك والتبتيين (سكان التبت)، حتى ملك الترك ومواطنيه اعتنقوا المسيحية وطلب الملك من مار تيموثاوس ليعين مطرانا لبلادهم، ففعل ذلك. في رسالة الى الراهب سرجيس، يذكر البطريرك بانه قد عين مطرانا للترك وانه سيفعل الشئ نفسه للتبت. في رسالة اخرى الى نفس الشخص، يذكر البطريرك بان العديد من الرهبان عبروا البحر الى الهند والصين وهم لا يحملون غير عكازتهم واسفار الكتب المقدس. كان البطريرك على اتصال مباشر بعدد من الملوك، بعضهم اهتدى الى المسيحية.


  عن الموسوعة الاشورية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     1-      توما المرجي، كتاب الرؤساء، ص 381.
      - الصورة اعلاه تبين النصب التذكاري في الصين والذي كتبه مبشري كنيسة المشرق 635 - 1550 م.




للاطلاع على الرسالة يرجى الضغط على الرابط التالي:





رابط اخر للتحميل:












غير متصل pools

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 198
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    شكرا على المعلومات المهمه عن البطريرك مار تيماثاوس

      وعد الله بولص السناطي
     
    مهتم بتاريخ الكنسي