المحرر موضوع: عنكاوا كوم تلتقي شميران مروكل / عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عضو مختصة كلدواشور  (زيارة 2389 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فادي كمال يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم تلتقي شميران مروكل / عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
عضو مختصة كلدواشور



اجرى اللقاء / فادي كمال يوسف / عنكاوا كوم / مكتب بغداد

مجموعة من الأسئلة طرحناها على الأنسة شميران مروكل ( عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ) حول قانون انتخابات مجالس المحافظات و موقف مختصة كلدواشور من القانون و هو القضايا التي لها علاقة بهذا الموضوع الهام لشعبنا ( الكلداني السرياني الأشوري ) و كان لنا هذا االحديث :
# ما موقفكم من قاون الأنتخابات الخاص بمجالس المحافظات ؟؟

اننا في الحزب الشيوعي العراقي مع الأنتخابات , و اي عملية انتخابات هي بمثابة خطوة في الأتجاة الصحيح لبناء مؤسسات الدولة الديمقراطية  , و لكن قانون الأنتخابات الأخير قد جرى التصويت علية في غياب عدد كبير من النواب , و الذين انسحبوا بسبب الأصرار على التصويت بصورة سرية للمادة الخاصة للأنتخابات في كركوك فيما جرى التصويت بصورة علينة على باقي المواد و اعتبر المنسحبون هذا الأستثناء مخالف للسياق القانوني .
بتقديرنا ان التصويت جاء خيار لا يناسب اوضاع كركوك و التي اقحم موضوعها في النقاش , كما ان القانون لا يحمي حصة المرأة في مجالس المحافظات و انما ضمن حق النساء في الترشيح فقط و هذا يشكل تراجعاً عما كفلة الدستور للمرأة من حق التمثيل بنسبة ( 25% ) , كما ان الحزب تحفظ على توزيع المقاعد المتبقةو التي حصرها القانون بالقوائم الكبيرة و هو يشكل مصادرة لأصوات الناخبيين و تعدياً على حقوق الأحزاب الصغيرة و الكيانات الفردية ..
كما ان القانون ضمن حق التمثيل ( الكوتا ) لشعبنا ( الكلداني السرياني الأشوري ) و هي مسألة جيدة , و لكن لم يحدد اليه تطبيق الكوتا ,

# هل ستشارك المختصة في الانتخابات ؟ كما يقال ان هناك قائمة ستمثل الحزب الشيوعي العراقي خاصة للكوتا المعطاة لشعبنا ؟ و ما دور المختصة في هكذا قائمة ؟؟
الحزب سيشارك بالأنتخابات كما ذكرت سابقاً , و المختصة هي هيئة تعنى بالشأن القومي لشعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) .. لذلك فأن الحزب سيشارك بقوة في الأنتخابات القادمة , و سيكون لأبناء شعبنا حضور في قائمة الحزب في المحافظات التي تمثل تواجد شعبنا فيها كبغداد , نينوى , ديالى , و ربما كركوك ان جرت فيها انتخابات , و لايوجد الى الأن اي قرار عن قائمة خاصة بالكوتا المعطاة لشعبنا ...

# كيف تقيمون الكوتا التي حصب عليها شعبنا في الأنتخابات ؟؟
بتقدرينا أن المقاعد التي خصصت لأبناء شعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) في المحافظات ( بغداد / نينوى / كركوك / البصرة / دهوك / اربيل ) مقبولة في هذة الظروف التي يعاني بها شعبنا نزيف الهجرة المستمرة و خاصة في السنوات الأخيرة .. لذلك هي مناسبة حالياً .

# ما برنامجكم الأنتخابي ؟؟
لا يخوض الحزب الانتخابات بدون برنامج انتخابي يعبر عن اماني و طموحات ابناء الشعب العراقي و يتلمس احتياجاتة و يعبر عنها خير تعبير .. ان الحزب الشيوعي طيلة تاريخية النضالي و في السنوات الخمس الأخيرة كان حريصاً على تبني المطاليب المشروعة للمواطنين في تلبية احتياجاتهم الخدمية و الاقتصادية و المعشية و توفير بيئة سليمة للعيش الهانيء السعيد ..
و بخصوص ابناء شعبنا ( الكلداني الأشوري السرياني ) استطيع ان اعطي الملامح الأولية لمطاليبهم في برنامج الحزب التي تمثل بتقديري توفير الأمن و العودة الى اماكن تواجدهم في بغداد و الموصل و ايقاف نزيف الهجرة و االتهجير ..

# هل ستدخلون في تحالف مع باقي احزابنا ان عرض عليكم الموضوع ام لكم موقف اخر ؟؟
ان خيارات الحزب في خوض الانتخابات عديدة وتخضع للظروف الملموسة لكل محافظة وتوازن القوى السياسية فيها " ويسعى في اغلب الحالات للتحالف او الائتلاف مع الاحزاب والقوى التي تقترب من برنامجه الانتخابي " وبخصوص احزاب وقوى شعبنا الكلداني السرياني الاشوري فأن لنا علاقات ايجابية وجيدة معها " ولكن الى الان لم يعرض على الحزب موضوع التحالفات مع هذه الاحزاب " ونحن على استعداد للخوض في مثل هذه التحالفات لخدمة ابناء شعبنا .