المحرر موضوع: افتتاح كنيسة الروح القدس في الموصل  (زيارة 8915 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
طاهر أبلحد/ الموصل
خاص لعنكاوا.كوم

افتتاح كنيسة الروح القدس في الموصل

جرت صباح اليوم الجمعة 23-12-2005 مراسيم افتتاح كنيسة الروح القدس في حي الإخاء شرق مدينة الموصل بترأس سيادة المطران مار بولس فرج رحو قداس إلهي حضره الآباء الكهنة من الموصل وكرملش وتلكيف والإخوة الراهبات وجمع غفير من المؤمنين وقد أجلت مراسيم تكريس الكنيسة إلى وقت لاحق حسبما أعلن سيادة المطران فرج رحو ولم يحدد موعداً لذلك وبدأت المراسيم بكلمة للأب رغيد كني راعي الخورنة أعقبه الشماس طالب أفرام وكيل المطرانية ومن ثم كانت كلمة المطران فرج رحو الذي استذكر سيادة المطران المثلث الرحمة مار كيوركيس كرمو وبين منجزاته الخالدة في مدينة الموصل طوال خدمته ومنها بناء هذه الكنيسة ووقف الحضور دقيقة صلاه على راحته الابدية، ومن ثم قدم الشكر لكل من ساهم في بناء هذه الكنيسة وخص بالذكر المهندس الاستشاري الدكتور طلال عبد الرحيم والمهندس المعماري نشوان ابلحد قريو والشماس طالب افرام وكيل المطرانية لما بذلوه من جهد في بناءها كما شكر كل المؤمنين اللذين ساهموا بكل الاشكال لبناء الكنيسة وبعد انتهاء القداس قدم المؤمنين من خورنة الروح القدس شكرهم لسيادة المطران فرج رحو لجهوده المبذولة والمكملة لجهود المثلث الرحمة مار كوركيس كرمو في بناء كنيسة الروح القدس وسط التصفيق الحار والهلاهل من النسوة.
وقد جرى زياح في الكنيسة وانتهاء التطواف في قاعة المناسبات وتقبل التهاني بين المؤمنين.
يذكر ان حجر اساس هذه الكنيسة قد وضع في 15/4/1997 بحضور البطريرك الراحل روفائيل الاول بيداويذ والسفير البابوي انذاك المونسينيور جوزيبي لادزاروتو.
والكنيسة من تصميم المهندس المعماري نشوان ابلحد قريو بحو مواليد كرمليس 1968 يقيم الان في مدينة اوكلاند النيوزيلندية. والاشراف المدني كان المهندس الدكتور طلال عبد الرحيم وكان المشرف على العمل الشماس طالب افرام. ولاتزال الكنيسة من الخارج غير مكتملة (بسبب الوضع الامني السيء في الموصل) لكنها جوهرة متلألئة من الداخل حيث يمتزج بها الفن المعماري الشرقي والغربي. ويقع المذبح تحت القبة الرئيسية بالاضافة للمدرج وتتسع الكنيسة لأكثر من (1500 شخص) كما تحتوي على ثلاث قبب صغيرة تكمل جمالية القبة الكبيرة وترمز الى الاب والابن والروح القدس. وفي الطابق السفلي تحتوي على قاعة كبيرة للمناسبات ومكتبة عامرة ودار لاستراحة الأب راعي الخورنة بالاضافة الى ساحة لوقوف السيارات وبيت خاص للحارس.[/b][/font][/size]


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية