المحرر موضوع: مسيحيو بغداد يصلون من اجل السلام في العراق  (زيارة 1678 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
 




مسيحيو بغداد يصلون من اجل السلام في العراق[/color][/size][/b]


25-12-2005 / 11:44:24
 
احيا مسيحيو بغداد الذين تمنعهم الاوضاع الامنية من احياء قداس عيد الميلاد ليلا، هذه المناسبة مساء السبت بصلاة من اجل السلام في العراق. وبدأ القداس قبيل المساء في كنيسة سيدة النجاة في حي الكرادة المسيحي في بغداد.
وقال كاهن في الكنيسة طلب عدم كشف هويته ان "الكثير من المؤمنين حريصون على تقاسم هذه اللحظة. الكنيسة شبه ممتلئة. هناك حوالى 400 شخص وهذا العدد اكبر بثلاث مرات من الذين يتجمعون في يوم احد عادي". واحيا القداس المونسنيور عمانوئيل دلي بطريرك بابل للكلدان اكبر طائفة للمسيحيين في العراق.
واكدت نيران الحايك التي جاءت من الدورة جنوب بغداد مع زوجها وولديها الى الكنيسة "من المهم جدا ان نجتمع مع العائلة في الطائفة للاحتفال بعيد الميلاد".
اما مهند (30 عاما) الذي جاء بمفرده "نحتفل اليوم بميلاد المسيح وصلينا من اجل المحبة والسلام الذي يحتاج اليهما هذا البلد. نتمنى عيد ميلاد سعيدا للعالم اجمع".
واكد عمر (28 عاما) الذي يقود جوقة الكنيسة "انه اهم اعيادنا. لقد صلينا من اجل السلام والامن بالتأكيد ولكنا صلينا ايضا من اجل التضامن بين العراقيين".
واضاف "ساتناول العشاء مع عائلتي واقمت شجرة الميلاد في بيتي"، مشيرا الى شجرة للميلاد اقيمت في وسط الكنيسة.
وبثت قناة "العراقية" التلفزيونية جزءا من القداس بينما هنأ الرئيس العراقي جلال طالباني مسيحيي العراق والعراقيين جميعا بعيدي الميلاد ورأس السنة.
وقدم طالباني في بيان "من اعماق القلب التهنئة بحلول عيد الميلاد المجيد واعياد رأس السنة متمنيا لكم الخير والامن والسعادة والرفاه في وطننا المشترك العراق".
واضاف "نعاهدكم على مواصلة العمل لترسيخ مبادئ المساواة التامة بين مواطني العراق بصرف النظر عن انتماءاتهم الدينية او المذهبية او القومية".
لكن في كركوك المدينة التي كانت تضم قبل الحرب عددا كبيرا من المسيحيين، لم ينظم اي قداس السبت. وقال دلي "نحن افراد اسرة واحدة لذلك علينا نحن المسيحيين مع اشقائنا المسلمين العمل من اجل خير العراق كل حسب ديانته".
وفي عظته، دعا البطريرك المؤمنين الى الصلاة "من اجل السلام والامن". واكد لوكالة فرانس برس قبل القداس "لا فرق بين مسيحي ومسلم. نحن جميعا عراقيون والسيارات المفخخة تقتل المسيحيين والمسلمين بدون تمييز".
وكانت عدة اعتداءات استهدفت كنائس بعد سقوط نظام صدام حسين في نيسان 2003 وخصوصا في منتصف آب من العام الماضي حيث سقط عشرة قتلى في تفجيرات استهدفت اربع كنائس في بغداد والموصل (شمال).
وفي منتصف تشرين الاول من العام نفسه انفجرت عبوات ناسفة قرب خمس كنائس في بغداد بدون ان تسفر عن وقوع اصابات.
ويعيش في العراق قرابة المليون ونصف عراقي مسيحي من مختلف الطوائف المسيحية فيما يقارب هذا العدد اخرون غادروا البلاد خصوصا بعد الغزو الاميركي البريطاني في نيسان 2003 بسبب غياب الامن وعدم الاستقرار في العراق.
ويشكل مسيحيو العراق نحو ثلاثة بالمئة من السكان الذي يبلغ عددهم 24 مليون نسمة غالبيتهم الساحقة من المسلمين.(أف ب).....
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 
 
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم