المحرر موضوع: وأخيـرا يونادم : مـن فمك أُدينك  (زيارة 2463 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jamil Rafael

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وأخيـرا يونادم : مـن فمك أُدينك
ــــــــــــــــ
جميـل روفائيـل

     اسـتجابة لرغبة عـدد من الأصدقاء ، سـيكون هـذا الموضوع الأخير عن يونادم كنـا ، وسيقتصر على مناقشة قسـم من أقواله التي لايمكن نفيـها ، نظرا لورودها في المقابلة ( الرسمية لزوعا أورغ ، وحوار عامر بولص ) وأيضا المتابعة التي قامت بها صحيفة بهـرا لسان حال الحركة الديمقراطية الآشورية  لجولته في أميركا ، وعلى رغم توقفنا  فإننا نقول بوضوح وإيمان : إن من حقك يا يونادم أن تعبر عن آرائك ومواقـفك في كل مايحلو لـك بكل حرية ، وفي حـال وجـود ما يتطلب توجيـه إتـهام أو نقـد لاذع  ينبغي  أن تسـتخدم الشـجاعة والتشـخيص  بالإسـم أو بالإشـارة الواضحة ليكون مفهـوما من المقصود بكلامك  لكي لايتـدخل أحـد من غيـر المعنيـين مادام الكلام لايخصـه  بالـذات ، أو أن تتحدث بالشـكل الواقعـي غير الشـامل الذي تفضل وأوضحـه الأخ الدكتور وديع بتـي حنـا  بقـوله ((  . .  فان الاستاذ يونادم كنا كان سيكون اكثر دقة لو اضاف الى ذلك ان هنالك شريحة ليست مأجورة او قاصرة في الوعي السياسي والقومي , بل اجتهدت ووصل اجتهادها الى هذه القناعة وترى فيها خيرا لشعبنا , دون ان ننكر ان هذه الشريحة لايمكن تمييزها بسهولة وبالعين المجردة عن غيرها , ولذلك ولان الانسان بطبيعته يحكم على الظواهر ويصفها بسماتها الغالبة وليس باستثناءاتها الخاصة , فيكفي ان تصف لوحة معينة بلونها السائد دون الاشارة الى كل زاوية صغيرة فيها  )) . .

      هـذا هـو الأسـلوب الصائب ، وخصوصا شـخصيا أسـعى إلى مواصلة نهجـي الذي أرغبـه وهـو (( مسك العصا من المنتصف بما يحقق توازنها )) . .   ولكن إذا عاد السيد يونادم  إلى أسلوبه التهجمي بالشكل الواضح أو الشـامل الذي يخصني شخصيا ويلحق الضرر ، من دون ذنب ،  بسـمعتي . . فإنـه ليس ثمّـة من مَنـاص ممكن لـي غيـر العـودة إلى أسـلوب ردّي الراهـن إنطلاقا من مبدأ الدفاع عن النفس والنهج الذي آراه مناسبا . . والبادئ أظلم . . وقـد أَعـذَر من أَنـذَر . .  علمـا أن غالبية الذين كتبـوا في شـأن ما تناولتـه ، أدخلوا في نفسـي السـرور والأمل بالإتفـاق لما فيـه الخير لشـعبنا من خلال  أسـس التوضيح والتوجيه البنّـاء نحـو الأفضل ، وسـيكون موضوعي المقبل والأخيـر في هذه القضية توضيحا لرأيي إيجابـا أو سـلبا فيـما تطرقـوا إليـه مع شـكري الجزيل لهـم مقـدما . .  وأمـا القلـة المتبقيـة ( الذين يتباهـون بألقاب ومعارف لايملكونـها ) فإنني أحسـبهم على قول حكمائنا ( لاحقـل خال  من الـزُّوان ) . 

     وكمـا قلت ، سـأكتفي بمـا نشـر في بهـر وحوار السيد عـامر مع يونادم ، لأن لاأحـد يستطيع نكران ماورد في هذين المجالين ، ولـن أعتمد شـيئا مصورا بالفيديو ممـا عرض في عـدد من المواقع ، لأنه كما ذكر السيد أنطوان دنخا الصنا وهو شـاهد عيان وسـماع ، فإن الفيديو ( هـو سـاعة واحدة فقط من أربع ساعات ونصف الساعة التي هي مدة الندوة والعشـاء ) .

  استخدمتَ أنت عبارة ( الكلداني السرياني الآشوري )  فقط . . و نقول إن هذا الإستخدام إيجابي لأنه التوجه التوافقي لحل قضية الاسم الرسـمي الراهن لشـعبنا ،   فنحن سبق أن التـزمنا بهذا الإسم رغبـة بانهاء أزمة التشـتت بين الأسماء التي جردتنا من أي اسـم قومي حيث وجدناه حلا مـرضيا للجميع في هـذه الأزمة الخطيرة ( وذلك من دون التضحية برأي أي طرف وبانتظار ظروف مؤاتية  للتوصل إلى حـل  نهائي للإسم القومي ) لأن المرحلة الراهنة حاسـمة ومن دون وحدة شـعبنا خلالها فإنه يتـم الضياع ، وإذا حصل ذلك لاسـمح اللـه ، مـن العسـير إحياء الميت بعـد ذلك . . ولـذا نأمل أن يؤكد يونادم إلتـزامه هذا الاسم أسوة بالأطراف التي توحدت لإقراره  في الدستورين العراقي والكردستاني ليكون نافـذا بصورة رسمية  في  كل المجالات الوطنية والقومية والسياسية وغيرها من الشـؤون العامـة لشـعبنا وعلاقتـه بالشـعوب والمجتمعات الأخـرى .

    ( بهـرا 449 ،  ص 2 ) يقـول ( . . . وأوضاع أبناء شـعبنا في أرض الوطن ، والوسائل الفعالة لضمان رجوع النازحين والمهجرين منهم إلى مناطقهم التي هجروا منها قسـرا ) هـذا الكلام مبهم جدا وغير واضح ويقـدم استنتاجات كثيرة ومتباينة ، منـها : هل يقصد عودة النازحين والمهجرين من أبناء شـعبنا في أرض الوطن ( فقط من دون الذين غادروا إلى الخارج ) وثـم هل يقصـد أن يتـرك أبناء شـعبنا الذين عادوا إلى قراهم منهين الهجرة وتدمير القرى  التي إرتكبها بحقهم  صدام اللعين وليعـود وضع شـعبنا كما أراده صدام ؟ وهل هذا كان السبب لعدم قيام الوزيرة باسـكال ايشـو التي إختارها السيد يونادم للنازحين والمهجرين في الحكومة العراقية بعدم بناء بيت واحد في قرى شـعبنا التي هدمها صدام أو مسـاعدة  نازح واحد من أبناء شـعبنا للعودة إلى دياره وأملاكه التي أرغمه صدام على تركها ؟ كل شـئ ممكن في هـذا الزمان ولكنـنا لانجـزم وإنما ننتظر جوابا واضحا من دون لـف ودوران على اسـتفساراتنا . .

    ( بهرا 449 ، ص 2 ) تقول ( كمـا أكـد كنـا على الثوابت التي قامت عليها الحركة ومازالت أمينة عليها ، وسـعي الحركة الحثيث والدؤوب في مـا يخص سهل نينوى لتحقيق الحكم الإداري الذاتي الذي سيضمن مناطق آمنة لأبناء شـعبنا . . ) هنـا نسـأل : ما الفـرق بين تعريف وخصوصيات الحكم الإداري  الذاتي الذي يقول كنا أنه من مسـاعي الحركة وبين الحكم الذاتي الذي ندعو نحن إليه ؟ أللـهم إلاّ إذا كان الفرق أنـنا نريده لمناطق شـعبنا التاريخية التي يعيش فيها حاليا ـ أي في سهل نينوى واقليم كردستان ـ أما هو فيريده فقط في سـهل نينوى ما يعني فصل شـعبنا في سهل نينوى عـن شـعبنا في كردستان ، أي تشتـيته بين منطقتين ، أما السبب ـ إذا كان الأمر كذلك وهو على ما يبدو ـ فهو ضمن حسابات يونادم . . شخصيا لا أعتقد ـ وكما أعرف من علاقاتي بالأخوة بالحركة ـ أن هذا التقسيم بين مناطق شعبنا هو من الثوابت التي قامت عليها الحركة . .  وعلى كل حال ، ليتـنا نـقرأ التوضيح ؟ . . ويجدر أن نذكر أن المادة 125 من الدستور الواردة في الفصل الرابع ، ألإدارات المحلية ، التي ردّدها يونادم مرارا ، يقول نصـها (( يضمن هذا الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان والكلدان والآشوريين وسائر القوميات الأخرى وينظم ذلك بقانون . )) وهي لايوجد فيها مايشـير إلى إدارة ذاتية ـ كما يردد يونادم ـ وإنما هي خاصة بالإدارة المحلية لورودها تحت هذا البند من الدستور ، والإدارة المحلية لاتعطي شيئا جديدا لشعبنا لأنها تتضمن الموجود غير الفعال  حاليا بسبب خضوعها للقرارات الأعلى من الجهات المركزية . . ولإزالة الغموض والتلاعب وسـوء الفهم حول هذه المادة ، سيكون مفيدا جدا لـو أن الدكتور القانوني حكمت حكيم يوضحها تفصيلا ومدى فائدتها لشعبنا في مقال خاص ، لوضع النقاط على الحروف ووقف التفسيرات الكيفية لهـا .   

    ( بهرا ، ص 2 ) ( . . . وبدوره شكر السيد كنا كل الجهود المبذولة من قبل الجميع هناك لخدمة قضايانا القومية وفي مقدمتهم المؤسسات والفعاليات والأنشطة القومية والإجتماعية والشبابية ) السـؤال : أين يقصد هنـاك ، وماذا يقصد : هل هناك في الداخل أم هنـاك في الخارج ؟ وثـم من هم هؤلاء وكيف وبماذا خدموا ، أليس من حق القارئ أن يعرف  مادام يقـرأ لكي لايكون الكلام مبهما بحسب الأهـواء ؟

   ( بهرا 449 ، ص 2 )  ((  وعن الحكم الذاتي وموقف الحركة ، أكـد على ( أن الحركة ليست ضد أي طرح يخدم أبناء شعبنا إذا توافرت فيه المصداقية ووضوح الرؤية والتي يضمنها الدستور والمواثيق الدولية . لأننا لانتعامل مع وعود لا أساس لها دستوريا وتثير عواطف أبناء شعبنا وتخدم اجندات موضوعة مسـبقا لخدمة اي طرف من الاطراف أي كانت ) مؤكدا حق أبناء سهل نينوى في الاختيار بعد توفر المناخ المناسب سياسيا وامنيا وفي اجواء الديمقراطية الحقيقية وإذا كان لابد من الاختيار فإن موقفنا واضح نريد أن نكون جزءا من الكل )) . .  (  الحركة ليست ضد أي طرح . .  ) إذا كان صحيحا ما تحدثت بـه يا يونادم ، لماذا عزلت الحركة عن كل لقاءات أطراف شـعبنا في مجال الحكم الذاتي ، وأليس جلوسك مع الآخرين من أطراف شـعبنا وتوضيح  شكل المصداقية والرؤية . . . أفضل من  أن تذهب إلى أميركا  وتتحدث هناك على هـواك ؟ أي وعود وأي أجندات تقصـد ، تفضل وضّح ، نحن لا نتعامل مع المعنى في قلب الشاعر ، نحن نريد وضع النقاط على الحروف وتسمية الأمور بأسمائها ؟  وأعتـقد أن الذي يذهب إلى أميركا ويتحدث مع أناس لايعنيهم الأمر بصورة مباشرة هـو الذي يثير عواطف الناس وأيضا أحقادهم على البعض من أبناء شـعبنا  وليس الذين يجلسون ويناقشون ويتبادلون الرأي ويعرضون مواقفهم في جولات حيث   شعبنا صاحب القضية  وفي قراه ولا يتكلمون بلفظة سوء على أحـد؟ (  ومؤكـدا حق أبناء سهل نينوى في الإختيار . . )  ومن قال بغير ذلك لتؤكده يا يونادم . . إن المطالبين بالحكم الذاتي دائما يقولون بحق كل شـعبنا في مناطقنا التأريخية في سهل نينوى وما يجاوره من مناطق شعبنا في اقليم كردستان بالإختيار من خلال الإستفتاء الشعبي الحر والديمقراطي . . فما هو الجديد الذي أنت أتيت بـه في هذا المجال ؟ ومـن قال نريد حكما ذاتيا منفصلا عن الحكومة العراقية المركزية ولا يكون جزءا من العراق ككـل ، فمـا الجديد الذي أضفـته أنت غير الإدعاء لنفسك  ما قاله  غيـرك مرارا وتكرارا ؟

   ( بهـرا 449 ، ص 2 ) وتضيف بهرا في استعراض أحاديث السيد يونادم ( . . مؤكدا أن الحركة ملتـزمة بكل طروحاتها ومواقفها وتعمل من أجل تحقيق وحدة شعبنا من خلال اتصالاتها المكثفة ومن خلال قنواتها في الداخل والخارج من أجل التهيئة والتحضير لمؤتمر يضم القوى والفعاليات والمؤسسات والأحزاب وشخصيات قومية وأكاديمية وأعضاء منتخبين في مناطقهم ومجالسهم وليس من خلال أشخاص معينين أو موظفين مدفوعي الإجر مسبقا ) ،
وسـؤالنا : ماذا عملت الحركة وأنت تقودها من أجل وحدة شـعبنا . . بوضوع لم نجد غير أنك عزلت الحركة وأبقيتها وحيدة ولم نـر شيئا حققته الحركة بزعامتك لوحدة شـعبنا لابل تعمل أنت باسم الحركة لمنع وحدة شعبنا من خلال الدعوة إلى حكم ذاتي ـ وبالأحرى تخلط بين الحكم الذاتي والإدارة الذاتية والإدارة المحلية ، وتثير الزوابع في الفناجين ـ  في سهل نينوى معزولا عـن مناطق شعبنا في كردستان ، وقولك ثابت وواضح في بهرا ومنـقول أعلاه ؟ أما المؤتمر فقـد كفى شـعبنا تجربة مع مؤتمراتك بعد أن انخدع بك ووقف مع المؤتمر العام الكلداني السرياني الآشوري في بغداد للفترة من 22 ـ 24 تشرين الأول 2003 ومن ثـم شـعر بالمصيدة وانسحب وبقيت وحدك لذلك المؤتمر ، فهل تعتـقد أن أحدا آخر ينخدع بك وبمؤتمراتك مرة أخرى ، سـتكون متوهما إن اعتـقدت ذلك  ؟  وأي قنوات هذه التي أبقيت أنت للحركة وأي جهات صادقة أبقيتها على الثـقة المتبادلة  معك ، نرجوك وضحها ، لأنها لايمكن أن تكون سـرا فالإتصالات والمؤتمرات بين الأطراف السياسية وغيرها لا تجري سـرا إلاّ  إذا كانت لها غايات سـرية ، كلامك يتطلب التوضيح ؟

    وبالنسبة لحوار السيد عامر مع يونادم الذي يشمله كل الكلام أدناه ، يقول عن ذهابه إلى أميركا  ( . . ودعوتنا من خلال لقاءاتنا لمواصلة دعم العراق . . ) ونسـأل : هل شـعبنا  لـم يعـد بحاجة إلى أي دعم سياسي أو إنساني أو قانوني أو إعماري أو إقتصادي . . ألخ فأهملته واكتفيت بالدعوة لمواصلة دعم العراق من دون الحاجة لذكر شـعبنا ، هل من جواب لسبب هذا التجاهل لشعبنا ؟  وأيضا ، عندما تقول ( . . فإن شعبنا في المهاجر بحاجة إلى توضيحات لدور الإعلام المضلل . . ويدفع هكذا إعلام مضلل باتجاه إفراغ البلاد من شعبنا ، سواء من خلال زرع الإحباط في النفـوس او جعل شعبنا سلعة وأداة لتمرير اجنـدات الآخرين . . ) ونقول لك يا يونادم : أنت رئيس حزب ( حركة ) لماذا تخشى أن تكشف حقيقة ما تريد قوله ، شخص مثلك يجب أن يكون شجاعا في قول كلمة الحق ، ولكن لا نستطيع أن نقول غير وا أسـفاه على الحركة التي تقودها بهذه الشجاعة ؟

     ويقـول يونادم أيضا ، عن اتحاد الجمعيات الآشورية الأمريكية ( . . وان تأسيس اتحاد الجمعيات جاء لنصرة ودعم قضايا شعبنا العادلة ، وانطلاقا من ذلك فان حركتنا تولي اهتماما خاصا بأنشطة الاتحاد . . ) وسـؤالنا : ماذا قـدّم هذا الإتحاد لشعبنا على مدى 75 عاما من عمره ، هل بنى بيتا في قرية لشعبنا أم قام بمشروع أو حقق إنجازا لحقوق شعبنا ليهتم به يونادم اهتماما خاصا . . بحسب علمنا أن إنجازاته الوحيدة كانت في تسهيل هجرة شعبنا من العراق إلى أميركا ودول أخرى لاغير ، ماذا تقول يا يونادم عن هذا الإنجاز الذي ذكرته للإتحاد الذي تهتم بـه ؟ . . ويقول يونادم أيضا بالنص ( وكانت فرصة مناسبة لنا كضيف شرف . . أن أوضح لهم تصوراتنا وتطلعاتنا ومطالبنا . . للعمل بجدية صوب توحيد جهود مؤسسات  شعبنا ـ الكلدانية السريانية الآشورية ـ في المهجر الأمريكي على طريق وحدتنا القومية ولرفع قدراتنا في المهجر ) وسـؤالنا لك يا يونادم : متى توضح تصوراتك . . ألخ لشعبنا في الداخل ، لتعرف أنت ما يريد ويعرف هو ما تريد ويعلن موقفه منك بحضورك ؟

     ويقول ( . . وانعكاساتها على الواقع المعاشي للعراقيين عموما وعلى شعبنا ايضا ، ثم التشرد والتهجير للأسباب أعلاه وتوجهاتنا كحكومة عراقية للمساهمة في المعالجة اضافة الى دورنا في مجلس النواب والتشريعات عموما ، ثم تلـك التي تخص حقوقنا القومية والدينية في الدستور والمراجعة الدستورية وما نـنوي تضمينه من مبادئ . . ) بصراحة يونادم ، أنا لاأعرف إنجازا حققت أنت لشعبنا في مجلس النواب والدستور . . فهل تتفضل وتساعدني في معرفته ، وشكرا سـلفا ؟ . . وتقول ( . . وان الحقيقة كالشمس لاتحجب بغـربال  ) أنـا معك في هـذا الكلام ، ولهـذا كتبت ثلاثة مواضيع موجهـة إليك لأكشف حقيقتـك التي تحاول حجبها بغـربال مـهتـرئ  . .

      وتقول أيضا ( . . فمن المؤسف ان البعض ذهب الى طريقة انتقائية ـ بعد تقطيع الكلمات ـ . . نعم تحدثنا بالتفصيل ولكن ما نقل على لساني عدا كونه غير دقيق فانه جاء ضمن حملة مبرمجة وفيه الكثير من الدس والإفتراء بحقي . . وهذا عيب يسجل على كتّاب يعتبرون انفسهم اصحاب اقلام حرة ، واكثر عيبا من ذلك عندما تخرج التصريحات والكتابات عن آداب الكتابة واللياقة في وقت يدعي بعضا منهم بانهم من " عشاق " الحركة الديمقراطية الآشورية دون سكرتيرها العام ، وهذه اسطوانة مشروخة مفضوحة لاتنطلي على احد ، وهي محاولات بائسة ومتكررة لدق الاسفين وزرع الشقاق في الحركة لكنها ستصطدم بوحدة الموقف والنضج في النهج والممارسة من لدن القيادة . ) . . وأنا أقول لك يا يونادم ، لقـد جاءتني رسائل كثيرة من مؤسسين وقياديين تركوا الحركة . .  وجوابا على ما ذكرته أنت أعلاه ،  سأنشر فقط رسالة واحدة منها ـ لضيق المجال ـ  وردتني من أحد قياديي زوعا الذين استـقالوا  قبل فترة  ، وهذا نصها . .  تقـول الرسـالة :
( من الذين قدموا استقالتهم ، بنخس القس من مؤسسي الحركة وعضومكتبها   السياسي      وأيضا عضو اللجنة المركزية ومسؤول المكتب العسكري للزوعا وليـم اشـعيا  لشعورهما بالمرارة والاحباط بعد قيام القيادة المتنفذة بالحركة والتي سيطر عليها نينوس بثيو(كيوركيس رشو) والسيد يونادم كنا بتفكيك وحل فوج الحركة الديمقراطية الآشورية والذي كان قد تم تشكيله بقرار رسمي من قبل الجبهة الكوردستانية عام 1993 وفعلاً كان المكتب العسكري للزوعا قد قام بتشكيل الفوج الذي كان مقره في منطقة فيشخابور بعد موافقة قيادة منطقة دهوك التابعة لوزارة شؤون البيشمركة ، ذلك الفوج الذي كان تعداده 316 مقاتلاً آشوريا وكان يقوده ضباط آشوريون مشهود لهم بالكفاءة والاخلاص أمثال المقدم يوسف بنيامين والنقيب مارسيا زيا والنقيب شمائيل ايشا جهينشة والنقيب انطوان بالاضافة الى آمر الفوج المرحوم يوحنا باليوس وكوادر متقدمة من الزوعا أمثال سامي عوديشو هاول ، جميل وردا مندو ، ادور خوشابا المعروف بأبو ناصر وغيرهم ممن استقالوا من الزوعا بعد تفكيك الفوج بحجة عدم توفر المال اللازم لاستمرار تمويله مادياً علماً كما أوضح مسؤول المكتب العسكري وليم اشعيا  بأن رواتب الفوج كانت تدفعها قيادة منطقة دهوك بالاضافة الى الاموال التي تم جمعها من المهاجر بإسم الفوج  بعد أن قامت القيادة المتنفذة في الزوعا بالترويج لضرورة مساعدة الفوج من اجل جمع الاموال في الوقت الذي كانت هي تحاول تحجيمه وحله بعد أن اصبح حقيقة واقعة والذراع العسكري للحركة ولكن تم تفكيكه خشية من البدء بضم اعضاء الفوج الى عضوية الزوعا والذي يعني بالتالي حضورهم في المؤتمرات اللاحقة حيث ستكون لهم اصواتهم المؤثرة في الانتخابات وهذا ما كانت تخشاه القيادة الثنائية رغم أن السيد وليم أكد حقيقة أن السيد يونادم كنا كان يرغب في توسيع الفوج والمحافظة عليه إلا أنه انصاع لرغبة نينوس وتم تفكيك الفوج والذي كان له تأثير سلبي من الناحية المعنوية على الزوعا وبعد ذلك توالت استقالات منتسبي الفوج من قياديي الزوعا والكوادر المتقدمة فيه ، أي تم التضحية بالفوج فقط من اجل السيطرة والاستحواذ على قيادة الزوعا علماً بأن الفوج المنحل كان قد لعب دوراً مشرفاً اثناء المعارك التي اندلعت بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني عام 1994 بعد ان كان يعمل  كقوات حفظ السلام وبشكل نال اعجاب الجميع لا سيما في قاطع شقلاوة ،)) ، عزيزي رابي جميل تستطيع الإطلاع على كتابات السادة بنخس القس وشمشمون خوبيار علماً بأن اسماء قياديي الزوعا التي تركوا صفوفها هي (د. خوشابا ملكو ، بنخس القس ، د. لنكن مالك ، د. وليم أشعيا ، د. هرمز القس زيا بوبو ، شمشون خوبيار ، يلدا مرقص ، أثرا داود، بولص دنخا ، أدور حنا مشكو )  ويمكن أن تستفسـر من قياديي الزوعا المستقيلين جميعا لتبيـان اسباب استقلاتهم لوضع النقاط على الحروف وتوضيح الحقيقة   ، تقبل استاذ جميل التقدير والمحبة التي اكنها لك ولكل شرفاء شعبنا  ) . .

    أمـا قولك ، ( أما " الجعجعة دون الطحن " فهذه حقيقة لحد الآن ، . . ) وهنا أسـألك : أولا ، بالنسبة للحكم الذاتي ، أليس التصرف الواقعي هو في توضيحه لجمهور شـعبنا وثـم السعي لتثبيته في الدساتير . . وهل بمفهومك أنه ينبغي كتمه عن شـعبنا حتى تثبيته في الدستور؟ إذا كان مفهومك هكذا وهذا ما ألاحظه أنه ينبغي على التنظيمات السياسية ومنها زوعا أن لاتعلن عن برامجها للشعب ولا تعمل دعايات إلاّ  بعد انتخاب ممثليها في المجالس ومنها مجلس النواب ، أي لانراك أنت حتى تجلس في مجلس النواب ؟ وأيضا أسألك : ماذا حققت جعجعاتك لشعبنا على مدى أكثر من خمس سنوات في مجالس الحكم والنواب ، غير صيحات الوعود من دون أن نرى أي ناتج لها ؟ جاوب أنت يامن قـرأتَ فقرات من الدستور أمام نواب البرلمان العراقي بعدما حُذف منه في اللحظة الأخيرة الإسم القومي الموحد لشعبنا الذي كنت أنت روجت لـه  ، ولقيت فعلتك هذه ، التي دلت على وجهين لك أحدهما منافق دفاعي أمام شعبنا والآخر مصلحي شخصي أمام النواب للحفاظ على مكاسبك الخاصة ،  لقيت استنكار شعبنا ومنهم أنا شخصيا حيث كتبت في حينه موضوعا بعنوان ( إنـه ليس دستورا لعراقنا . . ونرفضه كاملا ) ؟ أما عن قولك ( . . عـدا انقسم شعبنا إلى فريقين . . ) فأسـألك وعليك أن تكون لك شجاعة الجواب : وضح من يعارض الحكم الذاتي غيرك ومعـك بعض المحسوبين حاليا إنتماء أوتأييدا لزوعتـك ؟  وتقول ( . . وبالتأكيد بأن من يرتضي لنفسه أن يكون شـاهد زور للتعتيم والتستر على ما يتعرض له شـعبنا من مظالم أو ضغوطات أيا كانت دينية ، قومية أو سياسية أو غيرها فان لعنة التاريخ ستلاحقه ومن الصعب عليه وعلى غيره تلميع اسمه حتى لو طلي بالذهب . ) وأقول لك يا يونادم : إن كلامك صحيح بالكامل وأنا أؤيد كل حرف وكلمة فيه ، ولكن مع الأسف ينطبق عليك بالذات فلم أجد في كل ما نشرت بهرا عن نشاطاتك في أميركا وأيضا هذا الحوار الذي أنا بصدده الآن ، أي شئ عن أنك طلبت شيئا مفيدا واضحا مما ذكرته الآن من الذين التقيت بهم من أميركا ، جاوب إن كنت فعلت شيئا وحققت إنجازا واذكره مفصلا ونشكرك سـلفا ، وقـد أبلغني السيد عبـد فرنسي الذي حضر ندوتك في ديترويت ـ أذكر اسمه وبإمكان من يرغب التأكد منـه ـ أنك خلال ندوتك في ديترويت ـ كما قال عبد فرنسي بالنص ـ أنك  نفيت أن يكون على شـعبنا اضطهاد أو قتل أو تهجير أكثر ممـا تتعـرض لـه باقي مكونات الشعب العراقي . . وأسألك بماذا تـرد على عبد فرنسي والذي يؤكد أن هذا النفي منك سـمعه كل الحاضرين في تلك النـدوة ؟ أنـا أنقـل وأستشـهد وأكتب وأدلـك على المصدر وننتظـر جوابك الواقعي وليس الكلام الإنشـائي الذي همه فقط إتهام الآخرين ، ولكن لابـد من أن تظهر الحقيقة ( كالشمس التي لايمكن لغـربال حجبـها ـ كما تـقول أنت )  سـواء لـك أو عليـك .

   وتقول ( أما وجهة نظرنا وكما قلنا بأننا سنلتزم بالأسس الدستورية والقانونية وبما يلبي مطالبنا المشروعة دون أية  مزايدات أو توجهات وشعارات . . ) وأسـألك أيضا : مَـن مِـن المطالبين بالحكم الذاتي قال أنه لن يلتزم بالأسس الدستورية والقانونية . . ومن زايد عليك على رغم مزايداتك أنت على الآخرين . . جاوب وشـخّص واذكر الأسـماء ، الكلام هـو في ملعبـك وحـدك  ؟ .