جوقة مار أفرام السرياني تشارك في إحتفال خاص في بروكسل-بلجيكا


المحرر موضوع: جوقة مار أفرام السرياني تشارك في إحتفال خاص في بروكسل-بلجيكا  (زيارة 5548 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 34046
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جوقة مار أفرام السرياني تشارك في إحتفال خاص أقيم في كاتدرائية مار ميشيل الملكية في بروكسل-بلجيكا لإحياء الذكرى السنوية لمذابح سنوات 1914-1915
[/b]




بروكسل/ نمير موسى
بمبادرة من الناشط الأشوري - نائل بيث كنه – المقيم في مدينة بروكسل (بلجيكا) وبالتنسيق مع الهيئة الإدارية لكاتدرائية مار ميشيل الملكية في بروكسل تم في مبنى هذه الكاتدرائية تنظيم إحتفال خاص لإحياء الذكرى السنوية للمذابح الفظيعة التي تعرض لها أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري سنوات الحرب العالمية الأولى على يد العشائر الكردية وبتخطيط وتشجيع من السلطات التركية العثمانية. وبناءعلى الدعوة الموجهة لها من قبل الأستاذ نائل بيث كنة توجهت جوقة مار أفرام السرياني بقيادة الأستاذ الموسيقي الياس موساكي والتا بعة للنادي الأشوري في مدينة إنشخدة (هولندا) إلى مدينة بروكسل للمشاركة في هذا الإحتفال.
ففي تمام الساعة الثامنة من صباح يوم الأحد الموافق ل 22 من شهر أيار المنصرم انطلق الباص الذي أقل أعضاء جوقة مار أفرام السرياني وموسيقييها بالإضافة الى بعض المهتمين, من أمام النادي الأشوري في مدينة إنشخدة متوجها الى مدينة بروكسل, وكان من بين المشاركين في صفوف الجوقة هذه المرة المطربة الأشورية المحبوبة – نغم – والتي جاءت خصيصا من السويد للمشاركة في هذه الفعالية.
حوالي الساعة الواحدة ظهرا من نفس اليوم وصل أعضاء الجوقة الى كاتدرائية مار ميشيل الملكية في بروكسل وبعد قيامهم  بالتحضيرات والتدريبات اللازمة وحوالي الساعة الثالثة ظهرا  بدأ الاحتفال بعد أن امتلئ مبنى الكاتدرائية بالمئات من الحضور من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري بالإضافة الى الكثير من المهتمين من أبناء الشعب البلجيكي.
في البداية قام ثلاثة من الضيوف البلجيكيين - من بينهم عضوة في مجلس الشيوخ البلجيكي - وعلى التوالي بالقاء كلمة خاصة بهذه المناسبة تحدثوا فيها عن عراقة الشعب الأشوري وعن عمق إسهاماته في بناء الحضارة الإنسانية بالإضافة الى تطرقهم الى موضوع المذابح التي تعرض لها هذا الشعب على مر العصور. بعدها قدمت جوقة مار أفرام السرياني باقة مختارة من أغانيها الكنسية فأمتعت الحضور بأدائها الجميل وبموسيقاها العذبة,هذا بالإضافة الى المشاركة المهمة للمطربة نغم والتي أطربت الحضور بصوتها الرخيم بما قدمته من مقطوعات كنسية انفرادية باللهجة السريانية الشرقية, كما لا يسعنا هنا إلا أن نذكر أيضاً ما قدمه كل من المغني – عارف يعقوب – من ألمانية والمغني – جورج عبدو – من هولندا من مقطوعات غنائية انفرادية جميلة نالت استحسان الحضور.
بعد استراحة قصيرة دامت قرابة الربع ساعة قام الباحث الأشوري الأستاذ صبري أتمان بإلقاء كلمة مطولة باللغة الإنكليزية تحدث فيها عن تفاصيل مذابح سنوات 1914-1915 والتي تعرض لها شعبنا في تركيا, كما عرج في حديثه على موضوع المفاوضات الحالية التي يجريها الإتحاد الأوروبي مع تركيا من أجل قبولها في عضويته, حيث ألمح الأستاذ صبري الى ضرورة إدراج مسألة إعتراف تركيا بالمذابح التي أقترفتها بحق أبناء شعبنا على طاولة المفاوضات كشرط أساسي لقبول إنضمام تركيا للإتحاد. بعدها عادت جوقة مار أفرام السرياني وقدمت العديد من الأغاني الشعبية هذه المرة وباللهجتين الغربية والشرقية والتي لاقاها الحضور بالتصفيق الحاد.
بعد انتهاء الحفل قام أعضاء الجوقة بتبادل الأحاديث الجانبية الحميمية مع بقية الحضور كما قام التلفزيون الأشوري سورويو ت ف  والذي صور كافة مجريات الحفل بإجراء مقابلة مع الأستاذ الياس موساكي قائد الجوقة تحدث فيها عن نشأة جوقة مار أفرام السرياني وأهميتها ونشاطاتها المختلفة, كما قام بتصوير الحفل التلفزيون البلجيكي RTL والذي قام في نفس اليوم ببث مقاطع قصيرة من الحفل على قناته.
حوالي الساعة السادسة والربع أنطلق الباص الذي أقل أعضاء الجوقة عائداً الى هولندا ليصل إلى مدينة إنشخدة حوالي الساعة الحادية عشر ليلاً بعد يوم حافل بالتعب ولكن أيضا مفعماً بالعطاء مكللاً بالنجاح.
























أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية