دعوة الى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري


المحرر موضوع: دعوة الى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  (زيارة 12937 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Kaldo Ashoor

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 117
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دعوة الى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري 


ترى مختصة كلدوأشور للحزب الشيوعي العراقي بأن مطالبة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بالحكم الذاتي في مناطق تواجده ذات الآغلبية السكانية في اقليم كردستان ومناطق العراق الآخرى ضمن العراق الديمقراطي الآتحادي الموحد هي حق مشروع وقانوني ينسجم مع دستور العراق الدائم –المادة 125- وتشكيل الوحدات الآدارية التي تحقق ذلك.
وعليه فأن المختصة تدعو ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الى  تقديم تصوراتهم وارائهم لإمكانية تحقيق ذلك على الآرض وبلورة دراسة مشتركة متكاملة تكون منطلقا" لمشروع يستوفي الشروط القانونية والحقوق القومية المشروعة وضمن المحاور الآتية :-

1- المناطق المقترح شمولها بالحكم الذاتي في محافظات نينوى ، دهوك ، اربيل .

2- شكل الوحدة او الوحدات الآدارية المقترحة:- (محافظة موحدة ، اقضية تتصل ببعضها ، نواحي غير مرتبطة جغرافيا" يمكن الحاقها اداريا" بالوحدة الآدارية المقترحة ....الخ).

3- نوع الحكم المقترح للوحدات او الوحدة المقترحة (حكم ذاتي ، ادارة ذاتية ، او غيرها).

4- صلاحيات سلطة  الحكم الذاتي  المقترح الآدارية والمالية والتشريعيةو القضائية .

5- شكل الآرتباط بكل من الحكومة المركزية وأدارة اقليم كردستان .

6- العلاقة مع المكونات القومية والدينية المتواجدة في المناطق المقترحة للحكم الذاتي وهم (الآيزيديون ، الشبك ، التركمان ، العرب ، والآكراد).

7- التعامل مع الوافدين القادمين للمناطق المقترحة بموجب قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل المرقمين 111 لسنة 1995 و 117 لسنة 2000 وشمولهم بأحكام وأجراءات المادة (140) من الدستور الدائم.

8- أية محاور يمكن اضافتها لتعزيز الآفكار والدراسة.

اننا اذ نطلب ذلك ليحدونا الآمل بتعاون ابناء شعبنا وتقديم معلومات وبيانات رصينة بعيدة عن الصيغ الآنشائية والخطابية لغرض اعداد دراسة او مشروع متكامل يمكن تطبيقه على الآرض ونأمل ان تصل المساهمات على عنوان مختصة كلدوأشور الآلكتروني الآتي:

aurkhadamma@yahoo.com

مع فائق تقديرنا واحترامنا للجميع

مختصة كلدوأشور للحزب الشيوعي العراقي
تشرين الآول 2008





غير متصل nenos78

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام المسح معكـُم †

يا أخوتي لمن تنادوا ؟؟ ومن يسمع عويلكم المؤلم ؟؟ تنادوا يونادم كنـّا أم أبلحد صبري الجالس أمام رئاسة البرلمان يؤشر بيدهِ ويناول الأوراق فقط ولا يحرك ساكناً ؟؟ ولم أسمع منهُ ولا كلمة طيلة فترة تأسيس هذا البرلمان الخرافي ؟؟ يكفي أنه مع كتلة التحالف الكردستاني  الذي لم يحترم عضوهُ وصوّت ضدهُ !! والتحالف الكردستاني إن إحترق العراق برمتهِ لا يهمهُ  شيء سوى المحافظات الثلاث وكيفية الأستيلاء على كركوك ؟
تعبنا ونزفنا دماً ودمعاً ونحن نتفائل خيراً ولكن أحلامنا وأمانينا هباءٌ في هباء ..
إن كان أحد ممن ذكرتهم صادقاً في الدفاعِ عن المسيحية فليستقيل ولينكر ذاته كما قال المسيح
وليترك كل شيء وليثبت للناس أنه إنسانٌ صادق أمام نفسهِ وأمام أبناء جلدتهِ وأمام الله أولاً وأخيراً ..
ندائي إلى البطريرك الكاردينال عما نوئيل الثالث دلي ليكون أكثر صرامة وحزماً ويكفي المجاملات والملاطفات
نريدُ أن يشعر الناس إننا متمسكين بحقوقنا والحقوق لا تأتي بالمظاهرات والإستنكارات كُن حازمـاً إيها الكاردينال والمسيحيين كلهم معك بكافة قومياتهم وإنتمائاتهم ..
تمنياتي للمسيحيين في العراق بالصحة والسلامة والرب يحميكم من كل مكروووه


غير متصل Hannani Maya

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9178
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نحن الشعب المسيحي والأقليات القومية الأخرى لا يفيدنـا غير عراق حر مستقل واحد موحد ديموقراطي وتحت سلطة الدولة والقانون ... وعدى ذلك هو مساهمة في تجزئة العراق والركض وراء البعض الذين يفتشون عن الجاه والسلطة من خلال قصر نظرهم للأمور وعدم حسابهـا بدقة في الظروف الدقيقة الحاضرة ومستقبلا ، لا سيمـا وان الشيوعيين هم امميون .

ابن الرافدين



متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3275
    • مشاهدة الملف الشخصي
كفاكم قتلا بالمسيحين يامن تشوهون صورة الاسلام انا اناشد من خلال هذه الكليمه التي اكتبها في عنكاوه
كوم كافة علماء الاسلامي هيئاته وموسساته في العراق والعالم العربي والاسلامي والغربي وكااة حركات في
العالم من ان يقفوا ويدينو ويسننكوا بما تمارسه القوي الارهابيه والسلفيه المتطرفه التي دخلت من سوريا والسعوديه والايرانمن قتل علي الهويه للمسيحين ف الموصل وبغداد واطالبهم بالاصدار فتاوي تحريم مثل هذه
الاعمال الاجراميه التي تشوه سمعة الاسلام والمسلمين في العالم واذا استمر علماء الدين المسلمين وهيتئاته
في العراق العالم الاسلامي في مثل هذا السكوت والحكومة العراقيه والمجلس النواب والمجلي الرئاسه ساكتين والاحزاب الاسلاميه في العراق ساكته ومحافظ  الموصل وكافة القوات العسكريه والشرطه والمسوولين
العراقين ساكتين بما يحدث في الموصل لي المسيحين .اين نظام فرض القانون يا حكام والمسوولين العراقين
اين انتم هل قتل المسيحين لا يشمل حمايتهم في هذا القانون المسوولين الحام من نوري المالكي ورئاسة
المجلس النواب محمود المهداني والجميع منهم في مجلس النواب ورئاسة الجمهريه السيد جلال الطالباني ومن معهو
اين موقفكم من قتل والتشربد المسيحن في الموصل هل انتم نائمين يا سادا اين انت يا السيد جورج بوش والكونغرس
الامريكي  اطلب من جميع المسيحين واقول يا المسيحين العراق اتحدو وكونو بدا واحدا ضد الارهاب والقوه المجرمه
ابن عنكاوه ح..ص..  13/ 10 /2008  النمسا



غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 839
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية آشورية

إن حقوقنا في العراق يجب أن تكون "المساوة"، قبل أن تكون "حكم ذاتي" أو "إدارة ذاتية" وما هنالك من مشاريع لمجرّد تضييع الوقت. وبما أن الدستور الكردو-إسلامي الحالي يقرّ بالنظام الإتحادي، علينا أن نكون متساوين ضمن مفاعيل هذا النظام، أي أن نحصل على "إقليم" آشوري فدرالي بضمانة دستورية مذكورة نصاً كما الحال مع غيرنا، وليس "حكم ذاتي" بقرار برلماني يلغى ساعة يشاء من هبّ ودبّ.

أمـّا بخصوص النقاط المذكورة:

- إخلاء كافة الأراضي المحتلة في كافة مناطق العراق، وبما فيها المحافظات الشمالية، وخضوع المنطقة الواقعة في المثلث الآشوري (بين دجلة والزاب الكبير، ونروة وريكان ضمنا) كون هذه المنطقة هي آشور التاريخية كما أنها تضمّ الأراضي الآشورية المسجلة رسمياً بإسم سكانها الآشوريين الذين تمّ تهجيرهم على يد تيارات التكريد والأسلمة والتعريب.
- التعامل مع العرب والأكراد في إقليم آشور يكون بالمساواة مع تعامل تلك المكونات مع الآشوريين خارج إقليم آشور
- يرتبط إقليم آشور مباشرة بالمركز، وهو مساو لكافة الأقاليم التي نشأت وقد تنشأ وليس تابع لأي منها.
- إما تطبيق المادة /140/ في كافة مناطق العراق، أو عدم الإعتراف بها.



أما باقي النقاط فتعتبر ثانوية.

آشور كيواركيس
بيروت



غير متصل المهندس معن باسم عجاج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  لعلني افرح عندما ارى حزب علماني يدعوا الى مناقشه امكانيه تشكيل حكم ذاتي او اداره ذاتيه والخ ولكني اقف لاسال ماذا فعل الشباب في احداث الموذل الاخيره وكم من الاحزاب التي ستتصارع لاحقا على الكرسي وستفرقنا اكثر قامت بتشكيل ولو سريه او فوج لحمايتنا على الاقل بوجود قوات حكوميه ...ايها الاحبه نحن نريد عراق موحد ممكن ان يكون فدرالي اتحادي يخضع الى سلطه جزئيه في الاقاليم والى سلطه اوسع في العاصمه وممكن ان يكون هناك سلطات قضائيه واقتصاديه داخليه لكل اقليم...
نحن لانريد ان نكون منفصلين لاننا لن نستطيع ان نقاوم قريه تهاجمنا ونحن بمستوى محافظه وهذه الحقيقه يجب الا نتجاوزها لاننا فشلنا في استقطاب العقول الامنيه والاستخباريه والعسكريه من ابناء شعبنا المسيحي واعتمدنا على افكار سياسيه وحزبيه جاهزه جائوا بها الشباب من امريكا واوربا
ارجوكم كفاكم تلعبون بافكارنا ونقول للحزب الشيوعي انتم حزب عريق وعالمي فلا تكون مثل منطق الاحزاب المستجده او القادمه مع المحتليين ويرغبون بشكل او باخر ومتعمد او غير متعمد من تمرير مخططات المتل واجندته السياسيه وعلى حساب فئه مهمه من ابناء العراق الا وهي المسيحيون


غير متصل مؤيد يوسف السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي

    عراقنا مثخن بالجراح .. فلا داعي الان على الاقل لفتح جرح جديد .. بل اجدر بنا ان نجد حلا لماءساة شعبنا الذي يعاني الامرين من قوى الشر والظلام المتربصة به .. وبوجوده .. ومستقبله .. ولدي تساؤل بسيط .. هل يعقل ان نطلب من شخص واقع تحت مقصلة الجلاد .. او عنقه بين ايدي السياف .. مناقشة مستقبل حياته .. لنوفر له مستلزمات الحياة اولا ثم ندعوه للمناقشة .. لنوفر الامن والامان لاهلنا .. ثم لكل حادث حديث .

يا بعيد الدار عن عيني ومن قلبي قريبا   كم اناديك باشواقي ولا القى مجيبا

غير متصل aboaram

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ معن ، انت ومع كل خبرتك في ميدان الحياة ومع ما تحمله من شهادة علمية تؤهلك لان تحكّم العقل في امور الحياة المتنوعة ، مع كل هذا فانت لا تحاول ان تفهم امرا بسيطا !فانت في البداية تقول ((انا افرح عندما ارى حزب علماني يدعوا الى مناقشه امكانيه تشكيل حكم ذاتي او اداره ذاتيه والخ  ))ولكنك لا تلبث بان تضع الشكوك والعراقيل كأنك في داخلك لا ترغب ، فدعني اضع امامك بعض التوضيحات :
عزيزي المسألة (الحكم الذاتي او الادارة الذاتية او سهل نينوى ، اقليم آشور ،.... ) هذه الامور اولا لا علاقة لها بمدينة الموصل بتاتا انها تتعلق جغرافيا بمناطق الفلاحين (اهل برة ) (كرمليس ، برطلة ، قرقوش بخديدا ، تلكيف( التي لن نتنازل عنها للغرباء الذين استوطنوها في غفلة من الزمان )، تلسقف ، بطنايا ، القوش ، شرفية ، مغارة ، عين بقرا ، ميركا ، هزارجوت ، ملّة بروان ، ديربون سميل فيشابور ،عنكاوا ،...) لا لمدينة الموصل موقع بها وذلك لاننا نعلم انها مدينة عربية ونعترف بذلك وحلال زلالا للعرب ، ولكن هذه المناطق الصغيرة ليست ولن تكون عربية مادام يجري بجسدنا دماء ، هذا اولا ، اما ثانيا فنحن نعلم علم اليقين ان الغالبية العضمى من مسيحيي الموصل وعلى الرغم من انتماءهم الى كنائس كلدانية وسريانية الا انهم ذو اوصول عربية ومن هذا المنطلق فنحن لا نتحدث وليس من حق اي حزب قومي كلداني او اشوري او سرياني ان يتحدث بلسانهم ، على الرغم من ان القاعدة الجماهيرية للاحزاب القومية الكلدانية السرياني الاشورية هي من اناس مسيحيو الديانة ولكن هذه الاحزاب توجهاتها قومية ومطاليبها تندرج تحت مسميات قومية تقرها شرعة حقوق الانسان ويقرها الدستورين العراقي والكوردستاني ، اما مسيحيي الموصل فهم من قومية اخرى ( حسب ما يصرحون به هم انفسهم وانت احدهم ) ،  فقسم من هذه الاحزاب تعمل على تطبيق بنود هذين الدستورين وقسم آخر منها يعمل على تطوير المواد المتعلقة بالشعب الكلداني السرياني الاشوري  فاذن مشاريع هذه الاحزاب تطبق فقط على ابناء المناطق التي اشرت اليها اعلاه وفي مناطقهم فقط اي انها جغرافية قومية ، صحيح ان العراق كله هو وطن لنا ولكن هنالك مناطق لا نريد ان نفرط بخصوصيتها ونحافظ على تلك الخصوصية ، فمن غير المعقول ان نطبق الحكم الذاتي في بغداد الجديدة او الدورة او الغدير وحتى مركز مدينة زاخو ، وهكذا الموصل ومن هذا المنطلق فالكلدان السريان الاشوريين الساكنين في هذه المناطق من الصعب شمولهم بمشروع الحكم الذاتي لان دائرة النفوس التابعة لهم هي بغداد او اي منطقة اخرى خارج جغرافية الحكم الذاتي المنشود .
هنالك نص دستوري وهو المادة 125 والتي تنص على احقيقتنا للتمتع بحقوق مميزة على مناطقنا الجغرافية ، وبهذا فان قوى عربية وكوردية (مسلمة ) اقتنعت بمشروعية هذه الحقوق ، افلا يقتنع بمشروعيتها لابناء الشعب الكلداني السرياني الاشوري من هو مسيحي  حتى وان لم تكن قوميته كلدانية اشورية ؟؟
الا تعلم يا استاذ معن ان مثلا لو كان لدى شخص كرمليسي قطعة ارض واراد ان يبيعها وتم تثمين سعرها ب 10 الاف دينار وعرض عليه شخص مسلم (شبكي ، عربي ، كوردي ،...) ان يشتريها فهل سيبيعها له الكرمليسي؟ قطعا كلا وحتى لو عرض علية اكثر من السعر المطلوب ، لا بل هو مستعد لان يبيعها لكرمليسي باقل من السعر المطلوب ولا يبيعها لغريب بسعر اعلى ، لماذا ؟؟؟؟؟ لاننا لا نريد ان تصبح مزار القديسة بربارا ( قلا د بربارا) نبي يونس آخر ، وهكذا مار بهنام وشيخ متي وربن هورمز ، كما اننا لا نقبل ان يتحكم بنا اناس من غير ديننا و قوميتنا ، لا عرب ولا كورد ، ونريد ان نشارك في العراق وحكم البلد كشركاء حقيقيين ، ولو كان هنالك ديمقراطية حقيقية لما طالبنا بهكذا امور ، ولكن هذه المطالبة هي لما نلمسه من تهميش والغاء لنا ، ان لم نشكل احزابا قومية من جنسنا كما ترغب انت ، حيث انك طالما استصغرت هذه الاحزاب ، فهل ترغب بان يتبنى امورنا احزاب كوردية وعربية ؟؟ هل هؤلاء سيهتمون لمصير وجودنا القومي والديني ؟؟؟
 هل فهمت يا اخي العزيز حجم القضية وطبيعتها ؟؟؟ عسى ان تقدرها ولا تعود تردد شعارات تندرج تحت مايسمى بمفهوم الوطنية وهي حقيقة بعيدة كل البعد عن الوطنية الحقيقية ، لماذا ؟ لانها لا تأخذ بنظر الاعتبار هوية الكلدان والسريان والاشوريين ، فان كنّا مواطنين عراقيين فيجب ان تعبر الهوية العراقية عنّا وعن خصوصيتنا قوميا ودينيا ( نعم حتى دينيا فنحن حريصون على ابراز هويتنا الدينية ايضا لا فقط القومية )
ختاما ارجو ان لا تزعل مني وان تتقبل مداخلتي هذه بروح مسيحية ، فانا لا اعرفك وكذلك انت ، وانما حرصي على قضيتي كما لتوضيح امور اضن انها بعيدة عن الفهم
 وشكرا                                    مواطن كلداني آشوري سرياني 



غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1102
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اولا اود ان اوجه شكري الخالص لمختصة كلدواشور للحزب الشيوعي العراقي على تبنيها هذا المطلب العادل، ان هذا التبني يدل دلالة على ان المطلب ليس بمطلب بعض القوميين من ابناء شعبناـ بل كل القوى السياسية الواعية بمجريات الامور، وان مطلب الحكم الذاتي بحد ذاته هو في اطار عملية بناء العراق الجديد التي شرعها الدستور العراقي الجديد، ان الحكم الذاتي هو الاطار الاداري السياسي الذي فيه يتمكن شعبنا من المحافظة فيه على هويته القومية والدينية، لان مؤسسات الحكم الذاتي ستكون مهمتها الشرعية هذه العملية وعندما نقول المحافظة على الهوية القومية والدينية لشعبنا فاننا يجب ان لا ننسى ان ما يتضمن الهوية هو الانسان بحد ذاته، فالانسان من ابناء شعبنا، سيعيش في اطار عام او حاضنة تنبع من ذاته من معتقداته ومن تراثه ومن عاداته، وبالتالي سيكون منسجما مع الواقع ويمكن من خلال هذا الانسجام ان يعيش الانسان بسلام مع ذاته ويتطلع الى المستقبل بثقة اكبر. لنفترض هذه الفرضية وهي قابلة للحدوث في العراق وبمختلف مناطقه، ان الدولة العراقية قد وضعت معيارا معينا لما يمكن ان يصرف على طالب المدرسة وفي اي مرحلة من المراحل، فليكن ان الطالب سيكلف مبلغا معينا وهذا المبلغ سيكون نتيجة دراسة قوانين المدارس ونوعيتها وانفصالها اي للبنين وللبنات والمرحلة، والبنايات والمدرسين والمعلمين والمناهج، من خلال هذا المثال اود ان اوضح ان الطالب في بغداد والبصرة ودهوك سيكلف اكثر من الطالب في مناطق الحكم الذاتي لشعبنا، وبالتالي فان المبلغ الزائد يجب ان يصرف على العملية التربوية ولكن بابواب جديدة تفتح افاق جديدة امام طلبتنا مما يؤهلهم للدخول في الحياة العملية باكبر قدر من الامكانيات من اقرانهم في المناطق الاخرى. وعندما نقول ان الطلبة في المناطق الاخرى سيكون اكثر تكلفة فنحن نستند الى القوانين السارية والقوانين المستقبلية التي ستسري للفترة المنظورة وهي ان المدارس في تلك المناطق ستكون منفصلة ولكن في مناطق الحكم الذاتي سيكون من السهولة جعلها موحدة مما يسمح في الاقتصادر بالمصاريف الخاصة بالبنيات والمدرسين والمعلمين والاجهزة ووسائل المواصلات والكثير من الامور الاخرى، وهذا الاقتصاد في المصاريف سيدخل العملية التربوية لاغراض اخرى اكثر اهمية، هذا مثال ورد في خاطري لبعض الامور التي تهتم بالانسان كانسان مجرد من الهوية القومية والدينية.
ان الحكم الذاتي ليس محاولة لفصل الذات عن المحيط العراقي، فاقليم كوردستان يتمتع بالفدرالية ولكنه جزء وسيبقى جزء من العراق، والولايات الامريكية الواحدة والخمسون ولايات فدرالية ولكنها ستبقى جزء من الولايات المتحدة الامريكية، وهكذا الامر في الهند والمانيا والامارات العربية المتحدة والعشرات من الدول الاخرى، ان الحكم الذاتي هو كما قلنا تصنيف اداري سياسي يمنح لمجموعة سكانية من عرق او دين او قومية ضمانات اضافية لكي يعيشوا حياتهم ضمن المحيط العام والذي هو العراق في حالتنا، ان ما يتطرق له البعض من ان الحكم الذاتي لتقسيم العراق، وخصوصا بعض السياسين، هو عملية سياسية الغاية منها افشال المشروع لانه ليس من بنات افكارهم لا اكثر ولا اقل، وقد تطرقنا لذالك مرارا وبالاسانيد والاثباتات.
هل يمكن للحكم الذاتي ان يطبق في الواقع القائم، نعم ولا،  نعم في حالة وحدتنا في القرار نحو الحكم الذاتي ونحو المهام او الاختصاصات التي سيتمتع بها، نعم في حالة ان عرف شعبنا حقا المزايا التي يمكن ان ياتي بها الحكم الذاتي لهم ولمستقبل اطفالهم ولهويتهم الحضارية القومية والدينية، نعم لو ادرك الجميع المزايا المادية والعلمية التي سيوفرها الحكم الذاتي لهم، نعم ان تمكنا ان نرسم تحالفاتنا السياسية بصورة سليمة، تحالفات تاخذ وتعطي، تحالفات تبني على اساس ان العراق المستقبلي يجب ان يكون عراقا فدراليا فيه مناطق للفدراليات ومناطق للحكم الذاتي ومناطق ادارات ذاتية، وان يكون في الان ذاته العراق المستقر، عراق البناء وليس عراق الذي يحول مصاعبه ومشاكله الداخلية الى مشاكل مع دول الجوار، نعم في حالة تمكنت الطبقة السياسية العراقية من ان تفهم ان حل مشاكل البلد بين ابنائة وبتنازلات فيما بينهم افضل من حروب ومن تحالفات مع الخارج ضد ابناء العراق. لا يمكن تحقيق الحكم الذاتي في حالة كان صوت من يحن لعراق الماضي، عراق الحروب الداخلية المستمرة ،عراق السحل والقتل والانقلابات والحروب الخارجية المستمرة ، عاليا وهو الذي يسر شؤون البلد وهذا لا يتنافي مع الديمقراطية، الديمقراطية نعم لا تقر بكم الافواه، ولكن يجب ان تكون هناك ثقافة موازية للدستور الجديد وافاقه رغم ان لنا مأخذ فعلية على الدستور، ان اصوات الماضي التي تنتشر في محيطنا لهي اكبر معيقات العمل الجدي نحو تحقيق الحكم الذاتي ولا نقول لمن له انتقادات حقيقة لطروحات الحكم الذاتي او تساؤلات حقيقة ومشروعة. 
المناطق المشمولة بالحكم الذاتي باعتقادي وهذا ليس طرحا جامدا ولكنه اعتقاد يمكن مناقشته، عليه انني ارى مناطق الحكم الذاتي تتكون من الاقضة التالية الحمدانية وتلكيف ومناطق من قضاء شيخان ومناطق من قضاء سميل، كمنطقة موحدة للحكم الذاتي، تتبعها مناطق اخرى في القضايا التعليمية والدينية ، وتتشكل من كانتونات صبنا وبرواري بالا ومناطق من زاخو، وكذلك عنكاوا ومناطق في ديانا وشقلاوا وهوديان وبديل وغيرها، ويتبع الحكم الذاتي كل ابناء شعبنا ايضا من نواحي التربوية والدينية سواء كانوا في بغداد او بصرة او اي منطقة من العراق، اي ان المرجعية التعلمية للغة الام او بلغة ستكون مناهج منطقة الحكم الذاتي، كما ان قوانين الارث والطلاق والزواج ستكون المطبقة في منطقة الحكم الذاتي. باعتقادي لا يمكن ضم مناطق الصبنا والبرواري بالا ونهلية ومناطق زاخو وناحية عنكاوا وديانا وشقلاوة وحريري وباتاسي وبديل وهوديان وارموتا وكوي الى مناطق الحكم الذاتي لتداخلها الشديد مع المحيط من ناحية الاراضي والسكان ولصعوبة اقامة مشاريع تنموية منفصلة لذاتها، مثلادوائر الصحة، المجاري، الكهرباء، الماء، الطرق والمواصلات وغيرها منالبنى التحتية.
الشكل المقترح هو تواصل الاقضية المذكورة مع بعضها بالاظافة الى الاجزاء من قضائي شيخان وسميل. اما المناطق الاخرى فسيكون الاتصال في مسائل محددة مثل التعليم والمسائل الثقافثة والاعلامية وامور يمكن ان تدرس حينها.
نوع الحكم للوحدات المترابطة، حكم ذاتي يتمتع بحق تشريع القوانين في مجالات كثيرة مثل القانون العام والميزانية والسياسية التربوية والثقافية ومشاريع البنية التحتية، اي كل ما يمكن ان يدير امور الناس الحياتية في اطار منطقة الحكم الذاتي ويكون له ميزات اخرى مثل عاصمة ادارية وعلم خاص واجهزة لتسير كل اموره من مجلس الوزراء الى المجالس والادارات العليا المختلفة كذلك شرطة واجهزة الامن التي ستكون خاضعة لسلطة منطقة الحكم الذاتي ولكنها تعتبر جزء من الشرطة الوطنية العراقية.  شخصيا ارى ان ارتباط منطقة الحكم الذاتي باقليم كوردستان هو حل جيد، لكي يكون هناك تواصل اداري وقانوني مع مناطق شعبنا الاخرى والتي بغالبيتها العظمى هي في اقليم كوردستان، كما ان هذا الارتببط سيعني ان يكون لشعبنا ممثلين بعدد اكبر في المجلس الوطني لاقليم كوردستان، وسنكون القومية الثانية في الاقليم وخصوصا ان كنا منظمين جيدا، فسيكون تاثيرانا على حكومة وبرلمان الاقليم اكبر، وبالتالي ان فرض قوانين او سياسيات معينة على حكومة الاقليم سيكون اسهل كما ان نقل مطالبنا من خلال كتلة الاقليم ككل الى بغداد سيكون مدعوما دوما بقوة تمثيل الاقليم في البرلمان الاتحادي، بالاضافة الى تحالفات الاقليم وقواه السياسية، هذه التحالفت التي لن تكون بعد تحقيق العرق الفدرالي على اسس ايديولوجية بل على اسس مصلحية،وغالبا المصالح المالية. ان الارتباط او حتى عدمه يتطلب ادخال تغييرات في علم اقليم كوردستان ليكون معبرا عن تكوينات الاقليم، فالعلم الحالي يمثل دولة مهاباد، او هوعلم الكورد، ان تغيير العلم لكي يكون معبرا عن مكونات اقليم كوردستان هو امر ضروري لكي يعتبر جميع المواطنين ان هذا العلم يمثلهم.
لقد عانى شعبنا الكثير من الويلات والكثير من المذابح، وشعبنا يمكن ان يتعايش مع الكل، اعتقد ان من يعيش مع شعبنا في مناطق الحكم الذاتي يجب ان يتمتع بكافة الحقوق التي يتمتع بها كل مواطن من ابناء شعبنا بلا اي تمييز، مع مراعاة حقوقهم الثقفافية والدينية وكل ما يتعلق بهوية الاطراف المتعايشة معنا، وعندما نقول مراعاة ذلك نعني ان تلتزم منطقة الحكم الذاتي بالصرف وبتاسيس المؤسسات التي تقوم بمراعاة ذلك، وان يديرها المواطنين من ابناء تلك القوميات اوالماذهب، وبكل حرية وبلا تدخل سلطات الحكم الذاتي الا بما يحقق الحرية والمساواة والعدالة.
اننا نؤمن بعدالة قضية شعبنا وبانه تعرض لمظالم كبيرة وتم سلب الكثير من اراضيه التاريخية م نقبل قوى كثيرة، اننا نعتقد ان تطبيق المادة 140 على حالات التي تم فيها العمل من اجل تغيير المناطق ديمغرافيا هو حق وهو تحقيق للعدالة، اننا نرى في ابناء شعبنا العراقي من العرب والكورد والتركمان اخوة لنا بالوطن، ولكن عليهم ان يروا وينظروا الينا كذلك، وان يدركوا انه لم يكن من حق الحكومة وتحت اي ذريعة الاستيلاء على اراضي وممتلكات الناس ومنحها لاخرين لتحقيق غايات ايديولوجية او لتعريبها. نحن على ثقة ان الكثير من الاخوة العرب لم يؤيدوا ذلك ولكن البعض راها مناسبة للثراء والاستيلاء على اموال وممتلكات بهبة ممن لا يمتلك. وعليه فان اعادة تلك الاراضي وتلك الممتلكات اينما كانت هو حق لشعبنا واجب المطالبة به.
تيري بطرس


ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل المهندس معن باسم عجاج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحيه للاخ الكلداني السرياني الاشوري ...تحيه لك وشكرا لاجابتي وتاكد اني لا ازعل عندما احاور انسان مثقف ومتمكن مثلكم ويتحدث بادب واخلاق المحاوره النظيفه ...الان اتحدث عن مشكله عراقيه بحته وعن احزاب قدمت مع الاحتلال ولن اذكرها او احددها ...الاستاذ يونادم كنه انا احترم وطنيته والاستاذ ميناس احترم وطنيته واحترم ما يحمل من فكر ولكنهم يحملون افكارا رائعه لا فعل لها
والعيب ليس بهم بل بمن قدموا معه ولم يساندهم واقصد الاحتلال ...استاذي الكريم الاشوريون شعب عراقي عظيم بهويته الخاصه وهم يشاركون الارثدوكس بالاصاله للمسيحيه في العراق رغم اني كلداني الطائفه عربي القوميه ولهذا لا اريد لشعب عظيم وصل بفتوحاته الى صقليه وتونس بقياده البطل التاريخي هاني بال ان يكنى بامر لم يفعله ..كما ان امكانيه اقامه حكم ذاتي في ظل احتلال وارهاب وشعب منقسم على ذاته تحكمه الصراعات والنزاعات العرقيه والطائفيه امر مستحيل وان كان فلابد من ان يكون تحت الوصايه لاحدى القوى العراقيه العظمى او تحت الحمايه الامريكيه وانا وانت لا نقبل هذا بالتاكيد..
انا ارجوا من جنابكم الكريم ان تثقف الاخرين نحو بناء جامعه واعداديات مهنيه ومراكز شرطه متقدمه وبنوك اهليه واستثمارات زراعيه بعيدا عن التحزب والتوحد تحت اسم السيد المسيح لانك لاتريد ان يدير اموركم شخصا من غير دينكمثم ان الديمقراطيه ان يكون ابن المنطقه قائدا لها حتى لو لم يكن من الاكثريه كما يحاول اوباما ان يكون في الولايات المتحده
انا لا اريد ان اطيل ولكن سهل نينوى يا اخي والمناطق الجغرافيه للتواجد المسيحي يصل الى سهل اربيل وبعض قرى اربيل ودهوك ومناطق من الموصل ورغم ان مسيحي الموصل الاصلاء من العرب  والاشورين الا ان هناك الكثير من النازحين في الحقب السابقه الذين  يعودون الى مناطق سهل نينوى من القروين (وارجوا الا نقول كلمه اهل بره لاني كنت احاربها منذ ايام الاعداديه )
تحيه لك اخي الكريم واستاذي الفاضل وحقا لقد افدتني بالكثير من المعلومات والرب يسوع يحمك وامه العذراء والقديسه بربارا يرعونك ويحفضوك....تحيه لك اخي الفاضل الكريم


غير متصل bandiras

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 142
    • مشاهدة الملف الشخصي
نحن لا نريد حكم ذاتي ولانريد المادة 50ولا 70 ولا100 نحن نريد ان نعيش كمايعيش البشر .ماذا تتوقعون من هذا الوطن الجريح .اني اوشابيهه  العراق بجثة فكل حيوان مفترس يريد ان يلتهم وياكل اكثر من الاخر.ويتنافسون مع بعظهم ويريدون ان يسيطرو عليها مع العلم انها ميتة.فلهذا اقول نحن لا نريد اي شيى ء منهم فانهم دخلاء  ومصاصصصي الدمء .وهم السبب لما يحدث الأن في موصل.نينوى .عذرا فاناليس لي القصد اي لم اقصدكم .حزب الشوعي لان اهدافكم معلومة ولاكن لا حياة لمن ينادي
اطلب من هذا الشعب ان يتماسكون باسم المسيح .انكم ملح الأرظ .


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 743
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشيوعيون ومنهم مختصة كلدو وآشور مع احترامي لأعضائها , هم جزء من المؤامرة التي نفذتها قوات الأحتلال الأمريكي في تدمير العراق وتسليمه الى الأحزاب الطائفية التي تتبناها أيران والقوميون الشوفينيون وكلاهما جائوا مع الأحتلال لتدمير وتجزأة العراق وهم بالتالي السبب لما حل بالعراق من دمار وخراب .
أن المسيحيين العراقيين كانوا منذ أن وجدوا على أرض العراق وحتى قبل دخولهم في الديانة المسيحية مخلصين لتربة هذا البلد العظيم بني بسواعد أجدادهم العظام الذين علموا البشرية علوم الفلك والرياضيات والقانون ولا زال أبنائه نابغون ومتفوقين في جميع المجالات العلمية والثقافية والأجتماعية وهذا كان سبب استهدافهم دائما من دولة الشر المجاورة .
أن مستقبل المسيحيين في العراق وعيشهم بأمان وطمأنينة على أرواحهم وأعمالهم وأبنائهم ومستقبلهم وحرية عبادتهم لا يتأتى الا بوجود حكم ديمقراطي , علماني , مركزي  لاوجود لأي حزب طائفي أو قومي شوفيني وبوجود جيش وطني قوي, لا طائفي ولا وجود لأي نشاط حزبي فيه وقوى أمنية وطنية لا وجود لأي حزب فيها  ولاؤها الوحيد يكون للعراق الواحد , ولا وجود لأي مليشيات مهما كانت تسميتها ومهما كان لونها سواء خضراء أو صفراء , وأن لا تتواجد قطعة سلاح واحدة مهما كانت خفيفة أو متوسطة الا بيد الجيش الوطني وقوى الأمن الوطنية . كما يجب أن يكون رئيس الجمهورية من المستقلين وغير منتم لأي حزب أو تكتل , ليكون لجميع العراقيين وليس لحزبه فقط . وهذا ليس مطلبا مستحيلا , فهو ما يعمل به في جميع الدول التي تريد لوطنها الأزدهار ولشعبها التقدم والتطور والعيش بأمان وحرية وأطمئنان



غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
صح لسانك اخي العزيز صدقوووني ياخوااان ميفيدنه غير حكومه علمانيه امثال الدكتور علاوي


غير متصل lion_babil

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخواني الاعزاءمع احترامي لكل ارائكم
صح اراء الكثير منكم نحن المسيحيين لا نريد حكم ذاتي فقط وتحت وصايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نحن نريد العيش فقط في مناطقنا بدون تعريب او اكراد  نريد العيش بسلام واحترام حقوقنا وارائنا بدون تحيز
اواستصخاربنا من قبل اي قوميه اخرى  نريد عراق موحد بدون تفرقه من شماله الى جنوبه و من يكون الحاكم عربي او كردي  اوتركماني او مسيحي او يزيدي اواواواواواو  لايهم المهم ان لايفرق بين اطياف واديان العراق وان يكون امين وشريف ولايسرق خيرات العراقيين كما يفعلون بعض الساسه الان   
   ولانريد الترويج لمن انتخبناه سابقا
ابن العراق العظيم
صاحب امجد الحضارات في العالم


غير متصل اسطيفان هرمز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 193
  • الجنس: ذكر
  • افعل كل شيء بالحب
    • MSN مسنجر - www.astefan@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى مختصه كلدو اشور للحزب الشيوعي العراقي       ان  مقترح الحكم الذاتي جميل ومتكامل   الا انه  لايمكن  ان يتحقق في الوقت الحاضر  لانه  و نظرا للظروف الحاليه  التي تمر بها الحكومه الحاليه  وما تعانيه من ضعف في ادائها  بكل مكوناتها ! سوف يولد ميتا  نضرا للوضع الراهن  الذي يمر به شعبنا الكلدو اشوري السرياني   من  تهميش الاقليات بالغاء الماده 50   ... هذا من ناحيه... من ناحيه اخرى  وفي حال تحقق الحكم الذاتي  فانه من الصعب التعا يش مع ما نسميه الاخوه الاسلام وخاصه المتشددين منهم على ضوء الوضع الحالي  ...... ومن ناحيه ثانيه  وفي حال الارتباط بالحكومه المركزيه من  ناحيه  وحكومه اقليم كردستان من ناحيه اخرى ,,, فان المشاكل ستزداد  لان  الاكراد ليس اكثر تعاطفا مع المسيحيين  من  العرب المسلمين ,,,, ومن ناحيه ثالثه  وفي حال الحصول على   منطقه خاصه بالحكم الذاتي فذاك {سيزيد الطين بله }كما يقول المثل لانه سنكون   صيدا سهلا  للمتشددين  وخاصه  اننا  وبالطبع سوف لانمتلك  القوه الازمه لحمايه انفسنا,  ولسبب بسيط  الا وهو ان الحكومه ذاتها ستعمل على عدم تسليحنا   للدفاع عن انفسنا ,,,,,,,,,,, لذا دعونا  في الوقت الحاضر  ان نعمل على لم شملنا  وتكاتفنا بعضنا مع بعض وان ننكر ذاتنا  ونترك خلافاتنا جانبا  ومن ثم  نتوحد تحت رايه واحده   وبعدها   اظن ان مساله الحكم الذاتي ستكون اكثر سهوله                                                                                                                                                                    اسطيفان         من السويد

AL HAMZEKY

غير متصل الياس متي منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 415
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء في المختصة للكلدواشوري  للحزب الشوعي العراقي المحترمين ....
انني اعتقد بان هذا الموضوع  المهم  والحساس جدا ....  قد اخذ حيزا كبيرا من النقاش العلني ...!!!؟؟؟؟ لا بل لقد جلب لابناء امتنا الكثير من المشاكل لا بل المأسي والويلات .... من القتل والتهجير وسفك دماء   زكيةبريئة ... وكان   على القيادات الدينية والسياسية  والاعلامية  وخاصة النخبة المثقفة من ابناء امتنا ان تتعامل بحكمة وحنكة  ودراية  مع هذه  القضية المهمة والخطيرة جدا ... وفي  مثل  هذه الظروف الحساسة جدا  حيث تسود الفوضى العارمة  في كافة المناطق التي يقطنها ابناء امتنا في وطننا العزيز العراق .... وكان عليهم  مناقشتها  مناقشة تامة ... وفي الغرف  المغلقة  !!! واكرر في الغرف المغلقة ... واستشارة ذوي الاختصاص وفي الغرف المغلقة ايضا ... ومن ثم  الاتفاق على ما يفيدنا  ويجنبنا  الكثير الكثير من المشاكل...!!!؟؟؟ لا عبر وسائل الاعلام ... والمزايدات التي  جلبت لنا  ....!!!؟؟؟؟  . وانني اجز بان معظم ابناء امتنا يتمنون  ان يحصلوا على الادارة الذاتية او  الحكم الذاتي  لا بل اكثر من ذالك  حيث نتمنى ان يتم تشكيل محافظة خاصة بنا  و    و  و ... ولكن  السؤال كيف نحقق ذالك دون المزيد من المأسي والويلات!!! ..؟؟؟؟  كيف نجنب انفسنا ..!!!؟؟؟ في الحقيقة لم نتعامل بل لم نستخدم الحد الادنى من الحكمة في هذه القضية المهمة والخطرة ... لذا ندعو  ممثلي جميع التشكيلات الدينية  والسياسية والاعلامية والثقافية والاجتماعية والخيرية .... التفكير مليا والاحتكام للضمير والوجدان  قبل الادلاء باي اتصريح  عبر وسائل الاعلام  والابتعاد المزايدات  والتناحرات  والمهاترات  ...على حساب المساكين من ابناء هذه الامة المنكوبة  التي  تشردت على ارض المعمورة   وان هذا التشرد  ل هو  اكبر فرمان -سيفو - نتعرض له  ... حيث  لا  تتحمل المزيد من النكبات....  اخوتي الاعزاء  عندما  تكون هنالك غرفة مغلقة  سوف نقول ماعندنا من اراء ومقترحات  سوا كانت تفيد او لاتفيد مقبولة او غير مقبلولة .....  واخيرا انتهز هذه الفرصة واتوسصل بابناء امتنا  اينما وجدوا على ارض المعمورة بان يهبوا  لمساعدة ابناء امتهم المطرودين قسرا  من الموصل وهوا جزء يسير من واجبنا .... واخيرا ادعوا ممثلي جميع مؤسسات ابناء امتنا الاحتكام الى الضمير والوجدان والجلوس على الفائدة المستديرة  ومعلجة كافة الامور من خلال  النقاش  والحوار الهادىء الايجابي والبناء  والابتعاد بل التخلي عن النقد المستريح والنقد المجامل المداهن المقرف ونقد السباب  الشتائم والعربدة ... واللجؤ الى النقد الموضوعي المنطقي العلمي الاكاديمي ونستنشق من خلاله الهواء الصحي النقي النضيف ... و كي تتسامق القامات وتتساوى الهامات ...  عندها ستكون وجهتنا  الضياء ... ومن الله التوفيق 


غير متصل adi arizona

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد للاخ اشور كيوركيس
انا من الذين  يتابعون كتاباتك
انصحك ان تسمي ابنك اشور وان توصي ابنك يسمي ابنه اشور ايضا وتوصي حفيدك يسمي ابنه اشور حفيده اشور والخ وعمر الاشورية الاف السنين ... اللي اريد ان تفهمه انت مايهمك لا المثلث ولاالمربع ولا الخطوط الطول او العرض الاشوري كما تصنفها لانها مرسومة فقط في خيالك الاشوري انك ما تعرف شيء غير لفظةاشوري وخل انشوف وين راح توصل بعد 7000 سنة الجاية. يااخي كفاك من هذا الاسلوب ..ثم ثم ثم .. من ثم تكلم وتحدث واوجد حلول لشعب صاروا ابناءه موزعين في اقطار العالم من ضمنهم انت اللي جالس
 بيروت

حبيب شير
17-10-2008


غير متصل muradsaad

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
انني ضد اقامة اي اقليم لانه مخطط لتجزئة العراق ولس بمفهوم الفدرالية الاتحادية كما نلاحضها في المملكة المتحدة او الولايات المتحدة. فاقليم كوردستان يسعى الى الانفصال عن جسد العراق بعد الحصول على كركوك والمناطق الجغرافية من ديالى الى غرب الموصل لاقامة نواة لدولتهم في المستقبل .فهل يا ترى تسمى هذه فدرالية اتحادية ام تجزئة وتقطيع جسد العراق.
اما بخصوص اقليم او حكم ذاتي للمسيحيين .. فاين مقومات تاسيس هذا المشروع والبنية التحتيه له هل توجد فيه جامعة او معاهد او شركات صناعية او نفطية او مستشفيات .. انها فقط تجمعات سكانية فقط لاتوجد فيها اي نهضة عمرانية مواكبة للمدنية المعاصرة كما نلاحضها في المحافظات المجاورة للمنطقة المشار اليها.
يا اخوتي .. واحبائي .. لقد عشنا على هذه الارض بكل ادياننا وقومياتنا ومذاهبنا المتنوعة ونحن كباقة الورد المتنوعة في اللون ولكن مثبتة في مزهرية واحدة هي ارض العراق الغالي علينا.. احبوا بعظكم بعضا كما قالها الرب يسوع كما هو احبكم .. ولتكن تلاحمكم هو استقرار وامان لكم ولعوائلكم ولمستقبل اجيالكم.

انني ادعو من الله وبالمقدسات التي تؤمنون بها ان يبعد الشر والكره والحقد من الصدور .. لانكم ايها الاحبة اخوة ..واخوة  انجبتنا ام واحدة هي ارض العراق وما يجري الان هي ايادي تكره هذا البلد واهله وتسعى الى تدمير ما تبقى منه.

افيقوا ايها الاخوة وليكن هذا البلد أمن يحلوا العيش به بأردة كافة ابنائه البررة.. مع تقديرنا واحترامنا



متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3275
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل ادور ميرزا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 594
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة , ان مبادرتكم طيبة ورائعة ولكن في ذهني مجموعة تساؤلات واهمها هل ان مختصة كلدوأشور للحزب الشيوعي العراقي مشاركة في الحكومة العراقية ام انها مشاركة في حكومة كردستان ام انها مستقلة او معارضة وان كانت اي منهم فهل تمثل الشيوعيين من الكلدان والأشوريين والسريان في هذه المشاركات فقط ..ام انها تمثل المنتمين كافة الى الحزب الشيوعي في العراق... .اسئلة طيبة وددت من خلالها التعرف على صفة المنتمين اليها وعن تبعيتها , واكرر ان مثل هكذا مبادرات حوارية ثقافية تنظمها ادارة موقع عنكاوة فانها ستزيد من وعي شعبنا الثقافي والسياسي , اتمنى ان توفق المختصة في هدفها , مع التقدير
ادورد ميرزا
السويد


ادور ميرزا

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1888
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعزائنا في المختصة واحترامي الجزيل لكل الآراء المختلفة والمتنوعة والاختلاف والتنوع في الآراء والتفكير هو صحة للجميع .
دور المختصة جاد عن كثب , لما يصبون اليه , خاصة والمختصة لها آفاق بعيدة المدى , لخدمة شعبنا العراقي عامة , والكلداني السياني الآشوري خاصة , انطلاقا من اهدافها الوطنية والاممية والانسانية في خدمة الجميع , وهو واجبها الاولي لخدمة شعبنا وباعتقادي كان الاولى بها ان تطرحه منذ زمن للوصول الى الآراء الصائبة للاستفادة من جميع الآراء مهما كان نوعها وثقلها يمينها ويسارها واصولهاومتشدديها .
باعتقادي الشخصي الحكم الذاتي من اولويات الضرورة الملحة للبناء الديمقراطي الفدرالي الموحدلوطننابشعبه الموحد بكل قومياته وخصوصياته وتواجده على ارضه.
المطلوب بالدرجة الاولى الوعي الثقافي لشعبنا في حب الوطن والشعب عموما وزرع ثقافة المحبة والحب والتسامح ونبذ الانانية والانا اللعينه للولوج الى ما هو فائد للجميع بقناعة في الحب والتعاون والتفاني والتسامح وفي بناء عقلية متطوة بناءة تستوعب واقعها الانساني وتتفهم المخلصين والكفوئين والمضحين لتربة الوطن الغالي وشعبه المسكين المظلوم طيلة عقود وقرون من الزمن العاصف بالغبرة العائمة والداغلة الى العيون التي لايمكن للكثيرين من ازالتها على الوجه والتي دخلت الى العيون واعمتها البصيرة وادخلت القلب وشمعته بالدهون ومنعت عنه سريان الدم لاكتمال الدوررتين الكبرى والصغرى والمخ المخيخ الجامدين لعقود من الزمن لا يستوعبان حتى مصالحهم الذاتية واين يجب ان يكون موقعهم وكلمتهم في خدمة الذات ناهيك عن العراق وشعبه الابي وهم عانوا مرارة العيش التعيس والقتل والتشريد في هذا الزمن والازمنة السابقة المبادة.
هنا تكمل مسؤولية شعبنا لتعاتب نفسها للولوج لما هو مدان علينا ان نعرف الصالح من الطالح وناخذ حق ونعطي حق الآخرين ونتفاعل ونمارس العدالة ونؤمن بالحرية وبحقوق الشعوب ونعطيها حق الحياة للجميع قبل المطالبة بحقوقنا نحن , نثقف نفسنا قبل ان نثقف الآخر نعطي الحق لصاحبه قبل مطالبتنا بحقوقنا , نسامح قبل ان يسامحنا احد نتواضع قبل ان نطالب غيرنا التواضع نحافظ على الجيران قبل ان نطالبهم بالمحافظة علينا .
الدستو والقوانين العراقية في تبنيها الفدرالية الموحدة ببنظام علماني كفوء متطورر مع التطورات العالمية يدعونا الى التقدم والرقي والبناء لا محالة.
انني ارى كل العراق ملك للعراقيين جميعا من اقصاه الى ادناه ومن شرقه الى غربه , ولكن ما الضرر من اداة العمل في مناطق تواجد كل قومية او تجمع في الموقع المعين؟؟
والجواب لا ضرر من ذلك بشرط الوحدة والتوحيد والعمل المتفاني بنكران الذات لابناء شعبنا وما الخطا في بناء الحكم الذاتي المقترح لشعبنا في دهوك والموصل وحتى اربيل؟؟!! ان كان الجميع مع الوطن وكل الاداريات ضمن الوطن الواحد والشعب الواحد في العراق الديمقراطي الاتحادي الموحد في الحرية والسعادة لكل الشعب بكل قومياته عربا كردا تركمانا كلدان آشوريين سريان يزيديين صابئة شبك ارمن ...الخ
كما ارى لاحياة من دون ضمان اجتماعي وصحي وتعليمي ومدني مؤسساتي لكل الناس.. ولا حياة من دون حرية وعدالة اجتماعية ولا دولة عراقية في غياب الديمقراطية الفاعلة بمؤسساتها المدنية واستقلالية القضاء والخضوع للنظام والقانون ولا عررررراق حر ديمقراطي مستقل موحد بدون نظام علماني مؤثر وفاعل عملي في خدمة الكل والقانون سيد الاحكام والعدالة

ناصر عجمايا
   ملبورن\استرراليا


غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
منريد كل شي من هل احزاب الي همه الشاغل مناصب  بس اكووول يااااااااااااااااااااااااااااخونه والله مابيكم شريف ملتهين بل تسميات بس مو صوجكم صوج اهلنا المساكين الي وثقو بيكم ؟روحو روحوووو
                                            روحو دورو دوله تقبل هل مساكين وتنطيهم اقااامه
                      الله ينتقم من كل واحد حرامي وباااع ضميييره



غير متصل Kada Nissan Yalda

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نريد للعراق نظام ديمقراطي يضمن حقوق الكل بشكل عادل و بسلام و بالتساوي و ينضم واجبات الكل بالتساوي مثل النظم الديمقراطية في العالم مثل النظام الشمولي السياسي والاجتماعي والاقتصادي في المانيا او  في الولايات المتحدة الامريكية او النظام الديمقراطي الفرنسي او  النظام الديمقراطي في بريطانيا العظمى او مثل اليابان او مثل كوريا الجنوبية او مثل تايوان او مثل الارجنتين او مثل البرازيل او مثل التشيك او مثل روسيا او .....