المحرر موضوع: صدور العدد 16 من جريدة صوت بخديدا  (زيارة 2307 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1509
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 صدور العدد (16) من جريدة ( صوت بخديدا)


عن مركز الكلدان للثقافة والفنون في دهوك صدر العدد (16) ايار 2005 من جريدة (صوت بخديدا) الثقافية . الادبية  ، بـ (8) صفحات وبلونين . نشر في الصفحة الاولى منها اخبارا محلية عامة منها : امين عام اتحاد القوى الكلدانية وعضو الجمعية الوطنية العراقية الاستاذ ابلحد افرام ساوا في محاضرة بعنوان (الكلدان والمرحلة الراهنة) في كرمليس .كما نشرت بياناً صادراً من مجلس مطارنة نينوى حول خطر الحركات والتيارات الدينية الدخيلة. وخبراً عن محاضرة نشر مفهوم الديمقراطية ضمن دورة اقامها اتحاد نساء الكلدان في بخديدا . وخبراً اخر لمحاضرة بعنوان (صحيفة كردستان شهادة ميلاد الصحافة الكردية)   لمناسب الذكرى 107 لعيد الصحافة الكردية للكاتب والاديب عدنان المزوري .
وفي الصفحة الثاني (نشاطات واخبار) نشرت الاخبار التالية : المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك يقيم سفرة ترفيهية الى منطقتي بيطاس وهارينا . وهيئة تحرير صحيفة (صوت بخديدا) في ضيافة المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك واتحاد الادباء والكتاب يقيم امسية شعرية . . وفي اربيل وتحت شعار (حرية الصحافة من اجل عراق جديد) اجتماع موسع للصحفيين . وغيرها من الاخبار.
وفي صفحة (بخديدا الثقافية) فقد نشرت قصيدة بعنوان (وبك امتلأت ) للشاعر توفيق سعيد توفيق . وموضوعاً بعنوان (القيم الجمالية والاخلاقية في مسرح الدمى) لوسام ادور بحو ككي ، وقصيدة اخرى بعنوان × ها آنذا اشهد موتي) . ومقالة قصيرة لذكار اسعد مراد بعنوان ( التحولات الفكرية في النص الروائي عند تورغنيف ) ، وقصان (انا سيد الملكات) لايهاب عيس من كركوك . فضلاً عن قصائد باللغة السريانية .
اما في صفحة ( دراسات ومقالات) مفقد نشر مقالاً للاب بهنام سوني بعنوان (اسماء بغديدا) الجزء الاول وموضوعاً بعنوان معنى تسمية الكلدان ومصدرها لللادفرام ساوا وموضوعاً تحت عنوان (حر لايموت للكانب د. عادلا رضا . ومن اعلام بخديدا المرحوم مارزينا بولص القس موسى مدير بلايد وبرق الحمدانية سابقاً .. كتبه قيصر مارزينا بولص.
اما في الصفحة الخامسة (هموم الناس ومنوعات ) فقد نشرت برقيات سريعة جداً تتضمن هموم وشكاوى الناس الى كل من مديرية تربية نينوى وبلدية الحمدانية ودائرة كهرباء الحمدانية . ورأيان في الشأن العراقي للكاتب حسين علي غالب الاول بعنوان (اين جمعيات حقوق الانسان في العراق والثاني بعنوان لا نريد عرض المشاكل فقط ولكن نريد الحلول وغيرها مع المنوعة .
ومن خلال الصفحة السادسة نشر حواراً صريحاً حول التسميات والثقافة والصحافة بين الصحفي توفيق سعيد توفيق والسيد بطرس هرمز نباتي مدير عام الثقافة الاشورية في وزارة اقليم كردستان  رئيس تحرير مجلة (الكرمة) والمحرر في جريدة صوت بخديدا  ، اجرى اللقاء في اربيل الصحفي مؤيد ابلحد. موضوعاً للاستاذ نوري بطرس عطو بعنوان (الحكمة في وادي الرافدين) .
اما في صفحة الرياضة فقد نشر ت الصفحة اخباراً رياضية منوعة ولقاء من السويد وعبر الاثير مع الحارس العملاق زكي عاشا  اجراه بشار الباغديدي .. وموضوزعاً عنوانه (من رواد الحركة الرياضية في بخديدا كريم عطاالله ) بفلم رئيس التحرير ، فضلاً عن مواضيع اخرى منوعة .
وفي الصفحة الاخيرة نشر مقال في العمود الثابت  (في الصميم)  للكاتب وعدالله ايليا بعنوان دعونا نعيش المحبة) .واصدارات جديدة وخبرا عن محاضرة بعنوان (ابعاد الزواج المسيحي) للاب الربان يعقوب باباوي القاها في مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا . وخبراً اخر عن حصول الباحثة منى مبارك حنو شهادة الماجستير في الهتدسة المدنية من جامعة الموصل بتقدير جيد جداً . كما احتوت الصفحة على ريبورتاجاً مصوراً للسفرة القامة الى منطقتي بيطاس وهارينا من قبل المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك . فضلاً عن اخبار فنية منوعة .
يرأس تحرير الجريدة د. بهنام عطاالله وسكرتير التحرير د. ميخائيل عبدالله شميس وصاحب الامتياز المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك .
تعنون المراسلات على البريد الالكتروني التالي :
Behnam_ poeit@yahoo.com